تفسيرسورة البروج للجلالينالآية رقم ( 1 )
{والسماء ذات البروج }
{ والسماء ذات البروج } الكواكب اثني عشر برجاً تقدَّمت في الفرقان.
الآية رقم ( 2 )
{واليوم الموعود }
{ واليوم الموعود } يوم القيامة.
الآية رقم ( 3 )
{وشاهد ومشهود }
{ وشاهد } يوم الجمعة { ومشهود } يوم عرفة كذا فسرت الثلاثة في الحديث فالأول موعود به والثاني شاهد بالعمل فيه، والثالث تشهده الناس والملائكة، وجواب القسم محذوف صدره، تقديره لقد.
الآية رقم ( 4 )
{قتل أصحاب الأخدود }
{ قتل } لعن { أصحاب الأخدود } الشق في الأرض.
الآية رقم ( 5 )
{النار ذات الوقود }
{ النار } بدل اشتمال منه { ذات الوقود } ما توقد به.
الآية رقم ( 6 )
{إذ هم عليها قعود }
{ إذ هم عليها } حولها على جانب الأخدود على الكراسي { قعود } .
الآية رقم ( 7 )
{وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود }
{ وهم على ما يفعلون بالمؤمنين } بالله من تعذيبهم بالإلقاء في النار إن لم يرجعوا عن إيمانهم { شهود } حضور، رُوي أن الله أَنجى المؤمنين الملقين في النار بقبض أرواحهم قبل وقوعهم فيها وخرجت النار إلى من ثَمَّ فأحرقتهم.
الآية رقم ( 8 )
{وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد }
{ وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز } في ملكه { الحميد } المحمود.
الآية رقم ( 9 )
{الذي له ملك السماوات والأرض والله على كل شيء شهيد }
{ الذي له ملك السماوات والأرض والله على كل شيءٍ شهيد } أي ما أنكر الكفار على المؤمنين إلا إيمانهم.
الآية رقم ( 10 )
{إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق }
{ إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات } بالإحراق { ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم } بكفرهم { ولهم عذاب الحريق } أي عذاب إحراقهم المؤمنين في الآخرة، وقيل في الدنيا بأن أخرجت النار فأحرقتهم كما تقدم.
الآية رقم ( 11 )
{إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير }
{ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير } .
الآية رقم ( 12 )
{إن بطش ربك لشديد }
{ إن بطش ربك } بالكفار { لشديد } بحسب إرادته.
الآية رقم ( 13 )
{إنه هو يبدئ ويعيد }
{ إنه هو يبدىءُ } الخلق { ويعيد } فلا يعجزه ما يريد.
الآية رقم ( 14 )
{وهو الغفور الودود }
{ وهو الغفور } للمذنبين المؤمنين { الودود } المتودد إلى أوليائه بالكرامة.
الآية رقم ( 15 )
{ذو العرش المجيد }
{ ذو العرش } خالقه ومالكه { المجيد } بالرفع: المستحق لكمال صفات العلوّ.
الآية رقم ( 16 )
{فعال لما يريد }
{ فعَّال لما يريد } لا يعجزه شيء.
الآية رقم ( 17 )
{هل أتاك حديث الجنود }
{ هل أتاك } يا محمد { حديث الجنود } .
الآية رقم ( 18 )
{فرعون وثمود }
{ فرعون وثمود } بدل من الجنود واستغني بذكر فرعون عن أتباعه، وحديثهم أنهم أُهلكوا بكفرهم وهذا تنبيه لمن كفر بالنبي صلى الله عليه وسلم والقرآن ليتعظوا.
الآية رقم ( 19 )
{بل الذين كفروا في تكذيب }
{ بل الذين كفروا في تكذيب } بما ذكر.
الآية رقم ( 20 )
{والله من ورائهم محيط }
{ والله من ورائهم محيط } لا عاصم لهم منه.
الآية رقم ( 21 )
{بل هو قرآن مجيد }
{ بل هو قرآن مجيد } عظيم.
الآية رقم ( 22 )
{في لوح محفوظ }
{ في لوح } هو في الهواء فوق السماء السابعة { محفوظٍ } بالجر من الشياطين ومن تغيير شيء منه طوله ما بين السماء والأرض، وعرضه ما بين المشرق والمغرب، وهو من درة بيضاء، قاله ابن عباس رضي الله عنهما |