السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 سوره المطففين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 3:52 pm

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (١) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (٢) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (٣) أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (٤) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (٥) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (٦) كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (٧) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (٨) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (٩) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (١٠) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (١١) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (١٢) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (١٣) كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (١٤) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (١٥) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (١٦) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (١٧) كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ (١٨) وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ (١٩) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (٢٠) يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ (٢١) إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (٢٢) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (٢٣) تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (٢٤) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (٢٥) خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ (٢٦) وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (٢٧) عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (٢٨) إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ (٢٩) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (٣٠) وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ (٣١) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ (٣٢) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (٣٣) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (٣٤) عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ (٣٥) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (٣٦)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 3:58 pm



سوره المطففين Taf1_7.htm8




سبب النزول:

ما روى عن ابن عباس رضي الله عنهما: أنه لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة كان أهلها من أخبث الناس كيلا فأنزل الله هذه السورة.


معاني المفردات اللغوية:
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
كالوا أو وزنوا لغيرهم
كالوهم أو وزنوهم
كلمة عذاب وتهديد أو واد في جهنم
ويل
ينقصون الكيل والوزن
يخسرون
الذين ينقصون الكيل والوزن
المطففين
يتيقن
يظن
أخذوا حقهم كيلا
اكتالوا


يأخذونه وافيا
يستوفون




المعنى الإجمالي:

وصف الله تعالى في هذه الآيات الكريمات المطففين وصفا واضحا فقال هم الذين إذا اكتالوا على الناس وأخذوا منهم الحق استوفوا الكيل والوزن، وإذا كالوا للناس أو وزنوا لهم ينقصون الكيل والوزن، وقد توعدهم الله بشدة العـذاب في الآخرة، وأنكر عليهم صنيعهم، وتعجب من جرأتهم. وكأنهم لا يستيقنون بأن الله تعالى سوف يبعثهـم، ولا يخافـون من القيام بين يديه ولا من حسابهم على تطفيفهم وعلى ما قدموا من صغير وكبير يبعثهم في يوم القيامة، وذلك اليوم الذي يقوم الناس فيه من القبور لجزاء رب العالمين وحسابه.


يستفاد من هذه الآيات:

1 - الوعيد الشديد لمن يأخذ لنفسه وافيا ويعطي لغيره ناقصا قليلا كان أو كثيرا.

2 - تحريم نقص المكيال والميزان وما شابههما كالذرع و نحوه.

3 - عظم أمر الكيل والوزن لأن التعامل فيهما مبني على الأمانة والعدل.

4 - التطفيف في الكيل والوزن خيانة واعتداء على الحقوق.



إلى الأعلى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:02 pm

</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>

سوره المطففين Taf1_7.htm9






معاني المفردات اللغوية:

معنـاها

الكلمة

معنـاها

الكلمة

الأكاذيب و الخرافات التي سطرت قديما

أساطير الأولين

كلمة ردع وزجر

كلا

غطى وغلب على قلوبهم

ران

الكفار

الفجار

ممنوعون من رؤيته

لمحجوبون

المحل الضيق الضنك

سجين

لدخلوا

لصالوا

مثبتة في أعمالهم

مرقوم

النار المحرقة

الجحيم

يوم الجزاء

يوم الدين

كثير الإثم

أثيم

متجاوز للحد

معتد



تقرأ

تتلى


المعنى الإجمالي:

زجر سبحانه المطففين في قوله: {كلا}، أي ليرتدعوا مما هم فيه من إنقاص الكيل والوزن، ثم أخبر سبحانه أن كتاب الفجار ومنهم المطففون في المكان الضيق في جهنم. ثم عظم من شأن ذلك بالاستفهام عنه ثم بينه بقوله. {كتاب مرقوم} مسطور واضح الكتابة. ثم توعد المكذبين بيوم الجزاء بشدة العذاب في الآخرة وعرض بعد ذلك لأوصاف المكذبين بيوم الجزاء، قائلا: إنه لا يكذب به إلا كل متجاوز للحد مرتكب ما حرم الله عليه أثيم في أقواله وأفعاله. إذا تلي عليه القرآن وسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم كذب به وقال: إن هو إلا أخبار الأولين أخذها الرسول عن غيره وليس هو بكلام الله المنزل على رسوله.

ثم زجر سبحانه القائل لهذه المقالة بقومه {كلا}، أي ليس الأمر كما ذكر من أن القراَن أساطير، وإنما الذي جعله يقول ذلك ما غلب على قلبه من الذنوب والمعاصي حتى انطمس قلبه فلم يعد يميز بين الحق والباطل..

عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن المؤمن إذا أذنب ذنبا كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، فإن زاد زادت حتى تعلو قلبه، وذلك الران الذي ذكره في القرآن ". .

ثم أوضح سبحانه بعض ألوان ما أعده لهم من العذاب في الآخرة فذكر أن لهم يوم القيامة نـزل سجين، ثم هم محجوبـون عن رؤية الرب الكريم، وذلك غاية الحرمان إذ يتمتع برؤية الله في الآخرة عباده المؤمنون فيرون الله كما ورد في الحديث " إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته " ثم هم مع هذا الحجب والحرمان من رؤية الله يدخلون النـار ويصلون عذابها ويقال لهم تقريعا وتوبيخا هذا هو الجزاء الذي كنتم تكذبون رسل الله في الدنيا. وهذا هو العذاب الذي كنتم تستبعدون وقوعه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




عدل سابقا من قبل حياتى كلها لله في الخميس يوليو 09, 2009 4:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:02 pm


يستفاد من الآيات:

1 - بيان مآل الفجار في الآخرة.

2 - وعيد من كذب بيوم القيامة واستبعد وقوعه.

3 - بيان أنه لا يكـذب بيوم القيامة إلا من تجاوز الحق وبالغ في ارتكاب الآثام وتكذيب الكتب المنزلة تكبرا وعنادا.

4 - الإيمان بأن المؤمنين يرون الله تعالى في الآخرة لا يضامون في رؤيته. وهذا اعتقاد أهل السنة والجماعة.

5 - حرمان الكفار من رؤية الله في الآخرة.

6 - التحذير من الذنوب، وأنها تغطي القلب شيئا فشيئا. حتى ينطمس فيرى الحق باطلا والباطل حقا.


إلى الأعلى




سوره المطففين Taf1_77


معاني المفردات اللغوية:
معناها
الكلمة
معنـاها
الكلمة
أي لم تمسه يد إلى أن يفك ختمه شاربه
مختوم
المؤمنون الصادقون
الأبرار
آخر شربة يفوح منه رائـحة المسك
ختامه مسك
موضـع عال في الجنة
عليين
فليتسابق
فليتنافس
يحضره المقربون الملائكة
يشهده
ما يخلط به
مزاجه
السرر المنصوبة
الأرائك
عين في الجنة
تسنيم
بهجته وحسنه
نضـرة النعيم


خـمـر خالصة
رحيق
</SPAN></SPAN></SPAN>

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:09 pm



سوره المطففين Taf1_7.htm11




معاني المفردات اللغوية:
معنـاها
الكلمة
معنـاها
الكلمة
منحرفون عن الحق
لضالون
كفروا
أجرموا
محصين أعمالهم
حافظين
يشيرون إلى المؤمنين بالجفن والحـاجب </SPAN>استهـزاء
يتغامزون
رجعوا
انقلبوا
جوزي
ثوّب


معجبين متلذذين
فكهين


المعنى الإجمالي:

بعد أن ذكر سبحانه ما أعده للمؤمنين من النعيم والكرامة وما أعده للكـفار من العذاب عرض لحالة الكفار في الدنيا مـع المؤمنين. ثم أوضح ما سيقابل به المؤمنون ذلك في الآخرة فقال: إن المجرمين كانوا يضحكون من المؤمنيـن سخرية واستهزاء بهم. وإذا مر بهم المؤمنون يتغامزون عليها بأعينهم ويشيرون استهزاء وتهكما بهم. وإذا رجـع هؤلاء المجرمون إلى أهلهم رجعوا يتفكهون بذكر المؤمنين مستخفين بما هم فيه. وإذا رأى المشركون أصحاب رسول الله صلى الله عليـه وسلم نسبوهم إلى الضلال ومجانبة الطريق السوي لأنهم على غير دينهم، مع أنهم لم يوكلوا بحفظ أعمالهم حتى يرسلوا ليحصوا على المؤمنين مـا يصدر منهـم. ففي يوم القيامـة يقتص الله للمؤمنين من الكافرين. فالكفار يعذبون في النار، والمؤمنون ينعمون في الجنان وهم على الأرائك ينظرون إلى الكفار يعذبون فيضحكون منهم كما سبق أن ضحك الكفار من المؤمنين في الدنيا، فـهل جوزي الكفار بهذا الصنيـع على ما كانوا يفعلونه في الدنيا بالمؤمنين من الاستهزاء والتنقص والضحك؟ الجواب نعم جوزوا أتم الجزاء و أكمله، والاستفهام هنا للتقرير.

يستفاد من الآيات:

1- تحريم انتقاص المؤمن أو السخرية منه.

2- بيان ماَل المستهزئين بالمؤمنين.

3- عدله تعالى وأن الجزاء من جنس العمل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالخميس يوليو 09, 2009 4:18 pm

بَين يَدَيْ السُّورَة



* هذه السورة الكريمة مكية، وأهدافها نفس أهداف السور المكية، تعالج أمور العقيدة وتتحدث عن الدعوة الإِسلامية في مواجهة خصومها الألداء.



* ابتدأت السورة الكريمة بإِعلان الحرب على المطففين في الكيل والوزن، الذين لا يخافون الآخرة ولا يحسبون حساباً للوقفة الرهيبة بين يدي أحكم الحاكمين {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ* الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ* وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ* أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ* يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.



* ثم تحدثت عن الأشقياء الفجار، وصوَّرت جزاءهم يوم القيامة، حيث يساقون إِلى الجحيم مع الزجر والتهديد {كَلا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ* كِتَابٌ مَرْقُومٌ* وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ} الآيات.



* ثم عرضت لصفحة المتقين الأبرار، وما لهم من النعيم الخالد الدائم، في دار العز والكرامة، وذلك في مقابلة ما أعدَّه الله للأشقياء الأشرار، على طريقة القرآن في الجمع بين الترغيب والترهيب {إِنَّ الأبرار لفي نعيم * على الأرائك ينظرون * تعرف في وجوههم نضرة النعيم * يُسقون من رحيقٍ مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}.



* وختمت السورة الكريمة بمواقف أهل الشقاء والضلال، من عباد الله الأخيار، حيث كانوا يهزءون بهم في الدنيا ويسخرون عليهم لإِيمانهم وصلاحهم {إِن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون * وإذا مروا بهم يتغامزون} إلى آخر السورة الكريمة.





عقاب المطففين في الكيل والوزن



{وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ(1)الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ(2)وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ(3)أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ(4)لِيَوْمٍ عَظِيمٍ(5)يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(6)}



سبب النزول :

نزول الآية (1) :

أخرج النسائي وابن ماجه بسند صحيح عن ابن عباس قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، كانوا من أبخس الناس كيلاً، فأنزل الله : {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} فأحسنوا الكيل بعد ذلك.



{وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} أي هلاك وعذاب ودمار، لأولئك الفجار الذين ينقصون المكيال والميزان، ثم بيَّن أوصافهم القبيحة بقوله {الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ} أي إِذا أخذوا الكيل من الناس أخذوه وافياً كاملاً لأنفسهم {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ} أي وإِذا كالوا للناس أو وزنوا لهم، ينقصون الكيل والوزن قال المفسرون: نزلت في رجلٍ يُعرف بـ "أبي جهينة" كان له صاعان، يأخذ بأحدهما ويعطي بالآخر وهو وعيدٌ لكل من طفَّف الكيل والوزن، وقد أهلك الله قوم شعيب لبخسهم في المكيال والميزان، وفي الحديث (ولا طففوا الكيل إِلاّ منعوا النبات وأُخذوا بالسنين) {أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ* لِيَوْمٍ عَظِيمٍ} أي ألا يعلم ويستيقن أولئك المطففون أنهم سيبعثون ليوم عصيب، شديد الهول، كثير الفزع ؟! {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} أي يوم يقفون في المحشر حفاةً عراةً، خاشعين خاضعين لرب العالمين قال أبو حيّان: وفي هذا الإِنكار والتعجيب، ووصف اليوم بالعظم، وقيام الناس لله خاضعين، ووصفهُ برب العالمين، دليلٌ على عظم هذا الذنب وهو التطفيف، وفي الحديث عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} حتى يغيب أحدهم في رشحه إِلى أنصاف أُذنيه.



مآل الفجار



{كَلا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ(7)وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ(8)كِتَابٌ مَرْقُومٌ(9)وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ(10)الذين يكذبون بيوم الدين(11)وما يكذِّب به إلا كلُّ معتدٍ أثيم(12) إِذا تتلى عليه آياتُنا قال أساطيرُ الأولين(13)كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون(14)كلاَّ إِنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون(15)ثمَّ إِنَّهم لصالوا الجحيم(16)ثم يُقال هذا الذي كنتم به تكذبون(17)}



ثم ذكر تعالى مآل الفجار، ومآل الأبرار فقال {كَلا إِنَّ كِتَابَ الفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} أي ليرتدع هؤلاء المطففون عن غفلتهم عن البعث والجزاء، فإِن كتاب أعمال الأشقياء الفجار، لفي مكان ضيّق في أسفل سافلين {وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ} استفهام للتعظيم والتهويل أي هل تعلم ما سجين؟ {كِتَابٌ مَرْقُومٌ} أي هو كتاب مكتوبٌ كالرقم في الثوب، لا ينسى ولا يمحى، أُثبتت فيه أعمالهم الشريرة قال ابن كثير : {سِجِّينٌ} مأخوذ من السجن وهو الضيق، ولما كان مصير الفجار إِلى جهنم وهي أسفل سافلين، وهي تجمع الضيق والسفول، أخبر تعالى أنه كتاب مرقوم أي مكتوبٌ مفروغ منه، لا يزاد فيه أحد ولا ينقص منه أحد {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ} أي هلاك ودمار للمكذبين {الذين يكذبون بيوم الدين} أي يكذبون بيوم الحساب والجزاء {وما يكذِّب به إلا كلُّ معتدٍ أثيم} أي وما يكذب بيوم الحساب والجزاء ألا كل متجاوز الحد في الكفر والضلال، مبالغ في العصيان والطغيان، كثير الآثام، ثم وضّح من إِجرامه فقال {إِذا تتلى عليه آياتُنا قال أساطيرُ الأولين} أي إِذا تليت عليه آيات القرآن، الناطقة بحصول البعث والجزاء، قال عنها: هذه حكايات وخرافات الأوائل، سطروها وزخرفوها في كتبهم {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} أي ليرتدع هذا الفاجر عن ذلك القول الباطل، فليس القرآن أساطير الأولين، بل غطَّى على قلوبهم ما كسبوا من الذنوب، فطمس بصائرهم فصاروا لا يعرفون الرشد من الغي قال المفسرون: الرَّان هو الذنب على الذنب حتى يسودَّ القلب {كلاَّ إِنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون} أي ليرتدع هؤلاء المكذبون عن غيهم وضلالهم، فهم في الآخرة محجوبون عن رؤية المولى جل وعلا فلا يرونه قال الشافعي: وفي هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرونه عز وجل وقال مالك: لما حجب أعداءه فلم يروه، تجلَّى لأوليائه حتى رأوه {ثمَّ إِنَّهم لصالوا الجحيم} أي ثم إِنهم مع الحرمان عن رؤية الرحمن، لداخلو الجحيم وذائقو عذابها الأليم {ثم يُقال هذا الذي كنتم به تكذبون} أي ثم تقول لهم خزنة جهنم على وجه التقريع والتوبيخ: هذا العذاب الذي كنتم تكذبون به في الدنيا {أفسحرٌ هذا أم أنتم لا تُبصرون}؟



مآل الأبرار



{كلاَّ إِن كتاب الأبرار لفي علّيين(18)وما أدراك ما علِّيون(19)كتابٌ مرقومٌ(20) يشهده المقربون(21)إِن الأبرار لفي نعيم(22) على الأرائك ينظرون(23)تعرفُ في وجوههم نضرةَ النَّعيم(24)يُسْقونَ من رحيقٍ مختوم(25)ختامُه مسك وفي ذلك فليتنافس المُتنافسون(26)ومزاجه منْ تسنيم(27)عيناً يشربُ بها المقربون(28)}



وبعد الحديث عن حال الفجار، ذكر تعالى نعيم الأبرار فقال {كلاَّ إِن كتاب الأبرار لفي علّيين} {كلاَّ} ردعٌ وزجر أي ليس الأمر كما يزعمون من مساواة الفجار بالأبرار، بل كتابهم في سجين، وكتاب الأبرار في عليين، وهومكان عالٍ مشرَّف في أعلى الجنة قال ابن جزي : ولفظ {علِّيين} للمبالغة، وهو مشتق من العلوِّ لأنه سبب في ارتفاع الدرجات في الجنة، أو لأنه في مكان عليٍّ رفيع فقد روي أنه تحت العرش {وما أدراك ما علِّيون} تفخيمٌ وتعظيم لشأنه أي وما أعلمك يا محمد ما هو عليّون ؟ {كتابٌ مرقومٌ} {يشهده المقربون} أي كتابُ الأبرار كتابٌ مسطَّر، مكتوب في أعمالهم، وهو في عليين في أعلى درجات الجنة، يشهده المقربون من الملائكة قال المفسرون : إِن روح المؤمن إِذا قُبضت صُعد بها إِلى السماء، وفتحت لها أبواب السماء، وتلقتها الملائكةُ بالبشرى، ثم يخرجون معها حتى ينتهوا إِلى العرش، فيخرج لهم رقٌّ فيكتب فيه ويختم عليه بالنجاة من الحساب والعذاب ويشهده المقربون {إِن الأبرار لفي نعيم} أي إِن المطيعين لله في الجنات الوارفة، والظلال الممتدة يتنعمون {على الأرائك ينظرون} أي هم على السرر المزينة بفاخر الثياب والستور، ينظرون إِلى ما أعدَّ الله لهم من أنواع الكرامة والنعيم في الجنة {تعرفُ في وجوههم نضرةَ النَّعيم} أي إِذا رأيتهم تعرف أنهم أهل نعمة، لما ترى في وجوههم من النور والبياض والحسن، ومن بهجة السرور ورونقه {يُسْقونَ من رحيقٍ مختوم} أي يُسقون من خمرٍ في الجنة، بيضاء طيبة صافية، لم تكدرها الأيدي، قد ختم على تلك الأواني فلا يفك ختمها إِلا الأبرار {ختامُه مسك} أي آخر الشراب تفوح منه رائحة المسك {وفي ذلك فليتنافس المُتنافسون} أي وفي هذا النعيم والشراب الهنيء، فليرغب بالمبادرة إِلى طاعة الله، وليتسابق المتسابقون قال الطبري : التنافسُ مأخوذ من الشيء النفيس الذي يحرص عيه الناس، وتشتهيه وتطلبه نفوسهم والمعنى فليستبقوا في طلب هذا النعيم، ولتحرص عليه نفوسهم {ومزاجه منْ تسنيم} أي يمزج ذلك الرحيق من عينٍ عالية رفيعة، هي أشرف شراب أهل الجنة وأعلاه تسمى "التسنيم"، ولهذا قال بعده {عيناً يشربُ بها المقربون} أي هي عينٌ في الجنة يشرب منها المقرّبون وحدهم، وتمزج لسائر أهل الجنة قال ابن جزي: تسنيم اسمٌ لِعَينٍ في الجنة يشرب منها المقربون صرفاً، ويمزج منه الرحيق الذي يشرب منه الأبرار، فدل ذلك على أن درجة المقربين فوق درجة الأبرار.





معاملة الكفار في الآخرة بمثل معاملتهم للمؤمنين في الدنيا



{إِن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمَنوا يضحكون(29)وإِذا مروا بِهم يتغامزُون(30) وإِذا انقلبوا إِلى أهلهم انقلبوا فكهين(31)وإِذا رأوهم قالوا إِنَّ هؤلاء لضالُّون(32)وما أُرسلوا عليهم حافظين(33)فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون(34) على الأرائك ينظرون(35)هل ثُوّب الكفَّار ما كانوا يفعلون(36)}



سبب النزول:

نزول الآية (29):

ذكر العلماء في سبب النزول وجهين :

الأول: أن المراد من قوله تعالى: {إن الذين أجرموا} أكابر المشركين كأبي جهل والوليد بن المغيرة والعاص بن وائل السَّهْمي، كانوا يضحكون من عمار وصهيب وبلال وغيرهم من فقراء المسلمين ويستهزئون بهم.

الثاني: جاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه في نفر من المسلمين، فسخر منهم المنافقون، وضحكوا، وتغامزوا، ثم رجعوا إلى أصحابهم، فقالوا: رأينا اليوم الأصلع، فضحكوا منه، فنزلت هذه الآية قبل أن يصل عليّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.



ولما ذكر تعالى نعيم الأبرار، أعقبه بذكر مآل الفجار، تسليةً للمؤمنين وتقوية لقلوبهم فقال {إِن الذينَ أجرموا كانوا من الذين آمَنوا يضحكون} أي إن المجرمين الذين من طبيعتهم الإِجرام وارتكاب الآثام، كانوا في الدنيا يضحكون من المؤمنين استهزاءً بهم قال في التسهيل : نزلت هذه الآية في صناديد قريش كأبي جهل وغيره، مرَّ بهم علي بن أبي طالب وجماعة من المؤمنين، فضحكوا منهم واستخفوا بهم {وإِذا مروا بِهم يتغامزُون} أي وإِذا مرَّ هؤلاء المؤمنين، غمز بعضهم بعضاً بأعينهم سخرية واستهزاءً بهم قال المفسرون: كان المشركون إِذا مرَّ بهم أصحاب رسول الله، تغامزوا بأعينهم احتقاراً لهم وازدراءً يقولون: جاءكم ملوك الدنيا، يسخرون منهم لإِيمانهم واستمساكهم بالدين {وإِذا انقلبوا إِلى أهلهم انقلبوا فكهين} أي وإِذا انصرف المشركون ورجعوا إِلى منازلهم وأهليهم، رجعوا متلذذين يتفكهون بذكر المؤمنين والاستخفاف بهم قال أبو حيّان: أي رجعوا متلذذين بذكرهم وبالضحك منهم استخفافاً بأهل الإِيمان {وإِذا رأوهم قالوا إِنَّ هؤلاء لضالُّون} أي وإِذا رأى الكفار المؤمنين قالوا: إِن هؤلاء لضالون لإِيمانهم بمحمد، وتركهم شهوات الحياة قال تعالى رداً عليهم {وما أُرسلوا عليهم حافظين} أي وما أُرسل الكفار حافظين على المؤمنين، يحفظون أعمالهم ويشهدون برشدهم أو ضلالهم، وفيه تهكم وسخرية بالكفار كأنه يقول : أنا ما أرسلتهم رقباء، ولا وكلتهم بحفظ أعمال عبادي المؤمنين، حتى يرشدوهم إِلى مصالحهم، فلم يشغلون أنفسهم فيما لا يعنيهم ؟ {فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون} أي ففي هذا اليوم - يوم القيامة - يضحك المؤمنون من الكفار، كما ضحك الكفار منهم في الدنيا، جزاءً وفاقاً {على الأرائك ينظرون} أي والمؤمنون على أسرَّة الدر والياقوت، ينظرون إِلى الكفار ويضحكون عليهم قال القرطبي: يقال لأهل النار وهم في النار اخرجوا، فتفتح لهم أبواب النار، فإِذا رأوها قد فتحت أقبلوا إِليها يريدون الخروج، والمؤمنون ينظرون إِليهم على الأرائك، فإِذا انتهوا إِلى أبوابها أغلقت دونهم، فيضحك منهم المؤمنون {هل ثُوّب الكفَّار ما كانوا يفعلون} أي هل جوزي الكفار في الآخرة بما كانوا يفعلونه بالمؤمنين من السخرية والاستهزاء ؟ نعم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1569
العمر : 30
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue60 / 10060 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/11/2008
نقاط : 454

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 1:34 pm

جزاكي الله كل خير اختي الكريمه حياتي كلها لله



:سلمت يداك:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 2:52 pm



سوره المطففين Up سورة المطففين بتفسير الجلالين

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏

‏{‏ويل للمطففين ‏}‏

‏{‏ ويل ‏}‏ كلمة عذاب، أو واد في جهنم ‏{‏ للمطففين ‏}‏ ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ‏}‏

‏{‏ الذين إذا اكتالوا على ‏}‏ أي من ‏{‏ الناس يستوفون ‏}‏ الكيل‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ‏}‏

‏{‏ وإذا كالوهم ‏}‏ أي كالوا لهم ‏{‏ أو وزنوهم ‏}‏ أي وزنوا لهم ‏{‏ يُخْسِرون ‏}‏ ينقصون الكيل أو الوزن‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ‏}‏

‏{‏ ألا ‏}‏ استفهام توبيخ ‏{‏ يظن ‏}‏ يتيقن ‏{‏ أولئك أنهم مبعوثون ‏}‏ ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏ليوم عظيم ‏}‏

‏{‏ ليوم عظيم ‏}‏ أي فيه وهو يوم القيامة‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يوم يقوم الناس لرب العالمين ‏}‏

‏{‏ يوم ‏}‏ بدل من محل ليوم فناصبه مبعوثون ‏{‏ يقوم الناس ‏}‏ من قبورهم ‏{‏ لرب العالمين ‏}‏ الخلائق لأجل أمره وحسابه وجزائه‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏كلا إن كتاب الفجار لفي سجين ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إن كتاب الفجَّار ‏}‏ أي كتاب أعمال ‏{‏ لفي سجّين ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الشياطين والكفرة، وقيل هو مكان أسفل الأرض السابعة وهو إبليس وجنوده‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما سجين ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ما سجين ‏}‏ ما كتاب سجين‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏كتاب مرقوم ‏}‏

‏{‏ كتاب مرقوم ‏}‏ مختوم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏ويل يومئذ للمكذبين ‏}‏

‏{‏ ويل يومئذ للمكذبين ‏}‏ ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏الذين يكذبون بيوم الدين ‏}‏

‏{‏ الذين يكذبون بيوم الدين ‏}‏ الجزاء بدل أو بيان للمكذبين‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وما يكذب به إلا كل معتد أثيم ‏}‏

‏{‏ وما يكذب به إلا كل معتدٍ ‏}‏ متجاوز الحد ‏{‏ أثيم ‏}‏ صيغة مبالغة‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ‏}‏

‏{‏ إذا تتلى عليه آياتنا ‏}‏ القرآن ‏{‏ قال أساطير الأولين ‏}‏ الحكايات التي سطرت قديماً جمع أسطورة بالضم أو إسطارة بالكسر‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ ردع وزجر لقولهم ذلك ‏{‏ بل ران ‏}‏ غلب ‏{‏ على قلوبهم ‏}‏ فغشيها ‏{‏ ما كانوا يكسبون ‏}‏ من المعاصي فهو كالصدأ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إنهم عن ربهم يومئذ ‏}‏ يوم القيامة ‏{‏ لمحجوبون ‏}‏ فلا يرونه‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏ثم إنهم لصالوا الجحيم ‏}‏

‏{‏ ثم إنهم لصالوا الجحيم ‏}‏ لداخلوا النار المحرقة‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ‏}‏

‏{‏ ثم يقال ‏}‏ لهم ‏{‏ هذا ‏}‏ أي العذاب ‏{‏ الذي كنتم به تكذبون ‏}‏ ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين ‏}‏

‏{‏ كلا ‏}‏ حقاً ‏{‏ إن كتاب الأبرار ‏}‏ أي كتاب أعمال المؤمنين الصادقين في إيمانهم ‏{‏ لفي عليين ‏}‏ قيل هو كتاب جامع لأعمال الخير من الملائكة ومؤمني الثقلين، وقيل هو مكان في السماء السابعة تحت العرش‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما عليون ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ‏}‏ أعلمك ‏{‏ ما عليون ‏}‏ ما كتاب عليين‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏كتاب مرقوم ‏}‏

هو ‏{‏ كتاب مرقوم ‏}‏ مختوم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏

‏{‏يشهده المقربون ‏}‏

‏{‏ يشهده المقربون ‏}‏ من الملائكة‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏

‏{‏إن الأبرار لفي نعيم ‏}‏

‏{‏ إن الأبرار لفي نعيم ‏}‏ جنة‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏

‏{‏على الأرائك ينظرون ‏}‏

‏{‏ على الأرائك ‏}‏ السرر في الحجال ‏{‏ ينظرون ‏}‏ ما أعطوا من النعيم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏

‏{‏تعرف في وجوههم نضرة النعيم ‏}‏

‏{‏ تعرف في وجوههم نضرة النعيم ‏}‏ بهجة التنعم وَحُسنه‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏

‏{‏يسقون من رحيق مختوم ‏}‏

‏{‏ يُسقوْن من رحيق ‏}‏ خمر خالصة من الدنس ‏{‏ مختوم ‏}‏ على إنائها لا يفك ختمه غيرهم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏

‏{‏ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ‏}‏

‏{‏ ختامه مسك ‏}‏ أي آخر شربه تفوح من رائحة المسك ‏{‏ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ‏}‏ فليرغبوا بالمبادرة إلى طاعة الله‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 27 ‏)‏

‏{‏ومزاجه من تسنيم ‏}‏

‏{‏ ومزاجه ‏}‏ أي ما يمزج به ‏{‏ من تسنيم ‏}‏ فُسر بقوله‏:‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 28 ‏)‏

‏{‏عينا يشرب بها المقربون ‏}‏

‏{‏ عيناً ‏}‏ فنصبه بأمدح مقدراً ‏{‏ يشرب بها المقربون ‏}‏ منها، أو ضمن يشرب معنى يلتذ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 29 ‏)‏

‏{‏إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ‏}‏

‏{‏ إن الذين أجرموا ‏}‏ كأبي جهل ونحوه ‏{‏ كانوا من الذين آمنوا ‏}‏ كعمار وبلال ونحوهما ‏{‏ يضحكون ‏}‏ استهزاءً بهم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 30 ‏)‏

‏{‏وإذا مروا بهم يتغامزون ‏}‏

‏{‏ وإذا مروا ‏}‏ أي المؤمنون ‏{‏ بهم يتغامزون ‏}‏ يشير المجرمون إلى المؤمنين بالجفن والحاجب استهزاء‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 31 ‏)‏

‏{‏وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين ‏}‏

‏{‏ وإذا انقلبوا ‏}‏ رجعوا ‏{‏ إلى أهلهم انقلبوا فاكهين ‏}‏ وفي قراءة فكهين معجبين بذكرهم المؤمنين‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 32 ‏)‏

‏{‏وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون ‏}‏

‏{‏ وإذا رأوْهم ‏}‏ أي المؤمنين ‏{‏ قالوا إن هؤلاء لضالون ‏}‏ لإيمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 33 ‏)‏

‏{‏وما أرسلوا عليهم حافظين ‏}‏

قال تعالى‏:‏ ‏{‏ وما أرسلوا ‏}‏ أي الكفار ‏{‏ عليهم ‏}‏ على المؤمنين ‏{‏ حافظين ‏}‏ لهم أو لأعمالهم حتى يدروهم إلى مصالحهم‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 34 ‏)‏

‏{‏فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ‏}‏

‏{‏ فاليوم ‏}‏ أي يوم القيامة ‏{‏ الذين آمنوا من الكفار يضحكون ‏}‏ ‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 35 ‏)‏

‏{‏على الأرائك ينظرون ‏}‏

‏{‏ على الأرائك ‏}‏ في الجنة ‏{‏ ينظرون ‏}‏ من منازلهم إلى الكفار وهم يعذبون فيضحكون منهم كما ضحك الكفار منهم في الدنيا‏.‏

سوره المطففين Up الآية رقم ‏(‏ 36 ‏)‏

‏{‏هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ‏}‏
‏{‏ هل ثُوِّبَ ‏}‏ جوزي ‏{‏ الكفار ما كانوا يفعلون ‏}‏ نعم‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 3:03 pm

أولا جزااااكى الله عنى كل خييير وأن شاء الله فى أنتظار مشاركتك فى الحمله

ولكن القسم ده لكتابه كل مايتعلق بالسور فقط

أما التعليقات ومتابعه ماتوصلنا إليه من حفظ ومراجعه فمن خلال هذا الرابط

https://alrahma.ahlamountada.com/montada-f57/topic-t4639.htm

أنا فى أنتظاااااار مشاركتك حبيبتى الغاليه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره المطففين Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره المطففين Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره المطففين Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره المطففين   سوره المطففين Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 3:37 pm


والآن بعد أن أستعرضت معكم تفسير سوره المطففين

إليكم السوره بمختلف أصوااات القراء والقراءات المختلفه للسماع وتحميل السوره
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=chapters&chapter_id=83
وجزااااااااااااكم الله خييييير جميعا وأتمنى لكم الافااده بما قدمته

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوره المطففين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: حمله المحافظه على القرءان الكريم-
انتقل الى: