كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nor-elislam مشرف
عدد الرسائل : 330 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:15 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- قول كثير من الناس ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان
وغيرها من الالفاظ التى جعلو بها المخلوق ندا للخالق وهى من الفاظ الشرك لانه يساوى بين الله وبين المخلوق والصواب ان تستبدل الواو بثم مثل لولا الله ثم فلان وهكذا ما شاء الله. جزاك الله خيرا أختنا ولكى الأدله على ذلك:
1- يقول رب العزه:
{{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين }} [التكوير: 29 ]
2- عن عبدالله بن عباس رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فراجعه فى بعض الكلام فقال: ماشاء الله وشئت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أجعلتنى لله عدلاً لا بل ما شاء الله وحده )) صحيح رواه إبن أبو داود (4980)الأدب، وأحمد (22754)، وصححه الألبانى رحمهم الله جميعا فى السلسله الصحيحه (139).
3- قال الإمام إبن القيم رحمه الله فى كتاب زاد المعاد ( 2/322 ): وفى معنى هذا الشرك المنهى عنه قول من لا يتوقى الشرك: أنا بالله وبك، وأنا فى حسب الله وحسبك، وما لى إلا الله وأنت، وأنا متوكا على الله وعليك، وهذا من الله ومنك، والله لى فى السماوات وأنت لى فى الأرض، والله وحياتك، وأمثال هذا من الألفاظ التى يجعل فيها قائلها المخلوق ندًّا للخالق، وهى أشد منعاً وقبحاً من قوله: ما شاء الله وشئت. فأما إذا قال: أنا بالله ثم بك، وما شاء الله ثم شئت، فلا بأس بذلك.
والله أعلم
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
عدد الرسائل : 330 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:39 am | |
| قول القائل عند المرض ((إفتكار ربنه رحمه)):-
أحيانا تذهب لزيارة مريض فتقول له كيف حالك يا أخى؟؟ فيقول وهو فى غاية التسخط على أقدار الله.... يقول وهو ينفخ من شدة اعتراضه من أمر الله: الحمد لله إفتكار ربنه رحمه!!!!!... وهذا الكلام ليس فيه أدب مع الله... بل وهذا اعتقاد لا يليق بعظمة الله وجلاله سبحانه وتعالى.
* أيها الأخ الكريم: وهل نسيك الله جل وعلا حتى يكون افتكاره لك رحمه. ألا فلننتبه لمثل هذه الكلمات.
والله أعلم.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد ان لا اله الا انت، نستغفرك ونتوب اليك.
| |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
عدد الرسائل : 964 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 10:51 am | |
| انتشر بين كثير من الناس قول( البقية فى حياتك ) فلايصح قولها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي وبالطبع هذا خطأ كبير وقال الله تعالى(ولكل امة اجل فاذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)
والصواب ان يقال البقاء لله | |
|
| |
إيمان عضو مبدع
عدد الرسائل : 276 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:42 pm | |
| قول بعض الأفراد عند موت عزيز لهم
اشمعنى هو......... ده صغير وفى أكبر منه
وهذا اعتراض واضح على قضاء الله وقدره حيث أن الإيمان بالقضاء والقدر من شروط الإيمان ومن المفروض أن يصبر الإنسان ويحتسب ويقول إنا لله وإنا إليه راجعون لقوله تعالى فى سورة البقرة ( ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين*الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون*أولئك لهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
عدد الرسائل : 330 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 3:27 pm | |
| بسم الله
قول القائل: اسم النبى حارسه وصاينه:
وهى مقوله منتشره جداً بين النساء خاصه -إلا من رحم الله-. فنجد الطفل يلعب أمام أمه فإذا سقط على وجهة قالت: اسم النبى حارسه وصاينه.... وهذه المقوله تؤدى إلى نسبة النفع والضر لغير الله... وهذا لا يجوز حتى لو كان المنسوب إليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*سؤال: وهل النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يحرس ويصون؟!!.
إن النبى صلى الله عليه وسلم مع علو مرتبته ومكانته لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً. والدليل على ذلك:
قال تعالى : {{ قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلاَّ ما شاء الله }} [الأعراف:188]
وقال تعالى: {{ قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً }}[الجن:21]
فلنحذر من هذه المقوله وبالأخص النساء.
:سبحانك اللهم و
| |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
عدد الرسائل : 964 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 10:44 pm | |
| قول البعض( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر ربما لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
عدد الرسائل : 330 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:42 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- قول البعض( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر ربما لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
جزاك الله خيراً أختنا.
أولاً أتأسف لأختى على تدخلى فى ردها ولكن ليكون كل كلامنا بالأدله من الكتاب وصحيح السنه.
وإليكم الأدله إخوانى وأخواتى:
* قال الله تعالى: {{ إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً }} [الإسراء:30].
* وقال تعالى: {{أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون }} [الزخرف:32].
فإن معايش العباد وأرزاقهم الدنيويه والدينيه بيد الله تعالى، وهو الذى يقسمها بين عباده، فيبسط الرزق على من يشاء ويضيقه على من يشاء.
* وقال تعالى: {{ إنا كل شىءٍ خلقناه بقدر }} [القمر:49].:سبحانك اللهم و | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
عدد الرسائل : 964 تاريخ التسجيل : 15/12/2008
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:19 am | |
| جزاكم الله خيرا واعتذر عن تقصيرى فى جمع الادله الكافيه | |
|
| |
nor-elislam مشرف
عدد الرسائل : 330 تاريخ التسجيل : 19/03/2009
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:54 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- جزاكم الله خيرا واعتذر عن تقصيرى فى جمع الادله الكافيه
أختنا فى الله
جزاكى الله عنا وعن المسلمين خيرا.
وأنا لم أقصد بكتابة الأدله من القرأن والسنه فى موضوعك الأخير أنكى قصرتى فى جمع الأدله لا ورب الكعبه نحن هنا فى هذا المنتدى يكمل كل عضو ما يكتبه إخوانه أو يضيف عليه، فليس معنى ذلك أن صاحب الموضوع مقصر...
إنما فعلت ذلك لأن من أهداف هذا القسم أن يكون كل شىء بألأدله من القرأن وصحيح السنه.
لأن هذا القسم به كلمات وأفعال متداوله بين الناس منذ مئات السنين فتغييرها أو التحدث عنها لتصحيحها للناس لابد أن يكون بدليل حتى يقتنعوا ويغيروا.
وجزاكم الله خيراً.:سبحانك اللهم و | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:46 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
كثيرا ما نجد من يكتب إن شاء الله بهـذا الشكل ( إنشاء الله ) وهذه من الالفاظ التى تخالف الشريعه لذلك نقلت لكم هذا الموضوع الذي يبين الفرق بينهما.. جاء في كتاب شذور الذهب لإبن هشام ان معنى الفعل إنشاء أي إيجاد ومنه قوله تعالى ( إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء) الواقعة /35 أي اوجدناها إيجادا... فمن هذا لو كتبنا ( إنشاء الله ) يعني:اننا نقل والعياذ بالله إننا أوجدنا الله.. تعالى شأنه عز وجل... وهذا غير صحيح كما عرفنا... أما الصحيح هو أن نكتب (إن شاء الله)... فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إراداة الله عز وجل ... فقد جاء في معجم لسان العرب معنى الفعل شاء، أي أراد. فالمشيئة هي الارادة فعندما نكتب إن شاء الله... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا.. ومنه قوله تعالى.. ( وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا ) الانسان / 30
| |
|
| |
محمود غانم عضو مبدع
عدد الرسائل : 1222 العمر : 39 المزاج : تمام لأني بحب مصر العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/09/2008 نقاط : 1308
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:50 am | |
|
السلام عليكم
الموضوع مكرر
فلينظر فيه مشكور أخي نور
| |
|
| |
محمود غانم عضو مبدع
عدد الرسائل : 1222 العمر : 39 المزاج : تمام لأني بحب مصر العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/09/2008 نقاط : 1308
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 11:54 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- انتشر بين كثير من الناس قول( البقية فى حياتك ) فلايصح قولها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي وبالطبع هذا خطأ كبير وقال الله تعالى(ولكل امة اجل فاذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)
والصواب ان يقال البقاء لله
متهيألي غير كده
أنا حاسس أنه بيقول للشخص اللي بيعزيه ( البقية في حياتك ) يعني باقي العيلة تموت وانت حي يعني ربنا يطول عمرك انت وفي داهية الباقي | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 1:36 pm | |
| - ابو معاذ الانصاري كتب:
-
السلام عليكم
الموضوع مكرر
فلينظر فيه مشكور أخي نور
موضوع ايه اللى متكرر أرجوا الإفاده | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 3:14 pm | |
| - ابو معاذ الانصاري كتب:
- ا
ولكن هل أباح النبي الكذب ؟؟؟ بالطبع أخي : لا ولا يجوز إطلاق مثل هذا اللفظ على النبي صلى الله عليه وسلم.
نعم يا أخى يجوز أن أقول أن النبى أباح الكذب ولكن فى ثلاث مواضع فقط كما ذكر فى الموضوع سابقاً والدليل:
1- كل الكلام المكتوب فى الموضوع أصلا منقول من كتاب أسمه (( تحذير الساجد من أخطاء العبادات والعقائد )) للشيخ محمود المصرى (أبو عمار). والشيخ محمود المصرى (( أبو عمار )) هو الذى كتب أن النبى صلى الله عليه وسلم أباح الكذب فى ثلاث مواضع.
2- بعد ردك بان لا يجوز أن اقول أن النبى صلى الله عليه وسلم أباح الكذب، سألت عالم قال يجوز لان بالفعل النبى أباح الكذب فى 3 مواضع فقط.
3- الشيخ مسعد أنور حفظه الله قالها فى درس له اسمه ( كلمات تخالف العقيده 2 ) قال أن النبى أباح الكذب بالدله فى الدقيق 15 من الدرس. ورابط الدرس موجود فى ثالث أو رابع رد فى هذا الموضوع والرد كان للأخت (بهجه الحياه) أكرمها الله.:سبحانك اللهم و | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 10:04 pm | |
| - ابو معاذ الانصاري كتب:
- متهيألي غير كده
أنا حاسس أنه بيقول للشخص اللي بيعزيه ( البقية في حياتك ) يعني باقي العيلة تموت وانت حي يعني ربنا يطول عمرك انت وفي داهية الباقي [/size] أخى فى الله جزاك الله خيرا. حتى لا يتشتت القارئ ، أقول الأتى وبالله التوفيق
فالكلام الذى كتبته الأخت نور الإسلام، جزاها الله خيرا أقرب الى العقل مما تقول انت، وبعدين أنت كاتب فى ردك نفس كلام الأخت وأنا معلم عليه بالأحمر.
وأعتذر لك أخى ولكن حتى لا يتشتت من يقرأ الموضوع. | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 22, 2009 1:27 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قزل البعض عند دفن شخص(دفن فى مثواه الاخير) ومعلوم أن (( القبر )) مرحلة بين الدنيا والآخرة ، فبعده البعث ثم الحشر ، ثم العرض في يوم القيامة ثم إلى جنة أو نار : {فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ} [ الشورى: من الآية7] .
سُئل سماحة الشيخ ابن عثيمين " رحمة الله تعالى عليه " ما حكم قولهم " دفن في مثواه الأخير " ؟
الجواب : قول القائل:" دفن في مثواه الأخير " حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شئ له ، وهذا يتضمن إنكار البعث . ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس أخر شئ إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر ، فالقبر آخر شئ عندهم ، أما المسلم فليس آخر شئ عنده القبر . وقد سمع أعرابي رجلاً يقرأ قوله تعالى : ( ألهاكم التكاثر ، حتي زُرتم المقابر ) [التكاثر:2،1] فقال : "والله ما الزائر بمقيم " لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث ، وهذا صحيح لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوي الأخير ، لأن المثوى الأخير إما الجنة و إما النار يوم القيامة . | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الخميس أبريل 23, 2009 3:40 pm | |
| جزاكى الله خيرا أختنا نور الإسلام | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 28, 2009 1:23 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
قول البعض عند الوفاه (فلان ربنا افتكره) والله تعالى يقول(وما كان ربك نسيا)مريم64 السؤال:
ما رأي فضيلتكم في قول الإنسان إذا سئل عن شخص قد توفاه الله قريباً قال: "فلان ربنا افتكره"؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
إذا كان مراده بذلك أن الله تذكر ثم أماته فهذه كلمة كفر، لأنه يقتضي أن الله عز وجل ينسى، والله سبحانه وتعالى لا ينسى، كما قال موسى عليه الصلاة والسلام، لما سأله فرعون: {فما بال القرون الأولى * قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى}، فإذا كان هذا هو قصد المجيب وكان يعلم ويدري معنى ما يقول فهذا كفر.
أما إذا كان جاهلاً ولا يدري ويريد بقوله: "إن الله افتكره" يعني أخذه فقط فهذا لا يكفر، لكن يجب أن يطهر لسانه عن هذا الكلام، لأنه كلام موهم لنقص رب العالمين عز وجل ويجيب بقوله: "توفاه الله" أو نحو ذلك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثالث - باب المناهي اللفظية | |
|
| |
| أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. | |
|