| أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. | |
|
+3امين بهجة الحياة nor-elislam 7 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 14, 2009 5:56 pm | |
| بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أدَّى الأمانه وبلَّغ الرساله ونصح الأمه وكشفَ الله به الغُمه.... الله أسأل ان يجزيه خير ما جازيت به نبياً عن أمة ورسولاً عن دعوة. أما بعد:
اليوم بفضل الله وكرمه علينا ورد بخاطرى فكره الا وهى:
مسابقه لكل أعضاء منتدى الرحمه، وأرجو من كل من يقرأ هذا الموضوع ان يبلغ ولو عضو واحد عنه لتعم الفائده والأجر.
شرح المسابقه: طرح كلمه أو جُمَله أو فِعل مخالف للعقيده الإسلاميه الغرَّاء.
يعنى كل عضو يكتب كلمه أو جمله أو فِعل يكون متعارض مع العقيده الأسلاميه.... أتمنى ان المسابقه كده تكون أتفهمت للجميع.
شروط المسابقه:
1- أن كل عضو يقرأ موضوع أسمه (( أقــــــــــــــــرأ هذه الضوايـــــــــــــط قبل الإشتـــــــــــراك أو الـــــــــرد....!!!)) فى هذا القسم (( أخطاء لابد أن تصحح)). 2- كل عضو يكتب كلمه واحده فقط أو فعل واحد فقط فى كل رد، واذا اراد ان يكتب كلمه اخرى تكون فى رد اخر. 3- عند كتابه أحد الأعضاء حديث ضعيف أو مكذوب أو مثل ذلك وعَلِمَ أحد بذلك فيُعلمه بذلك... جوائز المسابقه: الرد المميز ستوضع عليه علامه أو صوره تدل على تميزه من قبل الأشراف. ملحوظه: بالله عليكم من يستطيع أن يخبر أخى أبو معاذ هذه الرساله فليفعل (( أخى أبا معاذ أنا فى أنتظار ردك على هذا الموضوع، وأن تفيض علينا من بحر علمك، وأنا عندى يقين أن عندك الكثير والكثير ثم الكثير فى هذا الموضوع لتفيد به أخوانك المسلمين) وجزاكم الله خيرا واترك لكم الرد..
:سبحانك اللهم و | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 14, 2009 6:03 pm | |
| بسم الله
ها هى أول مشاركه:
قول القائل:- ((( ما ينوب المخلَّص إلا تقطيع هدومه )))::- وأنت فى طريقك لعملك تجد مشاجره بين اثنين فتريد أنت أن تفض هذه المشاجره فتجد من يقول لك: يا عم سيبك منهم....أنت ماسمعتش المثل اللى يقول :( ما ينوب المخلَّص إلا تقطيع هدومه). وهذا المثل خاطئ فهو يهدم فريضه من فرائض الإسلام.... ألا وهى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإصلاح ذات البين.
**روى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: [ من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ] صحيح رواه الإمام مسلم (49) الإيمان
** وقال الله تعالى: {{ لا خيْرَ فى كثيرٍ من نجواهُم إلا من أمر بصدقه أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين الناس}} [النساء : 114] ، وقال تعالى: {{ والصُلح خير }} [النساء : 128] ، وقال تعالى :{{ فاتقوا الله وأصلِحوا ذات بينكم }} [الأنفال : 1 ] ،وقال تعالى : {{ إنما المؤمنون إخوه فأصلحوا بين أخويكم }} [ الحجرات: 10 ]
** وفى الصحيحين أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : [ كل سُلامَى من الناس عليه صدقه كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين الاثنين صدقه....] متفق عليه، فى البخارى (2707) كتاب الصلح، ومسلم (1009) كتاب الزكاه.
** بل والمفاجأه: أن الإصلاح بين المتخاصمين أفضل من درجة الصيام والصلاه والصدقه. واسمع الدليل على هذا التأصيل الخطير.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ ألا أخبركم بأفضل من الصيام والصلاة والصدقه؟؟ إصلاح ذات البين؛ فإن فسا ذات البين هى الحالقه ] رواه أبو داود (4919)، والترمذى (2509)، وأحمد (26962)، وصححه العلامه الألبانى رحمه الله فى صحيح الجامع (2595).
** بل أن النبى صلى الله عليه وسلم أباح لك الكذب فى إصلاح ذات البين.
ففى الصحيحين؛ عن أم كلثوم بنت عقبه بن أبى معيط رضى الله عنهما قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس فينمى خيراً، أو يقول خيراً ]. وفى رواية الامام مسلم زياده: قالت: ولم أسمعه يرخص فى شىء مما يقوله الناس إلا فى ثلاث، تعنى: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع إمرأته، وحديث المرأه زوجها.
وفى النهايه الله أسأل أن ينفعنا بما قلنا ويجعله حجة لنا لا علينا يوم نلقاه.
وللعلم وددت ان يكون أول رد عن ألإصلاح بين المتخاصمين لما حدث بينى وبين أخى (....) ولكن الحمد لله الموضوع أنتهى.
:سبحانك اللهم و | |
|
| |
بهجة الحياة مشرفه
الدولة : عدد الرسائل : 1004 العمر : 39 مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 21/12/2008 نقاط : 1118
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 14, 2009 8:31 pm | |
| السلام عليكم يوجد مثل يقول (يامأمنه للرجال يا مأمنه للميه فى الغربال ) هذا المثل من الممكن ان يتسبب فى هدم حياة زوجية وليس الهدم يكون فقط بالطلاق وانما الهدم من الممكن ان يكون بتحطيم نفسيه كل من الزوجين بسبب الشك من قبل الزوجة وهذا المثل يعارض لقول الله سبحانه وتعالى: "ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون "سورة الروم فى الايه معنى يدل على السكينة والطمأنينة وليس القلق والشك مثلما ذكر فى المثل فسبحان الله هو خالقنا وهو اعلم بخلقه ويأتى بعض البشر ويخرجوا اقوال هدامة واذا سمحتوا لى هناك محاضرة طيبة جمعت عدد لا بأس به من الاقاويل المنتشرة بيننا وبها اخطأ تخالف العقيدة وهذا الرابط لسماع او تحميل المحاضرة اللهم اهدنا واهد بنا اللهم تقبل منا اللهم ارزقنا الاخلاص الحمد لله رب العالمين
| |
|
| |
بهجة الحياة مشرفه
الدولة : عدد الرسائل : 1004 العمر : 39 مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 21/12/2008 نقاط : 1118
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 14, 2009 8:34 pm | |
| عذرا ها هو الرابط http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson&iw_a=view&lesson_id=33829
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 14, 2009 8:57 pm | |
| جزاكى الله خيرا أختنا بهجه.
لا تعتذرى أختنا
الله أسأل ان ينتفع بهذه المحاضره المسلمين جميعا.
وأذكركم أخوانى ان الرد المميز سيوضع عليه علامة الرد المميز.
| |
|
| |
امين عضو جديد
عدد الرسائل : 40 العمر : 38 مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 14/04/2009 نقاط : 60
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 1:38 am | |
| مثل يقول- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! : كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيز الْحَكِيمُ } (فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ،
يجب علينا تدبر الكلام والتفكير فيه قبل قوله جزاكم الله كل خير على الموضوع الرااااااااااااااااااااااااائع
| |
|
| |
امين عضو جديد
عدد الرسائل : 40 العمر : 38 مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 14/04/2009 نقاط : 60
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 2:30 am | |
| هذه المقولة شائعه لدينا كثيرا
أعوذ بالله من قول أنا
ظناً أن كلمة ( أنا ) مكروهة فى جميع الاحوال
وهذا خطأ ... لأن
كلمة أنا ضمير من الضمائر لا شيء في قولها وتداولها في الكلام النبى صلى الله عليه وسلم قال كما فى الصحيحين :{أنا سيد ولد آدم يوم القيامة } [صحيح مسلم ]. وقال { أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.. فأنا خيركم بيتا وأنا خيركم نفسا } [ صحيح الترمذي، المشكاه 5757].
وقال {أنا وارث من لا وارث له } [ صحيح أبو داود ].
وقال { أنا وكافل اليتم في الجنة هكذا } [ السلسة الصحيحة 800]. وروى مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم سأل أصحابه يوماً فقال : " من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ " . قال أبو بكر : أنا . قال : " من تبع منكم اليوم جنازة ؟ " قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟ " قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . قال : " من عاد منكم اليوم مريضاً ؟ " قال أبو بكر رضى الله عنه : أنا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما اجتمعن فى امرئ إلا دخل الجنة " صحيح : رواه مسلم * فكلمة أنا لا تُكره فى كل الأحوال وإنما تُكره فى حالتين اثنتين ألا وهما : 1 - إذا كان ذلك على سبيل الكبر والإعجاب بالنفس . 2 - إذا كان فى حال الاستئذان ... لأن المسلم عند الاستئذان لا بد أن يذكر اسمه لصاحب البيت . ففى الصحيحين : عن جابر رضى الله عنه قال " أتيتُ النبىَّ صلى الله عليه وسلم فدققتُ البابَ فقال : " مَنْ ذا ؟ " . فقلتُ : أنا ، فقال : " أَنا أَنا " كأنه كَرٍهَها . متفق عليه : رواه البخارى | |
|
| |
ملاك الرحمة مشرفه
عدد الرسائل : 596 العمر : 44 المزاج : الحمد لله على كل حال مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 29/01/2009 نقاط : 464
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 1:05 pm | |
| الفاظ شائعة بين الناس كان يقول الشخص هذا يوم اسود او يوم نحس او زمن غدار والله تعالى يقول فى الحديث القدسى <يؤذينى بن ادم ,يسب الدهر وانا الدهر بيدى الامر, اقلب الليل والنهار> متفق عليه | |
|
| |
محمود غانم عضو مبدع
عدد الرسائل : 1222 العمر : 39 المزاج : تمام لأني بحب مصر العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/09/2008 نقاط : 1308
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 2:49 pm | |
| - noor al islam2 كتب:
-
** بل أن النبى صلى الله عليه وسلم أباح لك الكذب فى إصلاح ذات البين.
ففى الصحيحين؛ عن أم كلثوم بنت عقبه بن أبى معيط رضى الله عنهما قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [ليس الكذاب الذى يصلح بين الناس فينمى خيراً، أو يقول خيراً ]. وفى رواية الامام مسلم زياده: قالت: ولم أسمعه يرخص فى شىء مما يقوله الناس إلا فى ثلاث، تعنى: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل مع إمرأته، وحديث المرأه زوجها.
وفى النهايه الله أسأل أن ينفعنا بما قلنا ويجعله حجة لنا لا علينا يوم نلقاه.
وللعلم وددت ان يكون أول رد عن ألإصلاح بين المتخاصمين لما حدث بينى وبين أخى (....) ولكن الحمد لله الموضوع أنتهى.
جزيت خيرا أخي نور
على هذا الموضوع الرائع وزادك الله حرصا ولكن هل أباح النبي الكذب ؟؟؟ بالطبع أخي : لا ولكن مثل ذلك يسمى بالمعاريض أو التورية ولا يجوز إطلاق مثل هذا اللفظ على النبي صلى الله عليه وسلم ألا ترى أخي الزيادة التي ذكرتها في مسلم ماذا قالت : " ولم أسمعه يرخص في شيئ مما يقوله الناس " وخذ هذه الأدلة من كلام أئمتنا الأعلام : وراجع فيه كتاب قافلة الداعيات ففيه الكفاية : " توجد طريقة شرعية ومخرج مباح يستطيع أن يستخدمه عند الحاجة ألا وهو التورية أو المعاريض وقد بوب البخاري رحمه الله في صحيحه ( باب المعاريض مندوحة عن الكذب ) صحيح البخاري كتاب الأدب باب 116 . والتورية هي الإتيان بكلام له معنى قريب يفهمه السامع ومعنى آخر بعيد يقصده المتكلم تحتمله اللغة العربية ويشترط أن لا يكون فيها إبطال حق ولا إحقاق لباطل وفيما يلي التوضيح بأمثلة من المعاريض التي استخدمها السلف والأئمة أوردها العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه إغاثة اللهفان : ذكر عن حماد رحمه الله أنه إذا أتاه من لا يريد الجلوس معه قال متوجعاً : ضرسي ، ضرسي ، فيتركه الثقيل الذي ليس بصحبته خير . وأحضر سفيان الثوري إلى مجلس الخليفة المهدي فاستحسنه ، فأراد الخروج فقال الخليفة لا بد أن تجلس فحلف الثوري على أنه يعود فخرج وترك نعله عند الباب ، وبعد قليل عاد فأخذ نعله وانصرف فسأل عنه الخليفة فقيل له أنه حلف أن يعود فعاد وأخذ نعله . وكان الإمام أحمد في داره ومعه بعض طلابه منهم المروذي فأتى سائل من خارج الدار يسأل عن المروذي والإمام أحمد يكره خروجه فقال الإمام أحمد : ليس المروذي هنا وما يصنع المروذي ها هنا وهو يضع إصبعه في كفه ويتحدث لأن السائل لا يراه . ومن أمثلة التورية أيضاً : لو سألك شخص هل رأيت فلاناً وأنت تخشى لو أخبرته أن يبطش به فتقول ما رأيته وأنت تقصد أنك لم تقطع رئته وهذا صحيح في اللغة العربية أو تنفي رؤيته وتقصد بقلبك زماناً أو مكاناً معيناً لم تره فيه ، وكذلك لو استحلفك أن لا تكلم فلاناً : فقلت : والله لن أكلمه ، وأنت تعني أي لا أجرحه لأن الكلم يأتي في اللغة بمعنى الجرح . وكذلك لو أرغم شخص على الكفر وقيل له اكفر بالله ، فيجوز أن يقول كفرت باللاهي . يعني اللاعب . إغاثة اللهفان : ابن القيم 1/381 وما بعدها 2/106-107 ، وانظر بحثاً في المعاريض في الآداب الشرعية لابن مفلح 1/14 . هذا مع التنبيه هنا أن لا يستخدم المسلم التورية إلا في حالات الحرج البالغ ولذلك لأمور منها : أن الإكثار منها يؤدي إلى الوقوع في الكذب . فقدان الإخوان الثقة بكلام بعضهم بعضاً لأن الواحد منهم سيشك في كلام أخيه هل هو على ظاهره أم لا ؟ . أن المستمع إذا اطلع على حقيقة الأمر المخالف لظاهر كلام الموري ولم يدرك تورية المتكلم يكون الموري عنده كذاباً وهذا مخالف لاستبراء العرض المأمور به شرعاً أنه سبيل لدخول العجب في نفس صاحب التورية لإحساسه بقدرته على استغفال الآخرين. وجاء في مجموع فتاوى ابن عثيمين : استعمال المعاريض . و في المعاريض مندوحة عن الكذب ، و ذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : : ( سبقك بها عكاشة ) ؛ فإن هذا في الحقيقة ليس هو المانع الحقيقي ، بل المانع ما أشرنا إليه في الشرح : إما أن يكون هذا الرجل منافقا فلم يرد النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعله مع الذين يدخلون الجنة بغير حساب و لا عذاب ، و إما خوفا من انفتاح الباب ؛ فيسأل هذه المرتبة من ليس من أهلها ............. من أمثلته أيضاً المعاريض التي يقصد بها جلب مصلحة أو دفع مفسدة فإن فيها مندوحة عن الكذب وقد لقي النبي صلى الله عليه وسلم طائفة من المشركين وهو في نفر من أصحابه، فقال المشركون: ممن أنتم؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : نحن من ماء فنظر بعضهم إلى بعض فقالوا: أحياء اليمن كثير فلعلهم منهم وانصرفوا ، وجاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: احملني فقال: ما عندي إلا ولد الناقة فقال: ما أصنع بولد الناقة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وهل يلد الإبلَ إلا النوقُ ؟ وكقول الخليل: "هذه أختي " ، وقول الصديق: "هادٍ يهديني السبيل " ، وقد رأت امرأة عبد الله بن رواحة عبد الله على جارية له، فذهبت وجاءت بسكين فصادفته وقد قضى حاجته، فقالت: لو وجدتك على الحال التي كنت عليها لوجأتك فأنكر، فقالت: فاقرأ إن كنت صادقاً فقال: شهدت بأن وعد الله حق وأن النار مثوى الكافرينا وأن العرش فوق الماء طاف وفوق العرش رب العالمينا وتحمله ملائكة كرام ملائكة الإله مسومينا فقالت: آمنت بالله وكذبت بصري فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فضحك ولم ينكر عليه . وهذا تحيل من عبد الله بن رواحة بإظهار القراءة لما أوهم أنه قرآن ليتخلص من مكروه الغيرة. وهذا النوع من الحيل لا ارتياب في حله. أرجو أخي بارك الله فيك أن تكون وصلتك رسالتي وفهمت مقصودي بأن هذه الجملة لاتصح أي جملة - أباح النبي الكذب - وقد جاء في الخبر أنه قيل له : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : لا كما جاء في شعب الإيمان للبيهقي عن صفوان بن سليم ، أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أيكون المؤمن جبانا ؟ قال : « نعم » قيل : أيكون المؤمن بخيلا ؟ قال : « نعم » فقيل له : أيكون المؤمن كذابا ؟ قال : « لا » وهو في موطأ مالك أيضا ... ويا أخي بارك الله فيك على إختيارك هذا الموضوع وحتى إن لم تختره فلم أكن يوما لأخاصمك بارك الله فيك ونفعنا بعلمك . | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 6:38 pm | |
| - امين كتب:
- مثل يقول- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! :
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيز الْحَكِيمُ } (فاطر-2) فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ،
يجب علينا تدبر الكلام والتفكير فيه قبل قوله جزاكم الله كل خير على الموضوع الرااااااااااااااااااااااااائع
أخى (أمين) خزاك الله خيراً،،،، وأكلت لحم طيراً،،،، وزوُّجت بكراً..... :بارك : وددت ان اكتب تعليق بسيط لتعم الفائده... ارجوا ان تسامحنى أخى (أمين) على تدخلى فى ردك الطيب المبارك.
**عن وراد مولى المغيرة بن شعبه قال: كتب المغيره بن شعبه إلى معاويه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الصلاه وسَّلم قال: ((لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطى لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)) متفق عليه....البخارى (844) الأذان....ومسلم (593) المساجد.
***قال تعالى :{{ قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضرٍ هل هن كاشفات ضره أو أرادنى برحمه هل هن ممسكات رحمته}}. | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الأربعاء أبريل 15, 2009 9:18 pm | |
| - ابو معاذ الانصاري كتب:
جزيت خيرا أخي نور
على هذا الموضوع الرائع وزادك الله حرصا ولكن هل أباح النبي الكذب ؟؟؟ بالطبع أخي : لا ولكن مثل ذلك يسمى بالمعاريض أو التورية ولا يجوز إطلاق مثل هذا اللفظ على النبي صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خيرا... أخى ابا معاذ، أقسم بالله الذى لا اله الا هو أنى أستفدت كثير الكثير من ردك الطيب المبارك.
وانا كتبت فى بداية هذا الموضوع.... الأتى: بالله عليكم من يستطيع أن يخبر أخى أبو معاذ هذه الرساله فليفعل (( أخى أبا معاذ أنا فى أنتظار ردك على هذا الموضوع، وأن تفيض علينا من بحر علمك، وأنا عندى يقين أن عندك الكثير والكثير ثم الكثير فى هذا الموضوع لتفيد به أخوانك المسلمين)
فأنت كاعادتك تفيض علينا من بحر علمك وتكمل الناقص كعادتك أيضاً. الله أسأل ان يجزيك خير الجزاء على كل ما نتعلمه منك.
واردت أن أوضح أمر...الا وهو: قبل لن أوضحه سأدعوا بدعاء أريد منكم أن تقولوا امين (( اللهم أرزقنا الأدب عند الله عز وجل،،، ورسوله صلى الله عليه وسلم))
كا قلت أنت أخى أن هناك فرق بين التوريه والكذب، فألتوريه انت وضحتها ولم تترك أى كلام يقال، والكذب : هو الإخبار عن شيء بخلاف ما هو عليه فى الواقع. قال تعالى {{ وكذبوا باياتنا كذابا }}. والكذب هو خلاف الصدق.
وأقول بغير حول منى ولا قوة والله الموفق الأتى:
أن رسول الله أباح لنا الكذب فى ثلاث حالات: الكذب المذكور هذا كذب يجلب مصلحه كما قال أحد العلماء. الحالات الثلاث: ************ ألأولى: فى حالة الإصلاح بين المتخاصمين واليكم مثل حتى يتضح الأمر،، أحمد ومحمد متخاصمين.... ومحمود صديق الإثنان فذهب لأحمد ودار الحديث الأتى:
محمود: يا أحمد انت مخاصم محمد ليه. أحمد: بص يا محمود محمد ده ((غبى و جبان و مش محترم وكذا وكذا وكذا.... فقال كلام القبيح))
فذهب محمود للطرف الثانى ((محمد)) ودار الحديث الأتى:
محمود: يا محمد عارف أحمد بيقول عليك ايه. محمد: اكيد بيقول كلام قبيح. محمود: يقول أنك أنسان (( ذكى وشجاع و محترم وكذا وكذا وكذا.... فقال كلام طيب جدا عكس ما قال له أحمد ))
ثم ذهب محمود لأحمد (الطرف الأول): وقال محمود: تعرف يا أحمد محمد بقول عليك ايه ده بيقول عليك انك محترم وملتزم وكذا وكذا. فيقدر الله الصلح بين الإثنين.
الكلام الذى صدر من محمود للطرفين كذب صريح. فهذا النوع الأول من الكذب المباح. والله أعلم. ************* الثانيه: فى حالة الحرب:
فمثلاً محمد جندى فى جيش المسلمين قدرالله أن يكون أثير عند العدو،، فبدأ العدو يعذب فيه كى يقول لهم معلومات عن جيش المسلمين فسألوه الأتى: كم عدد جنود المسلمين؟؟ فقال لهم 1000 وهو يعلم أن الجنود المسلمين 2000
فهذا الكلام كذب صريح ولكن أباحه رسول الله. والله أعلم.
***************** الثالثه: فى حالة حديث الرجل مع إمرأته، وحديث المرأه زوجها:
فمثلا رجل قال لزوجته أنتى أجمل إمرأه فى العالم، وهى فى الأصل متوسطة الجمال. فهذا كذب صريح أباحه رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله أعلم. :جزاك الله الجن :سبحانك اللهم و :بارك :
| |
|
| |
محمود غانم عضو مبدع
عدد الرسائل : 1222 العمر : 39 المزاج : تمام لأني بحب مصر العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/09/2008 نقاط : 1308
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الخميس أبريل 16, 2009 6:32 am | |
| مشكور أخي نور ولاداعي لذكر المجاملات على هذه الصفحات فثناء المادح لا ينفع وذم الجاهل لايضر فأنا أعلم بنفسي منكم وربي أعلم بي مني ومنكم . مشكور أخي على ردك الطيب : ولكن ماذكرته في الرد هو عين المعاريض والدليل أن رواية مسلم التى أتت بالزيادة لم تقل وأباح النبي الكذب . وإتما قالت ولم أسمعه يرخص في شيئ مما يقوله الناس " استحت أن تصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أباح الكذب فأخذت بالمعاريض وكما جاء في الأثر " خذوهم بالمعاريض " جزيت الجنة أخي . | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الخميس أبريل 16, 2009 1:33 pm | |
| - ابو معاذ الانصاري كتب:
- مشكور أخي نور
ولاداعي لذكر المجاملات على هذه الصفحات فثناء المادح لا ينفع وذم الجاهل لايضر فأنا أعلم بنفسي منكم وربي أعلم بي مني ومنكم . مشكور أخي على ردك الطيب : ولكن ماذكرته في الرد هو عين المعاريض والدليل أن رواية مسلم التى أتت بالزيادة لم تقل وأباح النبي الكذب . وإتما قالت ولم أسمعه يرخص في شيئ مما يقوله الناس " استحت أن تصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه أباح الكذب فأخذت بالمعاريض وكما جاء في الأثر " خذوهم بالمعاريض " جزيت الجنة أخي . جزاك الله خيرا أخى أبا معاذ؛ على أسلوبك الطيب.... :جزاك الله الجن لى عندك سؤال.....
س: هلى التعريض او التوريه من المباحات أم من المحرمات ؟؟؟؟ فى إنتظار ردك أخى. إنى أحبك فى الله...:سبحانك اللهم و | |
|
| |
محمود غانم عضو مبدع
عدد الرسائل : 1222 العمر : 39 المزاج : تمام لأني بحب مصر العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/09/2008 نقاط : 1308
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الخميس أبريل 16, 2009 2:28 pm | |
| المعاريض أباحها الشارع هروبا من الكذب وكذلك التورية وقد ذكرت لك في الرد قبل السابق هذا الأمر بالتفصيل وأذكرك بالأثر : خذوهم بالمعاريض وروي في الباب عن الإمام أحمد كلاما لا أذكر نصه الأن ومضمونه : أنه يتعجب ممن يكذب كيف لا يأخذ بالمعاريض " مشكور أخي بارك الله فيك وفي يمينك وما خطت | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الجمعة أبريل 17, 2009 1:12 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أنا أسمع كثير من الناس يرددون =لا حول الله&-]
. الكثير منا يقول عند حدوث مصيبه او مكروه لا حول الله , وللاسف لا يعرف الجميع معنى الكلمه وهو مُتَضَمِّن لِنَفْي الْحَول والقَّوة خَاصَّة إذا قال القائل : لا حَوْل ولا قُـوَّة . وهو بِهذا الإطلاق لا يَجوز . بل لو اعْتَقَد مَعناه كَفَر بِالله . لانه عند قولك لا حول الله تعني ان لله لا حول ولا قوة ( استغفر الله العظيم ) اما عند قولك لا حول ولا قوة الا بالله فانت عندك اليقين انه وحده لا اله الا هو يملك القوة وانه على كل شئ قدير وسئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : عن قول : "لا حول الله[] " ؟ فأجاب قائلاً : قول " لا حول اللهl] "، مَا سَمِعْتُ أحَدًا يقولها ، وكأنهم يريدون " لا حول ولا قوة إلا بالله "، فيكون الخطأ فيها في التعبير ، والواجب أن تعدل على الوجه الذي يُرَاد بها ، فيقال : " لا حول ولا قوة إلا بالله" . اهـ . والله تعالى أعلم
| |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 1:51 am | |
| قول كثير من الناس ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان
وغيرها من الالفاظ التى جعلو بها المخلوق ندا للخالق وهى من الفاظ الشرك لانه يساوى بين الله وبين المخلوق والصواب ان تستبدل الواو بثم مثل لولا الله ثم فلان وهكذا | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:15 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- قول كثير من الناس ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان
وغيرها من الالفاظ التى جعلو بها المخلوق ندا للخالق وهى من الفاظ الشرك لانه يساوى بين الله وبين المخلوق والصواب ان تستبدل الواو بثم مثل لولا الله ثم فلان وهكذا ما شاء الله. جزاك الله خيرا أختنا ولكى الأدله على ذلك:
1- يقول رب العزه:
{{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين }} [التكوير: 29 ]
2- عن عبدالله بن عباس رضى الله عنه قال: جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فراجعه فى بعض الكلام فقال: ماشاء الله وشئت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أجعلتنى لله عدلاً لا بل ما شاء الله وحده )) صحيح رواه إبن أبو داود (4980)الأدب، وأحمد (22754)، وصححه الألبانى رحمهم الله جميعا فى السلسله الصحيحه (139).
3- قال الإمام إبن القيم رحمه الله فى كتاب زاد المعاد ( 2/322 ): وفى معنى هذا الشرك المنهى عنه قول من لا يتوقى الشرك: أنا بالله وبك، وأنا فى حسب الله وحسبك، وما لى إلا الله وأنت، وأنا متوكا على الله وعليك، وهذا من الله ومنك، والله لى فى السماوات وأنت لى فى الأرض، والله وحياتك، وأمثال هذا من الألفاظ التى يجعل فيها قائلها المخلوق ندًّا للخالق، وهى أشد منعاً وقبحاً من قوله: ما شاء الله وشئت. فأما إذا قال: أنا بالله ثم بك، وما شاء الله ثم شئت، فلا بأس بذلك.
والله أعلم
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:39 am | |
| قول القائل عند المرض ((إفتكار ربنه رحمه)):-
أحيانا تذهب لزيارة مريض فتقول له كيف حالك يا أخى؟؟ فيقول وهو فى غاية التسخط على أقدار الله.... يقول وهو ينفخ من شدة اعتراضه من أمر الله: الحمد لله إفتكار ربنه رحمه!!!!!... وهذا الكلام ليس فيه أدب مع الله... بل وهذا اعتقاد لا يليق بعظمة الله وجلاله سبحانه وتعالى.
* أيها الأخ الكريم: وهل نسيك الله جل وعلا حتى يكون افتكاره لك رحمه. ألا فلننتبه لمثل هذه الكلمات.
والله أعلم.
سبحانك اللهم وبحمدك، نشهد ان لا اله الا انت، نستغفرك ونتوب اليك.
| |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 10:51 am | |
| انتشر بين كثير من الناس قول( البقية فى حياتك ) فلايصح قولها لان معناها ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي وبالطبع هذا خطأ كبير وقال الله تعالى(ولكل امة اجل فاذا جاء اجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون)
والصواب ان يقال البقاء لله | |
|
| |
إيمان عضو مبدع
عدد الرسائل : 276 العمر : 43 مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 03/03/2009 نقاط : 211
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 2:42 pm | |
| قول بعض الأفراد عند موت عزيز لهم
اشمعنى هو......... ده صغير وفى أكبر منه
وهذا اعتراض واضح على قضاء الله وقدره حيث أن الإيمان بالقضاء والقدر من شروط الإيمان ومن المفروض أن يصبر الإنسان ويحتسب ويقول إنا لله وإنا إليه راجعون لقوله تعالى فى سورة البقرة ( ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين*الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون*أولئك لهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 3:27 pm | |
| بسم الله
قول القائل: اسم النبى حارسه وصاينه:
وهى مقوله منتشره جداً بين النساء خاصه -إلا من رحم الله-. فنجد الطفل يلعب أمام أمه فإذا سقط على وجهة قالت: اسم النبى حارسه وصاينه.... وهذه المقوله تؤدى إلى نسبة النفع والضر لغير الله... وهذا لا يجوز حتى لو كان المنسوب إليه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*سؤال: وهل النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يحرس ويصون؟!!.
إن النبى صلى الله عليه وسلم مع علو مرتبته ومكانته لا يملك لنفسه ولا لغيره ضراً ولا نفعاً. والدليل على ذلك:
قال تعالى : {{ قل لا أملك لنفسى نفعاً ولا ضراً إلاَّ ما شاء الله }} [الأعراف:188]
وقال تعالى: {{ قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً }}[الجن:21]
فلنحذر من هذه المقوله وبالأخص النساء.
:سبحانك اللهم و
| |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الإثنين أبريل 20, 2009 10:44 pm | |
| قول البعض( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر ربما لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
| |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:42 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- قول البعض( يدى الحلق للى بلا ودان ) : وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه , وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد , ثم ان الانسان قد يظن ان الله اعطى هذا مالا يستحقه , او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة يعلم انه موضوع في اولى موضع , ولكن العقل البشرى القاصر ربما لايبصر حكمته, تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
جزاك الله خيراً أختنا.
أولاً أتأسف لأختى على تدخلى فى ردها ولكن ليكون كل كلامنا بالأدله من الكتاب وصحيح السنه.
وإليكم الأدله إخوانى وأخواتى:
* قال الله تعالى: {{ إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً }} [الإسراء:30].
* وقال تعالى: {{أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخريا ورحمت ربك خير مما يجمعون }} [الزخرف:32].
فإن معايش العباد وأرزاقهم الدنيويه والدينيه بيد الله تعالى، وهو الذى يقسمها بين عباده، فيبسط الرزق على من يشاء ويضيقه على من يشاء.
* وقال تعالى: {{ إنا كل شىءٍ خلقناه بقدر }} [القمر:49].:سبحانك اللهم و | |
|
| |
نور الاسلام عضو مبدع
الدولة : عدد الرسائل : 964 العمر : 35 المزاج : هذا من فضل ربى العمل/الترفيه : أخصائية معلومات مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 15/12/2008 نقاط : 1066
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 5:19 am | |
| جزاكم الله خيرا واعتذر عن تقصيرى فى جمع الادله الكافيه | |
|
| |
nor-elislam مشرف
الدولة : عدد الرسائل : 330 العمر : 40 المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول مدي التفاعل : تاريخ التسجيل : 19/03/2009 نقاط : 488
| موضوع: رد: أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:54 am | |
| - نور الاسلام كتب:
- جزاكم الله خيرا واعتذر عن تقصيرى فى جمع الادله الكافيه
أختنا فى الله
جزاكى الله عنا وعن المسلمين خيرا.
وأنا لم أقصد بكتابة الأدله من القرأن والسنه فى موضوعك الأخير أنكى قصرتى فى جمع الأدله لا ورب الكعبه نحن هنا فى هذا المنتدى يكمل كل عضو ما يكتبه إخوانه أو يضيف عليه، فليس معنى ذلك أن صاحب الموضوع مقصر...
إنما فعلت ذلك لأن من أهداف هذا القسم أن يكون كل شىء بألأدله من القرأن وصحيح السنه.
لأن هذا القسم به كلمات وأفعال متداوله بين الناس منذ مئات السنين فتغييرها أو التحدث عنها لتصحيحها للناس لابد أن يكون بدليل حتى يقتنعوا ويغيروا.
وجزاكم الله خيراً.:سبحانك اللهم و | |
|
| |
| أدخل المســـابقـــه.!.!.!.! وأحصل على اكبر قدر من الحسنات. | |
|