السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 تفسير سورة التحريم (السعدي)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غصن الشجن
مشرفه
مشرفه
غصن الشجن


الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 495
العمر : 34
مدي التفاعل :
تفسير سورة التحريم (السعدي) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة التحريم (السعدي) Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 658

تفسير سورة التحريم (السعدي) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة التحريم (السعدي)   تفسير سورة التحريم (السعدي) Icon_minitimeالخميس يونيو 17, 2010 4:41 pm

تفسير سورة التحريم (السعدي) Besm%20allah%20....%20alsalam%20alaykom

تفسير سورة التحريم من الجزء 28....السعدي




‏[‏1ـ 5‏]‏ ‏‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي
مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ
لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ
الْحَكِيمُ * وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ
حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ
بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ
أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ * إِنْ
تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا
عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ * عَسَى رَبُّهُ
إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ
مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ
ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا‏}‏


هذا عتاب من الله لنبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حين حرم على نفسه
سريته ‏"‏مارية‏"‏ أو شرب العسل، مراعاة لخاطر بعض زوجاته، في قصة معروفة،
فأنزل الله ‏[‏تعالى‏]‏ هذه الآيات ‏
{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ‏}‏ أي‏:‏ يا أيها الذي أنعم الله عليه بالنبوة والوحي والرسالة ‏{‏لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ‏}‏ من الطيبات، التي أنعم الله بها عليك وعلى أمتك‏.‏


‏{‏تَبْتَغِيَ‏}‏ بذلك التحريم ‏{‏مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ‏}
هذا تصريح بأن الله قد غفر لرسوله، ورفع عنه اللوم، ورحمه، وصار ذلك
التحريم الصادر منه، سببًا لشرع حكم عام لجميع الأمة، فقال تعالى حاكما
حكما عاما في جميع الأيمان‏:‏


{‏قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُم‏}‏ أي‏:‏ قد شرع لكم، وقدر ما به تنحل أيمانكم قبل الحنث، وما به الكفارة بعد الحنث، وذلك كما في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا‏}‏ إلى أن قال‏:‏ ‏{‏فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ
أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ
ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُم‏}
‏ ‏.‏


فكل من حرم حلالًا عليه، من طعام أو شراب أو سرية، أو حلف يمينًا
بالله، على فعل أو ترك، ثم حنث أو أراد الحنث، فعليه هذه الكفارة
المذكورة، وقوله‏:‏ ‏{‏وَاللَّهُ مَوْلَاكُم‏}‏ أي‏:‏ متولي أموركم،
ومربيكم أحسن تربية، في أمور دينكم ودنياكم، وما به يندفع عنكم الشر،
فلذلك فرض لكم تحلة أيمانكم، لتبرأ ذممكم، ‏
{‏وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ‏}
الذي أحاط علمه بظواهركم وبواطنكم، وهو الحكيم في جميع ما خلقه وحكم به،
فلذلك شرع لكم من الأحكام، ما يعلم أنه موافق لمصالحكم، ومناسب
لأحوالكم‏.‏


‏[‏وقوله‏:‏‏]‏ ‏{‏وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا‏}
قال كثير من المفسرين‏:‏ هي حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها، أسر لها
النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حديثًا، وأمر أن لا تخبر به أحدًا، فحدثت به
عائشة رضي الله عنهما، وأخبره الله بذلك الخبر الذي أذاعته، فعرفها ـ صلى
الله عليه وسلم ـ ببعض ما قالت، وأعرض عن بعضه، كرمًا منه ـ صلى الله عليه
وسلم ـ وحلمًا، فـ ‏{‏قَالَتِ‏}‏ له‏:‏ ‏
{‏مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا‏}‏ الخبر الذي لم يخرج منا‏؟‏ ‏{‏قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ‏}‏ الذي لا تخفى عليه خافية، يعلم السر وأخفى‏.‏


‏[‏وقوله‏:‏‏]‏ ‏{‏إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا‏}
الخطاب للزوجتين الكريمتين من أزواجه ـ صلى الله عليه وسلم ـ عائشة وحفصة
رضي الله عنهما، كانتا سببًا لتحريم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على
نفسه ما يحبه، فعرض الله عليهما التوبة، وعاتبهما على ذلك، وأخبرهما أن
قلوبهما قد صغت أي‏:‏ مالت وانحرفت عما ينبغي لهن، من الورع والأدب مع
الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ واحترامه، وأن لا يشققن عليه، ‏
{‏وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ‏}‏ أي‏:‏ تعاونا على ما يشق عليه، ويستمر هذا الأمر منكن، ‏{‏فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ‏}
أي‏:‏ الجميع أعوان للرسول، مظاهرون، ومن كان هؤلاء أعوانه فهو المنصور،
وغيره ممن يناوئه مخذول وفي هذا أكبر فضيلة وشرف لسيد المرسلين، حيث جعل
الباري نفسه ‏[‏الكريمة‏]‏، وخواص خلقه، أعوانًا لهذا الرسول الكريم‏.‏


وهذا فيه من التحذير للزوجتين الكريمتين ما لا يخفى، ثم خوفهما أيضا،
بحالة تشق على النساء غاية المشقة، وهو الطلاق، الذي هو أكبر شيء عليهن،
فقال‏:‏ ‏
{‏عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ‏}‏ ‏.‏


{‏عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ‏}
أي‏:‏ فلا ترفعن عليه، فإنه لو طلقكن، لم يضق عليه الأمر، ولم يكن مضطرًا
إليكن، فإنه سيلقى ويبدله الله أزواجًا خيرًا منكن، دينا وجمالًا، وهذا من
باب التعليق الذي لم يوجد، ولا يلزم وجوده، فإنه ما طلقهن، ولو طلقهن،
لكان ما ذكره الله من هذه الأزواج الفاضلات، الجامعات بين الإسلام، وهو
القيام بالشرائع الظاهرة، والإيمان، وهو‏:‏ القيام بالشرائع الباطنة، من
العقائد وأعمال القلوب‏.‏


القنوت هو دوام الطاعة واستمرارها ‏{‏تَائِبَاتٍ‏}‏ عما يكرهه الله،
فوصفهن بالقيام بما يحبه الله، والتوبة عما يكرهه الله، ‏{‏ثَيِّبَاتٍ
وَأَبْكَارًا‏}‏ أي‏:‏ بعضهن ثيب، وبعضهن أبكار، ليتنوع ـ صلى الله عليه
وسلم ـ فيما يحب، فلما سمعن ـ رضي الله عنهن ـ هذا التخويف والتأديب،
بادرن إلى رضا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فكان هذا الوصف منطبقًا
عليهن، فصرن أفضل نساء المؤمنين، وفي هذا دليل على أن الله لا يختار
لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا أكمل الأحوال وأعلى الأمور، فلما اختار
الله لرسوله بقاء نسائه المذكورات معه دل على أنهن خير النساء وأكملهن‏.‏


‏[‏6‏]‏ ‏{‏يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا
وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ
شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا
يُؤْمَرُونَ‏}


أي‏:‏ يا من من الله عليهم بالإيمان، قوموا بلوازمه وشروطه‏.‏


فـ ‏{‏قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا‏}
موصوفة بهذه الأوصاف الفظيعة، ووقاية الأنفس بإلزامها أمر الله، والقيام
بأمره امتثالًا، ونهيه اجتنابًا، والتوبة عما يسخط الله ويوجب العذاب،
ووقاية الأهل ‏[‏والأولاد‏]‏، بتأديبهم وتعليمهم، وإجبارهم على أمر الله،
فلا يسلم العبد إلا إذا قام بما أمر الله به في نفسه، وفيما يدخل تحت
ولايته من الزروجات والأولاد وغيرهم ممن هو تحت ولايته وتصرفه‏.‏




ووصف الله النار بهذه الأوصاف، ليزجر عباده عن التهاون بأمره فقال‏:‏ ‏{‏وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ‏}‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ‏}‏ ‏.‏ {‏عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ‏}
أي‏:‏ غليظة أخلاقهم، عظيم انتهارهم، يفزعون بأصواتهم ويخيفون بمرآهم،
ويهينون أصحاب النار بقوتهم، ويمتثلون فيهم أمر الله، الذي حتم عليهم
العذاب وأوجب عليهم شدة العقاب، ‏
{‏لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ‏}‏ وهذا فيه أيضًا مدح للملائكة الكرام، وانقيادهم لأمر الله، وطاعتهم له في كل ما أمرهم به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصن الشجن
مشرفه
مشرفه
غصن الشجن


الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 495
العمر : 34
مدي التفاعل :
تفسير سورة التحريم (السعدي) Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تفسير سورة التحريم (السعدي) Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 658

تفسير سورة التحريم (السعدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة التحريم (السعدي)   تفسير سورة التحريم (السعدي) Icon_minitimeالخميس يونيو 17, 2010 4:44 pm

[‏7‏]‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ‏}‏

أي‏:‏ يوبخ أهل النار يوم القيامة بهذا التوبيخ فيقال لهم‏:‏ ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَ‏}‏
‏[‏أي‏:‏‏]‏ فإنه ذهب وقت الاعتذار، وزال نفعه، فلم يبق الآن إلا الجزاء
على الأعمال، وأنتم لم تقدموا إلا الكفر بالله، والتكذيب بآياته، ومحاربة
رسله وأوليائه‏.‏
‏[‏8‏]‏ ‏{‏يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا
عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ
جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ
النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ
أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا
نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ‏}
قد أمر الله بالتوبة النصوح في هذه الآية، ووعد عليها بتكفير السيئات،
ودخول الجنات، والفوز والفلاح، حين يسعى المؤمنون يوم القيامة بنور
إيمانهم، ويمشون بضيائه، ويتمتعون بروحه وراحته، ويشفقون إذا طفئت
الأنوار، التي لا تعطى المنافقين، ويسألون الله أن يتمم لهم نورهم فيستجيب
الله دعوتهم، ويوصلهم ما معهم من النور واليقين، إلى جنات النعيم، وجوار
الرب الكريم، وكل هذا من آثار التوبة النصوح‏.‏
والمراد بها‏:‏ التوبة العامة الشاملة للذنوب كلها، التي عقدها العبد
لله، لا يريد بها إلا وجهه والقرب منه، ويستمر عليها في جميع أحواله‏.‏
‏[‏9‏]‏ ‏{‏يَا
أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ
عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ‏}
يأمر ‏[‏الله‏]‏ تعالى نبيه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بجهاد الكفار
والمنافقين، والإغلاظ عليهم في ذلك، وهذا شامل لجهادهم، بإقامة الحجة
‏[‏عليهم ودعوتهم‏]‏ بالموعظة الحسنة ، وإبطال ما هم عليه من أنواع
الضلال، وجهادهم بالسلاح والقتال لمن أبى أن يجيب دعوة الله وينقاد لحكمه،
فإن هذا يجاهد ويغلظ له، وأما المرتبة الأولى، فتكون بالتي هي أحسن،
فالكفار والمنافقون لهم عذاب في الدنيا، بتسليط الله لرسوله وحزبه
‏[‏عليهم و‏]‏ على جهادهم وقتالهم، وعذاب النار في الآخرة وبئس المصير،
الذي يصير إليها كل شقي خاسر‏.‏
‏[‏10 ـ 12‏]‏ ‏{‏ضَرَبَ
اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ
كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا
فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا
النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ * وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ
آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ
بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي
مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي
أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ
بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ‏}‏
هذان المثلان اللذان ضربهما الله للمؤمنين والكافرين، ليبين لهم أن
اتصال الكافر بالمؤمن وقربه منه لا يفيده شيئًا، وأن اتصال المؤمن بالكافر
لا يضره شيئًا مع قيامه بالواجب عليه‏.‏
فكأن في ذلك إشارة وتحذيرًا لزوجات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن
المعصية، وأن اتصالهن به ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا ينفعهن شيئًا مع
الإساءة، فقال‏:‏
{‏ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَامْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا‏}‏ أي‏:‏ المرأتان ‏{‏تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ‏}‏ وهما نوح، ولوط عليهما السلام‏.‏
‏{‏فَخَانَتَاهُمَا‏}‏ في الدين، بأن كانتا على غير دين زوجيهما، وهذا
هو المراد بالخيانة لا خيانة النسب والفراش، فإنه ما بغت امرأة نبي قط،
وما كان الله ليجعل امرأة أحد من أنبيائه بغيًا، ‏{‏فَلَمْ يُغْنِيَا‏}‏
أي‏:‏ نوح ولوط ‏{‏عَنْهُمَا‏}‏ أي‏:‏ عن امرأتيهما ‏{‏مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ‏}‏ لهما ‏{‏ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ‏}‏ ‏.‏
{‏وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ‏}‏ وهي آسية بنت مزاحم رضي الله عنها ‏{‏إِذْ
قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ
فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ‏}
فوصفها الله بالإيمان والتضرع لربها، وسؤالها لربها أجل المطالب، وهو دخول
الجنة، ومجاورة الرب الكريم، وسؤالها أن ينجيها الله من فتنة فرعون
وأعماله الخبيثة، ومن فتنة كل ظالم، فاستجاب الله لها، فعاشت في إيمان
كامل، وثبات تام، ونجاة من الفتن، ولهذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم
ـ‏:‏ ‏(‏كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء، إلا مريم بنت عمران،
وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفضل عائشة على النساء، كفضل الثريد
على سائر الطعام‏)‏ ‏.‏
وقوله ‏{‏وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا‏}‏ أي‏:‏ صانته وحفظته عن الفاحشة، لكمال ديانتها، وعفتها، ونزاهتها‏.‏
{‏فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا‏}
بأن نفخ جبريل ‏[‏عليه السلام‏]‏ في جيب درعها فوصلت نفخته إلى مريم، فجاء
منها عيسى ابن مريم ‏[‏عليه السلام‏]‏، الرسول الكريم والسيد العظيم‏.‏

{‏وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ‏}
وهذا وصف لها بالعلم والمعرفة، فإن التصديق بكلمات الله، يشمل كلماته
الدينية والقدرية، والتصديق بكتبه، يقتضي معرفة ما به يحصل التصديق، ولا
يكون ذلك إلا بالعلم والعمل، ‏[‏ولهذا قال‏]‏ ‏{‏وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ‏}
أي‏:‏ المطيعين لله، المداومين على طاعته بخشية وخشوع، وهذا وصف لها بكمال
العمل، فإنها رضي الله عنها صديقة، والصديقية‏:‏ هي كمال العلم والعمل‏.‏
تمت ولله الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
تفسير سورة التحريم (السعدي) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100تفسير سورة التحريم (السعدي) Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

تفسير سورة التحريم (السعدي) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة التحريم (السعدي)   تفسير سورة التحريم (السعدي) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 23, 2010 12:07 pm

جزاكم الله خيرا
وجعله الله في ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
 
تفسير سورة التحريم (السعدي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الناس
» الحلقة (8) فى تفسير سورة البقرة - التفسير (48) للشيخ محمد حسان
» تفسير القران الكريم ( متتابع )
» تفسير القرآن الكريم بضغطه واحده فقط
» برنامج تفسير كلمات القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الصوتيات والمرئيات الاسلاميه :: القران الكريم-
انتقل الى: