السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه Left_bar_bleue40 / 10040 / 100قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه Empty
مُساهمةموضوع: قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه   قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه Icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 11:16 am

السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته



عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ - صلى
الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي
وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ
كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ

)) . رواه البخاري




وعن عبد الله بن الزبير -
رضي الله عنه - قال: قلت لأبي: «
ما لي لا أسمعُكَ تحدِّثُ عن رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- كما يُحدِّث فلان وفلان ؟
قال: أمَا إِنّى لم
أُفَارِقهُ منذُ أسلمتُ، ولكني سمعتُهُ يقول:
مَنّ كذبَ عليَّ مُتَعَمِّدا
فليتبوأ مقعده من النار
». رواه البخاري

وقال أنس بن مالك - رضي
الله عنه - : «
إني ليَمْنَعُني أن أحدِّثكم حديثا كثيرا : أنَّ
النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- قال :
مَنّ تعمَّد عليَّ كذبِا
فليتبوأ مقعده من النار
» أخرجه مسلم.

أي:
أخشى أن يجرني كثرة الحديث إلى الكذب

وقال مجاهد - رحمه الله - :
«جاء بشير العدويّ إلى ابن عباس -رضي الله عنه- فجعل يحدِّث ويقول: قال
رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وجعل ابن عباس لا يأذَن لحديثه، ولا ينظر إليه، فقال بُشير: يا ابن عباس ما
لي لا أراك تسمعُ لحديثي، أُحدِّثكَ عن رسولِ الله -صلى الله عليه
وسلم-، ولا تسمع ؟ فقال ابن عباس
:
إنّا كنا مرَّة إذا سمعنا
رجلا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ابتدرتْه أبصَارُنا،
وأصغينا إليه بأسماعنا، فلما ركب الناسُ الصَّعْبَةَ والذَّلول لم نأخذ من
الناس إلا ما نَعْرِفُ
». وفي رواية : «فأمَّا إذْ ركبتم كلَّ
صعبة وذَلُولِ، فهيهات
» أخرجه مسلم.

والمراد
بالصعبة والذلول: ترك المبالاة بالأمور والاحتراز في القول والفعل.

وهذا
في عصر الصحابة فما بالك بهذه العصور المتأخرة.

وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم- «
لا تكّذِبُوا عَلَيَّ، فإنَّهُ مَن كَذَبَ عليَّ
يلج النَّارَ
». أخرجه البخاري ومسلم

وفي
رواية: «
مَنْ تَقَوَّلَ عليَّ ما لم أقُلْ، فليتبؤأ مقْعدَه من النَّار» رواه البخاري

تقول،
تقولت على فلان: إذا قلت عنه ما لم يقله.

شبهة: قد يقول قائل: إني عندما
نشرت هذه الأحاديث الضعيفة لم أكن متعمداً، فلا يلحقني إثم.

ويرد على هذه الشبهة محدث
العصر الألباني فيقول في مقدمة السلسلة الضعيفة:

(( فإنهم
- أي ناشري الأحاديث الضعيفة - وإن لم يتعمدوا الكذب مباشرة، فقد
ارتكبوه تبعاً؛ لنقلهم الأحاديث التي يقفون عليها جميعها، وهم يعلمون أن
فيها ما هو ضعيف وما هو مكذوب قطعاً، وقد أشار إلى هذا المعنى قول النبي -
صلى الله عليه وسلم
-: "
كَفى بالمرء كَذِباً أنْ يُحَدِّثَ بكل ما سمعَ ".

وقال في مقدمة تمام المنة:

"فله حظ من إثم الكاذب
على رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأنه قد أشار صلى الله عليه وسلم أن من
حدث بكل ما سمعه - ومثله من كتبه - أنه واقع في الكذب عليه صلى الله عليه
وسلم لا محالة، فكان بسبب ذلك أحد الكاذِبَيْن:
الأول: الذي افتراه. والآخر: هذا الذي نشره !.

قال ابن حبان أيضا
(1/9) : " في هذا الخبر زجر للمرء أن يحدث بكل ما سمع حتى يعلم علم اليقين
صحته".

وقد صرح النووي بأن من
لا يعرف ضعف الحديث لا يحل له أن يهجم على الاحتجاج به من غير بحث عليه
بالتفتيش عنه إن كان عارفا ، أو بسؤال أهل العلم إن لم يكن عارفا

". انتهى النقل عن الألباني.

وقال الحافظ الدار قطني في مقدمة كتاب
"الضعفاء والمتروكين" :

"توعد رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- بالنار من كذب عليه بعد أمره بالتبليغ عنه، ففي ذلك دليل
على أنه إنما أمرَ أن يُبلَّغ عنه الصحيح دون السقيم، والحق دون الباطل، لا
أن يُبلَّغ عنه جميع ما رُوي، لأنه قال -صلى الله عليه وسلم-
:
« كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا
أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ
» أخرجه مسلم من حديث أبي هريرة.

فمن حدث بجميع ما سمع
من الأخبار المروية عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يميز صحيحها
وسقيمها، وحقها من باطلها؛ باء بالإثم، وخيف عليه أن يدخل في جملة الكاذبين
على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، بحكم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أنه منهم في قوله
: « مَنْ حَدَّثَ عَنِّي
بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الكَاذِبينَ
» فظاهر هذا الخبر دال على أن كل من روى عن
النبي -صلى الله عليه وسلم- حديثاً وهو شاك فيه أصحيح أو غير صحيح يكون
كأحد الكاذبين لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال
:"
مَنْ حَدَّثَ عَنِّي
بِحَديثٍ يَرَى أَنَّهُ كَذِبٌ
.. » ولم يقل: يستيقن أنه كذب" . اهـ

قال الحافظ زين الدين العراقي في كتابه المسمى
"الباعث على الخلاص من حوادث القصاص" :

"وإن اتفق -أي
القاص الذين لا علم له في الحديث- أنه نقل حديثاً صحيحاً كان آثماً في
ذلك لأنه ينقل ما لا علم له به، وإن صادف الواقع كان آثماً بإقدامه على ما
لا يعلم
". ا.هـ

وقال الإمام النووي في شرح مسلم (1/70)
"أنه لا فرق في تحريم
الكذب عليه صلى الله عليه وسلم بين ما كان في الأحكام وما لا حكم فيه
كالترغيب والترهيب والمواعظ وغير ذلك فكله حرام من أكبر الكبائر، وأقبح
القبائح بإجماع المسلمين الذين يعتد بهم في الإجماع
".

وقال العلامة أحمد شاكر في "الباعث الحثيت" ص
101:

"وأما ما قاله أحمد بن
حنيل، وعبد الرحمن بن مهدي، وعبد الله بن المبارك: "إذا روينا في الحلال
والحرام شددنا، وإذا روينا في الفضائل ونحوها تساهلنا"، فإنما يريدون به -
فيما أرجح، والله أعلم - أن التساهل إنما هو في الأخذ بالحديث الحسن الذي
لم يصل إلى درجة الصحة، فإن الإصطلاح في التفرقة بين الصحيح والحسن، لم يكن
في عصرهم مستقراً واضحاً، بل كان أكثر المتقدمين لا يصف الحديث إلا بالصحة
أو بالضعف فقط"
.

وعقب الألباني فقال: "وعندي وجه آخر في
ذلك: وهو أن يحمل تساهلهم المذكور على روايتهم إياها مقرونة بأسانيدها –
كما هي عادتهم – هذه الأسانيد التي بها يمكن معرفة ضعف أحاديثها، فيكون ذكر
السند مغنياً عن التصريح بالضعف، وأما أن يرووها بدون أسانيدها، كما هي
طريقة الخلف، ودون بيان ضعفها، كما هو صنيع جمهورهم، فهم أجلّ وأتقى لله عز
وجل من أن يفعلوا ذلك، والله أعلم"
. اهـ من "صحيح الجامع" ص 52

وقال الحافظ السخاوي في القول البديع ص 195:
سمعت شيخنا مراراً
يقول: (يعني الحافظ ابن حجر العسقلاني) – وكتبه لي بخطه - إن شرائط العمل
بالضعيف ثلاثة
:

الأول: متفق عليه، أن يكون الضعف غير شديد فيخرج
من انفرد من الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه
.

الثاني: أن يكون مندرجاً تحت أصل عام ، فيخرج ما
يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلاً
.

الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب
إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله. قال: الأخيران عن ابن عبد
السلام وعن صاحبه ابن دقيق العيد والأول نقل العلائي الاتفاق عليه
ا.هـ

وهذه الشروط تدل على
وجوب معرفة حال الحديث وأن له أصل صحيح وهو مما يصعب الوقوف عليه من جماهير
الناس
.

قال الألباني: "قال الحافظ ابن رجب في شرح
الترمذي
ق112/2

"وظاهر ما ذكره مسلم في
مقدمة كتابه (يعني "الصحيح") يقتضي أنه لا تروى أحاديث الترغيب والترهيب
إلا عمن تروى عنه الأحكام
"

قلت: -أي الألباني- وهذا الذي أدين الله به،
وأدعو الناس إليه، أن الحديث الضعيف لا يعمل به مطلقا لا في الفضائل
والمستحبات ولا غيرهما.

ذلك لأن الحديث الضعيف،
إنما يفيد الظن المرجوح بلا خلاف أعرفه بين العلماء، وإذا كان كذلك فكيف
يقال بجواز العمل به، والله عز وجل قد ذمه في غير ما آية من كتابه فقال
تعالى
: {وَإِنَّ الظَّنَّ لَا
يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا
} وقال تعالى: {إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ،
فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ
» أخرجه البخاري ومسلم".اهـ من "صحيح
الجامع" ص 50

قال ابن تيمية: «المنقولات فيها كثير من
الصدق وكثير من الكذب، والمرجع في التمييز بين هذا وهذا إلى أهل علم
الحديث، كما نرجع إلى النحاة في الفرق بين نحو العرب ونحو غير العرب، ونرجع
إلى علماء اللغة فيما هو من اللغة وما ليس من اللغة، وكذلك علماء الشعر
والطب وغير ذلك، فلكل علم رجالٌ يعرفون به، والعلماء بالحديث أجلّ هؤلاء
قدراً، وأعظمهم صدقاً، وأعلاهم منزلة، وأكثرهم ديناً، وهم من أعظم الناس
صدقاً و أمانة وعلماً وخبرة فيما يذكرونه من الجرح والتعديل، مثل: مالك
وشعبة وسفيان...
» منهاج السنة النبوية (7/35).

وهذه أربع طرق للبحث عن صحة الحديث:
1- سؤال أهل العلم بهذا الفن، فإن لم تجد
فاستعن بطالب علم
.

2- البحث في كتب الحديث مثل كتب محدث العصر
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ومن أهمها
:

أ – صحيح وضعيف الجامع
الصغير وزيادته

ب – سلسلة الأحاديث
الصحيحة وسلسلة الأحاديث الضعيفة

ج – إرواء الغليل
ومن قبل الألباني مؤلفات
كثيرة ومن أهمها:

أ – نصب الراية في تخريج
أحاديث الهداية للزيلعي

ب - التلخيص الحبير للحافظ
ابن حجر العسقلاني

ج – البدر المنير لابن
الملقن

د – المغني في حمل الأسفار
للعراقي

3- البحث عن
طريق برامج الحاسب الآلي ومن أهمها
:

أ – برنامج مكتبة الألباني
الإصدار الثاني ( 52 ميقا ) 70 كتاب

http://www.alalbany.net/albany_mawsoa.php


ب – برنامج منظومة
التحقيقات الحديثية ( 23 ميقا )



http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=33&book=2274


يحتوي على أهم كتب
الألباني، كما يحتوي – أيضاً - على المغني عن حمل الأسفار للعراقي، ومجمع
الزوائد، وروضة المحدثين.

4- البحث مباشرة
في الإنترنت ومن أهم المواقع
:

أ – الموسوعة الحديثية من
موقع الدرر السنية

http://www.dorar.net/enc/hadith


ب- صفحة البحث في كتب
الألباني من موقع الشبكة الإسلامية

http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp


ج – موقع الموسوعة الشاملة
http://islamport.com/


اختر من مجال البحث: كتب
الألباني أو كتب التخريج.

هذا وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

منقول


http://www.aborashed.com/2008/11/blog-post_19.html




ودُمتم بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل أن تنشر عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ) شيئاً .. اقرأ هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدعاء هو العباده
» قصة بكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!
» رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
» أسم ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم
» نسب النبي صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: التعريف والدفاع عن النبي صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: