السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 9:53 am

حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج
للشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد:
فلا ريب أن
الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد صلى
الله عليه وسلم، وعلى عظم منزلته عند الله عز وجل، كما أنها من الدلائل
على قدرة الله الباهرة، وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه، قال الله
سبحانه وتعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى
الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ
آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}[1].
وتواتر عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه عرج به إلى السماء، وفتحت له أبوابها
حتى جاوز السماء السابعة، فكلمه ربه سبحانه بما أراد، وفرض عليه الصلوات
الخمس، وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة، فلم يزل نبينا محمد صلى
الله عليه وسلم يراجعه ويسأله التخفيف، حتى جعلها خمساً، فهي خمس في
الفرض، وخمسون في الأجر، لأن الحسنة بعشر أمثالها، فلله الحمد والشكر على
جميع نعمه.
وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره،
وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث،
ولله
الحكمة البالغة في إنساء الناس لها، ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن
يخصوها بشيء من العبادات، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها؛ لأن النبي صلى الله
عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها، ولم يخصوها بشيء ولو كان
الاحتفال بها أمراً مشروعاً لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة، إما
بالقول وإما بالفعل، ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر، ولنقله الصحابة رضي
الله عنهم إلينا، فقد نقلوا عن نبيهم صلى الله عليه وسلم كل شيء تحتاجه
الأمة، ولم يفرطوا في شيء من الدين، بل هم السابقون إلى كل خير، فلو كان
الاحتفال بهذه الليلة مشروعاً لكانوا أسبق الناس إليه، والنبي صلى الله
عليه وسلم هو أنصح الناس للناس، وقد بلغ الرسالة غاية البلاغ، وأدى
الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله
النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتمه، فلما لم يقع شيء من ذلك، علم أن
الاحتفال بها، وتعظيمها ليسا من الإسلام في شيء وقد أكمل الله لهذه الأمة
دينها، وأتم عليها النعمة، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله،
قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا}[2]، وقال عز وجل في سورة الشورى:
{أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ
بِهِ اللَّهُ وَلَوْلا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ
الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[3].
وثبت عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة: التحذير من البدع،
والتصريح بأنها ضلالة، تنبيها للأمة على عظم خطرها، وتنفيراً لهم من
اقترافها، ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وفي رواية لمسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة: ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) زاد النسائي بسند جيد: ((وكل ضلالة في النار))، وفي
السنن عن العرباض بن سارية رضي الله عنه أنه قال: وعظنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم موعظة بليغة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا يا
رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا فقال: ((أوصيكم
بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد فإنه من يعش منكم فسيرى
اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي
تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة
بدعة وكل بدعة ضلالة))، والأحاديث في هذا
المعنى كثيرة، وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن السلف
الصالح بعدهم، التحذير من البدع والترهيب منها، وما ذاك إلا لأنها زيادة
في الدين، وشرع لم يأذن به الله، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى في
زيادتهم في دينهم، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله، ولأن لازمها التنقص
للدين الإسلامي، واتهامه بعدم الكمال، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم،
والمنكر الشنيع، والمصادمة لقول الله عز وجل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ}[4]

والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام المحذرة من البدع والمنفرة منها.
وأرجو أن
يكون فيما ذكرناه من الأدلة كفاية ومقنع لطالب الحق في إنكار هذه البدعة:
أعني بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج، والتحذير منها، وأنها ليست من
دين الإسلام في شيء.
ولما أوجب
الله من النصح للمسلمين، وبيان ما شرع الله لهم من الدين، وتحريم كتمان
العلم، رأيت تنبيه إخواني المسلمين على هذه البدعة، التي قد فشت في كثير
من الأمصار، حتى ظنها بعض الناس من الدين، والله المسؤول أن يصلح أحوال
المسلمين جميعاً، ويمنحهم الفقه في الدين، ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق
والثبات عليه، وترك ما خالفه، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم
وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه.
--------------------
[1] الإسراء الآية 1.
[2] المائدة الآية 3.
[3] الشورى الآية 21.
[4] المائدة الآية 3





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Left_bar_bleue50 / 10050 / 100حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 10:17 am



السلام عليكم

مشكور أخي أشرف

وأحب أن أقول أن ألائمة قد اختلفوا في موعد الإسراء والمعراج هل كان في رجب أم في غيره ؟ ولم يرد عن أحد منهم نص معين يدل دلالة قاطعة أنه كان في رجب أصلا ؟ ومع ذلك فإننا يجب علينا أن نؤمن إيمانا جازما قاطعا بوقوع معجزة الإسراء والمعراج للنبي صلى الله عليه وسلم وأما موعده فنكله إلى الله تعالى .

يقول ابن حجر في الفتح :

(وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي وَقْت الْمِعْرَاج فَقِيلَ كَانَ قَبْل الْمَبْعَث ، وَهُوَ شَاذّ إِلَّا إِنْ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ وَقَعَ حِينَئِذٍ فِي الْمَنَام كَمَا تَقَدَّمَ ، وَذَهَبَ الْأَكْثَر إِلَى أَنَّهُ كَانَ بَعْد الْمَبْعَث . ثُمَّ اِخْتَلَفُوا فَقِيلَ قَبْل الْهِجْرَة بِسَنَةٍ قَالَهُ اِبْن سَعْد وَغَيْره وَبِهِ جَزَمَ النَّوَوِيّ ، وَبَالَغَ اِبْن حَزْم فَنَقَلَ الْإِجْمَاع فِيهِ ، وَهُوَ مَرْدُود فَإِنَّ فِي ذَلِكَ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا يَزِيد عَلَى عَشَرَة أَقْوَال ، مِنْهَا مَا حَكَاهُ اِبْن الْجَوْزِيّ أَنَّهُ كَانَ قَبْلهَا بِثَمَانِيَةِ أَشْهُر ، وَقِيلَ بِسِتَّةِ أَشْهُر وَحَكَى هَذَا الثَّانِي أَبُو الرَّبِيع بْن سَالِم ، وَحَكَى اِبْن حَزْم مُقْتَضَى الَّذِي قَبْله لِأَنَّهُ قَالَ : كَانَ فِي رَجَب سَنَة اِثْنَتَيْ عَشْرَة مِنْ النُّبُوَّة ، وَقِيلَ بِأَحَدَ عَشَرَ شَهْرًا جَزَمَ بِهِ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ حَيْثُ قَالَ : كَانَ فِي رَبِيع الْآخِر قَبْل الْهِجْرَة بِسَنَةٍ ، وَرَجَّحَهُ اِبْن الْمُنِير فِي شَرْح السِّيرَة لِابْنِ عَبْد الْبَرّ ، وَقِيلَ قَبْل الْهِجْرَة بِسَنَةٍ وَشَهْرَيْنِ حَكَاهُ اِبْن عَبْد الْبَرّ وَقِيلَ قَبْلهَا بِسَنَةٍ وَثَلَاثَة أَشْهُر حَكَاهُ اِبْن فَارِس ، وَقِيلَ بِسَنَةٍ وَخَمْسَة أَشْهُر قَالَهُ السُّدِّيّ وَأَخْرَجَهُ مِنْ طَرِيقه الطَّبَرِيُّ وَالْبَيْهَقِيُّ ، فَعَلَى هَذَا كَانَ فِي شَوَّال ، أَوْ فِي رَمَضَان عَلَى إِلْغَاء الْكَسْرَيْنِ مِنْهُ وَمِنْ رَبِيع الْأَوَّل وَبِهِ جَزَمَ الْوَاقِدِيّ ، وَعَلَى ظَاهِره يَنْطَبِق مَا ذَكَرَهُ اِبْن قُتَيْبَة وَحَكَاهُ اِبْن عَبْد الْبَرّ أَنَّهُ كَانَ قَبْلهَا بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ شَهْرًا ، وَعِنْد اِبْن سَنَدٍ عَنْ اِبْن أَبِي سَبْرَة أَنَّهُ كَانَ فِي رَمَضَان قَبْل الْهِجْرَة بِثَمَانِيَةَ عَشَرَ شَهْرًا ، وَقِيلَ كَانَ فِي رَجَب حَكَاهُ اِبْن عَبْد الْبَرّ وَجَزَمَ بِهِ النَّوَوِيّ فِي الرَّوْضَة ، وَقِيلَ قَبْل الْهِجْرَة بِثَلَاثِ سِنِينَ حَكَاهُ اِبْن الْأَثِير ، وَحَكَى عِيَاض وَتَبِعَهُ الْقُرْطُبِيّ وَالنَّوَوِيّ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَنَّهُ كَانَ قَبْل الْهِجْرَة بِخَمْسِ سِنِينَ وَرَجَّحَهُ عِيَاض وَمَنْ تَبِعَهُ وَاحْتَجَّ بِأَنَّهُ لَا خِلَاف أَنَّ خَدِيجَة صَلَّتْ مَعَهُ بَعْد فَرْض الصَّلَاة ، وَلَا خِلَاف أَنَّهَا تُوُفِّيَتْ قَبْل الْهِجْرَة إِمَّا بِثَلَاثٍ أَوْ نَحْوهَا وَإِمَّا بِخَمْسٍ ، وَلَا خِلَاف أَنَّ فَرْض الصَّلَاة كَانَ لَيْلَة الْإِسْرَاء . قُلْت : فِي جَمِيع مَا نَفَاهُ مِنْ الْخِلَاف نَظَر ، أَمَّا أَوَّلًا فَإِنَّ الْعَسْكَرِيّ حَكَى أَنَّهَا مَاتَتْ قَبْل الْهِجْرَة بِسَبْعِ سِنِينَ وَقِيلَ بِأَرْبَعٍ ، وَعَنْ اِبْن الْأَعْرَابِيّ أَنَّهَا مَاتَتْ عَام الْهِجْرَة . وَأَمَّا ثَانِيًا فَإِنَّ فَرْض الصَّلَاة اُخْتُلِفَ فِيهِ فَقِيلَ كَانَ مِنْ أَوَّل الْبَعْثَة وَكَانَ رَكْعَتَيْنِ بِالْغَدَاةِ وَرَكْعَتَيْنِ بِالْعَشِيِّ ، وَإِنَّمَا الَّذِي فَرَضَ لَيْلَة الْإِسْرَاء الصَّلَوَات الْخَمْس . وَأَمَّا ثَالِثًا فَقَدْ تَقَدَّمَ فِي تَرْجَمَة خَدِيجَة فِي الْكَلَام عَلَى حَدِيث عَائِشَة فِي بَدْء الْخَلْق أَنَّ عَائِشَة جَزَمَتْ بِأَنَّ خَدِيجَة مَاتَتْ قَبْل أَنْ تُفْرَض الصَّلَاة ، فَالْمُعْتَمَد أَنَّ مُرَاد مَنْ قَالَ بَعْد أَنْ فُرِضَتْ الصَّلَاة مَا فُرِضَ قَبْل الصَّلَوَات الْخَمْس إِنْ ثَبَتَ ذَلِكَ ، وَمُرَاد عَائِشَة بِقَوْلِهَا مَاتَتْ قَبْل أَنْ تُفْرَض الصَّلَاة أَيْ الْخَمْس ، فَيُجْمَع بَيْن الْقَوْلَيْنِ بِذَلِكَ ، وَيَلْزَم مِنْهُ أَنَّهَا مَاتَتْ قَبْل الْإِسْرَاء . وَأَمَّا رَابِعًا فَفِي سَنَة مَوْت خَدِيجَة اِخْتِلَاف آخَر ، فَحَكَى الْعَسْكَرِيّ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَنَّهَا مَاتَتْ لِسَبْعٍ مَضَيْنَ مِنْ الْبَعْثَة ، وَظَاهِره أَنَّ ذَلِكَ قَبْل الْهِجْرَة بِسِتِّ سِنِينَ ، فَرَّعَهُ الْعَسْكَرِيّ عَلَى قَوْل مَنْ قَالَ إِنَّ الْمُدَّة بَيْن الْبَعْثَة وَالْهِجْرَة كَانَتْ عَشْرًا )

فانظروا إلى هذه الإختلاف فى موعده فكيف أتانا التحقق بأنه كان في رجب وفي ليلة السابع والعشرين ؟ ( إنها الدولة الفاطمية العبيدية ناشرة كل بدعة )

ويقول ابن تيمة رحمه الله فيما نقله عنه تلميذه العلامة ابن القيم في زاد المعاد ( 1 / 57 ) : (وَلَمْ يَقُمْ دَلِيلٌ مَعْلُومٌ لَا عَلَى شَهْرِهَا وَلَا عَلَى عَشْرِهَا وَلَا عَلَى عَيْنِهَا بَلْ النّقُولُ فِي ذَلِكَ مُنْقَطِعَةٌ مُخْتَلِفَةٌ لَيْسَ فِيهَا مَا يُقْطَعُ بِهِ وَلَا شُرِعَ لِلْمُسْلِمِينَ تَخْصِيصُ اللّيْلَةِ الّتِي يُظَنّ أَنّهَا لَيْلَةُ الْإِسْرَاءِ بِقِيَامِ وَلَا غَيْرِهِ )

اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه

واقمع كل مبتدع ، وانصر كل من يدافعون عن سنة نبيك . اللهم آمين
محبكم
الحنبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Left_bar_bleue100 / 100100 / 100حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 10:21 am

جزاك الله خيرا اخي الكريم الحنبلي علي هذه الاضافه
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله


الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Left_bar_bleue50 / 10050 / 100حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج   حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 12:54 pm


:لك الشكر:

جزاااااااكم الله كل خير على هذا الموضوع القيم
بااااااارك الله فيكم جميعا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: