السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Left_bar_bleue40 / 10040 / 100اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//   اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 9:04 pm

:السلام :


جاء في كتاب المناهي اللفظية للشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – أنه قال:
يقول بعض الناس:
إن قضية العقيدة ليست مهمة ، والمفروض ألا يركز عليها عند الدعوة، لأن العقيدة مستقرة في القلوب وتابعة؟
والجواب علي ذلك
: أننا لابد أن نعلم أنه من المعلوم أن العقيدة هي الأساس وأنه لابد أن تصحح العقيدة قبل كل شيء.
وقول السائل إن العقيدة تابعة، فقول هذا خطأ، بل العقيدة متبوعة، وهي الأصل ولا عمل لمن لا عقيدة له . أهـ بتصرف.
فرحمه الله علي الشيخ حيث قال: إن العقيدة هي الأساس وأنه لابد أن تصحح العقيدة قبل كل شيء ، وتجد مصداق هذا الكلام أن ما من نبي إلا بدأ دعوته بالتوحيد وإفراد العبادة لله كما قال تعالي:
{
وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ
} ( سورة الأنبياء: 25)
وقال تعالي:
{
وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ
} ( سورة النحل: 36)
وقد بدأ رسول الله  دعوته بالتوحيد فكان يدعو قريشاً ويقول لهم" قولوا لا إله إلا الله تفلحوا"
فمن وحد الله فهو في أمان يوم الفزع الأكبر كما قال تعالي:
{
الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ
} ( سورة الأنعام: 82)
ومن أتي بالتوحيد الخالص فإن الله يحرم عليه النار يوم القيامة .
فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث عتبان أن النبي  قال :
" فإن الله حرم علي النار من قال
لا إله إلا الله
، يبتغي بذلك وجه الله "
ـ بل من حقق التوحيد فلم يرض الله له جزاء إلا الجنة
فقد أخرج البخاري ومسلم عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله  :
"
من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسي عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلي مريم وروح منه والجنة حق والنار حق، أ**** الله الجنة علي ما كان من العمل
"



والتوحيد هو سبب لمغفرة الذنوب

ففي سنن الترمذي أن الله تعالي يقول:
يا ابن آدم: لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة"

فالشرك هو السيئة الوحيدة التي لا يغفرها الله تعالي، قال تعالي:
{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَ
ظِيمًا} ( النساء 48 )

فمع بيان فضل التوحيد وشؤم وجرم الشرك برب العالمين، إلا أنك تجد بعض الناس قد اجتالتهم الشياطين، فحادوا عن الصواب ، وأشركوا برب العالمين ،
فاتخذوا الأنداد شركاء من دون الله تعالي، فتعلقوا بالقبور والأموات، يطلبون منهم الغوث والمدد، يخافون منهم وينذرون لهم، يستشفون بهم ويجعلونهم وسطاء لله – بزعمهم – وغير ذلك من ألوان الشرك والتي جاء بعضها في الرسالة أسأل الله تعالي أن ينفع بها، وأن يرد الأمة إليه رداً جميلاً حتى نعبد الله علي مراد الله فتعود للأمة القيادة والريادة والعزة والكرامة كما كانت من قبل.
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Left_bar_bleue40 / 10040 / 100اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//   اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 9:05 pm

1.
الذهاب إلي السحرة والكهنة والمشعوذين:
ومجرد الذهاب إلي هؤلاء حرام
أولاً: حكم السحر والسحرة والذهاب إليهم:
أما السحر فإنه كفر ومن السبع كبائر الموبقات وهو يضر ولا ينفع
قال تعالي في تعلمه: {
وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ
} ( سورة البقرة:102)
وقال تعالي: {
وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى
} ( سورة طه : 99)
والذي يتعاطي السحر كافر
قال تعالي: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ
} ( سورة البقرة: 102)
وحكم الساحر القتل، وكسبه حرام خبيث ، والجهال والظلمة وضعفاء الإيمان يذهبون إلي السحرة لعمل السحر يعتدون به علي أشخاص ، أو ينتقمون منهم ، ومن الناس من يرتكب محرماً بلجوئه إلي الساحر لفك السحر والواجب اللجوء إلي الله والاستشفاء بكلامه كالمعوذات وغيرها.
( محرمات استهان بها الناس صـــ14، 15)
فوائد:
1ـ جاء في فتاوي العقيدة ص 331-333:
أن السحر ينقسم إلي قسمين:
الأول: عقد ورقي – أي قراءات وطلاسم يتوصل بها الساحر إلي الإشراك بالشياطين فيما يريد لغدر المسحور.
قال الله تعالي: {
وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ
} (البقرة:102)

الثاني: أدوية وعقاقير تؤثر علي بدن المسحور وعقله، وإراداته وميله وهو ما يسمي عندهم بالعطف والصرف، فيجعلون الإنسان ينعطف علي زوجته أو امرأة أخري حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء، والصرف بالعكس من ذلك ، فيؤثر في بدن المسحور بإضعافه شيئاً فشيئاً حتى يهلك، وفي تصوره بأن يتخيل الأشياء علي خلاف ما هي عليه.
وتعلم السحر محرم بل هو كفر إذا كانت وسيلته الإشراك بالشياطين قال الله - تبارك وتعالي-
{
وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ .............. مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ
} ( البقرة: 102)

فتعلم هذا النوع من السحر ـ وهو الذي يكون بواسطة الإشراك بالشياطين ـ كفر، واستعماله أيضاً كفر وظلم وعدوان علي الخلق، ولهذا يُقتل الساحر إما ردة وإما حداً ، فإن كان سحره علي وجه يكفر به فإنه يُقتل ردة وكفراً، وإن كان سحره لا يصل إلي درجة الكفر فإنه يُقتل حداً دفعاً لشره وأذاه عن المسلمين" أهـ بتصرف.
2- ما هو حكم النشرة " حل السحر عن المسحور"
جاء فى فتاوي العقيدة ص 334 أن النشرة الأصح فيه أنها تنقسم إلي قسمين:
القسم الأول:
أن تكون بالقرآن الكريم والأدعية الشرعية والأدوية المباحة ، فهذه لا بأس بها لما فيه من المصلحة وعدم المفسدة بل ربما تكون مطلوبة لأنها مصلحة بلا مضرة
القسم الثاني: إذا كانت النُشرة بشىء محرم كنقض السحر بسحر مثله فهذا موضع خلاف بين أهل العلم : فمن العلماء من أجازه للضرورة ومنهم من منعه، لأن النبي
سُئل عن النشرة فقال:
"هي من عمل الشيطان
" رواه أبو داود بسند جيد،
وعلي هذا يكون حل السحر بالسحر محرماً، وعلي المرء أن يلجأ إلي الله سبحانه وتعالي بالدعاء والتضرع لإزالة ضرره والله سبحانه وتعالي يقول:
{ }
وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ
} ( البقرة : 186)
ويقول الله تعالي:
{
أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ
} ( النمل : 62)
والله الموفق أ.هـ
ثانياً: الذهاب إلي الكهنة والعرافين :

تعريف الكاهن والعراف:
قال الإمام البغوي كما في شرح السنة( 12/182)
فالكاهن: هو الذي يخبر عن الكوائن في مستقبل الزمان ويدعي معرفة الأسرار ومطالعة علم الغيب، وكان في العرب كهنة يدعون معرفة الأمور، فمنهم من كان يزعم أن له رئيساً من الجن وتابعة تلقي إليه الأخبار، ومنهم من يدعي أنه يستدرك الأمور بفهم أعطيه .
أما العراف: فهو يدعي معرفة الأمور بمقدمات أسباب يستدل بها علي مواقعها ، كالمسروق من الذي سرقه ، ومعرفة مكان الضالة ، وعندما تتهم المرأة بالزنا فيقول من صاحبها ، ونحو ذلك من الأمور ومنهم من يسمي المنجم كاهناً
وقال ابن باز – رحمه الله -:
الكاهن من يزعم أنه يعلم بعض المغيبات وأكثر ما يكون ذلك مما ينظرون في النجوم لمعرفة الحوادث ويستخدمون من يسترقون السمع من شياطين الجن أو يخط الرمل أو يضرب الحصي أو ينظر في الفنجان أو في الكف أو بفتح الكتاب زعماً منهم أنهم يعرفون بذلك علم الغيب وهم كفار بهذا الاعتقاد لأنهم بهذا يدعون مشاركة الله في صفة من صفاته الخاصة وهي علم الغيب ، والذي يأتي إلي كاهن أو عراف فيسأله من غير أن يصدقه فهذا محرم ، وعقوبة ذلك أن لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث صفية بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي عن النبي  قال:
" من أتي عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة".
قال النووي ـ رحمه الله ـ :

معناه أنه لا ثواب له فيها وإن كانت مجزئة بسقوط الفرض عنه ولابد من هذا التأويل
فإن العلماء متفقون علي أنه لا يلزم من أتي عرافاً إعادة صلاة أربعين ليلة.
- أما إذا أتي العراف أو الكاهن فصدقه بما يقول فقد برئ أو كفر بما أنزل علي النبي  ، ومما أُنزل علي النبي  قوله تعالي:
{
عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ
} ( سورة الجن: 26- 27)
وأخرج الإمام أحمد من حديث أبي هريرة أن النبي  قال:
" من أتي عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل علي محمد".
يتبــــــــــــــــــــــــــــع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Left_bar_bleue40 / 10040 / 100اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//   اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Icon_minitimeالأربعاء أبريل 29, 2009 9:06 pm

الذبح لغير الله:قال تعالي:
{
قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
} ( سورة الأنعام:162-163)
والنسك : هو الذبح ، والذبح عبادة لا تصرف إلا لله.
ومع أن الصلاة والنسك هما من المحيا إلا أن الله () ذكر هاتين العبارتين بصورة خاصة دلالة علي تعظيمها وأنه لا ينبغي إلا أن يكونا لله ولذلك قرن بينهما رب العالمين كذلك في قوله تعالي:
{
فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ
} (سورة الكوثر:2)
قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب
:
أمرة أن يجمع بين هاتين العبادتين وهما الصلاة والنسك الدالتان علي القرب والتواضع والافتقار وحسن الظن وقوة اليقين وأجل العبادات البدنية الصلاة وأجل العبادات المالية النحر.
فالذبح لغير الله حرام:
قال تعالي: {
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ
}(سورة المائدة:3)
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - تعليقاً علي قوله:{ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ
}
ظاهره أن ما ذبح لغير الله، مثل أن يقول هذه الذبيحة لكذا، وإذا كان هذا هو المقصود فسواء لفظ به أو لم يلفظ فهو مما أهل لغير الله به.
قال الشيخ حامد الفقي – رحمه الله-
أصل الإهلال: رفع الصوت والإعلان، فالمقصود بما أهل به لغير الله ما أعلن فيه أنه منذور به لغير الله سواء كان هذا الإهلال والإعلان قبل الذبح كأن يقول: هذه شاة السيدة فلانة أوالسيد فلان فيعرف الناس ذلك وأنها مُتهل بها لغير الله ، ولو سمي الذابح باسم الله فإن هذه التسمية اللفظية لاغيه والعبرة بالإهلال الحقيقي بما أنطوي من قصد التقرب به لغير الله وكذلك أيضاً ما سمي من الطعام أو الشراب أو غيره نذراً وقربه لغير الله فكل طعام يضع ليوزع علي العاكفين عن هذه القبور والطواغيت باسمها وعلي بركتها هو مما أهل به لغير الله.
- الذابح علي غير اسم الله ملعون
أخرج الإمام مسلم من حديث علي بن أبي طالب قال حدثني رسول الله  بأربع كلمات:
"
لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن والديه، لعن الله من آوي محدثاً ، لعن الله من غير منار الأرض"
- قال أبو السعادات – رحمه الله ـ : * أصل اللعن الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخلق السب والدعاء.
* وقال النووي رحمه الله – كما في شرح مسلم ( 7/156)
أما الذبح لغير الله فالمراد به أن يذبح باسم غير الله تعالي كمن ذبح للصنم أو للصليب أو لموسي أو لعيسي ـ عليهما السلام ـ أو للكعبة ونحو ذلك فكل هذا حرام ولا تحل هذه الذبيحة.
فإن كان قصد مع ذلك تعظيم المذبوح له غير الله تعالي والعبادة له كان ذلك كفراً فإن كان مسلماً قبل ذلك صار بالذبح مرتداً"
قال صاحب تيسير العزيز الحميد صــ158:
وقد يجتمع في الذبيحة محرمان وهما الذبح لغير الله والذبح علي غير اسم الله وكلاهما مانع للأكل منها
ومن ذبائح الجاهلية- الشائعة في عصرنا"
ذبائح الجن" وهي أنهم كانوا إذا اشتروا داراً أو بنوها أو حفروا بئراً ذبحوا عندها أو علي عتبتها ذبيحة خوفاً من أذي الجن.
3. لبس الحلقة والخيط وتعليق التمائم والخرزة وحدوة الحصان وخمسة وخميسة وقرن الفلفل والحذاء القديم والحظاظة ورش الملح في أسبوع المولود وتجميع سبع حبات فول بخيط:
وغير ذلك مما يفعله العامة ظناً منهم أن هذا يجلب نفع أو يدفع ضر والذي يملك هذا علي الحقيقة هو الله وحده.
قال تعالي:
{
قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ
} (سورة الزمر: 8)
قال في فتح المجيد:
فهذه الآية وأمثالها تبطل تعلق القلب بغير الله في جلب نفع أو دفع ضر وأنه شرك بالله.
1ـ أخرج الإمام أحمد بسند صحيح عن عقبة بن عامر الجهني:
"أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أقبل إليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد فقالوا يا رسول الله بايعت تسعة وتركت هذا؟ قال: إن عليه تميمة، فأدخل يده فقطعها فبايعه، وقال: من علق تميمة فقد أشرك."
والتميمة: هي خرزات كانت العرب تعلقها علي أولادهم يتقون بها العين في زعمهم.
2ـ أخرج أبو داود بسند صحيح عن عبدالله بن مسعود قال:
" سمعت رسول  يقول: إن الرقي والتمائم والتوله شرك"
وكان هذا الشرك في الجاهلية منتشراً ومازال هذا الشرك منتشر إلي الآن وإن تغيرت الأسماء فقديماً كانوا يضعون هذه الخرزات أو الوتر علي البعير دفعاً للعين، والآن يضع الناس حدوه الفرس علي باب الدار أو قرن فلفل أو خرزة زرقاء داخل السيارة أو تعليق حذاء قديم بها دفعاً للعين أو رش الملح ظناً منهم أنه يقع في عين الحسود فكل هذا شرك اصغر لا يخرج من الملة إذا ظن أن هذه وسائل لدفع العين وأن النافع الضار علي الحقيقة هو الله, أما إذا ظن أنها تدفع ضر أو تجلب نفع بذاتها وينسب هذا إليها فهو شرك أكبر مخرج من الملة وذلك بعد إقامة الحجة علي فاعلها إن كان جاهلاً بحكمها.
3-وأخرج ابن أبي حاتم " أن حذيفة رأي رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعة وتلا قوله
{
وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ
} ( يوسف: 106)

بل انظري أيتها الأخت الكريمة إلي هذا الحديث
حديث أخرجه الإمام أحمد بسند صحيح من حديث زينب زوج ابن مسعود – رضي الله عنهما- تقول
كان عبدالله إذا جاء من حاجة فأراد أن يدخل المنزل تنحنح ليعلمنا مخافة أن يهجم منا علي شيء يكرهه، وأنه جاء ذات يوم وعندي عجوز ترقي من الحمرة ، قالت: فلما جاء عبدالله تنحنح، قالت: فأدخلتها تحت السرير، قالت: فجاء حتى جلس معي علي السرير، فرأي في عنقي خيطاً ، فقال: ما هذا الخيط، فقلت : خيط رقي لي فيه ، قالت: فأخذه فقطعة ثم قال. أنتم آل عبدالله لأغنياء عن الشرك سمعت رسول الله  – يقول : إن الرقي والتمائم والتولة شرك ، فقلت له : لم تقول هذا ؟ لقد كانت عيني تقذف وكنت أختلف إلي فلان اليهودي فإذا رقاها سكنت
فقال عبدالله: إنما ذلك من عمل الشيطان كان ينخسها بيده فإذا رقي فيها كف عنها ، إنما يكفيك أن تقولي كأن رسول الله  يقول: اذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً"
التولة : ضرب من السحر ، وهو الذي يفعل ليحبب المرأة إلي زوجها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nor-elislam
مشرف
مشرف
nor-elislam


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 330
العمر : 39
المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم
العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول
مدي التفاعل :
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Left_bar_bleue50 / 10050 / 100اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/03/2009
نقاط : 488

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//   اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 4:55 pm

ما شاء الله.

جزاكى الله خيراً.

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
فالإسلام عقيدة تنبثق منها شريعة . . . وتلك الشريعة تنظم شئون الحياة ولا يقبل الله من قوم شريعتهم حتى تصح عقيدتهم .
أو كما قال صلى الله عليه وسلم.


واليكم كتاب الشيخ:

محمد بن عبد الوهاب.

كتب التوحيد بصيغة txt

وشرحه بالصوت للعلماء:

(10 محاضرات) شرح الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله.


(54 محاضرة) شرح الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


(13 محاضرة) شرح الشيخ عبدالله بن جبرين



(100 محاضرة) شرح فتح المجيد – للشيخ عبدالله الغنيمان



(20 محاضرة) شرح الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك



(14محاضرة) شرح الشيخ صالح آل شيخ


(10 محاضرات) شرح الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي


(104محاضرات) شرح فتح المجيد لــ د. ياسر برهامي.


وغيرهم من اهل العلم.



وكمان الشرح فى صيغة
ملف txt


وكمان موسوعة إلكترونية لكتب توحيد رب العبيد.


وكل هذا فى


هذا الرابط


اضغط هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elislam.com/vb/
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Left_bar_bleue40 / 10040 / 100اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//   اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:36 pm

اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف// F41d36dc43
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء بعض الناس المتعلقة بالعقيدة//منقول بتصرف//
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخطاء شائعة بين الناس
» اخطاء المصلين
» اخطاء يقع فيها بعض الصائمين
» اخطاء مع تصحيحها بالصورة
» اخطاء شائعة فى الصلاة !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرد علي اهل البدع والتنصير :: أخطاء لابد أن تصحح-
انتقل الى: