السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ضياء الإسلام
عضو متميز
عضو متميز
ضياء الإسلام


ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 45
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue30 / 10030 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/02/2009
نقاط : 111

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالسبت فبراير 28, 2009 10:18 pm


'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Yaserborhamyyyyyy لعل أهمية هذا الطرح (الدعوة لعلاقة أفضل بين الجماعات الإسلامية) تكمن في شخصية مقدمه، والجهة التي يعبر عن منهجها وثقلها في المجتمع المصري؛ إذ إن شيخ "الدعوة السلفية" الدكتور ياسر برهامي منظر معروف بفهمه العميق لقضايا الإسلام، ويعد تلاميذه بالآلاف من طلبة المدرسة "السلفية العلمية"، كما يحتفظ الرجل بعلاقات طيبة وحميمة مع شخصيات بارزة في الحركة الإسلامية.. وقد تربى في بيت إخواني؛ إذ كان أبوه عضوًا بالجماعة، بينما كان عمه أحد معتقليها إبان أزمة "الإخوان المسلمين" مع الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1965.



ومن خلال كتابه "فقه الخلاف" يقدم الشيخ ياسر برهامي عددًا من القواعد للتعامل مع الخلاف والمخالف، مما "لو التزمت به كل الاتجاهات الإسلامية، لكان في ذلك الخير العميم في وقاية أبنائها من الانزلاق إلى هاوية العصبية.. ولكان سبيلا لحسن العلاقة بين هذه الاتجاهات"؛ إذ كانت وما زالت قضية الاختلافات بين الجماعات الإسلامية من أعظم العوائق وأخطرها في طريق العمل الإسلامي، بعد أن زادت نبرة الحديث بين الإسلاميين حدة، واشتعلت حواراتهم ومجادلاتهم بعبارات نارية، مما دفع بالبعض إلى نبذ العمل الإسلامي الجماعي جملة وتفصيلا.
وهو هنا يحاول جاهدًا حلحلة تعقيدات هذه الخلافات، في تأصيل شرعي مبسط للخلاف في الإسلام؛ لينفذ من خلاله إلى توجيه الدعوة لعلاقة أفضل بين الاتجاهات الإسلامية المعاصرة.
بدء ياسر برهامي عمله الدعوي في تيار "الجماعة الإسلامية" بجامعة الإسكندرية مع القطب الإخواني إبراهيم الزعفراني، قبل انسحاب الأول من الجماعة عام 1979 من أجل الدعوة للمنهج السلفي، الذي لقي قبولا واسعًا في الإسكندرية ليمتد فيما بعد إلى كافة أنحاء القطر المصري، مما يضعه على رأس الحركات الدعوية تأثيرًا.
الاختلاف أمر قدري كوني

دلت الأدلة القاطعة من الكتاب والسنة على وجود الاختلاف بين بني البشر، وتقدير الله لذلك، قال تعالى: {وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلاَّ أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا} [يونس:19]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي".
فبينت هذه الأدلة أن الاختلاف بين الناس واقع لا محالة، وقضاء الله نافذ، لكن الشرع الحنيف أمرنا أن نفر من قدر الله إلى قدر الله، بالائتلاف والاجتماع، فندفع القدر بالقدر؛ لأننا مأمورون شرعًا بنبذ الاختلاف والسعي إلى الاجتماع، قال الله تعالى: {وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ} [آل عمران:103].
وفي كتاب "فقه الخلاف" يقسم المنظر السلفي الخلاف الذي ينشب بين المسلمين إلى نوعين:
الأول: اختلاف التنوع:

وهو ما لا يكون فيه أحد الأقوال مناقضًا للأقوال الأخرى، بل كل الأقوال صحيحة، ومن هذا الباب ما وقع من الصحابة يوم غزوة بني قريظة؛ حين أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة"، فأدرك بعضهم العصر في الطريق فصلاها، وقال: لم يرد منا إضاعة الوقت، وقالت طائفة: والله لا نصليها إلا في بني قريظة، فلم يعنف النبي أيًّا من الفريقين، بل لم ينقل عنه تصويب فريق وتخطئة الآخر.
ويرى المؤلف أن "الجماعات الإسلامية المعاصرة فيها شيء من هذا النوع من الاختلاف، فبعض الجماعات والاتجاهات اهتمامه الأكبر طلب العلم بأنواعه (...) وبعض الجماعات اهتمامه بالدعوة والتبليغ، وبعضها بالجهاد في سبيل الله، ومنها ما يكون اهتمامه بالتواجد في مراكز التأثير في المجتمع، من خلال العمل المنظم كالنقابات ونحوها والمواقع الاقتصادية، أو في العمل السياسي عند من يرى جوازه ومشروعيته (كالإخوان)، ولا شك أن هذا التنوع مطلوب وليس بمذموم، بل تحقيق التكامل فيه بين الاتجاهات الإسلامية هو ما يحقق للصحوة كل خير، ولكن لابد لتحقيق أكبر الفائدة من هذا النوع من الاختلاف من تجنب محاذير وأمراض ظهرت في العمل الإسلامي المعاصر".
منها:
أن يكون انشغال الأفراد والجماعات بما يرونه أفضل الأعمال سببًا لتركهم الواجبات الأخرى التي تمثل الحد الأدنى من الالتزام بالإسلام.
المحذور الثاني الذي لابد من تجنبه، هو أن يربى الأفراد داخل هذه الجماعات على تحقير الأعمال والعلوم الأخرى التي ليس لجماعته اهتمام كبير بها، يقول الدكتور ياسر: "إن النظرة المريضة بالاستعلاء على أصحاب العلوم والأعمال الصالحة الأخرى التي لا تهتم بها الجماعة التي ينتمي إليها الفرد لابد أن تختفي من بيننا نحن أبناء الصحوة الإسلامية، وإذا جهل علينا أحد بالتحقير من عملنا وجهدنا لم نقابله بتحقيره هو وعمله، بل نذكره بفضيلة ما نعمله وفضيلة ما يعمله، وأن كلا العملين مطلوب.. وننشر روح المحبة على الخير ومدح صاحبه".
أما المحذور الثالث، فهو عقد الولاء والبراء على هذه الأعمال المتنوعة، وتقديمه على أصل الولاء لدين الله والمنهج الإسلامي الصحيح منهج أهل السنة والجماعة بشموله وتوازنه، فنجد كثيرًا من الجماعات الإسلامية توالي وتعادي على ما جعلته من أولويات عملها، ونجد أفرادها يتخذون موقفًا ممن رأوا منه اهتمامًا بنوع آخر غير ما تعودوا.
الثاني: اختلاف التضاد:

وهو أن يكون كل قول من أقوال المختلفين يضاد الآخر ويحكم بخطئه أو بطلانه، وهو يكون في الشيء الواحد يقول البعض بحرمته والبعض بحله -من جهة الحكم لا من جهة الفتوى-ووقوع هذا النوع من الاختلاف في الملل والعقائد والأديان من المعلوم بالضرورة.
وهذا النوع من الخلاف ينقسم إلى نوعين:
اختلاف سائغ غير مذموم:

كثير من العلماء يقيده بأنه الخلاف في الفروع، أي في الأمور العلمية لا الاعتقادية، "والصحيح أن يقيد بأنه: ما لا يخالف نصًّا من كتاب أو سنة صحيحة أو إجماعًا قديمًا أو قياسًا جليًّا"، وهذا سواء أكان في الأمور العملية الاعتقادية أم في الأحكام بين الفقهاء.
اختلاف غير سائغ (مذموم(

وكثير من أهل العلم يضبطه بأنه الخلاف في الأصول أي في العقائد، "والصحيح أن يقيد بأنه ما خالف نصًّا من كتاب أو سنة أو إجماعًا أو قياسًا جليًّا لا يختلف فيه".
قضية التعصب للأسماء

وفي تناوله للاختلاف "غير السائغ" يجمل ياسر برهامي أربعة أسباب له، هي:
البغي والتنافس على الدنيا ورئاستها.
الجهل ونقص العلم وظهور البدع واختلاف المناهج.
ظهور رءوس الضلال.
التعصب المذموم للأسماء والأشخاص وضعف الولاء للكتاب والسنة.
وهذا النوع من أخطرها تدميرا للعمل الإسلامي، بل هو الذي جعل الكثيرين يقولون بعدم مشروعية العمل الجماعي، واعتبار الجماعات الإسلامية العاملة على الساحة أحزابًا باطلة يجب التحذير منها وعدم الانتساب لها، ولقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من دعوة الجاهلية، ولما تنادى المهاجرون: يا للمهاجرين، وتنادى الأنصار: يا للأنصار، قال: "ما بال دعوى الجاهلية! دعوها فإنها منتنة"، مع أن اسم المهاجرين والأنصار من أشرف الأسماء وهي من الأسماء التي سماهم الله بها في كتابه، وسماهم بها الرسول صلى الله عليه وسلم في سنته، ومع ذلك حين صارت شعارًا ينتصر الناس له دون تبين المحق من المبطل صارت جاهلية.
يقول المؤلف



: "وهذا للأسف كثير بين المسلمين اليوم، يتعصب الناس لجماعة معينة، أو لعالم معين، أو لبلد معين، ينصر ويغضب على ذلك، ويتغاضى عن المخالفات التي تصدر من جماعته أو طائفته، ويعظم ما يصدر من غيرهم، ويعمل على المصلحة المحدودة لطائفته دون النظر إلى مصالح باقي المسلمين، ويزداد الأمر سوءا إذا رأى أن جماعته هي وحدها جماعة المسلمين التي من فارقها فقد خلع ربقة الإسلام عن عنقه".
ولا شك أن هذه الأمراض تفتح باب اللعب على الصراعات الداخلية بين أبناء الصحوة لأعداء الإسلام ينفذون منه لضرب الجميع، ولابد أن تتكاتف الاتجاهات الإسلامية لعلاج هذه الظاهرة، وليس هذا العلاج حتما بإلغاء الجماعات وإبطالها ولا -حتى- بعدم ذكر أسمائها؛ فإن الاجتماع على إقامة الواجبات من الفروض.
والانتساب إلى أسماء معينة -كالانتساب إلى بلد أو عالم أو طائفة- ليس بمحرم شرعًا؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما لاحظ بداية ظهور دعوى الجاهلية بين المهاجرين والأنصار لم يعالجه بتحريم الانتساب إلى هذه الأسماء، بل بتحذيرهم من حقيقة دعوى الجاهلية، وهي الانتصار لأسماء دون معرفة الحق؛ فهذه هي التربية الواجبة التي يجب أن يتربى عليها أبناء الصحوة جميعًا.
ويؤكد المؤلف أهمية أن توزن مواقف الجماعات الإسلامية بميزان الشريعة، لا بمجرد أسمائها: "فقد نجد البعض يرفض عملا معينًا لمجرد أن الجماعة الفلانية -التي يخالفها- هي التي قامت به.. وعلى سبيل المثال من المعروف أن جماعة (الإخوان المسلمين) تهتم بالتواجد في الهيئات والنقابات واتحادات الطلاب ونحوها، وجماعة أخرى هي (جماعة التبليغ) تهتم بالخروج للناس لدعوتهم، فلا يجوز أن ينكر البعض هذا التواجد أو هذا الخروج لمجرد أنه إذا فعلنا ذلك صرنا مثلهم".
فلابد من قبول الحق والمعاونة عليه ممن جاء به وعمله كائنًا من كان، يقول: "ولهذا كان موقفنا -كدعوة سلفية- في مثل هذه المسائل أن ما استطعنا أن نقوم به بالضوابط الشرعية قمنا به، وطلبنا من غيرنا أن يعيننا عليه، وأن ينضبط في عمله بالشرع، وما عجزنا عنه وقام به غيرنا -على بعض الدخن- أيدناه على الخير، ونصحناه بترك الدخن".
وفي إشارته لقضية مسمى (الدعوة السلفية) وما قد ينشب من خلاف حول المسميات، يقول: "وقضية (الاسم) على كل حال ليست تمثل عندنا خطرا أو أثرًا ذا بال، فلا بأس من التنازل عنه طالما كان المضمون حقًّا، هذا إذا كان الاسم يمثل عائقًا عن وصول الحق للناس، ولكن لابد أن نعلم ويعلم غيرنا أن اختلاف الأسماء ليس هو السبب الأساسي في الاختلاف حتى يظن أن الواجب هو ترك الأسماء، فإذا تركت انتهت المشكلات، فهذا وهم كبير أدى بالكثيرين لترك التعاون الواجب إلى بعد التخلي عن الاسم، فإنه -كما بينا- لا يحرم التسمي بالأسماء الطيبة التي تدل على الخير وتحض عليه، وليس هذا بديلا بحال عن اسم (الإسلام)، وإنما هو لتمييز معنى معين، وتنبيه الناس إلى ما غفلوا عنه، كما تميز أهل السنة والجماعة بهذا الاسم للتحذير من البدع والافتراق المذموم، فكذا اسم السلفية.
أهمية إدراك وجود الاختلاف غير السائغ

كما لم ينتبه فريق من أبناء الصحوة إلى وجود الخلاف السائغ، فكذلك لم ينتبه فريق آخر إلى وجود الاختلاف غير السائغ (المذموم)، فقصر تقصيرا خطيرا في غمار حماسته نحو الوحدة، حتى صارت كل الفرق المنتسبة إلى الإسلام عنده -حتى ولو كانت من شر أهل البدع كالروافض- مقبولة، وهنا مكمن الخطر.
بل يزداد الأمر خطورة حين يحاول البعض أن يطبق قاعدته الذهبية مع العلمانيين.. وهذا كله من أخطر ما يهدد الصحوة الإسلامية؛ إذ يفرغ الشعار من حقيقته، فيبقى الاسم ويختفي المضمون.
يقول المؤلف: "ولو كانت هذه الأمور تصدر من غير الإسلاميين لما استغربت، ولكن صدورها من بعض الرموز الإسلامية هو الذي جعلنا نؤكد على أهمية إدراك هذا النوع من الخلاف، وأن الموقف منه لا يحتمل إلا النبذ للبدع والضلالات، والتمسك بما صح وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام".
ويضيف: "إن الاحتفاظ بنقاء المنهج الإسلامي مرتبط ارتباطا أكيدًا بالموقف من المنحرفين عن منهج الإسلام، وإلا دخل الزور والبهتان إلى الصحوة، وبقدر ذلك تفقد نصر الله لها؛ لأنها إنما تنصر لقيامها بالدين الذي أنزله".
الموقف الذي تراه السلفية

وبعد استعراضه لأشكال الخلاف وأنواعه وكيف يكون الموقف من المخالف، يوضح الشيخ ياسر برهامي موقفه وموقف "الدعوة السلفية" من أي خلاف لها مع الجماعات الإسلامية الأخرى الموجودة على الساحة، وكيف تحسمه؛ فيقول: "إن أنواع الخلافات بين المسلمين اليوم ترجع بالفعل إلى أنواع الاختلاف الثلاثة المذكورة: فمنها ما يرجع إلى اختلاف التنوع، وهذا يجب استثماره والتعاون عليه، ولا يصح أن نسعى لإلغاء هذا الاختلاف؛ لأنه بالتكامل فيه يتم الواجب ويتحقق المقصود بإذن الله. ومنها ما يرجع إلى اختلاف التضاد السائغ، وهذا يجب احتماله وأن يسعنا كما وسع سلفنا الصالح، ولا يفسد الود والمحبة بيننا وجود هذا النوع من الاختلاف. ومنها ما يرجع إلى اختلاف التضاد غير السائغ، وهذا يجب علاجه بمحاربة البدع والضلالات والأقوال الباطلة، والاجتماع على منهج أهل السنة والجماعة والعمل على نشره".
ولا شك أن أفضل المؤهلين لتحقيق هذه المعالجة المطلوبة -حسبما يرى- هم الجماعات الملتزمة بمنهج أهل السنة، والتي تحتاج إلى توحيد جهودها وتقارب صفوفها وبذل الوسع في نشر منهجها.
ولعل وحدة الجماعات واجتماعها "فريضة منشودة"؛ لأن تعدد القيادة في مكان واحد في زمن واحد من الاختلاف المذموم الذي يجرُّ إلى الصراع على الرياسة، وما معه من مفاسد ومحن، فلابد لهذه الاتجاهات أن تضع في أولويات عملها تحقيق التواصل فيما بينها؛ للوصول إلى هذه الغاية المقصودة.
يتابع: "وليست هذه بأحلام وردية غير قابلة للتطبيق، بل مع التجرد والإخلاص والعمل المستمر نرجو الله أن يمن على هذه الأمة بوحدتها ورشدها وصلاحها. ونحن إذ أوضحنا حقيقة موقفنا وبينا ما يسعنا وما لا يسعنا من وجوه الاختلاف، وحددنا معالم منهج أهل السنة كما تعلمناه.. نمد أيدينا لتحقيق هذا الواجب الشرعي للسير على طريق العلاقة الأفضل بين الاتجاهات الإسلامية، وليس هذا النداء من فرد، بل هو من دعوة قائمة بحمد الله ينتشر أبناؤها في أماكن شتى".
منقول
أسألكم الدعاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


hasEML = false;

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مصر
عضو جديد
عضو جديد
ابن مصر


ذكر
عدد الرسائل : 15
العمر : 52
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue0 / 1000 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/02/2009
نقاط : 4

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2009 6:53 am

دعوة جيدة لإتساع الأفق والخروج من الشرانق الضيقة التي تؤدي الي التغول في التبديع و التفسيق جزي الله الأستاذ ياسر كل خير , وياليت يكن منهجنا أن نتفق في ما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه طالما أن الخلاف ليس في العقائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboalbraa
عضو متميز
عضو متميز
aboalbraa


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 40
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : صحفي
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue40 / 10040 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 65

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالأحد مارس 01, 2009 8:38 am

أخي الحبيب ...
جزاكم الله خيرا..
وأتمنى أن تكون هذه الغاية المنشودة لكا الأمة الإسلامية بأن يكون هدفهم توحيد الأمة لا شتاتها .
وكذلك أتمنى وإن شاء الله أسعى لذلك .
ونسال الإخوة الأفاضل والأخوات الكريمات أن يكون منهجهم هو منهج التوحد لا التفرق... الإجتماع لا الافتراق..
لأن الله عز وجل أنزل سورة في القرآن تسمى بسورة الصف تحث من خلالها على وحدة الأمة ونظامها وأن تكون منضبطة مجتمعة لا مختلفة متفرقة.
وشعارنا في هذا / نجتمع فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net/index.htm
السلفي الأثري
عضو جديد
عضو جديد
السلفي الأثري


ذكر
عدد الرسائل : 30
العمر : 41
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue0 / 1000 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 24/02/2009
نقاط : 26

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 10:18 am

قضية التعصب للأسماء



وفي تناوله للاختلاف "غير السائغ" يجمل ياسر برهامي أربعة أسباب له، هي:


البغي والتنافس على الدنيا ورئاستها.


الجهل ونقص العلم وظهور البدع واختلاف المناهج.


ظهور رءوس الضلال.


التعصب المذموم للأسماء والأشخاص وضعف الولاء للكتاب والسنة.
كلام ممتاز
ولكن لم عبتم على أخينا في الله أبي معاذ الأنصاري ما نقل لكم في شأن المبتدعة من أمثال : البنا والمودودي والتلمساني وغيرهم
أم أن الأمر يتعلق بهواكم وعلى حسب مقتضاكم
ثم في رد ابن مصر ويليه البراء كلام منقوض شرعا وليس على إطلاقه
قال الإمام ابن باز - رحمه الله - أما عُذر بعضنا لبعض فيما اختلفنا فيه فليس على إطلاقه . فما كان من مسائل الاجتهاد التي يخفى دليلها فالواجب عدم الإنكار فيها من بعضنا على بعض، أما ما خالف النص من الكتاب والسنة فالواجب الإنكار على من خالف النص بالحكمة والموعظة الحسنة . مجموع فتاواه : ( 3/58 ) .وهذه المقولة على إطلاقها واضحة جلّية أنها تعارض قاعدة الولاء والبراء، والحب في الله والبغض في الله، وأصلها قاعدة صاحب مجلة " المنار " المعروفة، انتحلها الإخوان؛ لأنها وافقت هوىً في نفوسهم :
أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ……فصادف قلبًا خاليًا فتمكنا
يقول الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - في كتابه " حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية ": (ص 149). معلقاً على هذه العبارة "ننفذ معاً" المشهورة عند (( الإخوان المسلمون )) والمعترف بها عندهم؛ يقول :
"وهذا تقعيد حادث فاسد، إذ لا عذر لمن خالف في قواطع الأحكام في الإسلام، فإنه بإجماع المسلمين لا يسوغ العذر ولا التنازل عن مسلمات الاعتقاد، وكم من فرقة تنابذ أصلاً شرعياً وتجادل دونه بالباطل ؟ .
وراجع هذا الكلام في الرد على المخالف من أصول الإسلام للشيخ بكر أبو زيد بل راجعوا كتب القدامى مثل شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه نصيحة ذهبية للجماعات للإسلامية وهو كتاب مقتبس من كلامه ومجمع .
ولا تعتمدوا على مصدر أو مرجع واحد
خذوا المسألةمن جميع الوجوه حتى تكونوا منصفين ولا تنسوا أن أهل السنة يقولون أن من سمات أهل البدع أنهم لا يأخذون من كلام الغير إلا ما يوافق هواهم : " وإن يكن لهم الحق يأتوا له مذعنيين أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا " النور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مصر
عضو جديد
عضو جديد
ابن مصر


ذكر
عدد الرسائل : 15
العمر : 52
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue0 / 1000 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/02/2009
نقاط : 4

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 10:23 pm

الأخ الأثري أحب فيك حميتك للإسلام و لكن أرجو المعذرة , أولا هذا المنتدي ليس للمناظرات و الهجوم علي بعضنا البعض وأرجو أن تراسلني علي بريدي الإلكتروني
حتي نتحاور سويا بعيدا عن مضايقة أحبابنا في المنتدي من جهة وحتي لا تتحول الأمور إلي معارك كلامية لا طائل منها . هذا إن كان الهدف من المحاورات الوصول إلي الحق و أقسم بالله أني أبحث عنه فإن كنت مثلي فلنبحث الأمر سويا بعيدا عن مرآة الناس و حتي لا يتدخل الشيطان في آراءنا و يجعل كل واحد منا يظن بأنه ان نزل علي رأي الآخر سيكون منهزما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم البنين
عضو نشيط
عضو نشيط
أم البنين


انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 45
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue30 / 10030 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 09/03/2009
نقاط : 23

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 2:43 am

بارك الله بكم على هذا النقل الطيب
لن يصلح حالنا الا بالوحدة وترك التكفير
والاجتماع على كلمة سواء
وهى التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الإسلام
عضو متميز
عضو متميز
ضياء الإسلام


ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 45
مدي التفاعل :
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Left_bar_bleue30 / 10030 / 100'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/02/2009
نقاط : 111

'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Empty
مُساهمةموضوع: رد: '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال   '' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 11:33 am

ما شاء الله ام البنين

على الهمه والحماس
جزاكم الله خيرا" على المرور والتعليق
ربنا يبارك فيكى ويحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'' السلفيون '': دعوة لعلاقة أفضل تجمع بين الإسلاميين .. ( تقرير : على عبد العال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا أفضل موضوع فى المنتدى
» وفاة الرئيس السوداني جعفر نميري (تقرير
» أفضل كاريكاتير
» ذنب أفضل من حسنة‏
» أنا أفضل عضو حد عنده مانع؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامه :: تعالو نتناقش-
انتقل الى: