بدع عرفة
70 - الوقوف على جبل عرفة في اليوم الثامن ساعة من الزمن احتياطا خشية الغلط في الهلال.
71 ( إيقاد الشمع الكثير ليلة عرفة بمنى ) . ( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/377 378 379 ) . والبجيرمي في ( حاشيته ) ( 2/211 ) .
72 - الدعاء ليلة عرفة بعشر كلمات ألف مرة : سبحان الذي في السماء عرشه سبحان الذي في الأرض موطئه سبحان الذي في البحر سبيله . . . إلخ.
73 ( رحيلهم في اليوم الثامن من مكة إلى عرفة رحلة واحدة ) . ( الباعث على إنكار البدع ) ( 69 - 70 ).
74 ( الرحيل من منى إلى عرفة ليلا ).
( المدخل ) ( 4/227 ) .
75 ( إيقاد النيران والشموع على جبل عرفات ليلة عرفة ) . ( الباعث على إنكار البدع ) ( 2/ 378 379 ) و( الاعتصام ) للشاطبي ( 2/273 ) و( الإبداع في مضار الابتداع ) ( 165 ) .
76 - الاغتسال ليوم عرفة.
77 - قوله إذا قرب من عرفات ووقع بصره على جبل الرحمة : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .
78 ( الرواح إلى عرفات قبل دخول وقت الوقوف بانتصاف يوم عرفة ) . ( الإبداع ) (166) .
79 - التهليل على عرفا مائة مرة ثم قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ثم الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم يزيد في آخرها : وعلينا معهم مائة مرة.
80 - السكوت على عرفات وترك الدعاء.
81 ( الصعود إلى جبل الرحمة في عرفات ) .
( مجموعة ابن تيمية ) ( 2/380 ) و( اختياراته العلمية ) ( 69 ) و( المدخل ) ( 4/227 ) .
82 - دخول القبة التي على جبل الرحمة ويسمونها قبة آدم والصلاة فيها والطواف بها كطواف بالبيت ) . ( مجموعة ابن تيمية ) ( 2/380 ) و( اقتضاء الصراط المستقيم ) له ( 149 ) و( المدخل ) ( 4/237 ) .
83 ( اعتقاد أن الله تعالى ينزل عشية عرفة على جمل أورق يصافح الركبان ويعانق المشاة ) . ( مجموعة ابن تيمية ) ( 1/279 )
84 - خطبة الإمام في عرفة خطبتين يفصل بينهما بجلسة كما في الجمعة.
85 - صلاة الظهر والعصر قبل الخطبة.
86 - الأذان للظهر والعصر في عرفة قبل أن ينتهي الخطيب من خطبته.
87 - قول الإمام لأهل مكة بعد فراغه من الصلاة في عرفة : أتموا صلاتكم فإنا قوم سفر.
88 - التطوع بين صلاة الظهر والعصر في عرفة.
89 - تعيين ذكر أو دعاء خاص بعرفة كدعاء الخضر عليه السلام الذي أورده في ( الإحياء ) وأوله : يا من لا يشغله شأن عن شأن ولا سمع عن سمع . . . ) وغيره من الأدعية وبعضها يبلغ أكثر من ست صفحات من قياس كتابنا هذا.
90 - إفاضة البعض قبل غروب الشمس .
91 - ما استفاض عن ألسنة العوام أن وقفة عرفة يوم الجمعة تعدل اثنين وسبعين حجة
( زاد المعاد ) ( 1/23 ).
92 ( التعريف الذي يفعله بعض الناس من قصد الاجتماع عشية يوم عرفة في الجوامع أو في مكان خارج البلد فيدعون ويذكرون مع رفع الصوت الشديد والخطب والأشعار ويتشبهون بأهل عرفة ) . ( سنن البيهقي ) ( 5/118 ) عن الحكم وحماد وإبراهيم و( الاقتضاء ) ( 149 ) و( منية المصلي ) للحلبي ( 573 ) .
بدع المزدلفة
93 ( الإيضاح ( الإسراع ) وقت الدفع من عرفة إلى مزدلفة ) .
( زاد المعاد ) ( 1/337 - 338 ) .
94 - الاغتسال للمبيت بمزدلفة . ( مجموعة شيخ الإسلام ) ( 2/280 ) .
95 - استحباب نزول الراكب ليخل مزدلفة ماشيا توفيرا للحرم .
96 - التزام الدعاء بقوله إذا بلغ مزدلفة : اللهم إن هذه مزدلفة جمعت فيها ألسنة مختلفة نسألك حوائج مؤتنفة . . . إلخ ما في الإحياء .
97 - ترك المبادرة إلى صلاة المغرب فور النزول في المزدلفة والانشغال عن ذلك بلقط الحصى .
98 - صلاة سنة المغرب بين الصلاتين أو جمعها إلى سنة العشاء والوتر بعد الفريضتين كما يقول الغزالي .
99 ( زيادة الوقيد ليلة النحر وبالمشعر الحرام ) . ( الباعث على إنكار البدع والحوادث ) ( 25 69 ) .
100 - إحياء هذه الليلة.
101 - الوقوف بالمزدلفة بدون بيات . ( الروضة الندية ) ( 1/ 267 ) .
102 - التزام الدعاء إذا انتهى إلى المشعر الحرام بقوله : اللهم بحق المشعر الحرام والبيت الحرام والشهر الحرام والركن والمقام أبلغ روح محمد منا التحية والسلام وأدخلنا دار السلام يا ذا الجلالة والإكرام.
103 - قول الباجوري ( 1/325 ) : ( ويسن أخذ الحصى الذي يرميه يوم النحر من المزدلفة وهي سبع والباقي من الجمرات تؤخذ من وادي محسر ).
بدع الرمي
104 - الغسل لرمي الجمار . ) مجموعة ابن تيمية ) ( 2/380 ) .
105 - غسل الحصيات قبل الرمي.
106 - التسبيح أو غيره من الذكر مكان التكبير .
107 - الزيادة على التكبير قولهم : زعما للشيطان وحزبه اللهم اجعل حجي مبرورا وسعيي مشكورا وذنبي مغفورا اللهم إيمانا بكتابك واتباعا لسنة نبيك .
108 - قول الباجوري في حاشيته ( 1/325 ) :
( ويسن أن يقول مع كل حصاة عند الرمي : بسم الله والله أكبر صدق الله وعده . . . إلى قوله : ولو كره الكافرون ) .
109 - التزام كيفيات معينة للرمي كقول بعضهم : يعض طرف إبهامه اليمنى على وسط السبابة ويضع الحصاة على ظهر الإبهام كأنه عاقد سبعين فيرميها . وقال آخر : يحلق سبابته ويضعها على مفصل إبهامه كأنه عاقد عشرة.
110 - تحديد موقف الرامي : أن يكون بينه وبين المرمى خمسة أذرع فصاعدا .
111 - رمي الجمرات بالنعال .
بدع الذبح والحلق
112 - الرغبة عن ذبح الواجب من الهدي إلى التصدق بثمنه بزعم أن لحمه يذهب في التراب لكثرته ولا يستفيد منها إلا القليل.
113 - ذبح بعضهم هدي التمتع بمكة قبل يوم النحر .
114 - البدء بالحلق بيسار رأس المحلوق.
115 - الاقتصار على حلق ربع الرأس.
116 - قول الغزالي في ( الإحياء ) : ( والسنة أن يستقبل القبلة في الحلق ) .
117- الدعاء عند الحلق بقوله : الحمد لله على ما هداني وأنعم علينا اللهم هذه ناصيتي بيدك فتقبل مني واغفر لي ذنبي اللهم اكتب لي بكل شهرة حسنة وامح بها عني سيئة وارفع لي بها درجة اللهم اغفر لي وللمحلقين والمقصرين يا واسع المغفرة آمين.
118 - الطواف بالمساجد التي عند الجمرات . ( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/380 ) .
119 ( استحباب صلاة العيد بمنى يوم النحر ) . ( القواعد النورانية ) ( 101 ).
120 - ترك السعي بعد طواف الإفاضة من المتمتع.
بدع متنوعة والوداع
11 ( الاحتفال بكسوة الكعبة ) . ( تفسير المنار ) ( 1/468 ) .
122 - كسوة مقام إبراهيم عليه السلام.
123 - ربط الخرق بالمقام والمنبر لقضاء الحاجات.
124 - كتابة الحجاج أسماءهم على عمد حيطان الكعبة وتوصيتهم بعضهم بذلك . ( السنن والمبتدعات ) ( 113 ) .
125 - استحبابهم المرور بين يدي المصلي في المسجد الحرام ومقاومتهم للمصلي الذي يحاول دفعهم.
126 - مناداتهم لمن حج ب ( الحاج ) . ( تلبيس إبليس ) لابن الجوزي ( ص 154 ) و( نور البيان في بدع آخر الزمان ) ( ص 82 ) .
127 ( الخروج من مكة لعمرة تطوع ) . ( الاختيارات العلمية ) ( 70 ) .
128 ( الخروج من المسجد الحرام بعد طواف الوداع على القهقرى ).
( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/288 ) و( الاختيارات العلمية ) ( 70 ) و( المدخل ) ( 4/238 ) .
129 ( تبييض بيت الحجاج بالبياض ( الجير ) ونقشه بالصور وكتب اسم وتاريخ الحاج عليه ) . ( السنن والمبتدعات ) ( 113 ) .
بدع المدينة المنورة
هذا ولما كان من السنة شد الرحل إلى زيارة المسجد النبوي الكريم والمسجد الأقصى لما ورد في ذلك من الفضل والأجر وكان الناس عادة يزورونهما قبل الحج أو بعده وكان الكثير منهم يركبون في سبيل ذلك العديد من المحدثات والبدع المعروفة عند أهل العلم رأيت من تمام الفائدة أن أسرد ما وفقت عليه منها تبليغا وتحذيرا فأقول :
130 - قصد قبره صلى الله عليه وسلم بالسفر.
131 - إرسال العرائض مع الحجاج والزوار إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
132 - الاغتسال قبل دخول المدينة المنورة .
133 - القول إذا وقع بصره على حيطان المدينة : اللهم هذا حرم رسولك فاجعله لي وقاية من النار وأمانا من العذاب وسوء الحساب .
134 - القول عند دخول المدينة : بسم الله وعلى ملة رسول الله رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا .
135 - إبقاء القبر النبوي في مسجده.
136 - زيارة قبره صلى الله عليه وسلم قبل الصلاة في مسجده .
137 - وقوف بعضهم أمام القبر بغاية الخشوع واضعا يمينه على يساره كما يفعل في الصلاة .
138 - قصد استقبال القبر أثناء الدعاء .
139 - قصد القبر للدعاء عنده رجاء الإجابة . ( الاختيارات العلمية ) ( 50 ) .
140 - التوسل به صلى الله عليه وسلم إلى الله في الدعاء .
141 - طلب الشفاعة وغيرها منه .
142 - قول ابن الحاج في ( المدخل ) ( 1/259 ) أن من الآداب : ( أن لا يذكر حوائجه ومغفرة ذنوبه بلسانه عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لأنه أعلم منه بحوائجه ومصالحه ) .
143 - قوله أيضا ( 1/264 ) :
( لا فرق بين موته عليه السلام وحياته في مشاهدته لأمته ومعرفته بأحوالهم ونياتهم وتحسراتهم وخواطرهم ) .
144 - وضعهم اليد تبركا على شباك حجرة النبي صلى الله عليه وسلم وحلف البعض بذلك بقوله : وحق الذي وضعت يدك على شباكه وقلت : الشفاعة يا رسول الله .
145 ( تقبيل القبر أو استلامه أو ما يجاور القبر من عود ونحوه ) .
( فتاوى ابن تيمية ) ( 4/310 ) و( الاقتضاء ) ( 176 ) و( الاعتصام ) ( 2/134 - 140 ) و( إغاثة اللهفان ) ( 1/194 ) و( الباعث ) لأبي شامة ( 70 ) والبركوي في ( أطفال المسلمين ) ( 234 ) و( الابداع ) ( 90 ).
146 - التزام صورة خاصة في زيارته صلى الله عليه وسلم وزيارة صاحبيه والتقيد بسلام ودعاء خاص مثل قول الغزالي : ( يقف عند وجهه صلى الله عليه وسلم ويستدبر القبلة ويستقبل جدار القبر على نحو أربعة أذرع من السارية التي في زاوية جدار القبر ويقول : السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا نبي الله . . . يا أمين الله . . . يا حبيب الله ) فذكر سلاما طويلا ثم صلاة ودعاء نحو ذلك في الطول قريبا من ثلاث صفحات ( ثم يتأخر قدر ذراع يسلم على أبي بكر الصديق لأن رأسه عند منكب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يتأخر قدر ذراع ويسلم على الفاروق ويقول : السلام عليكما يا وزيري رسول الله والمعاونين له على القيام . . . ثم يرجع فيقف عند رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستقبل القبلة . . . ) ثم ذكر أنه يحمد ويمجد ويقرأ آية ( ولو أنهم إذا ظلموا . . . ) ثم يدعو بدعاء نحو نصف صفحة ).
147 ( قصد الصلاة تجاه قبره ).
( الرد على البكري ) لابن تيمية ( 71 ) و( القاعدة الجليلة ) ( 125 - 126 ) و( الإغاثة ) ( 1/194 - 195 ) والخادمي على ( الطريقة المحمدية ) ( 4/322 ) .
148 ( الجلوس عند القبر وحوله للتلاوة والذكر ) . ( الاقتضاء ) ( 183 - 210 ) .
149 - قصد القبر النبوي للسلام عليه دبر كل صلاة.
150 ( قصد أهل المدينة زيارة القبر النبوي كلما دخلوا المسجد أو خرجوا منه ) . ( الرد على الأخنائي ) ( 150 - 151 156 217 218 ) و( الشفا في حقوق المصطفى ) للقاضي عياض ( 2/79 ) و( المدخل ) ( 1/262 ) .
151 - التوجه إلى جهة القبر الشريف عند دخول المسجد أو الخروج منه والقيام بعيدا منه بغاية الخشوع .
152 - رفع الصوت عقيب الصلاة بقولهم : السلام عليك يا رسول الله . . . ) . ( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/397 ) .
153 - تبركهم بما يسقط مع المطر من قطع الدهان الأخضر من قبة القبر النبوي .
154 ( تقربهم بأكل التمر الصيحاني في الروضة الشريفة بين المنبر والقبر ) . ( الباعث على إنكار البدع ) ( ص 70 ) و( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/396 ) .
155 ( قطعهم من شعورهم ورميها في القنديل الكبير القريب من التربة النبوية ) . ( المصادر السابقة ) .
156 - مسح البعض بأيديهم النخلتين النحاسيتين الموضوعتين في المسجد غربي المنبر.
157 - التزام الكثيرين من أهل المدينة والغرباء بالصلاة في المسجد القديم وقطعهم الصفوف الأولى التي في زيارة عمر وغيره.
158 - التزام زوار المدينة الإقامة فيها أسبوعا حتى يتمكنوا من الصلاة في المسجد النبوي أربعين صلاة لتكتب لهم براءة من النفاق وبراءة من النار.
159 ( قصد شيء من المساجد والمزارات التي بالمدينة وما حولها بعد مسجد النبي صلى الله عليه وسلم إلا مسجد قباء ) . ( تفسير سورة الإخلاص ) ( 173 - 177 ) .
160 - تلقين من يعرفون ب ( المزورين ) جماعات الحجاج بعض الأذكار والأوراد عند الحجرة أو بعيدا عنها بالأصوات المرتفعة وإعادة هؤلاء ما لقنوا بأصوات أشد منها .
161 - زيارة البقيع كل يوم والصلاة في مسجد فاطمة رضي الله عنها.
162 - تخصيص يوم الخميس لزيارة شهداء أحد .
163 - ربط الخرق بالنافذة المطلة على أرض الشهداء.
164 - التبرك بالاغتسال في البركة التي بجانب قبورهم .
165 ( الخروج من المسجد النبوي على القهقرى عند الوداع ) . ( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/388 ) و( المدخل ) ( 4/238 ) .
بدع بيت المقدس
166 - قصد زيارة بيت المقدس مع الحج وقولهم : قدس الله حجتك.
167 ( الطواف بقبة الصخرة تشبها بالطواف بالكعبة ) . ( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/380 372 - 381 ) .
168 ( تعظيم الصخرة بأي نوع من أنواع التعظيم كالتمسح بها وتقليلها وسوق الغنم إليها لذبحها هناك والتعريف بها عشية عرفة والبناء عليها وغير ذلك ) .
( مجموعة الرسائل الكبرى ) ( 2/56 - 57 ).
169 ( زعمهم أن من وقف بيت المقدس أربع وقفات أنها تعدل حجة .
( الباعث ) ( ص 20 ) .
170 - زعمهم أن هناك على الصخرة أثر قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأثر عمامته ومنهم من يظن أنه موضع قدم الرب سبحانه وتعالى.
171 - المكان الذي يزعمون أنه مهد عيسى عليه السلام .
172 - زعمهم أن هناك الصراط والميزان وأن السور الذي يضرب به بين الجنة والنار هو ذلك الحائط المبني شرقي المسجد .
173 ( تعظيم السلسلة أو موضعها ) . ( مجموعة الرسائل ) ( 2/59 ) .
174 ( والصلاة عند قبر إبراهيم الخليل عليه السلام ) . ( المصدر السابق ) ( 2/56 ) .
175 - الاجتماع في موسم الحج لإنشاد الغناء والضرب بالدف بالمسجد الأقصى . ( اقتضاء الصراط المستقيم ) ( ص 149 ) .
وهكذا آخر ما تيسر جمعه من بدع الحج والزيارة . أسأله تبارك وتعالى أن يجعل ذلك عفوا للمسلمين على اقتفاء أثر سيد المرسلين والاهتداء بهديه صلى الله عليه وسلم .
كتاب ( مناسك الحج والعمرة) للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني[/quote]