السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 مشكلات بعد رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحماك يارب
عضو نشيط
عضو نشيط
رحماك يارب


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 57
العمر : 37
مدي التفاعل :
مشكلات بعد رمضان Left_bar_bleue5 / 1005 / 100مشكلات بعد رمضان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/09/2010
نقاط : 117

مشكلات بعد رمضان Empty
مُساهمةموضوع: مشكلات بعد رمضان   مشكلات بعد رمضان Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 12:59 am






بسم الله الرحمن الرحيم








إضافة شوال 1427 هـ








الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد








فقد تطرأ مشكلات بعد رمضان، منها:








أولا الحيرة في مصير الأعمال:








إن النفوس جبلت على التشوف للغيب، والرغبة في استعجال العلم الذي حُجب عنها..








ومن مظاهر ذلك ما تراه من الطالب فور انتهائه من الامتحان أنه يبحث عمن يأتيه

بالنتيجة من (الكنترول)








وبعد رمضان .. تظهر هذه المشكلة: هل أنا من المقبولين؟








كيف أعرف أنني من المقبولين ؟








والجواب المريح والله أعلم :






(1) أن يجد العبد

قلبه أقرب إلى الله ، وآنس به وأحب إليه ، فهذه ثمرة الطاعة وعلامة القبول .







(2) أن يحب الطاعات

ويقبل عليها ، ويشعر أن أبوابها تتفتح له وييسر له فعلها ، ويشعر أن أبواب المعاصي

تغلق عنه ويصرف عنها ، ويكرهها ويستنكف عن فعلها .






(3) أن لا يفقد

الطاعات التي كان يقوم بها في رمضان

، بل يواظب عليها ، بل ويستحدث بعد رمضان أعمالا لم تكن له قبل رمضان .







(4) ألا يعود إلى

الذنوب التي تاب منها في رمضان ، فقد تكلم العلماء

فيمن تاب من ذنب ثم عاد إليه ، أن هذا دليل على أن توبته لم تقبل ؛ لأنها لو قبلت

لما عاد إلى الذنب مرة أخرى ، لذلك ثبت في الحديث أن " من أساء في الإسلام أخذ

بالأول والآخر
" [متفق عليه] ، أي عوقب بذنوبه السابقة أيضا؛ لأن في الإساءة

بعد التوبة حبوط للتوبة ، ولعل من أسرار هذا ، الأمر بالعمل الصالح بعد التوبة ،

قال تعالى { إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات

وكان الله غفورا رحيما وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل

عملا صالحا ثم اهتدى :

"

[b]واتبع السيئة الحسنة تمحها
" [أحمد وحسنه الألباني] ، فاشتراط العمل الصالح

بعد التوبة حزم في منع الرجوع إلى الذنب .
[/b]





(5) استشعار

المنة ، وعدم الإدلال بالعمل :








قد يبتلى العبد بعد رمضان بشعور غامر أنه أدى ما عليه ، وحبس نفسه في رمضان عن

أشياء كثيرة مما يشتهيه ، فتجده يوم العيد عاصيا !! ، وهذه من علامات عدم القبول ،

أن ينقلب على عقيه بعد رمضان مباشرة ، { ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا

وسيجزي الله الشاكرين
} (آل عمران : 144 ) ، ولذلك فمن علامة القبول أن تجده

خائفاً على العمل وجلاً ألا يتقبل ، مستشعرا فضل الله ونعمته عليه ، متحدثا بذلك ،

شاكرا لأنعم الله مواصلا للذكر .






(6) ومن علامات قبول

رمضان :

صيام ست من شوال ؛ فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده ، كما قال

بعضهم : ثواب الحسنة الحسنة بعدها ، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها ؛ كان ذلك

علامة على قبول الحسنة الأولى ، كما أن من عمل حسنة ثم اتبعها بسيئة ، كان ذلك

علامة رد الحسنة وعدم قبولها ، فمن رام أن يعلم مدى قبول عمله من ذلك ، فليعود نفسه

على الصيام والقيام من جديد حتى يكون صيامه الثاني علامة على قبول صيامه الأول ،

وحتى سكون قيامه الآخر علامة على قبول قيامه السابق عليه .






(7) إذا كنت بعد

رمضان تسارع إلى الطاعات محبا لها

، وتترك المعاصي أنفة منها ، فتلك من علامات القبول ، وإذا رأيت أبواب الخير تفتح

لك مثل البكاء ، ورقة القلب ، والسهر ، وقلة النوم فهذه من ثمرات رمضان أيضا ، كما

هي في رمضان أو أزيد ، فهذه من علامات القبول .






(8) إذا كنت بعد

رمضان أفضل مما كنت عليه قبل رمضان

، وتستشعر أن لك قلبا جديدا ينبض بحب الله ، وتحس أنك تحب ربك أكثر ، وتحب ذكره

والقيام بين يديه ، وتحب شكره وتحب الإقبال عليه ، فهذه من علامات القبول .

























ثانيا: تضييع الأعمال بعد التوفيق لها:








نعم أيها الأحبة في الله








بعد كل هذه الطاعات طيلة رمضان، ما أيسر أن يحبطها صاحبها إن لم يحرسها..








نعم لابد من حراسة الطاعات؛ حتى لا يتطرق إليها ضرب من ضروب الخلل .









والحراسة تكون :






أولا : بالحذر

من الإدلال بالطاعة :








أول ذلك حراسة ذلك العمل من أن يحصل من العبد به منّ على الله عز وجل ، أو خلقه ،

فما يرى ذلك العمل حتى ينتظر حقا يتقاضاه من الخلق ، أو شيئا يوجب له شيئا آخر من

الرب عز وجل ، فهو وإن كان ثم عمل ، فلا يزال يرى نفسه أقل إخوانه وأكثرهم ذنوبا

وأشدهم عيوبا ، فما له عليهم حق يتقاضاه بعمله .








وهو كذلك لا يدل بذلك العمل على ربه ، لا يرى أنه صنع شيئا له على الله عز وجل به

حق أ دلال ، بل يرى ذلك العمل نعمة الله عز وجل التي تستوجب منه شكر آخر ، وسعيا

موصولا ، واجتهادا غير منقطع إلى الممات .






ثانيا :

بالحذر من العجب :








حق العمل بعد انقضائه الحذر من أن يدرك النفس به عجب ، ودفع العجب بشهود منه الله

عز وجل عليك ، وتقصير نفسك ، فتندفع رؤيتك لعملك ، حين تكون مستغرقا برؤية نعمة

الله عز وجل لا برؤية عملك .






ثالثا :

بالحذر من الغرور :








وحق ذلك العمل بعد انقضائه حذر النفس من الغرور ، فغرورها مبني على نسبة ما كان من

السعي لكسبها ، فذلك لتحصيلها ، وهي نسبة كاذبة غير صحيحة ، فما كان من سعي أو كسب

؛ فذلك فضل الله عز وجل ، عطاؤه ومنته ، إحسانه وجودة ، لا نسبة لشيء من ذلك للعبد

ألبتة .






رابعا :

بالمداومة على الطاعات :








وحق ذلك العمل بعد انقضائه أن يعلم المرء أن علاقة قبول إنما هي التوفيق لنظائره

وأمثاله بعد انقضائه ، وأن يعلم أن انقضاء موسم ذلك العمل يعني استجماع عدوه قوته

في حبسه عن المزيد من ذلك العمل ، حتى يجمع العدو اللعين كل الموانع والقواطع عن

الصيام والقيام وتلاوة القرآن ، فيحصل بعد رمضان انحدار شديد لما كان من الأعمال

الصالحة بذهابها وفواتها .






خامسا :

بالاستعانة بالله لدفع الشواغل :








فحق تلك الأعمال التى أوتيتموها وأعانكم الله عليها أن تحذروا لها من مكايد العدو

المتربص بها ، حتى إذا جمع الشواغل ، وكثر الهموم والموانع والقواطع ، كان عندكم من

استعانتكم بالله عز وجل ، واستمدادكم لقوته ، كان عندكم من ذلك ما يدفع الشواغل

والموانع والقواطع ، وإلا فإن أي استسلام لذلك يعني ذهاب رمضان وانقطاعه بأعماله

الصالحات ، ويعني رجوع العبد إلى مرذول عاداته وسيء مألوفاته التي هي حبس عن الله

عز وجل ، وانقطاع عن السير إليه ، وتقصير في تحصيل أسباب النجاه .









إخوتاه ..








أعلموا أن الراحة لا تنال بالراحة ، ومعالي الأمور لا تنال بالفتور ، ومن زرع حصد ،

ومن جد وجد .








لله در أقوم شغلهم تحصيل زادهم عن أهاليهم وأولادهم ، ومال بهم ذكر المال عن المال

في معادهم ، وصاحت بهم الدنيا فما أجابوا شغلا بمرادهم ، وتوسدوا أحزانهم بدلا من

وسادهم ، واتخذوا الليل مسلكا لجهادهم واجتهادهم ، وحرسوا جوارحهم من النارعن غيهم

وفسادهم .








أقبلت قلوبهم ترعى حق الحق ؛ فذهلت بذلك عن مناجاة الخلق .








فالأبدان بين أهل الدنيا تسعى ، والقلوب في رياض الملكوت ترعى .









نازلهم الخوف فصاروا والهين ، وناجاهم الفكر فعادوا خائفين .








وجن عليهم الليل فباتوا ساهرين ، وناداهم منادي الصلاح : حي على الفلاح ، فقاموا

متجهين .








وهبت عليهم ريح الأسحار فيتقظوا مستغفرين ، وقطعوا بند المجاهدة فأصبحوا واصلين .









فرجعوا وقت الفجر بالأجر .. فيا خيبة النادمين .








اللهم يا ولي الإسلام وأهل مسكنا بالإسلام حتى نلقاك به








وصلى الله على نبينا محمد وآله والحمد لله رب العالمين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشكلات بعد رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات الرضاعة
» موسوعة فى استقبال رمضان(اجعل رمضان السنه دى مختلف)
» موسوعة فى فضائل رمضان(نداء رمضان وخصائصه)
» موسوعة فى فضائل رمضان(قيام ليالى رمضان)
» كتاب/ دليل المعلم لحل مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية / نسخة مختصرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: