السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 مفتاح الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
مفتاح الجنة Left_bar_bleue40 / 10040 / 100مفتاح الجنة Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

مفتاح الجنة Empty
مُساهمةموضوع: مفتاح الجنة   مفتاح الجنة Icon_minitimeالأربعاء مارس 17, 2010 7:37 pm

مفتاح
الجنة


إعلم أخي القارئ
الكريم كما إن
لكل شيء مفتاح فكذلك
للجنة مفتاح ألا وهو لا إله إلا الله .

"قيل لوهب
بن منبه أليس لا إله
إلا الله مفتاح الجنة ؟ قال بلى، ولكن ليس مفتاح إلا
له أسنان، فإن
جئت
بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح لك". صحيح البخاري
(1/415).

والمفتاح:
فعل ما أمر
الله
تعالى به وترك ما نهى الله عنه.

وأخرج
الإمام أحمد بإسناد منقطع
عن معاذ رضي الله
عنه قال: قال لي رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
"إذا سألك أهل اليمن عن
مفتاح الجنة فقل لا إله إلا الله".
ويدل
على هذا كون النبي صلى الله
عليه وسلم رتب دخول الجنة على الأعمال
الصالحة
في كثير من النصوص كما
في الصحيحين عن أبي أيوب أن رجلا قال يا
رسول
الله أخبرني بعمل يدخلني
الجنة قال تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم
الصلاة
وتؤتي الزكاة وتصل
الرحم. معارج القبول (2/429).

قال ابن
قيم الجوزية: والمفتاح
ما يفتح به الشيىء
المغلق فيكون فاتحا له ومنه مفتاح
الجنة لا إله
إلا الله وقوله مفتاح
الصلاة الطهور يفيد الحصر وأنه لا
مفتاح لها
سواه من طريقين أحدهما حصر
المبتدأ في الخبر إذا كانا معرفتين.
حاشية ابن القيم على سنن أبي داود
(1/59).

اتباع
الكتاب والسنة سبب لدخول الجنة



قال الله تعالى:)قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني
يحببكم الله ويغفر لكم
ذنوبكم
والله غفور رحيم
(.([1]) وقال تعالى: )من
يطع
الرسول فقد أطاع الله
(.([2])والآيات في الباب كثيرة.

فالمحبة تكون بالاتباع والنصرة وليس بالكلام فقط كما هي طبيعة المنافقين،
فتكون
نتيجة الاتباع هي المحبة من الله تعالى وغفران الذنوب. وعن أبي نجيح
العرباض
بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا
رسول
الله
صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة
وجلت
منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع
فأوصنا
قال: "أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد وإنه من

يعش
منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين
عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة".([3])

النواجذ: بالذال
المعجمة: الأنياب وقيل: الأضراس، ومعناه: الزموا
السنة واحرصوا عليها
كما يلزم العاض بنواجذه الشيء حرصا عليه وخوفا من

ذهابه. موعظة: هي
النصح والتذكير بالعواقب. بليغة: مؤثرة تبلغ
سويداء
القلب. وجلت: خافت.
ذرفت: سالت. النجاة في زمن ووقت الغربة
والاختلاف هو
بالتزام كتاب
الله وسنة رسوله صلى
الله عليه وسلم

بفهم
أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم
.

وعن أبي شريح
الخزاعي رضي الله عنه
قال، خرج علينا
رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال:
"أليس تشهدون أن لا إله
إلا الله وأني رسول الله" قالوا: بلى:
قال:
"إن هذا القرآن طرفه بيد الله
وطرفه بأيديكم فتمسكوا به فإنكم لن
تضلوا
ولن تهلكوا بعده أبداً".صحيح
الترغيب
برقم
(38).

وعن أبي هريرةرضي
الله عنه
: أن رسول الله صلى
الله عليه
وسلم
قال: "كل
أمتي يدخلون الجنة إلا
من أبى"
قيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال:
"من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني
فقد
أبى"
.
أخرجه البخاري (13/249،
فتح).

تكون نجاة المرء في الدنيا
والآخرة باتباع هدى رسول
الله صلى الله عليه وسلم.


وعن عبد الله بن مسعود قال: "إن
هذا القرآن شافع
مشفع،
من اتبعه قاده إلى الجنة، ومن تركه أو أعرض عنه (أو
كلمة نحوها)
زخَّ
في قفاه إلى النار"
صحيح
الترغيب
(39).

زخ : بالزاي والخاء المعجمتين أي دفع.
وعن
عابس بن ربيعة قال: "رأيت عمر بن
الخطاب
رضي الله
عنه
يُقبل الحجر
(يعني الأسود) ويقول: إني لأعلم
أنك حجر
لا تضرّ ولا تنفع ولولا أني
رأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم يقبلك ما
قبلتك"
.([4])

قال الطبري: إنما قال ذلك عمر لأن
الناس كانوا حديثي
عهد
بعبادة الأصنام، فخشي عمر أن يظن الجهال أن استلام
الحجر من باب
تعظيم
الأحجار كما كانت العرب تفعل في الجاهلية، فأراد عمر أن
يعلم
الناس
أن استلامه اتباعٌ لرسول الله صلى الله
عليه
وسلم
لا لأن الحجر ينفع ويضر بذاته كما كانت الجاهلية تعتقده
في
الأوثان. أ.هـ.فتح الباري: (3/463)

وعن
مجاهد قال: "كنا
مع ابن عمر رحمه الله في سفر فمر
بمكان
فحاد عنه فسئل: لم فعلت ذلك؟ قال:
رأيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم فعل هذا
ففعلت".

صحيح
الترغيب برقم (43).

وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه
عن النبي صلى
الله عليه وسلم
قال: "من سنَّ سنة حسنة فله أجرها
ما عُمل بها في حياته وبعد
مماته
حتى تترك، ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها
حتى تترك، ومن مات
مرابطاً
جرى عليه عمل المرابط حتى يبعث يوم القيامة".
صحيح الترغيب برقم (62).
وعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم
قال:
"مَنْ
دَعَا إلى هدَّى كان
له من الأجر مثل أجور من اتبعه، لا ينقص ذلك

من أُجورهم شيئاً، ومن دعا إلى
ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من
اتبعه،
لا ينقص ذلك من آثامهم
شيئاً".
([5])
وقال
تعالى:
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ
الرَّسُولَ
وَاحْذَرُواْ
فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا
عَلَى رَسُولِنَا
الْبَلاَغُ
الْمُبِينُ
".([6])
فَإِنْ قال
الشيخ السعدي: طاعة الله وطاعة
رسوله واحدة، فمن
أطاع الله، فقد
أطاع الرسول، ومن أطاع الرسول فقد أطاع
الله، وذلك شامل
للقيام بما
أمر الله به ورسوله من الأعمال، والأقوال
الظاهرة
والباطنة،
الواجبة والمستحبة، المتعلقة بحقوق الله وحقوق خلقه
والانتهاء
عما
نهى الله ورسوله عنه كذلك.

وهذا
الأمر أعم الأوامر، فإنه كما ترى يدخل فيه
كل
أمر ونهي، ظاهر وباطن، وقوله:
{وَاحْذَرُوا} أي: من معصية الله
ومعصية
رسوله، فإن في ذلك الشر والخسران
المبين، {فَإِنْ
تَوَلَّيْتُمْ}
عما أمرتم به ووقعتم فيما نهيتم عنه
{فَاعْلَمُوا
أَنَّمَا عَلَى
رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ}، وقد أدى
ذلك فإن
اهتديتم
فلأنفسكم، وإن أسأتم فعليها، والله هو الذي يحاسبكم،
والرسول
قد
أدى ما عليه وما حمل به.
([7])
فطاعة رسول
الله صلى الله عليه
وسلم فيها الفوز
والنجاة عند الله تعالى يوم القيامة.

قال شيخ
الإسلام ابن
تيمية: فإنه لا سعادة للعباد
ولا نجاة في المعاد إلا بإتباع
رسوله،
وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ
يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا
الأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ *
وَمَن
يَعْصِ اللّهَ
وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا
خَالِدًا
فِيهَا
وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ
".([8])فطاعة الله ورسوله قطب السعادة
التي
عليه تدور، ومستقر النجاة الذي عنه لا تحور، فإن الله خلق الخلق
لعبادته
كما قال تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا
لِيَعْبُدُونِ
".([9])وإنما تعبدهم بطاعته وطاعة رسوله،
فلا عبادة إلا ما هو واجب، أو مستحب في دين الله، وما سوى ذلك فضلال عن
سبيله،
ولهذا قال صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد،
أخرجاه
في الصحيحين...
([10])


قال الشيخ
عبدالرحمن
السعدي
رحمه الله: وهذا أمر من الله تعالى لعباده بأعم الأوامر،
وهو
طاعته
وطاعة رسوله التي يدخل بها الإيمان والتوحيد، وما هو من فروع
ذلك
من
الأعمال والأقوال الظاهرة والباطنة، بل يدخل في طاعته وطاعة
رسوله
اجتناب
ما نهى عنه، لأن اجتنابه امتثالا لأمر الله هو من
طاعته، فمن أطاع
الله
ورسوله، فأولئك هم المفلحون فإِن تَوَلَّوْاْ
" أي: أعرضوا عن طاعة الله ورسوله
فليس
ثم أمر يرجعون إليه إلا الكفر وطاعة كل شيطان مريد كُتِبَ عَلَيْهِ
أَنَّهُ
مَن تَوَلَّاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ
السَّعِيرِ
".([11]) فلهذا قال:فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ
لاَ
يُحِبُّ
الْكَافِرِينَ
" بل يبغضهم ويمقتهم ويعاقبهم أشد
العقوبة، وكأن في هذه
الآية
الكريمة بياناً وتفسيراً لإتباع رسوله،
وأن ذلك بطاعة الله وطاعة
رسوله،
هذا هو الإتباع الحقيقي .اهـ.
([12])
الإنفاق في
سبيل
الله سببٌ لدخول الجنة


قال تعالى: )الذين
ينفقون في السراء والضراء
والكاظمين الغيظ
والعافين عن الناس والله
يحب المحسنين والذين إذا
فعلوا فاحشةً أو ظلموا
أنفسهم ذكروا الله
فاستغفروا لذنوبهم ومن
يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا
على ما فعلوا
وهم يعلمون أولئك
جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها
الأنهار
خالدين فيها
ونعم أجر العاملين
(.آل
عمران
.
"ينفقون
أموالهم" أي: يبذلون
أموالهم في سبيل الله
تعالى. "في السراء"
يعني في حال الرخاء والانبساط
وكثرة المال
والسرور."والضراء" أي في
حال الضيق والانقباض.

وقال
الله
تعالى:
)لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر
بصدقة
أو معروفٍ أو
إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله
فسوف
نؤتيه أجراً عظيماً
(.
النساء (114).

قال
ابن
عثيمين: وفي هذا دليل
على أن المصالح والمنافع إذا انتفع الناس
بها
كانت خيراً لصاحبها وإن لم
ينو فإن نوى زاد خيراً على خير وآتاه
الله
تعالى من فضله أجراً
عظيماً.أ.هـ.رياض الصالحين (3/235)


وعن أنس بن مالك رضي الله
عنه
:
أن النبي صلى
الله عليه وسلم

قال: "إن الصدقة تطفئ غضب الرب
وتدفع ميتة السوء".([13])

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
كنت
مع رسول الله
صلى الله
عليه
وسلم
في سفر فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن
نسير
فقال: "ألا
أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما
يطفئ الماء
النار وصلاة الرجل في جوف الليل شعار الصالحين ثم تلا
)تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما
رزقناهم
ينفقون
(".السجدة
(16)
. صحيح
الترغيب (868 و 983 و 2866).

قال
ابن
عثيمين: ولهذا سميت
الصدقة صدقة لدلالتها على صدق باذلها فالإنسان

ينبغي له أن ينفق من أطايب
ماله وينبغي له أن ينفق مما يحب حتى يصدق
في
تقديم ما يحبه الله عز وجل على
ما تهواه نفسه. ثم قال: والمال كله
محبوب
لكن بعضه أشد محبة من بعض فإذا
أنفقت مما تحب كان ذلك دليلاً على

أنك صادق ثم نلت بذلك مرتبة الأبرار.
أ.هـ.شرح رياض الصالحين(5/186 و
187)


([1])

سورة آل عمران آية (31).


([2])
سورة النساء آية (80).


([3])
الإرواء (2455)،

الطحاوية (501)، والترغيب (34)، والمشكاة (165).



([4])
رواه البخاري في

الحج برقم (1597)، ومسلم في الحج برقم (1270).



([5])
رواه مسلم في
كتاب
العلم برقم (2674).


(2)
سورة
المائدة الآية (92) .


(3)
تفسير السعدي.

(1)
سورة النساء الآية (13-14) .


(2)
سورة الذاريات الآية (56) .


(3)
مجموع الفتاوى (1/4).

(5)سورة الحج آية (4) .

(1) تفسير السعدي .

([13])
رواه الترمذي برقم
(664) وابن حبان
(816) موارد، والبغوي في شرح السنة
(6/133) وغيرهم
الإرواء (885)،
المشكاة (1909).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفتاح الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج انتى فايروس جامد جدا ( Avast antivirus ) + مفتاح التسجيل
» صور اهل الجنة
» أسباب دخول الجنة (2)
» زهور من حدائق الجنة
» أمي... لم نبن اليوم قصرا في الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: