السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nor-elislam
مشرف
مشرف
nor-elislam


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 330
العمر : 40
المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم
العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول
مدي التفاعل :
تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/03/2009
نقاط : 488

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Empty
مُساهمةموضوع: تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد   تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 5:39 am

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 501363
كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الفطر المبارك.

ولهذه المناسبه
تعالوا نلقى الضوء على افعال النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد

حتى لا نقع فى اخطاء ومخالفات ونكون من المتبعين حتى فى ايام فرحنا ولهونا.

فالاتباع ليس فى العبادات والاوامر والنواهى فقط
ولكن فى كل ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم.

المرجع على الكلام الاتى:
كتاب
زاد المعاد فى هدى خير العباد
للعلامه ابن القيم رحمه الله.





فصل‏:‏ في هديه صلى الله عليه وسلم، في
العيدين

كان صلى الله عليه وسلم يُصلي العيدين في المُصَلَّى، وهو المصلَّى
الذي على باب المدينة الشرقي، وهو المصلَّى الذي يُوضع فيه مَحْمِلُ الحاج، ولم
يُصلِّ العيدَ بمسجده إلا مرةً واحدة أصابهم مطر، فصلَّى بهم العيدَ في المسجد إن
ثبت الحديث، وهو في سنن أبي داود وابن ماجة وهديُه كان فِعلهما في المصلَّى
دائماً‏.‏





وكان يلبَس للخروج إليهما أجملَ ثيابه، فكان له حُلَّة يلبَسُها
للعيدين والجمعة، ومرة كان يَلبَس بُردَين أخضرين، ومرة برداً أحمر، وليس هو أحمرَ
مُصمَتاً كما يظنه بعضُ الناس، فإنه لو كان كذلك، لم يكن بُرداً، وإنما فيه خطوط
حمر كالبرود اليمنية، فسمي أحمر باعتبار ما فيه من ذلك‏.‏ وقد صح عنه صلى الله عليه
وسلم مِن غير معارضٍ النهيُ عن لُبس المعصفر والأحمر، وأمر عبد اللّه بن عمرو لما
رأى عليه ثوبين أحمرين أن يَحرِقَهما فلم يكن ليكره الأحمر هذه الكراهة الشديدة ثم
يلبَسُه، والذي يقُوم عليه الدليل تحريمُ لِباس الأحمر، أو كراهيتُه كراهية
شديدة‏.‏

وكان صلى الله عليه وسلم يأكُل قبلَ خروجه في عيد الفطر تمرات،
ويأكلهن وتراً، وأما في عيد الأضحى، فكان لا يَطعَمُ حتى يَرجِعَ مِن المصلَّى،
فيأكل من أضحيته‏.‏





وكان يغتسل للعيدين، صح الحديث فيه، وفيه حديثان ضعيفان‏:‏ حديث ابن
عباس، من رواية جبارة بن مُغَلِّس، وحديث الفاكِه بن سعد، من رواية يوسف بن خالد
السمتي‏.‏ ولكن ثبت عن ابن عمر مع شِدة اتِّباعه للسُنَّة، أنه كان يغتسل يوم العيد
قبل خروجه‏.‏





وكان صلى الله عليه وسلم يخرج ماشياً، والعَنَزَةُ تحمل بين يديه،
فإذا وصل إلى المصلَّى، نُصِبت بين يديه ليصليَ إليها، فإن المصلَّى كان إذ ذاك
فضاءً لم يكن فيه بناءٌ ولا حائط، وكانت الحربةُ سُترتَه‏.‏





وكان يُؤَخِّر صلاة عيد الفطر، ويُعجِّل الأضحى، وكان ابنُ عمر مع
شدة اتباعه للسنة، لا يخرُج حتى تطلُع الشمسُ، ويكبِّر مِن بيته إلى المصلى‏.‏ وكان
صلى الله عليه وسلم إذا انتهى إلى المصلَّى، أخذ في الصلاة من غير أذان ولا إقامة
ولا قول‏:‏ الصلاة جامعة، والسنة‏:‏ أنه لا يُفعل شيء من ذلك‏.‏

ولم يكن هو ولا أصحابُه يُصلون إذا انتهوا إلى المصلَّى شيئاً قبل
الصلاة ولا بعدها‏.‏





وكان يبدأ بالصلاة قبلَ الخُطبة، فيُصلِّي ركعتين، يكبِّر في الأولى
سبعَ تكبيراتِ مُتوالية بتكبيرة الافتتاح، يسكُت بين كُل تكبيرتين سكتةً يسيرة، ولم
يُحفَظ عَنه ذكرٌ معين بين التكبيرات، ولكن ذُكرَ عن ابن مسعود أنه قال‏:‏ يَحمَدُ
اللَّهَ، ويُثنيَ عليه، ويصلِّي على النبي صلى الله عليه وسلم، ذكرهَ الخلال‏.‏
وكان ابنُ عمر مع تحريه للاتباع، يرفع يديه مع كُلِّ تكبيرة‏.‏





وكان صلى الله عليه وسلم إذا أتم التكبير، أخذ في القراءة، فقرأ
فاتِحة الكتاب، ثم قرأ بعدها ‏{‏ق والقرآن المجيد‏}‏ في إحدى الركعتين، وفي الأخرى، ‏{‏اقتربَت الساعَةُ
وانشقَّ القَمَرُ‏}‏‏.‏

وربما قرأ فيهما ‏{‏سبحِّ اسمَ ربِّك الأعلى‏}‏، و‏{‏هل أتاك حديثُ
الغَاشية‏}‏ صح عنه هذا وهذا، ولم يَصِح عنه غيرُ ذلك‏.‏

فإذا فرغ من القراءة، كبَّر وركع، ثم إذا أكمل الركعة، وقام من
السجود، كبَّر خمساً متوالية، فإذا أكمل التكبيرَ، أخذ في القراءةِ، فيكون التكبيرُ
أَوَّل ما يبدأ به في الركعتين، والقراءة يليها الركوع، وقد رُوي عنه صلى الله عليه
وسلم أنه والى بين القراءتين، فكبر أولاً، ثم قرأ وركع، فلما قام في الثانية، قرأ
وجعل التكبير بعد القراءة، ولكن لم يثبت هذا عنه، فإنه من رواية محمد بن معاوية
النيسابوري‏.‏ قال البيهقي‏:‏ رماه غيرُ واحد بالكذب‏.‏

وقد روى الترمذي من حديث كثير بن عبد اللّه بن عمرو بن عوف، عن أبيه
عن جده، أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم ‏.‏كبَّر في العيدين في الأولى سبعاً
قَبل القِرَاءَة، وفي الآخِرَة خمساً قَبلَ القراءة‏.‏ قال الترمذي‏:‏ سألت محمداً
يعني البخاريَّ عن هذا الحديث، قال‏:‏ ليس في الباب شيء أصحَّ مِن هذا، وبه أقول،
وقال‏:‏ وحديث عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده في
هذا الباب، هو صحيح أيضاً‏.‏

قلت‏:‏ يُريد حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم كبَّر في عيد ثِنتي
عشرة تكبيرة، سبعاً في الأُولى، وخمساً في الآخرة، ولم يُصل قبلها ولا بعدها‏.‏ قال
أحمد‏:‏ وأنا أذهب إلى هذا‏.‏ قلت‏:‏ وكثير بن عبد اللّه بن عمرو هذا ضرب أحمد على
حديثه في ‏(‏المسند‏)‏ وقال‏:‏ لا يُساوي حديثُه شيئاً، والترمذي تارة يُصحح حديثه،
وتارة يُحسنه، وقد صرح البخاريُّ بأنه أصح شيء في الباب، مع حكمه بصحة حديث عمرو بن
شعيب، وأخبر أنه يذهب إليه‏.‏ والله أعلم‏.‏

وكان صلى الله عليه وسلم إذا أكمل الصلاةَ، انصرف، فقام مُقابِل
الناس، والناسُ جلوس على صفوفهم، فيعِظهم ويُوصيهم، ويأمرهم وينهاهم، وإن كان يُريد
أن يقطع بعثاً قطعه، أو يأمر بشيء أمر به‏.‏ ولم يكن هُنالك مِنبر يرقى عليه، ولم
يكن يخْرِجُ منبر المدينة، وإنما كان يخطبهم قائماً على الأرض، قال جابر‏:‏ شهِدتُ
مع رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم الصلاة يومَ العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا
أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئاً على بلال، فامر بتقوى اللّه، وحثَّ على طاعته، ووعظ
الناَّس، وذكَّرهم، ثم مضى حتى أتى النساء، فوعظهن وذكَّرهُن، متفق عليه‏.‏ وقال
أبو سعيد الخُدري‏:‏ كانَ النبي صلى الله عليه وسلم يخرُج يوم الفِطر والأضحى إلى
المُصلَّى، فأول ما يَبدأ به الصَّلاةُ، ثم ينصرِفُ، فيقُوم مقابِلَ الناس، والناسُ
جلوس على صفوفهم ‏.‏‏.‏‏.‏ الحديث‏.‏ رواه مسلم‏.‏

وذكر أبو سعيد الخُدري‏:‏ أنه صلى الله عليه وسلم‏.‏ كان يخرج يوم
العيد، فيُصلي بالناس ركعتين، ثم يُسَلِّم، فيقِف على راحلته مستقبِلَ الناس وهم
صفوف جلوسٌ، فيقول‏:‏ ‏(‏تَصَدَّقوا‏)‏، فأكثرُ من يتصدق النساء، بالقُرط والخاتم
والشيء‏.‏ فإن كانت له حاجة يُريد أن يبعث بعثاً يذكره لهم، وإلا انصرف‏.‏

وقد كان يقع لي أن هذا وهم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، إنما كان
يخرج إلى العيد ماشياً، والعنزة بين يديه، وإنما خطب على راحلته يومَ النحر بمِنى،
إلى أن رأيتُ بَقِي بنَ مَخْلَد الحافظ قد ذكر هذا الحديث في ‏(‏مسنده‏)‏ عن أبي
بكر بن أبي شيبة، حدَّثنا عبد اللّه بن نُمير، حدَّثنا داود بن قيس، حدَّثنا عِياض
بن عبد اللّه بن سعد بن أبي سرح، عن أبي سعيد الخُدري، قال‏:‏ كان رسول اللّه صلى
الله عليه وسلم يخرُج يَوْمَ العِيد مِن يَومِ الفِطر، فيُصلي بالناس تَيْنِكَ
الركعتين، ثم يُسلم، فيستقبل الناس، فيقول‏:‏ ‏(‏تَصَدَّقُوا‏)‏‏.‏ وكان أكثرُ من
يتصدق النساء وذكر الحديث‏.‏

ثم قال‏:‏ حدَّثنا أبو بكر بن خلاَّد، حدَّثنا أبو عامر، حدَّثنا
داود، عن عِياض، عن أبي سعيد‏:‏ كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يخرُج في يوم
الفطر، فيُصلي بالناس، فيبدأ بالركعتين، ثم يستقبِلُهم وهم جلوس، فيقول‏:‏
‏(‏تَصدَّقُوا‏)‏ فذكر مثله وهذا إسنادُ أبن ماجه إلا أنه رواه عن أبي كريب، عن أبي
أسامة، عن داود‏.‏ ولعله‏:‏ ثم يقوم على رجليه، كما قال جابر‏:‏ قام متوكئاً على
بلال، فتصحَّف على الكاتب‏:‏ براحلته‏.‏ واللّه أعلم‏.‏

فإن قيل‏:‏ فقد أخرجا في ‏(‏الصحيحين‏)‏ عن ابن عباس، قال شهِدتُ
صلاةَ الفِطر مع نبي اللّه صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، وعثمانَ رضي اللّه
عنهم، فكلُّهم يُصَلِّيها قبل الخطبة، ثم يخطُب، قال‏:‏ فنزل نبي اللّه صلى الله
عليه وسلم، كأني أنظر إليه حين يُجَلِّسُ الرِّجالَ بيده، ثم أقبل يشقُّهم حتى جاء
إلى النساء ومعه بلال، فقال‏:‏ ‏{‏يَأَيُّها النَّبيُّ إذا جَاءكَ المُؤمِناتُ يُبايِعْنَكَ على أَنْ
لا يُشْرِكْنَ بِاللّه شَيْئاً‏}‏ ‏[‏الممتحنة‏:‏ 12‏]‏ فتلا الآية حتى
فرغ منها، الحديثَ‏.‏

وفي ‏(‏الصحيحين‏)‏ أيضاً، عن جابر، أن النبي صلى الله عليه وسلم
قام، فبدأ بالصلاة، ثم خطب النَّاسَ بَعْدُ، فلما فرغ نبيُّ اللّه صلى الله عليه
وسلم نزل فأتى النساء فذكَّرهن، الحديث‏.‏ وهو يدل على أنه كان يخطب على منبر، أو
على، راحلته، ولعله كان قد بُني له منبر من لَبِنٍ أو طين أو نحوه‏؟‏

قيل‏:‏ لا ريب في صحة هذين الحديثين، ولا ريب أن المِنبر لم يكن
يُخرَج من المسجد، وأول من أخرجه مروانُ بن الحكم، فأُنكِرَ عليه، وأما منبر
اللَّبن والطين، فأول من بناه كثير بن الصلت في إمارة مروان على المدينة، كما هو في
‏(‏الصحيحين‏)‏ فلعله صلى الله عليه وسلم كانَ يقوم في المصلَى على مكان مرتفع، أو
دُكان وهي التي تسمى مِصطَبة، ثم ينحدر منه إلى النساء، فيقِف عليهن، فيخطبهُن،
فيعِظهن، ويذكِّرُهن‏.‏ واللّه أعلم‏.‏

وكان يفتتح خُطَبه كلَّها بالحمد اللّه، ولم يُحفظ عنه في حديث
واحد، أنه كان يفتتح خطبتي العيدين بالتكبير، وإنما روى ابن ماجه في ‏(‏سننه‏)‏ عن
سعد القرظ مؤذِّن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه كان يُكثر التكبير بَيْنَ أضعافِ
الخطبة، ويكثر التكبير في خطبتي العيدين‏.‏ وهذا لايدل على أنه كان يفتتحها به‏.‏
وقد اختلف الناسُ في افتتاح خُطبة العيدين والاستسقاء، فقيل‏:‏ يُفتتحان بالتكبير،
وقيل تفتتح خطبة الاستسقاء بالاستغفار، وقيل‏:‏ يُفتتحان بالحمد‏.‏ قال شيخ الإسلام
ابن تيمية‏:‏ وهو الصواب، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏(‏كلُّ أَمْرٍ ذي بالٍ
لاَ يُبْدَأ فيهِ بِحَمْدِ اللّه، فَهُوَ أَجْذَمُ‏)‏‏.‏

وكان يفتتح خطبَه كلَّها بالحمد لله‏.‏

ورخص صلى الله عليه وسلم لمن شهد العيد‏:‏ أن يجلس للخطبة، وأن
يذهب، ورخَّص لهم إذا وقع العيدُ يومَ الجمعة أن يجتزئوا بصلاة العيد عن حضور
الجمعة

‏.‏وكان صلى الله عليه وسلم يُخالف الطريقَ يوم العيد، فيذهب في
طريق، ويرجعُ في آخر فقيل‏:‏ ليسلِّمَ على أهل الطريقين، وقيل‏:‏ لينال بركتَه
الفريقان، وقيل‏:‏ ليقضيَ حاجة من له حاجة منهما، وقيل‏:‏ ليظهر شعائِرَ الإِسلام
في سائر الفِجاج والطرق، وقيل‏:‏ ليغيظ المنافقين برؤيتهم عِزَّة الإسلام وأهله،
وقيام شعائره، وقيل‏:‏ لتكثر شهادةُ البِقاع، فإن الذاهب إلىَ المسجد والمصلَّى
إحدى خطوتيه ترفعُ درجة، والأخرى تحطُّ خطيئة حتى يرجع إلى منزله، وقيل وهو
الأصح‏:‏ إنه لذلك كُلِّه، ولغيره من الحِكَم التي لا يخلو فعلُه عنها‏.‏

وروي عنه، أنه كان يُكبِّر من صلاة الفجر يوم عرفة إلى العصر من آخر
أيام التشريق‏:‏ اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إلَهَ إلاَّ اللَّهُ،
واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكبَر، وَللَّهِ الحَمْدُ‏.‏

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 73464
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elislam.com/vb/
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Left_bar_bleue40 / 10040 / 100تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد   تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:12 am

اللهم صلي و سلم و بارك على حبيبي و قرة عيني محمد صلى الله عليه و سلم



اسال الله نكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه



شكرا جزيلا على هاته القبسات الرائعة

بارك الله فيك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nor-elislam
مشرف
مشرف
nor-elislam


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 330
العمر : 40
المزاج : الحمدُ لله رب العالمين فى نِعَم
العمل/الترفيه : بيع وشراء وصيانة المحمول
مدي التفاعل :
تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/03/2009
نقاط : 488

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد   تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 3:42 pm

وفيكِ بارك اختنا دره.

عيد مبارك عليكى وعلى المسلمين جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor-elislam.com/vb/
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Left_bar_bleue40 / 10040 / 100تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد   تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد Icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 4:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



أخوي نور الاسلام 2




اشكرك على التهنئة




تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 *@ تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 كل عام وأنتـ((( تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 )))ـم بخير تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21 @* تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد 21


اعاده الله عليك وعلينا وعلى جميع المسلمين ونحن في حال احسن من هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم هدى النبى صلى الله عليه وسلم فى العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فم النبي النبى صلى الله عليه وسلم
» اسنان النبى صلى الله عليه وسلم
» قصة مؤثرة عن النبى صلى الله عليه وسلم
» أهتمام النبى-صلى الله عليه وسلم -بالطفل
» موسوعة فقه الصيام(صفة صوم النبى صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرد علي اهل البدع والتنصير :: أخطاء لابد أن تصحح-
انتقل الى: