السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 بيان عن ليلة النصف من شعبان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
بيان عن ليلة النصف من شعبان Left_bar_bleue50 / 10050 / 100بيان عن ليلة النصف من شعبان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

بيان عن ليلة النصف من شعبان Empty
مُساهمةموضوع: بيان عن ليلة النصف من شعبان   بيان عن ليلة النصف من شعبان Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 10:31 am

هذا البيان أنقله لكم بنصه من كتاب ( تحويل القبلة )
محمد السيد عبده عبد الرازق
بيان عن ليلة النصف من شعبان :


كثرت الأقوال ، وتباينت حول هذه الليلة ، وقد ورد في فضلها طائفة كبيرة من الأحاديث ، وُجه إلى معظمها إن لم يكن إليها جميعا أسهم النقد ، فاستعنت بالله تعالى ، وقمت بجهد متواضع ، ووضعت هذه الليلة على ميزان الشريعة ، وجمعت أقوال أهل العلم ، وخرجت بهذه النتيجة :

أولاَ: معظم الأحاديث التي وردت في فضل ليلة النصف من شعبان ، أو يومها غير صحيحة ، وهذه الأحاديث تدور بين الوضع ، والضعف (2).

ثانياَ :لم يثبت في هذه الليلة عن رسول الله ما يفيد الإتيان بعمل ما.

ثالثاَ : لم يرد أن الرسول ، وكذا أصحابه الكرام احتفلوا بهذه الليلة بأي صورة من الصور .

والخير كل الخير في اتباع السلف والشر كل الشر في ابتداع من خلف

وهذا هو الحق الذي أدعو المسلمين إليه ، والحق هو ما كان عليه رسول الله وأصحابه الكرام ، فعَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ ). متفق عليه .

قال النووي: " وهذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الإسلام ، وهو من جوامع كلمه في رد كل البدع والمخترعات ".

وقال: "وهذا الحديث مما ينبغي حفظه ، واستعماله في إبطال المنكرات ، وإشاعة الاستدلال به " . (النووي ، صحيح مسلم بشرح النووي (6/257) )

قال حذيفة بن اليمان : " كل عبادة لم يتعبد بها أصحاب رسول الله فلا تتعبدوا بها ، فإن الأول لم يدع للآخر مقالا ً، فاتقوا الله يا معشر القراء ، خذوا طريق من كان قبلكم " . (شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة1/90 ، وحلية الأولياء1/280، وأخرج البخاري نحوه برقم : 7282 )

*- أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان :

وتأكيداً لما سبق سوف أنقل طائفة من أقوال العلماء الموثوق بهم ، والذين تلقت الأمة أقوالهم بالقبول :

الحافظ النووي:"الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب ، وهى اثنتا عشر ركعة بين المغرب والعشاء أول جمعة من رجب ، وصلاة النصف من شعبان مائة ركعة هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان " .

الحافظ بن حجر : " وفي فضل ليلة النصف من شعبان أحاديث أُخرى متعددة ، وقد اختلف فيها ، فضعفها الأكثرون ، وصحح ابن حبان بعضها ، وخرجها في صحيحه.

الحافظ العراقي : حديث صلاة النصف من شعبان موضوع على رسول الله ، وكذب عليه .

الإمام ابن القيم : " صلاة ليلة النصف هذه وضعت في الإسلام بعد الأربع مائة ، ونشأت من بيت المقدس ، ووضع لها عدة أحاديث.

وقال العقيلي :" وفي النزول ليلة النصف من شعبان أحاديث فيها لين"

الإمام أبو بكر بن العربي:" ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يساوي سماعه .

وقال :" ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه لا في فضلها ، ولا في نسخ الآجال فيها ، فلا تلتفتوا إليه

عبد الرحمن بن زيد بن أسلم :"لم أدرك أحداً من مشيختنا ، ولا فقهائنا يلتفتون إلى ليلة النصف من شعبان ، ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول ، ولا يرى لها فضلاً على سواها من الليالي "

الحافظ أبو الخطاب بن دحية : " قال أهل الجرح والتعديل : ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يصح "

ابن أبى مليكة :" قيل لابن أبى مليكة إن زياد النميري يقول : إن ليلة النصف من شعبان كأجر ليلة القدر ، فقال ابن أبى مليكة : لو سمعته منه وبيدي عصا لضربته بها ، وكان زياد قاضياَ "

الشوكانى " وقد رويت صلاة هذه الليلة - أعنى ليلة النصف من شعبان - على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة "

عبد العزيز بن باز : "ومن البدع التي أحدثها بعض الناس ، بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، وتخصيص يومها بالصيام ، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه ، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها )

لقاسمي:" ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يصح ".

*- حديثان صحيحان في ليلة النصف من شعبان

سبق أن ذكرت أن معظم الأحاديث التي وردت في ليلة النصف من شعبان غير صحيحة ، وعلى هذا فالقول بأن كل ما ورد في هذه الليلة من أحاديث غير صحيحة ، قول غير صحيح ، فيه من المبالغة ما فيه .

" رأي العلامة الألباني :

تعقب الشيخ الألباني - رحمه الله - في سلسلته الصحيحة القول بأن كل الأحاديث التي وردت في ليلة النصف من شعبان غير صحيحة قائلاً : " فما نقله الشيخ القاسمي في إصلاح المساجد عن أهل التعديل ، والتجريح ، أنه ليس في فضل ليلة النصف من شعبان حديث يصح ، فليس مما ينبغي الاعتماد عليه ، ولئن كان أحد منهم أطلق مثل هذا القول فإنما أوتي من قبل التسرع ، وعدم وسع الجهد لتتبع الطرق على النحو الذي بين يديك ".

وقد صح في فضل هذه الليلة حديثان بعد أن وضعا على ميزان الجرح ، والتعديل وهما :

الحديث الأول : (إذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ اطَّلَعَ اللَّهُ إلَى خَلْقِهِ فَيَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَيُمْلِي لِلْكَافِرِينَ وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ حَتَّى يَدَعُوهُ)

(حديث حسن : رواه البيهقي والطبراني ، وابن أبى عاصم في السنة برقم 511 ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (171) ، والصحيحة برقم (1143) )

الحديث الثاني : عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّه قَالَ ( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ) (حديث صحيح: رواه ابن ماجة في إقامة الصلاة برقم (1380) ، وابن أبى عاصم في كتاب السنة برقم511، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (1898) ، وفي الصحيحة برقم ( 1114) )

وإذا دققنا النظر في هذين الحديثين نجد الآتي :

أولاً: إنهما لا يدعوان إلى قيام ، أو صيام ، أو أي عمل من الأعمال.

ثانياً: الشرك من أعظم ، وأقبح الذنوب التي تحبط الأعمال ، وتحجب مغفرة الرحمن .

ثالثا : ما ورد في هذين الحديثين من منح ، وعطايا من الله تعالى لعباده محض فضل يشمل كل العباد إلا من استثناهم الحديث ، وهما : المشرك ، والمشاحن .

رابعا: سلامة الصدر من أجل القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه تعالى ، والشحناء وحقد المسلم على أخيه المسلم يحجب المغفرة حتى في أوقات الرحمة ، والمغفرة ، فقد صح الخبر أن رسول الله قال (تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ) رواه مسلم

يتبع ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
بيان عن ليلة النصف من شعبان Left_bar_bleue50 / 10050 / 100بيان عن ليلة النصف من شعبان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

بيان عن ليلة النصف من شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان عن ليلة النصف من شعبان   بيان عن ليلة النصف من شعبان Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 04, 2009 10:44 am



*- صيام النصف من شعبان :

قال الحافظ ابن رجب : " فأما صيام يوم النصف منه - أي شعبان- فغير منهي عنه فإنه من جملة الأيام البيض الغر المندوب إلى صيامها من كل شهر. وهذه الأيام هي أيام : الثالث عشر ، والرابع عشر ، والخامس عشر من كل شهر عربي ، وأما ما وردمن أحاديث في فضل صيام النصف من شعبان فلم ترتق إلى درجة الصحة ، ومن ذلك :( إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا نَهَارَهَا فَإِنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ لِي فَأَغْفِرَ لَهُ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) (حديث موضوع : رواه ابن ماجة في إقامة الصلاة والسنة فيها برقم ( 1378) ، وقال في الزوائد 1/247: إسناده ضعيف لضعف ابن أبى سبرة ، وضعفه الحافظ ابن رجب في لطائف المعارف ص 261 ، وحكم عليه الشيخ الألباني بالوضع في السلسة الضعيفة برقم (2132) )

فهو شديد الضعف لا يقوى للاستدلال به ، وهذا الذي ذهب إليه ابن رجب هو الحق ، فصيام اليوم باعتبار أنه :

- من الأيام البيض التي يستحب صيامها ، أمر مشروع ومحمود ، لثبوت ذلك عن رسول الله من حديث ابْنِ مِلْحَانَ الْقَيْسِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّه ِ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ ثَلَاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ قَالَ وَقَالَ هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ) . (صحيح : رواه الترمذي في الصيام برقم (692) ، وأبو داود في الصيام برقم (2093) ، والنسائي في الصيام برقم (2379).

)

- صيامه إن وافق الاثنين ، والخميس ، وذلك لاستحباب صيام هذين اليومين .

- أو كان صيام نذر .

- أو صيام كفارة .

إذا كان صيام هذا اليوم بهذه الاعتبارات لاشئ فيه ، ولاغبار عليه .

أما صيام اليوم لأن له فضل خاص باعتبار أن القبلة قد تحولت في ليلته ، وأنه صيام مستحب لهذا الاعتبار ، فهذا لم يأت فيه عن المعصوم سند صحيح ، ولم يقل أحد من أهل العلم به ، ونحن إنما نتعبد إلى الله تعالى بما صح من الأدلة النقلية.

أوهام العوام في ليلة النصف من شعبان :

ومما يندو له جبين كل محب للسنة ما أحدثه العوام من بدع ، وأوهام في ليلة النصف من شعبان ، رأيت من الفائدة التنبيه عليها حتى لا يغتر بها البعض ، ومن هذه البدع ما يأتي :

تخصيص يومها بالصيام :

وقد سبق أن صيام اليوم على اعتبار أنه من الأيام البيض ، أو إن وافق الاثنين ، والخميس فلا حرج فيه ، ولكن الحرج في صيام اليوم باعتبار أن له فضلاَ خاصاَ لأن القبلة قد حُولت فيه.

قال الشيخ محمود شلتوت رحمه الله :" والذي صح عن النبي ، وحفظت روايته عن أصحابه ، وتلقاه أهل العلم بالقبول إنما هو فقط شهر شعبان كله ، لا فرق بين ليلة وليلة ، وقد طلب فيه الإكثار من الصوم على وجه خاص ، تدريباَ للنفس على الصوم ، وتهيئتها لاستقبال رمضان حتى لا يفاجئ الناس فيه بتغيير مألوفهم ، فيشق عليهم " .

تخصيص ليلها بالقيام:

قال النووي : ( الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب ، وهى اثنتا عشر ركعة بين المغرب ، والعشاء أول جمعة من رجب ، وصلاة النصف من شعبان مائة ركعة هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان ) .

وقال الحافظ العراقي : ( حديث صلاة النصف من شعبان موضوع على رسول الله ، وكذب عليه )

قال ابن القيم : " ومنها أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان ، كحديث: (يا علي من صلى ليلة النصف من شعبان مائة ركعة بألف قل هو الله أحد قضى الله له كل حاجة طلبها تلك الليلة وساق جزافات كثيرة وأعطي سبعين ألف حوراء لكل حوراء سبعون ألف غلام وسبعون ألف ولدان إلى أن قال ويشفع والداه كل واحد منهما في سبعين ألفا) والعجب ممن شم رائحة العلم بالسنن أن يغتر بمثل هذا الهذيان ، ويصليها ، وهذه الصلاة وضعت في الإسلام بعد الأربع مائة ، ونشأت من بيت المقدس فوضع لها عدة أحاديث منها: ( من قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة قل هو الله أحد في مائة ركعة الحديث بطوله وفيه بعث الله إليه مائة ملك يبشرونه) وحديث :( من صلى ليلة النصف من شعبان ثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة قل هو الله أحد شفع في عشرة من أهل بيته قد استوجبوا النار) وغير ذلك من الأحاديث التي لا يصح منها شئ.

تفضيلها على ليلة القدر :

ولم يقف الغلو عند هذا الحد ، بل وصل إلى تفضيل ليلة النصف من شعبان على ليلة القدر ، وقد أنكر علماء السلف هذا القول الباطل ، فقد قيل لابن أبى مليكة إن زياد النميري يقول : " إن ليلة النصف من شعبان كأجر ليلة القدر !!! " ، فقال ابن أبى مليكة :" لو سمعته منه وبيدي عصا لضربته بها " ، وكان زياد قاضياَ



فمما أجمعت الأمة عليه خلفا بعد سلف : أن شرف ليلة القدر لا يدانيه شرف ، نطق بذلك القرآن ورسول الإسلام .

"إدعاء أنها الليلة المباركة:

وزعم البعض أن ليلة النصف من شعبان هي الليلة المباركة ، وليست ليلة القدر ، وأن هذه الليلة يفرق فيها كل أمر حكيم ، وتنسخ الآجال فيها.

قال الطبري : وقوله : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَة }

أقسم جل ثناؤه بهذا الكتاب أنه أنزله في ليلة مباركة ، واختلف أهل التأويل في هذه الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم نحو اختلافهم في الليلة المباركة ، وذلك أن الهاء التي في قوله فيها عائدة على الليلة المباركة ، فقال بعضهم هي ليلة القدر ، وقال آخرون بل هي ليلة النصف من شعبان ، وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال ذلك ليلة القدر لما قد تقدم من بياننا عن أن المعني بقوله : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ } ليلة القدر والهاء في قوله فيها من ذكر الليلة المباركة وعنى بقوله : { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيم ٍ }

في هذه الليلة المباركة يقضى ، ويفصل كل أمر أحكمه الله تعالى في تلك السنة إلى مثلها من السنة الأخرى

الاحتفال بهذه الليلة :

جرت العادة في كثير من الأقطار ، والبلدان أن يقيموا احتفالاَ في ليلة النصف من شعبان تقام فيه بعض الشعائر ، والطقوس من :

oتلاوة القرآن .

oالابتهالات .

oإلقاء الأحاديث ، والأشعار التي تدل على شرف ، وفضل هذه الليلة ، ومعظم هذه الأحاديث تدور بين الوضع والضعف كما سبق .

oصلاة ليلة النصف من شعبان.

oدعاء ليلة النصف من شعبان .

oومن العوام من يعد هذه الليلة موسما لأكل اللحوم ، والتوسعة على الأهل ، والتزاور.

قال الشيخ أبو الوفاء درويش : " وكان من اعتقاد العامة ، وأشباههم أن ليلة النصف من شعبان ذات مكانة خاصة عند الله تعالى ، وأن الاجتماع لإحيائها بالذكر ، والعبادة ، والدعاء ، والقرآن مشروع ، ومطلوب ، وتبع ذلك أن وضع لهم في إحيائها نظام خاص يجتمعون في المسجد عقب صلاة المغرب ، ويصلون صلاة خاصة باسم : صلاة النصف من شعبان ، ثم يقرؤون بصوت مرتفع سورة معينة هي : (سورة يس) ، ثم يبتهلون كذلك بدعاء يعرف بدعاء النصف من شعبان يتلقنه بعضهم عن بعض ، ويحفظونه على خلل في التلقين ، وفساد في المعنى ، ويكررونه ثلاث مرات:

إحداها: بنية طول العمر.

والثانية: بنية دفع البلاء.

والثالثة: بنية الإغناء عن الناس.

ويعتقد العامة أن في التخلف عن المشاركة في الاجتماع نذيرا (بقصر العمر) و(كثرة البلاء) و(الحاجة إلى الناس) ، وينتهز بعض تجار الكتب ليلة النصف من شعبان فرصة يطبعون فيها سورة يس مع الدعاء ، ويكلفون الصبية توزيعها في المركبات ، والمجتمعات منادين على سلعتهم : سورة يس ، ودعاؤها بخمسة قروش !!!!"

أقول : أمر طيب أن نتلوا القرآن ، وأن نتدبر معانيه ،وأن نصل الأرحام ، وأن نتحدث بنعم الله علينا ، لكن يجب أن يعلم المسلمون أن ذلك جائز في كل وقت ، وليس هناك وقت مخصص لذلك ، ومكمن الخطر في اعتقاد البعض أن يوماَ ما ، أو ليلة ما يجب الاعتناء بها دون دليل صحيح ثابت عن المعصوم .

قال الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله- : " ومن البدع التي أحدثها بعض الناس ، بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، وتخصيص يومها بالصيام ، وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه " .

وجزا الله مؤلف الكتاب خيرا وجعله في ميزان حسناته

ووهب ثوابه لولده . اللهم اغفر لولده واجعله سلفا لوالده

اللهم آمين

نقله لكم

أبو معاذ الأنصاري

الحنبلي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
AHLAWY
عضو جديد
عضو جديد
AHLAWY


ذكر
عدد الرسائل : 23
العمر : 35
مدي التفاعل :
بيان عن ليلة النصف من شعبان Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بيان عن ليلة النصف من شعبان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 11/07/2009
نقاط : 29

بيان عن ليلة النصف من شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان عن ليلة النصف من شعبان   بيان عن ليلة النصف من شعبان Icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 1:27 am


جزاك الله خيرا ياحنبلى

والله ماتقبل منا اقامة هذه الليلة

بارك الله فيك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمى الشرقاويه
عضو متميز
عضو متميز
ميمى الشرقاويه


انثى
عدد الرسائل : 106
العمر : 33
مدي التفاعل :
بيان عن ليلة النصف من شعبان Left_bar_bleue0 / 1000 / 100بيان عن ليلة النصف من شعبان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 26/07/2009
نقاط : 122

بيان عن ليلة النصف من شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان عن ليلة النصف من شعبان   بيان عن ليلة النصف من شعبان Icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2009 11:42 am

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المنصور
عضو جديد
عضو جديد
المنصور


الدولة : العراق
ذكر
عدد الرسائل : 2
العمر : 33
مدي التفاعل :
بيان عن ليلة النصف من شعبان Left_bar_bleue5 / 1005 / 100بيان عن ليلة النصف من شعبان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 22/08/2010
نقاط : 2

بيان عن ليلة النصف من شعبان Empty
مُساهمةموضوع: رد: بيان عن ليلة النصف من شعبان   بيان عن ليلة النصف من شعبان Icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 7:47 pm

أرى هناك تناقض في الكلام ، فهنا الامام ابو بكر بن العربي يقول :
الإمام أبو بكر بن العربي:" ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يساوي سماعه .

وقال :" ليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه لا في فضلها ، ولا في نسخ الآجال فيها ، فلا تلتفتوا إليه

ولكننا نرى حديثين صحيحين يبينان ان هناك فضل لهذه الليلة :

وقد صح في فضل هذه الليلة حديثان بعد أن وضعا على ميزان الجرح ، والتعديل وهما :

الحديث الأول : (إذَا كَانَ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ اطَّلَعَ اللَّهُ إلَى خَلْقِهِ فَيَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَيُمْلِي لِلْكَافِرِينَ وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ حَتَّى يَدَعُوهُ)

(حديث حسن : رواه البيهقي والطبراني ، وابن أبى عاصم في السنة برقم 511 ، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (171) ، والصحيحة برقم (1143) )

الحديث الثاني : عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّه قَالَ ( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ ) (حديث صحيح: رواه ابن ماجة في إقامة الصلاة برقم (1380) ، وابن أبى عاصم في كتاب السنة برقم511، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (1898) ، وفي الصحيحة برقم ( 1114) )


أقول :
يعني هناك احاديث صحيحة في فضل هذه الليلة فكيف يقول ابن العربي انه لا يصح في فضلها حديث ..؟؟
ثم ان كان لها هذا الفضل او حتى لو اقل منه فما المانع الشرعي من صيام تلك الليلة لنيل هذا الفضل وغيره خصوصا وان الله تعالى يطلع في تلك الليلة على العباد فما الضير ان اطلع الله تعالى على عباده وهم صائمون تلك الليلة فهل هناك محذور شرعي من صيامها وقيامها ..؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان عن ليلة النصف من شعبان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان من الدعوة السلفية حول أحداث إمبابة
» بدعة النصف من شعبان
» وأنقضى النصف الاول من رمضاان
» بيان ضعف حديث في فضل رمضان
» بيان من العلماء والمشايخ للامه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرد علي اهل البدع والتنصير :: الرد علي اهل البدع ( تبيان الحقيقه)-
انتقل الى: