السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aboalbraa
عضو متميز
عضو متميز
aboalbraa


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 40
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : صحفي
مدي التفاعل :
مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Left_bar_bleue40 / 10040 / 100مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 65

مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Empty
مُساهمةموضوع: مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية   مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 8:38 am

مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية 766738
مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية 671564

القاهرة - بهاء عرابي
قال الدكتور محمد كمال الدين "إمام أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية" إن مجالات المقاصد اثنان:ـ الأول : يريد أن يحصر المقاصد في مجالات الأحكام الشرعية العملية؛ أي: ما يسمى (بالفقه) بالمعنى التخصصي الدقيق، قائلين: إن هذا المجال سواء تعلق بالعبادات أو المعاملات هو مجال ممكن أن يتساءل فيه الفقيه عن علة الحكم أو عن حكمته وعن مقصده وأن يستعين بهذه المقاصد في فهم النص إذا كان موجودا؛ وفي استنباط الحكم من النص العام؛ وفي استنباط حكم فيما لا نص فيه إضافة إلى استخدام هذا الفهم المقاصدي عند تنفيذ هذه الأحكام على أرض الواقع حينما يتعين تنزيل حكم على مجتمع أو على واقعة أو على فرد.
وأضاف إمام في كلمته بندوة مقاصد الشريعة بمسجد رابعة العدوية بالقاهرة السبت 27- 5-1430هـ: أن هذا الاتجاه ساد قديما وحديثا حتى عند الذين يرفضون فكرة التعليم سواء كانوا من الظاهرية ، أو بعض كبار الأشاعرة الذين أرادوا أن يضعوا لها بدائل على مستوى الأحكام العملية التي لم تكن بعيدة عن أن تكون علة .
وأشار أستاذ الشريعة إلى الاتجاه الثاني واصفا إياه بأنه ينظر إلى القضية نظرة واسعة ويرى أن الأحكام الشرعية و ما تتضمنه من أوامر ونواهي لا تتعلق فقط بالأحكام العملية إنما تتعلق بكل الأحكام الشرعية حتى ما جاء منها في مجال العقائد؛ موضحا: أن مجال المقاصد عند هذا الاتجاه يتسع ليشمل مقاصد العقيدة ومقاصد الأحكام العملية الشرعية ، فاتحا نافذة أخرى جديدة يطل منها الباحثون على عالم المقاصد.
وأشاد إمام برأي الذين رأوا أن المقاصد لابد أن تتحرك على مجال العقيدة كما تتحرك على مجال الشريعة.
وأضاف: أن "الحكيم الترمذي" من أوائل من كتبوا في مقاصد الشريعة أو حكمها على المستوى العام والخاص وله كتب كثيرة منها: أسرار الحج، ما يتعلق بعلل الشرائع، وغيرهم الكثير) وله كتاب يتحدث فيه عن: (العلم والعلماء)؛ كتب فيه عن أحكام التربية والتعليم، وهناك كتب كثيرة تتحدث عن التربية والتعليم لكن هذا بخلاف ما كتبه الترمذي.
وأوضح: أن "الحكيم الترمذي" أول من استخدم الفقه في التربية في كتاب ( العلم والعلماء ) حيث لم يتكلم فقط عن شروط التعليم والطالب ومكان التعليم كما يحدث كثيرا في الكتب التي جاءت في القرون المتأخرة بعد ذلك ، ولم يجعل كتابه جريدة أحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في فضل العلم والتعليم ، وإنما استعرض مسائل منتقاة من الفقه العملي فيما يتعلق بالصلاة ثم تحول بعد ذلك إلى استنباط مقاصدها التربوية بحث تشعر أن هذا الحكم ليس صامتا في متن إنما متحرك في قلب أو في عقل وكان ذلك في القرن الثالث الهجري.
دائرة أوسع وأشار إلى أننا إذا أردنا أن ننظر إلى المقاصد في دائرة أوسع فسوف يتسع الأفق لتقسيمها إلى مقصد إيماني وهي تتعلق بحفظ الإيمان حيث جعل لنا الإسلام طريقين لا يتغيرا هما:طريق القرآن وطريق البرهان الكوني * ثم انتقل بعد ذلك إلى المقصد الذي يتعلق بالإنسان موضحا أن مراد هذا المقصد هو أن يصبح الإنسان عبدا لله ؛ عاقلا؛ مفكرا ليس كبقية المخلوقات وله طبيعة خاصة وله تكوين خاص ، مشيرا إلى (مصالح الأبدان) مستدلا بالحديث الشريف : "لن تزولا قدم عبد حتى يسأل عن ... عمره فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وكيف أنفقه.." ، موضحا أن الحديث يشير إلى المسئولية التي يسأل عنها الإنسان في كل كبيرة وصغيرة متعلقة بأمر الأبدان وهي مسئولية لا تتعارض مع المسئولية الكونية (البرهان ـ القرآن).
واختتم قوله بتسليط الضوء على مقاصد العمران ، موضحا: أنها تشمل العمران السياسي، والعمران الاقتصادي، والعمران البيئي، والعمران الدولي، والعمران الاجتماعي، والعمران الذي يتحرك على المستوى الداخلي المحلي وعلى المستوى الإقليمي الدولي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net/index.htm
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Left_bar_bleue50 / 10050 / 100مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية   مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية Icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 11:14 am



:السلام:


السلام عليكم ورحمة الله

أخي أبو البراء

أقسم بالله العظيم أنا مشفق عليك حقا

والله يعلم أن الأمر الأن خرج عن دائرة المعقول لدي فربما لا أفهم هذه الكلمات فليس عيبا في الإنسان ألا يفهم ولكن العيب أن نذكر للناس ما لا يفهموه . فالرجاء توضيح كلامك بأكمله وبالأخص هذه الجملة

وأشاد إمام برأي الذين رأوا أن المقاصد لابد أن تتحرك على مجال العقيدة كما تتحرك على مجال الشريعة

ولازم تعرف يا أبا البراء أن الرجل ده ( أشعري طين ) والله هكذا سمعتها من شيخنا .

ياريت يا أبا البراء تلخص لنا مفهوم هذا الكلام في نقاط بارك الله فيك حتى يتضح المقال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
 
مجال المقاصد يتسع ليشمل مقاصد الأحكام الشرعية العملية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقية الشرعية
» اجمل مواقع الرقية الشرعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: الفقه والعبادات-
انتقل الى: