عندما تتوالى الحروب على قطاع غزة أو تتكرر الانتهاكات ضد المسجد الأقصى وتنهال الصور على شاشة التلفاز تكثر تساؤلات الأطفال حول ماهية ما يحدث أمامهم وأسبابه، وتكثر معها أسئلة الآباء والأمهات: كيف نشرح لهم القضية؟ كيف نربطهم بها ونثبتها في أذهانهم؟. وبمجرد سكون الأحداث تسكن الأسئلة وتتحول القضية إلى مواسم، وينجح الإعلام المسموم في تجزئتها، وكأن غزة هي أرض الخلاف وتذهب القدس ومسجدها الأقصى إلى طي النسيان، في السطور التالية جمعنا بعض الأفكار والأساليب التربوية لإحياء القدس مرة أخرى في أذهان أبنائنا وربط قلوبهم بها. ابدأ من الثالثة تختلف قدرة الطفل على استيعاب ما حوله من أحداث وفقا لسنه ومدى قرب هذه الأحداث من المحيط الذي يحيا فيه، فطفل الثالثة يمكنك أن تبدأ معه بنزهة خيالية تصحبه فيها الطيور والحيوانات إلى مدينة القدس وبساتينها ليتعرف على أركانها وتصورها له كمكان جميل يعيش فيه الجميع في أمان وسلام. وكلما كبر طفلك تكبر معه القصة وتتحول الطيور والحيوانات إلى أشخاص تسميها بأسماء مألوفة لديه؛ يتجول معهم في أنحاء المدينة ويتعرف على أبوابها السبعة وأهم معالمها مثل رحلة خالد إلى الأرض المقدسة أو مغامرات سندباد في بيت المقدس، لتكبر معه صورة القدس في مخيلته يوما بعد يوم. ولكن احذر أن تُعَرض طفلك قبل سن السادسة إلى مشاهد العدوان والدماء المنهمرة على صفحات الجرائد وشاشات التلفاز لما لها من تأثير نفسي سلبي عليه لعدم قدرته على إدراكها. البيت واللصوص وعند السادسة ينتقل طفلك لسن التعلم، ويصبح في مقدوره إدراك ما يدور حوله من أحداث بشكل مبسط؛ فيمكنك أن تشرح له قضية فلسطين من خلال قصة اللص الذي جاء ليسرق البيت من أهله وكيف يدافعون عنه، وتستطيع أن تسرد أحداث القصة على شكل أسئلة يستنتج منها أهمية الدفاع عن بيته وأرضه. وفي هذه المرحلة يمكنك أن تبدأ بتعريفه بفلسطين وأين تقع وما هو المسجد الأقصى، واستغل خيال طفلك الواسع في أن تقص عليه حادثة الإسراء والمعراج وقصة تغيير القبلة وقصص الفتوحات الإسلامية لبيت المقدس. وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن أن تمارسها مع طفلك في هذه السن لتغرس من خلالها حب بيت المقدس في نفسه: - ساعده في رسم صورة للمسجد الأقصى يعلقها في حجرته، مستعينا بالصور المتاحة على الإنترنت أو بالصحف. - اجعله يتعرف على الفرق بين مسجدي الأقصى وقبة الصخرة. - أسمعه أناشيد الأطفال التي تربطه بفلسطين الحبيبة. - شارك أطفالك اللعب الدرامي من خلال تجسيد أحداث الفتوحات الإسلامية. - احكِ له عن شهداء الإسلام أمثال خالد بن الوليد وصلاح الدين وأسامة بن زيد وعبد الله بن الزبير. - استخدم في قصصك مسرح العرائس وبعض الشخصيات الخيالية المحببة لديهم، وعلمهم أن البطل الحقيقي هو من يقاتل في سبيل نصرة الحق وأبطال الفتوحات هم "سوبرمان" الحقيقيون. - استعن ببعض أفلام الكارتون مثل فيلم "حكاية مفتاح". - اصنع مع طفلك مجسما للمسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة وضعها له في مكان بارز كمدخل المنزل. لماذا يقتلون الأطفال؟ بعد سن السابعة يمكنك السماح لطفلك بمتابعة أحداث فلسطين، والإجابة على أسئلته الحائرة مثل: من هم اليهود؟ ولماذا يقتلون الأطفال هكذا؟ ولماذا يتقاتل اليهود والفلسطينيون؟ وغيرها من التساؤلات التي ترد في ذهنه من جراء ما يراه ويسمعه من أحداث، على أن تتدرج معه في الإجابة من الأبسط إلى الأعقد وفقا لسنه ومستوى إدراكه. واستغل الأحداث في غرس بعض المفاهيم في نفسه مثل مفهوم المقاومة ومشروعيتها، ومساندة المسلم لأخيه المسلم، وتستطيع الاستعانة ببعض الوسائل التعليمية مثل: - أتح لطفلك الفرصة على الاطلاع والمعرفة من خلال الحوار والمناقشة المستمرة. - ساعده على عمل بحث عن تاريخ المسجد الأقصى. - اجعله ينفذ فكرة حصالة الأقصى؛ فيوفر القليل من مصروفه ليضعه في حصالة ورقية يصنعها بنفسه على شكل مجسم للمسجد. - زوده بالمزيد من المعلومات عن القدس وساحة المسجد الأقصى من خلال ألعاب الألغاز والمسابقات بينه وبين أقرانه. - بالرسم والألوان يمكنه أن يعبر عما بداخله في لوحة عن فلسطين. عرفه بعدوه وفي سن التاسعة والعاشرة بإمكان طفلك إدراك ما يجري من تهويد للقدس، ومناورات لليهود لتغيير الحقائق التاريخية، وفهم ما تبثه وسائل الإعلام المغلوطة من تلوين للأحداث، عن طريق: - خصص جزءا من وقت الجلسة الأسرية لمناقشة ما يدور من أحداث وساعد ولدك على تحليلها وتفسيرها. - شجعه على طرح أفكار لمناصرة القدس وإخوانه في فلسطين. - حفزه على كتابة موضوع تعبيري عن القضية، أو خبر صغير يقرؤه في الإذاعة المدرسية. - يمكنه تخصيص كراسة نشاط وليسمها "طريق النصر" يجمع فيها صورا وأخبارا عن القدس وما يحدث لبيت المقدس، وليتسابق مع أصدقائه وجيرانه على جمع أكبر عدد منها في نهاية كل شهر وليكن التفوق فيها هو خطوة على طريق النصر والتحرير. - صلِ مع أبنائك صلاة الجماعة وخصص الدعاء لأهل فلسطين ومؤازرتهم. - عرفه بالشخصيات التي أثرت في القضية وبطولاتهم، كما تعرفه بأعدائه وتاريخهم وممارساتهم ضد إخوانه. - ساعده في التعرف على مدينة القدس القديمة وما حدث لها من هدم وتشويه، وقصة حائط البراق الذي حوله اليهود لحائط المبكى، والصخرة المشرفة التي عرج من فوقها المصطفى صلى الله عليه وسلم والتعتيم الإعلامي لها. - اشرح له خريطة العالم ووضح له مكان فلسطين منها وكيف تم طمسه وتحويله ليحمل علم إسرائيل، واجعله يبحث في المكتبة عن الخريطة القديمة وعن المدن التي هدمت والمعالم التي تغيرت على أيدي الاحتلال.
منقول من موقع اسلام أون لاين.نت
|