السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboalbraa
عضو متميز
عضو متميز
aboalbraa


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 40
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : صحفي
مدي التفاعل :
مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات Left_bar_bleue40 / 10040 / 100مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 65

مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات Empty
مُساهمةموضوع: مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات   مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات Icon_minitimeالأحد مايو 17, 2009 10:33 pm


مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات 766738
مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات 671564



[size=18]دراسة تحذر : مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات

دراسة تطالب المسلمين باحترام أصول مبهمات القرآن

القاهرة- بهاء عرابي 17/5/2009



حذرت دراسة علمية من كثرة الإسرائيليات التي نالت من بعض كتب التفاسير خاصة فيما يتعلق ببيان مبهمات القرآن الكريم ، مشيرة إلى أن عدم اشتهار كثير من المصنفات في علم مبهمات القرآن الكريم حتى لدى المتخصصين في علوم القرآن الكريم كان وراء هذا الاختراق .

وأكدت الدراسة أن بيان علم المبهمات لا مجال للرأي فيه، وإنما يرجع فيه إلى قول النبي – صلى الله عليه وسلم- وأصحابه الآخذين عنه والتابعين الآخذين عن الصحابة.

وأفادت الدراسة التي أعدها الباحث محمد أبو الغيط عن "المبهمات في القرآن الكريم" ونال عنها درجة الماجستير من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة أن علم مبهمات القرآن الكريم هو واحد من أهم وأبرز العلوم التي تمنح القدرة على فهم القرآن الكريم، وحسن العمل بما جاء به، والاستفادة مما فيه من دروس وعبر وعظات .

وقال الباحث إن هذا العلم نال مكانة كبيرة لدى العلماء والمفسرين نظرا لأهميته ، وقد عده الإمام "الزركشي" في كتابه "البرهان في علوم القرآن" النوع السادس من سبعة وأربعين نوعا من أنواع علوم القرآن الكريم، كما اعتبره الإمام "السيوطي" في كتابه "الإتقان في علوم القرآن" العلم السبعين من علوم القرآن.

وأشارت الدراسة إلى اهتمام السلف الصالح بهذا المجال فقد أخرج الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنه قوله " مكثت سنة أريد أن أسأل عمر بن الخطاب عن آية فما أستطيع أن أسأله هيبة له حتى خرج حاجا فخرجت معه ، فلما رجعت وكنا ببعض الطريق عدل إلى الأراك لحاجة له ، فوقفت له حتى فرغ ثم سرت معه فقلت له: يا أمير المؤمنين من اللتان تظاهرتا على النبي –صلى الله عليه وسلم- من أزواجه ؟ فقال: تلك حفصة وعائشة " ، ومن هنا قال العلماء أن هذا أصل في علم المبهمات، وهذا دليل على شرف هذا العلم، وأن الاعتناء به حسن ومعرفته فضل.

وقد تناول الدراسة التي تم تقسيمها إلى خمسة فصول ما يتعلق بجوانب هذا العلم، حيث تم تخصيص الفصل الأول منها لدراسة علم المبهمات، ومفهومها، وأسباب ورودها في القرآن، ونشأة علم مبهمات القرآن الكريم، وتدوينه وبيان مصادره، وأثر الدخيل في بيان بعض المبهمات ، بينما تناول الباحث في الفصل الثاني مبهمات الأعلام والأقوام، وتم تخصيص الفصل الثالث من الدراسة لبيان مبهمات الأمكنة، والفصل الرابع لاستعراض مبهمات الأزمنة، أما الفصل الخامس فقد تناول مبهمات النباتات، والحيوانات، والطيور، والحشرات الواردة في القرآن الكريم .

وأكد الباحث في ختام دراسته أهمية استقراء المصنفات التي صنفت في علم مبهمات القرآن الكريم لمعرفة المواضع التي تعرضوا لها وبيان منهجها ، وكذلك استقراء المبهمات في كتب التفسير والحديث والسيرة وغيرها لاستدراك ما فات من العلماء الأجلاء من أقوال ولبيان الحكم والأسباب التي من أجلها وردت المبهمات في القرآن الكريم ، مشيرا إلى اعتماد الدراسة في منهجها البحثي والتحليلي على الصحيح من كتب الحديث في بيان المبهمات ، ودراسة المتون والأسانيد وتمحيصها والحكم عليها من خلال أقوال العلماء ومن خلال الرجال والشروح وتفسيرها .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net/index.htm
 
مبهمات القرآن قناة لغزو الإسرائيليات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لقاء مباشر في قناة الجزيرة حول وقف قناة
» لراغبي حفظ القرآن الكريم أقدم القرآن الكريم مقسم لصفحة صفحة بصوت الشيخ مشاري العفاسى
» حصريانشيد جلسة صفا قناة صفا
» اناشيد من قناة الرحمه
» 7 اناشيد روعة من قناة الناس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام اخباريه :: الاخبار-
انتقل الى: