السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية

انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 12:04 am

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

لماذا أعفيتُ لحيتي وقَصّرت ثوبي؟


لأن إعفاء اللحية من الفطرة التي فطر الله سبحانه وتعالى الرجال عليها

والفطرة كما عرَّفها البيضاوي رحمه الله: ( هي السنة القديمة التي إختارها الأنبياء، واتفقت عليها الشرائع، فكأنها أمر جبلي ينطوون عليها ). قال رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla: { عشرٌ من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وانتقاص الماء }. قال زكريا: قال مصعب: ونسيتُ العاشرة إلا أن تكون المضمضة. زاد قتيبة: قال وكيع: انتقاض الماء يعني الإستنجاء. [رواه مسلم].
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: ( البراجم جمع بُرجمة، وهي عُقد الأصابع التي في ظهر الكف ).

ولأن في إعفاء اللحية مخالفة للمشركين من أهل الكتاب والمجوس وغيرهم

وعلة المخالفة هذه لا تزال قائمة، فلا يزال المسلم يتميَّز بإعفاء لحيته، وإعفاء بعض المشركين للحاهم لا يعني إنتفاء علّة المخالفة، فقد كان مثل هذا على عهد رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla ومع ذلك فقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla أنه قال: { خالفوا المشركين: وفِّروا اللحى، وأحفوا الشوارب } وفي رواية مسلم: { أوفوا اللحى }. وعن أبي أمامة لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_ratheya قال: قال رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla: { قُصُّوا سِبالكم، ووفِّرُوا عثانينكم، وخالفوا أهل الكتاب }. [حسنه الألباني في الصحيحة].
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: { وفرُِّوا } من التوفير وهو الإبقاء، أي: إتركوها وافرة، والسبال: جمع سَبلة، وهي الشارب، والعثانين: جمع عثُنون، وهي اللحية.
قال الشوكاني رحمه الله: ( قد حصل من مجموع الأحايث خمس روايات: { أعفوا، وأرخوا، وأوفوا، وأرجوا، ووفروا }، ومعناها كلها تركها على حالها ).
وقال النووي رحمه الله: ( معنى إعفاء اللحية إتركوها كاملة وافية لا تقصوها ولكن قد رخَّص بعض أهل العلم بأخذ ما زاد على القبضة لما رواه نافع: { كان ابن عمر إذا حجَّ أو اعتمر قبض على لحيته فما فَضَلَ أخذه } [رواه البخاري]. هذا مع شدة تحري ابن عمر رحمه الله للسنة وتعلقه بها، وقد ثبت مثل هذا الفعل عن غير واحد من الصحابة رضي الله عنهم ).
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: ( الذي يظهر أن ابن عمر لا يخص هذا التخصيص في النُسك، بل كان يحمل الأمر بالإعفاء على غير الحالة التي تتشوَّه فيها الصورة بإفراط طول شعر اللحية أو عرضه ).

وأعفيتُ لحيتي لأن في ذلك إمتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى

فهو تكليف ربّاني يُؤجر المسلم بفعله ويأثم بتركه، فقد جاء في حديث رسولي كسرى الطويل أنهما لمَّا دخلا على رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla، وقد حلقا لحاهما، وأعفايا شواربهما، فكرهَ النظر إليهما، ثم أقبل عليهما، فقال: { ويلكما من أَمركما بهذا؟ } قالا: أمرنا بهذا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla: { ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقصِّ شاربي } [صحيح السيرة].
فتأمل كيف أنه لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla كره النظر إليهما لما رآهما على هذه الحال، وهذا يعكس بوضوح خروجهم عن الفطرة السليمة كما أسلفنا، وعن سلامة المظهر إلى حد بعيد، فكيف وبعد هذا أرضى لنفسي ملازمة ما فيه مخالفة لأمر الله سبحانه وتعالى، وأرضى كذلك أن ما كان من رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla في حق هؤلاء من إعراضه عن النظر إليهم أن يكون في حقي يوم القيامة، معاذ الله !!

ولأن في حلق اللحية تغييراً لخلق الله سبحانه وتعالى بغير إذن منه عز وجل

وإنما بوحي وتزيين من الشيطان، يقول تعالى في حق الشيطان: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_r لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_l [النساء:118-120]. ومعنى: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_r فَلَيُبَتِّكُنَّ لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_l أي يقطِّعُنَّ، ولا ريب أن في حلق اللحية تغييراً لخلق الله سبحانه وتعالى قد نهى الله عز وجل عنه، يفضي على ما هو أعظم وزراً وأشد حرمة من ذات الفعل، من التشبه بالنساء وتقمص خلقتهن، وقد لعن رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla فاعله، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { لعن رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال } [رواه البخاري].
يقول ابن القيم رحمه الله: ( وأما شعر اللحية ففيه منافع، منها الزينة والوقار والهيبة، ولهذا لا يُرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على دوي اللحى، ومنها التمييز بين الرجال والنساء ).
قلتُ: وهل هناك أظهر من الوجه في الجنسين، فإذا لم يكن حلق اللحية داخل في التشبيه الصريح بقصد أو بغير قصد فما هو التشبه؟!

وأعفيتها لأن في إعفائها موافقة لسمت الأنبياء والصالحين وهديهم

إقرأ إن شئت قوله تعالى مخبراً عما قاله هارون لأخيه موسى عليهما السلام: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_r يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Braket_l [طه:94]. فهذا يدلُّ على أن هارون عليه السلام كان عظيم اللحية. وما رواه مسلم من حديث جابر بن سمرة أن النبي لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla كان كثير شعر اللحية، وكذا كان الخلفاء الراشدون أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، كما بيَّنته كتب التراجم والسير، والرجال الذين أخذوا كنوز كسرى وقيصر، ودانت لهم مشارق الأرض ومغاربها ليس فيهم حالق كما يقول الشنقيطي رحمه الله.
قلتُ: وانظر إلى كثير من الأحبار والرهبان كيف ورثوا هذا الفعل ممن ينسبون أنفسهم إليهم، فكان هذا من الحق الذي ورثوه غير محرَّف، ألسنا أولى بهذا من المشركين بدلاً من التشبه بمن لا خلاق لهم ولا دين؟!
أما عن تقصيري لثوبي، فتلك صفة المؤمن كما أخبر بذلك رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla حيث قال: { إزرةُ المؤمن على نصف الساق } ثم قال بعد ذلك: { ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين } [رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني ]. ومعنى قوله: { لا جناح } أي: لا إثم.
وفي تقصيره تقوى الله سبحان وتعالى، وبُعدًا عن أسباب الكِبر التي قد تُفضي إلى غضب ا لله ومقته، فعن ابن عمر رضي الله عنهما: قال رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla: { من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } فقال أبو بكر: إن أحد شِقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، قال: { إنك لست ممن يفعل ذلك خّيلاء } [وراه البخاري].
والشاهد من هذا الحديث أن أبا بكر لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_ratheya كان يتعاهد إزاره، والذي يفعل هذا يكون أبعد الناس عن الكِبر وإلا لما تعاهده، وهكذا كان أصحاب رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla، فلم يتعمد أحدٌ منهم إرخاء ثوبه زاعماً أنه لا يطيله خيلاء، بل الإصرار على إطالة الثوب دالة على التكبر كما يقول ابن العربي رحمه الله، وإلا فما الذي يمنع من رفعه إلى ما فوق الكعبين بقليل، لأجل هذا بيّن رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla أن الإسبال من المخيلة كما في حديث جابر بن سليم الطويل وفيه: { وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيتَ فإلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة } [رواه الترمذي وصححه].
يقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: ( فجعل الإسبال كله من المخيلة ؛ لأنه في الغالب لا يكون إلا كذلك، ومن لم يُسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك، والوسائل لها حكم الغايات ). فرسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla وأصحابه رضوان الله عليهم يقصرون ثيابهم و يتعاهدونها عند إسترخائها، وأنا أطيل ثيابي زاعماً أن ما قد يعتريها لا يعتريني، معاذ الله أن أفعل ذلك، فلا أنجى ممن يتَّهم نفسه، ولي في رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla وأصحابه أسوة حسنة.

وفي تقصير الثوب صيانة له من الوسخ والنجاسات

ورحم الله عمر بن الخطاب لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_ratheya فقد كان يحتضر وعندما رأى شاباً ممن جاءوا يعودونه وقد كان إزاره يمسُّ الأرض فقال له: { إرفع ثوبك فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربّك } [رواه البخاري]. وهذا يدلك على أهميه هذا الشأن عند المتقين، فالذي يسمع هذا من عمر ويقرأ حديث رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla: { ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار }. وحديث أبي ذر لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_ratheya أن رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla قال: { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، فقرأها رسول الله لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Article_salla ثلاث مرات، قال أبو ذر: خابوا وخسروا، مَن هم يا رسول الله؟ قال المُسبل والمنّان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } [رواه مسلم].
إن الذي يقرأ هذه الأحاديث ينبغي عليه أن يخشى الله عز وجل ولا يطيل ثيابه إلى ما أسفل من الكعبين، فإن ذلك إن لم يكن بقصد الخيلاء فقد يكون وسيلة إليه، لأجل هذا أعفيتُ لحيتي وقصَّرتُ ثوبي.
وأسأل الله سبحانه وتعالى الثبات على طاعته ولزوم أمره لي ولجميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 35
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 6:12 am

كلام جميل
طيب لو حد قال لك ده كلام المتشددين واللحية مستحبة واليهود والنصاري تاركين لحيتهم يبقي نحلقا نحن من أخل المخالفة ؟؟ ماذا نقول له ؟؟؟
والناس اللي بطول ثيابها بيقولوا إن مفيش خيلاء فالأمر عادي ماذا نقول لهم ؟؟؟
مشكورة أختي السلفية
وبارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن

الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 35
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 11:42 am

جزاكي الله خيرا اخت سلفيه

:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية

انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 11:01 pm


جزاك الله خيرا أخي أبو عبد الرحمن على المرور
بارك الله فيك أخي أبومعاذ الأنصاري على تفاعلك مع المشاركة

وإليك رد الشبه التي نقلتها

_قد يقول البعض إن العلة من إعفاء اللحية مخالفة المشركين وهم اليوم يعفون اللحية فينبغى أن نخالفهم بحلقها!!!



_الرد على ذلك ::..



1_المخالفة بعض العلة وليست كل العلة فقد ورد الأمر بإعفاء اللحية دون النهى عن التشبه بأحد كما فى حديث سيدنا "ابن عمر" الذى أخرجه الإمام "مسلم " ((أمر رسول الله بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحية))...


2_من العلل أن حلقها _كما سيأتى بيانه_ تشبه بالنساء وتغيير لخلق الله وكلاهما منهى عنه...


3_أنها من سنن الفطرة وسنن الفطرة لا تتغير بتغير الزمان والمكان ..


4_إن أعفى الكفار اللحية سلمت فطرتهم فى هذه الجزئية من سنن الفطرة ، وإن حلقوا اللحية فنحن نخالفهم فى ذات الأمر ..


5_أختم بقول العلامة "الكاندهلوى":::


""إن إعفاء اللحية وحلقها كان كلاهما موجودين فى زمن رسول الله فإختار رسول الله ما كان موافقاً لملة سيدنا "إبراهيم" وهو إعفاء اللحية وأمرَ به وردَ ما كان خلاف ذلك وهو حلق اللحية وأنكره بألفاظ وأساليب متعددة""...انتهى كلامه ..


_فكذلك نقول::


أن فى عصرنا هذا بعض الأقوام من اليهود والنصارى يعفون لحاهم وأخرون يحلقونها ونحن مأمورون بمخالفة "الحالقين" لا بمخالفة " من أعفاها" ، فلو كانت القاعدة أن ما يفعله يجب إجتنابه مطلقاً لوجب علينا ترك الإختتان لأن اليهود يختتنون...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 35
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 2:44 pm

مشكورة جدا أختي السلفية
بارك الله فيكي ونفع بك المسبمين
اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية

انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 40
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي   لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 24, 2009 9:21 pm

لك الشكر أخي أبو معاذ وننتظر منك دوما
المناقشة التي تثري المشاركة
بارك الله فيك


وطبعا أنا لم أقصر ثوبي ولم أعفي لحيتي لأني فتاة مسلمة

والتي لا تقصر ولا تعفي لحيتها هي الفتاااااااااااااااااااااة يا رجال الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا أعفيت لحيتي وقصرت ثوبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: الفقه والعبادات-
انتقل الى: