السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 الجواب المفيد في حكم التصوير

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية


انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
الجواب المفيد في حكم التصوير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الجواب المفيد في حكم التصوير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

الجواب المفيد في حكم التصوير Empty
مُساهمةموضوع: الجواب المفيد في حكم التصوير   الجواب المفيد في حكم التصوير Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 11:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الجواب المفيد في حكم التصوير لسماحة الشيخ بن باز رحمه الله

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره، وهتك الستور التي فيها الصور، والأمر بطمس الصور، ولعن المصورين، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة.

وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب، وأذكر بعض كلام العلماء عليها، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله.
ففي الصحيحين، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( قال الله تعالى ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة )) لفظ مسلم.

وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون )).
ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم )) لفظ البخاري.

وروى البخاري في الصحيح، عن أبي جحيفة رضي الله عنه: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور )).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ))متفق عليه.
وخرج مسلم، عن سعيد ابن أبي الحسن قال: (( جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال ادن مني فدنا منه ثم قال ادن مني فدنا منه حتى وضع يده على رأسه فقال أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم وقال: إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له )).
وخرج البخاري قوله: ( إن كنت لا بد فاعلا..) إلخ في آخر الحديث الذي قبله بنحو ما ذكره مسلم.

وخرج الترمذي في جامعة، وقال: حسن صحيح، عن أبي الزبير، عن جابر رضي الله عنه قال: (( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك )).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (( دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين )) رواه مسلم.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (( قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين )) خرجه البخاري، وزاد مسلم بعد قوله:(هتكه):(وتلون وجهه) ا.هـ.

وعنها قالت: (( قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته )) رواه البخاري، ورواه مسلم بلفظ: (( وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته )).

وعن القاسم بن محمد، عن عائشة - أيضا - (( أنها أخبرته أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ماذا أذنبت؟ قال ما بال هذه النمرقة؟ فقالت اشتريتها لك لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم وقال: إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة )) رواه البخاري ومسلم، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون: قالت: (( فأخذته فجعلته مرفقتين، فكان يرتفق بهما في البيت )).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )) متفق عليه، واللفظ لمسلم، وخرج مسلم، عن زيد بن خالد، عن أبي طلحة مرفوعا قال: (( لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل )).

وفي صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال : (( إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة ))
وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله.

وخرج مسلم أيضا، عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي رضي الله عنه ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته وخرج أبو داود بسند جيد، عن جابر رضي الله عنه، (( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها )).

وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده، عن أسامة قال: (( دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون )) قال الحافظ: إسناده جيد، قال: وخرج عمر بن شبة من طريق عبد الرحمن بن مهران، عن عمير مولى ابن عباس، عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون ا هـ.

وخرج البخاري في صحيحه، عن عائشة: (( أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه )) ورواه الكشميهني بلفظ: ( تصاوير)، وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ (باب نقض الصور) وساق هذا الحديث.

وفي الصحيحين، عن بسر بن سعيد، عن زيد بن خالد، عن أبي طلحة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة )) قال بسر: ثم اشتكى زيد فعدناه، فإذا على بابه ستر فيه صورة، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول؟ فقال عبيد الله: ألم تسمعه حين قال: إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث، عن بكير الأشج، عن بسر، فقلت لعبيد الله الخولاني: ألم يحدثنا في التصاوير؟ قال: إنه قال: "إلا رقما في ثوب" ألم تسمعه؟ قلت: لا. قال: بلى، قد ذكر ذلك.

وفي المسند، وسنن النسائي، عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته فقال له سهل لم تنزعه؟ قال لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت قال ألم يقل "إلا رقما في ثوب"؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي ا هـ. وسنده جيد، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ، وقال: حسن صحيح.

وخرج أبو داود، والترمذي، والنسائي بإسناد جيد، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطئان ومر بالكلب فليخرج ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو حسين كان تحت نضد لهما فأمر به )) فأخرج هذا لفظ أبي داود، ولفظ الترمذي نحوه، ولفظ النسائي: استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال "ادخل" فقال "كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير؟ فإما أن تقطع رؤوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير " ا هـ.
وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير.

[size=29]وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار
.

وهي عامة لأنواع التصوير، سواء كان للصورة ظل أم لا، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره، بل لعن المصور، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.

ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه، وتلون وجهه، وقال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر: إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد .

وأما قوله في حديث أبي طلحة، وسهل بن حنيف: إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير، وذلك واضح من سياق الحديث، والمراد بذلك: إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن، ومثله الوسادة الممتهنة، كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين، وحديث أبي هريرة، وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم: فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطئان ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك؛ لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر، ووجوب إزالته أو هتكه، كما تقدم ذكرها بألفاظها.

وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض، بل يصدق بعضها بعضا، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ، كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه، فلله الحمد.

وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا، وقال: (قال الخطابي: والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن).

وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى: ( إنما عظمت عقوبة المصور؛ لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل) .

وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد ، وآله وصحبه ، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين.

وهذه فتوى موجهه إلى أصحاب الصور التي في تواقيعهم نسأل العافيه:
حكم وضع بعض الصور في المنتديات عند التوقيع مثلا علما ان بعض هذه المنتديات اسلاميه

تاريخ النشر : 9/3/2002

:الجواب

بسم الله الرحمن الرحيم

الأصل أن التصوير محرم في دين الله تعالى.

ولا يجوز استعمال الصور إلا لضرورة أو حاجة ماسة ويرجع إلى أهل العلم لتقدير هذه الأشياء.

والله تعالى أعلم.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
الجواب المفيد في حكم التصوير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الجواب المفيد في حكم التصوير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

الجواب المفيد في حكم التصوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب المفيد في حكم التصوير   الجواب المفيد في حكم التصوير Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 11:51 am

مشكورة أيتها الأ السلفية على هذه النقل الطيب
وهي كفتوى الشيخ مصطفي سلامة حفظه الله في كتابه " التذكير بحكم التصوير " بل إن الشيخ مصطفي حفظه الله جعل الور الفوتغرافية أشد حرمة من غيرها لأنها تعتبر عين ما خلق الله
مشكورة أختي وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
ملاك الرحمة
مشرفه
مشرفه
ملاك الرحمة


انثى
عدد الرسائل : 596
العمر : 44
المزاج : الحمد لله على كل حال
مدي التفاعل :
الجواب المفيد في حكم التصوير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الجواب المفيد في حكم التصوير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 29/01/2009
نقاط : 464

الجواب المفيد في حكم التصوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب المفيد في حكم التصوير   الجواب المفيد في حكم التصوير Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 1:11 pm

سبحان الله
بالرغم من اننا جميعا لا نستغنى عن الصور
سواء لتخليد ذكرى معينة او الاحتفاظ بصورة شخص عزيز
او للتقديم فى اى مصلحة حكومية

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

شكرا لكى اختى سلفية

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 39
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
الجواب المفيد في حكم التصوير Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الجواب المفيد في حكم التصوير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

الجواب المفيد في حكم التصوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب المفيد في حكم التصوير   الجواب المفيد في حكم التصوير Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 6:41 pm

جزاكي الله خيرا اختي سلفيه
جواب في قمة الاهميه
اسئل الله ان نستجيب له
بارك الله فيكي
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية


انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
الجواب المفيد في حكم التصوير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الجواب المفيد في حكم التصوير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

الجواب المفيد في حكم التصوير Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجواب المفيد في حكم التصوير   الجواب المفيد في حكم التصوير Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 11:00 pm

جزاكم الله خيرا على مروركم العطر

غاليتي ملاك الرحمة مرورك يسعدني جدا
ويمكن للجميع الإستغناء عن الصور إلا للضرورة كمصلحة حكومية وتوثيقات رسمية وغير ذلك
أما بخصوص الذكرى أو غيره فغيرجائز
وذلك سدا للذريعة
وسأحكي لكم موقف خاص بصورة وسأترك لكم الحكم
إحدى أخواتنا في الله التزمت بعد زواجها وارتدت الحجاب الشرعي الكامل
وكان لها صور قبل الزواج وهي متبرجة وفي كامل زينتها وبعد إلتزامها وسوس لها الشيطان أن تحتفظ كذكرى
مع التنبيه عليها أكثر من مرة بإحراق هذه الصور ودوما كانت تقول لنا دي مستحيل حد يشوفها
وبعد سنوات يأتي طفلها الصغير يوم عقيقة أخيه والبيت ممتلىء بالرجال ويقف على كرسي وينادي بصوت عالي ممسكا بصورة أمه وهي متبرجة جدا وبدون حجاب وبلبس غير لائق
شوفوا ماما عاملة أزاي
ولكم أن تتوقعوا الباقي

وهذا موقف بسيط
فما بالكم إذا وقعت هذه الصور في يد من لا يتقي الله عزوجل

فما من شيء أمرنا به الله عزوجل أونهانا عنه إلا وفيه خير لنا في الدنيا والأخرة

رزقنا الله وإياكم حسن الإتباع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجواب المفيد في حكم التصوير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح التصوير من الجهاز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: الفقه والعبادات-
انتقل الى: