السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 ثوابت وشروط في التكفير

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية


انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
ثوابت وشروط في التكفير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ثوابت وشروط في التكفير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

ثوابت وشروط في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: ثوابت وشروط في التكفير   ثوابت وشروط في التكفير Icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 8:33 pm


( كافر أصلي_يهودي أونصراني): واجب التكفير، من لم يكفره أو شك في كفره كفر.

● شروط تكفير المسلم ( المعين ):

1) العلم وضده الجهل :
مثال: من قال (الله أكبار) وأكبار تعني طبول فلا يكفر لجهله.
الدليل: عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((قال رجل، لم يعمل حسنة قط، لأهله: إذا مات فحرقوه، ثم اذروا نصفه في البر ونصفه في البحر، فوالله! لئن قدر الله عليه ليعذبنه عذاباً لا يعذبه أحد من العالمين، فلما مات الرجل فعلوا ما أمرهم، فأمر الله البر فجمع ما فيه، وأمر البحر فجمع ما فيه، ثم قال: لم فعلت هذا؟ قال: من خشيتك، يارب! وأنت أعلم، فغفر الله لهُ)). رواه مسلم (6980)

2) القصد وضده الخطأ :

مثال: من داس على المصحف في الظلام فلا يكفر لعدم قصده.

الدليل: [كما في قصة الرجل الذي أضل راحلته في أرضٍ فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه، فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها، ثم قال من شدة الفرح:( اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح)]. رواه مسلم (2747)

3) الأختيار وضده الإكراه:

مثال: أن يهدده رجل أن يقتله بسكين إذا لم يسب الله فلا يكفر لأنه مكره.

الدليل: قوله تعالى :( إلاَّ مَن أُكرِهَ وَقَلبُهُ مطمئن بِالإيمان ) .

4) عدم التأويل المقبول وضده وجود التأويل المقبول

مثال: ( بأعيننا ) أي ( بحفظنا ) مهمة التأويل المقبول له وجه من اللغة فلا يكفر لوجود تأويل مقبول.


الدليل: روي أن عمر استعمل قدامة بن مظعون على البحرين فقدم الجارود على عمر فقال: إن قدامة شرب فسكر فقال عمر: من يشهد على ما تقول؟ قال الجارود: أبو هريرة يشهد على ما أقول. وذكر الحديث فقال عمر: يا قدامة إنى جالدك. قال: لو شربت كما يقولون ما كان لك أن تجلدنى. قال عمر: ولم؟ قال لأن الله يقول: (لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا) الآية. فقال عمر: أنك أخطأت التأويل يا قدامة، اتقيت الله اجتنبت ما حرم الله. (شرح الطحاوية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
ثوابت وشروط في التكفير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ثوابت وشروط في التكفير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

ثوابت وشروط في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوابت وشروط في التكفير   ثوابت وشروط في التكفير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 9:49 am

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكي أختي في هذه الضوابط
ولكن ما علاقة التأويل للفظة بأعيينا بتأوبل قدامة قوله تعالى " ليس على الذين آمنوا و....."
ما العلاقة بينهما .
التأويل في الأسماء والصفات ؟؟ غير تأويل آي القرأن ؟؟
التأويل في الأسماء والصفات غير مقبول بتاتا إلا إذا ورد النص بالتأويل والنصوص كثيرة جدا في ذلك .
والتأويل في اي القرءان لا بأس به طالما أنه لم يتعمد ألا ترين ماذا قال عمر لقتادة ؟؟ أخطأت التأويل يا قدامة فالتأويل هنا هو التفسير النتعلق بآي القرأن فقط والرجاء مراجعة معنى التأويل ستجدين له عدة معان كلها يدور حول العلم الذي تستخدم فيه هذه الكلمة
مشكورة أختي وبارك الله في يمينك وما خطت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
سلفية الاسكندرية
عضو متميز
عضو متميز
سلفية الاسكندرية


انثى
عدد الرسائل : 156
العمر : 44
العمل/الترفيه : مدرسة
مدي التفاعل :
ثوابت وشروط في التكفير Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ثوابت وشروط في التكفير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 02/03/2009
نقاط : 100

ثوابت وشروط في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوابت وشروط في التكفير   ثوابت وشروط في التكفير Icon_minitimeالثلاثاء مارس 17, 2009 5:50 pm

[center][size=24]عذرا أخي فقد سقط جزءا من النص عند تحريره



وسنوضح الأمر بصورة أفضل


التأويل: والمراد به: وضع الدليل الشرعي في غير موضعه باجتهادٍ أو شبهةٍ تنشأ عن عدم فهم دلالة النص، أو فهِمَهُ فهماً خاطئاً ظنهُ حقاً، أو ظنَّ غير الدليل دليلاً، فيُقدم المكلف على الفعل الكفري وهو لا يراه كفراً، فينتفي شرطُ العمد، فإنْ أُقيمت عليه الحجة، وبُيِّنَ خطأه، وأصرَّ على فعله؛ كَفَرَ حينئذٍ.

والتأويل المانع: هو التأويل السائغ، وهو الذي له مُسوِّغٌ في الشرع أو في اللغة، ومثاله: تأويل المتكلمين لليد بالقدرة. مع كونه خطا إلا أنه يعذر به


وأما التأويل غير السائغ: فهو التأويل الذي ليس له مُسوِّغٌ في الشرع أو في اللغة، ويكون صادراً عن محض رأي وهوى، ومثاله: تأويل الرافضة لقوله - تعالى -: {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتان بالحسن والحسين، وهو غيرُ مقبولٍ، وغير مُؤثرٍ في الحكم بالكفرِ، وقد نقلَ العبدري عن ابن أبي الربيع قوله: "لأنَّ ادعاءه للتأويل في لفظٍ صُراحٍ لا يُقبل..."ا.ه، وقال ابن الوزير: "وكذلك لا خلاف في كفر من جحد ذلك المعلوم بالضرورة للجميع، وتستر باسم التأويل فيما لا يمكن تأويله، كالملاحدة في تأويل جميع الأسماء الحسنى، بل جميع القرآن، والشرائع، والمعادِ الأخروي من البعث، والقيامة، والجنة والنار"ا.

ا
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
ثوابت وشروط في التكفير Left_bar_bleue100 / 100100 / 100ثوابت وشروط في التكفير Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

ثوابت وشروط في التكفير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثوابت وشروط في التكفير   ثوابت وشروط في التكفير Icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2009 12:20 pm

جزاكي الله خيرا
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
 
ثوابت وشروط في التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحذير من خطر التكفير - أخطاء يجب أن تصحح (31) - الشيخ مسعد أنور
» التحذير من خطر التكفير - أخطاء يجب أن تصحح (31) - الشيخ مسعد أنور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: الفقه والعبادات-
انتقل الى: