السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 "غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboalbraa
عضو متميز
عضو متميز
aboalbraa


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 160
العمر : 40
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : صحفي
مدي التفاعل :
"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" Left_bar_bleue40 / 10040 / 100"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 23/10/2008
نقاط : 65

"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" Empty
مُساهمةموضوع: "غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر"   "غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 17, 2009 12:12 am

"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" 766738
"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر" 671564

قديما قالوا: "إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب".. ولست أدري كيف انطلق أصحاب الأمثال ورواتها يتحدثون ويهيمون في فضيلة السكوت على جميع أوضاعها، فإذا كان الكلام أحيانا (وأحيانا بمعنى الندرة) من فضة فإن السكوت حينها يكون من ذهب، فالسكوت أفضل من الكلام على أي حال.
فضيلة الكلام
وضاربوا الأمثال ورواتها لم يذكروا ولم يرووا لنا مثلا يبين فضيلة الكلام، ولم يحضوا عليه على أي حال وفي أي وقت، فكأن الثقافة العامة والهدف هو السكوت.. ثم السكوت.. ثم السكوت.
هذه الأمثال تعبر عن واقع فعلي موجود، فالكل أصبح يفضل الصمت، وقد يتكلم.. ولكن خلسة وخفية كأنما يتوارى أو يستر عورة الكلام، سواء كان هذا الكلام بحق أو بدون حق؛ لدفع ظلم أو إبراء ذمة، أو لا، فكل الكلام سواء، ولا تتكلم إلا إذا كنت "مسنودا" أو لك "ظهر" يحميك ويقيك سياط الظالمين، وهذا الظهر لن يكون بالطبع إلا من الظالمين أنفسهم.
ولست أدري كيف تسلل هذا الكم من المذلة والمهانة إلى مجتمعاتنا وثقافتنا؟! وكيف تناسى المجتمع فضيلة الكلام، على الرغم من أن ديننا – الذي هو مكون أساسي في ثقافتنا - حض على قول الحق، ولم يجعل السكوت أفضل من الكلام إلا إذا كان الكلام بِشرٍّ؟! فالله خلق لنا اللسان لننطق ونتكلم فيما يرضيه، بل جعل الله عدم النطق والكلام مذمة وعلامة بارزة على ضعة الأصنام وعدم أهليتها للعبادة، فقال تعالى حكاية عن سيدنا إبراهيم: {{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ } (الأنبياء : 63)، فكفى بالأصنام ضعة ودنوا عدم كلامها، وألا تعرف معروفا ولا تنكر منكرا.. فكيف تُعبد وتُتخذ أربابا؟! وقد شعر قوم سيدنا إبراهيم بهذا الخزي فنكسوا على رءوسهم: {ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاء يَنطِقُونَ } (الأنبياء : 65).
وكفى كذلك بالنطق فضلا أن جعل الله الحقيقة التي يقسم بذاته عليها مثل النطق، فقال تعالى: {فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ} (الذاريات : 23).. ولكننا لم نعد ننطق!!
لقد أعلى رسول الله من شأن الكلمة حتى جعلها أحب الجهاد؛ فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَحَبُّ الْجِهَادِ إِلَى اللَّهِ كَلِمَةُ حَقٍّ تُقَالُ لإِمَامٍ جَائِرٍ".. ولكننا أخرسنا ألسنتنا، وحتى إذا قال أحد لأخيه شيئا أشار له بأصبعه على فمه.. يعني أن اكتم ذلك عني.
ثقافة الخَرَس
إننا نعاني من ثقافة الخرس التي تجتاح مجتمعنا، وحضارة الخُرس لا تعلو أبدا، فحتى عندما يتكلمون يكون كلامهم مما لا يستتبع عملا ولا يستنهض همما، فهو وعدمه سواء، لا فرق بينهما، وتضيق مساحة الكلام المسموح، وتخط للمباح حدودا لا يتخطاها وتفشو مساحات الخرس.
وكلما زادت مساحات الخرس وطغت على مساحات الكلام المفيد تواضعت حضارة تلك الأمة وزادت مساحات الكلام غير المفيد أو الكلام الأخرس! ورأينا الهمة والنخوة تهورا، والنجدة ولو بالكلمة فعلا أهوج.
ثقافة الخرس تتجلى أكثر ما تتجلى إزاء الصمت المطبق على ما يجري من حصار غزة، فهذا هو الطغيان الذي لا يختلف عليه اثنان.. ولكن لا كلمة ترده، ولا فعل يمنعه، إنه الخرس وثقافة السكوت التي يتجرعها مجتمعنا ويرددها ويعلمها أبناءه جيلا بعد جيل.. فصارت تدرَّس للناشئة بعدما كان العرب يعلمونهم معاني النجدة والمروءة وإجابة الصريخ.
الآن يصير السكوت من "قهر" وليس من ذهب.. سكوتا تحت وطأة لقمة العيش وكسل الهمة وعجز القدرة، سكوت القهر المادي والمعنوي، فلا نسمع المساجد تضج بالدعاء كعادتها لشعب مسلم يموت جوعا، ولا الخطباء يتكلمون عن أكثر من 1.5 مليون مسلم يبيت كل منهم يتلوى من شدة الجوع.. كل كاتب يكسر قلمه عما يحدث في غزة يكسره قهرا.. وكل خطيب يسكت صوته عما يحدث في غزة يسكته قهرا.
ويأخذ القهر في كل حالة شكله وأسلوبه؛ فهنا تحت تعليمات الوزارة تارة، أو تحت المحافظة على لقمة العيش تارة أخرى، أو ربما لأن القراء سيكرهون وخز ضمائرهم تارة ثالثة، أو قد يكون الكاتب ذاته كره أن يوقظ ضمير نفسه رابعة، وفي كل الأحوال تجلى في غزة السكوت قهرا.. فعند الحديث عن غزة لا يكون السكوت من ذهب، ولكنه من "قهر".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shababmassr.ahlamontada.net/index.htm
 
"غزة".. عندما يكون السكوت من "قهر"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب الشرعي :إعترافات قاتل"هبة" و"نادين" لاتتفق مع رواية المتهم والأدوات المستخدمة
» البوم " أنا المدينة " بدون إقاع لنخبة مميزة من المنشدين منهم " ميس شلش "
» تركي يغير اسمه من "إسرائيل" إلى محمد "تعاطفا" مع غزة
» أفتتاحية المكتبة (اقرأ باسم ربك الذى خلق) "قوانين وضوابط "..
» القسام: قتلى العدو 80 صهيونيًّا وجنوده يستخدمون "البامبرز"!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اقسام اخباريه :: نصرة فلسطين-
انتقل الى: