السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 9:32 am


:بسم الله:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله الصادق الأمين وعلى أصحابه الطاهرين وآل بيته المكرمين ، وبعد :

فإن مما عمت به البلوى في أيامنا انتشار البدع والتميع في ردها تحت عدة مسميات " الوحدة " والرحمة " و " الإنسانية " و " التآلف " إلى غير هذه المصطلحات والتي هي في الحقيقة إذا أريد بها ذلك " مصطلحات تخريبية " كما قال شيخنا بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله .

يقول الشيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد :

فامتدت من المبتدعة الأعناق ، وظهر الزيغ ، وعاثوا في الأرض الفساد ، وتاجرت الأهواء بأقوام بعد أقوام ، فكم سمعنا بالآلاف من المسلمين وبالبلد من ديار الإسلام يعتقدون طرقاً ونحلاً محاها الإسلام .

إلى آخر ما هنالك من الويلات ، التي يتقلب المسلمون في حرارتها ،

ويتجرعون مرارتها ، وإن كان أهل الأهواء في بعض الولايات الإسلامية هم :

مغمورون ، مقموعون ، وبدعهم مغمورة مقهورة ، بل منهم كثير يؤوبون لرشدهم ، فحمداً لله على توفيقه ، لكن من ورائهم سرب يحاولون اقتحام العقبة ، لكسر الحاجز النفسي وتكثيف الأمية الدينية في ظواهر لا يخفى ظهور بصماتها في ساحة المعاصرة وأمام العين الباصرة . "

**- لذا أقول : إن هجر المبتدع ديانة نتقرب بها إلى الله عز وجل فيجب على كل من كان عنده بصيص من علم أن يتبرأ منهم ومن فعالهم ديانة لله .

يقول الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :

" الأصل في الهجر هو الإعراض بالكلية عن المبتدع والبراءة منه .

ومن مفرداته : عدم مجالسته . الابتعاد عن مجاورته . ترك توقيره .ترك مكالمته . ترك السلام عليه . ترك التسمية له .عدم بسط الوجه له مع عدم هجر السلام والكلام . عدم سماع كلامه وقراءتهم . عدم مشاورتهم . وهكذا من الصفات التي يتأدى بها الزجر بالهجر ، وتحصل مقاصد الشرع . " واكتفى بما أصله الإمام أبو إسماعيل الصابوني م سنة 449هـ رحمه الله تعالى إذ قال :

(ويبغضون أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس منه ، ولا يحبونهم ولا يصحبونهم ، ولا يسمعون كلامهم ، ولا يجالسونهم ولا يجادلونهم في الديني ، ولا يناظرونهم ، ويرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم التي إذا مرت بالآذان قَرّت بالآذان وقرت بالقلوب ضرّت وجرّت إليها من الوساوس والخطرات الفاسدة ما جَرَّت ، وفيه أنزل الله عز وجل قوله " وإذَا رَأَيْتَ الَذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا في حَدِيثٍ غَيْرِهِ " .

ثم ذكر علامات أهل البدع ، وعلامات أهل السنة ، ثم قال : (واتفقوا مع ذلك على القول بقهر أهل البدع وإذلالهم وإخزائهم وإبعادهم وإقصائهم ، والتباعد منهم ومن مصاحبتهم ومعاشرتهم والتقرب إلى الله عز وجل بمجانبتهم ومهاجرتهم…)

الأدلة من الكتاب والسنة على هجر المبتدع ديانة :

أولا - الكتاب العزيز :

ففيه آيات كثيرة في التأكيد على الموالاة في الله ، والمعاداة فيه ، في سور : البقرة ، وآل عمران ، والأنعام ، والنساء ، والمجادلة وغيرها

ونقتصر هنا على ذكر أربع آيات من سور : الأنعام ، والنساء ، وهود ، والمجادلة ، والتي نص العلماء في تفسيرها على عقوبة المبتدع بالهجر ودلالتها عليه ، وذلك باعتبار عموم اللفظ في كل آية ، وهذا هو المعتبر دون خصوص السبب ، ففي عموم كل آية منها دليل على الهجر والإعراض والاجتناب .......................

1-- ومنها قول الله تعالى في سورة الأنعام : 68

" وإذَا رَأَيْتَ الَذِينَ يَخُوضُونَ في آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا في

حَدِيثٍ غَيْرِهِ وإمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ " وفي هذه الآية دلالة على تحريم مجالسة أهل البدع والأهواء وأهل الكبائر والمعاصي .

قال القرطبي رحمه الله تعالى : (في هذه الآية رد من كتاب الله عز وجل على من زعم أن الأئمة الذين هم حجج ، وأتباعهم لهم أن يخالطوا الفاسقين ، . ويصوبوا آرائهم تقية .

وذكر الفري عن أبي جعفر محمد بن علي رضي الله عنه أنه قال : لا تجالسوا أهل الخصومات ، فإنهم الذين يخوضون في آيات الله .

قال ابن العربي : وهذا دليل على أن مجالسة أهل الكبائر لا تحل . قال ابن خويز منداد : من خاض في آيات الله تركت مجالسته وهجر مؤمنا كان أو كافرا ، قال : وكذلك منع أصحابنا الدخول إلى أرض العدو ، وكنائسهم ، والبيع ومجالسة الكفار وأهل البدع ، وألا تعتقد مودتهم ، ولا يسمع كلامهم ولا مناظرتهم ، ثم ذكر بعض الآثار عن السلف في هجر المبتدعة) ا هـ

وقال الشوكاني رحمه الله تعالى : (وفى هذه الآية موعظة لمن يتسمح بمجالسة المبتدعة الذين يحرفون . كلام الله ، ويتلاعبون بكتاب وسنة رسوله ، ويردون ذلك إلى أهوائهم المضلة وبدعهم الفاسدة ، فإنه إذا لم ينكر عليهم ويغير ما هم فيه فأقل الأحوال أن يترك مجالستهم ، وذلك يسير عليه غير عسير ، وقد يجعلون حضوره معهم مع تنزهه عما يتلبسون ، به شبهة يشبهون بها على العامة ، فيكون في حضوره مفسدة زائدة على مجرد سماع المنكر . وقد شاهدنا من هذه المجالسة الملعونة ما لا يأتي عليه الحصر ، وقمنا في نصرة الحق ودفع الباطل بما قدرنا عليه ، وبلغت إليه طاقتنا ، ومن عرف هذه الشريعة المطهرة حق معرفتها : علم أن مجالسة أهل البدع المضلة فيها من المفسدة أضاف أضعاف ما في مجالسة من يعصي الله بفعل شيء من المحرمات ، ولا سيما لمن كان غير راسخ القدم في علم الكتاب والسنة ، فإنه ربما ينفق عليه من كذباتهم وهذيانهم ما هو من البطلان بأوضح ، مكان فينقدح في قلبه ما يصعب علاجه ويعسر دفعه ، فيعمل بذلك مدة عمره ، ويلقى الله به معتقداً أنه من الحق ، وهو من أبطل الباطل وأنكر المنكر"

2- ومنها قوله تعالى : النساء :

" وقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا ويُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذاً مِّثْلُهُمْ إنَّ اللَّهَ جَامِعُ المُنَافِقِينَ والْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعاً "

قال القرطبي رحمه الله تعالى ما محصله :

(فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر ؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم ، والرضا بالكفر كفر ، قال الله عز وجل : ? إنَّكُمْ إذاً مِّثْلُهُمْ ? فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء ، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها ، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية ..

وإذا ثبت تجنب أصحاب المعاصي كما بينا فتجنب أهل البدع والأهواء أولى . )

وروى جويبر عن الضحاك قال : ( دخل في هذه الآية كل محدث في الدين مبتدع إلى يوم القيامة) . وقال القرطبي أيضاً رحمه الله تعالى عند قول الله تعالى : " وأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " ، ومضى في النساء ، وهذه السورة النهي عن مجالسة أهل البدع والأهواء ، وأن من جالسهم حكمه حكمهم فقال : ? وإذَا رَأَيْتَ الَذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا ? الآية ، ثم بين في سورة النساء ، وهي مدنية . عقوبة من فعل ذلك وخالف ما أمر الله به فقال : ? وقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الكِتَابِ ? الآية ، فألحق من جالسهم بهم .

وقد ذهب إلى هذا جماعة من أئمة هذه الأمة ، وحكم بموجب هذه الآيات في مجالس أهل البدع على المعاشرة والمخالطة منهم : أحمد بن حنبل والأوزاعي ، وابن المبارك ، فإنهم قالوا في رجل شأنه مجالسة أهل البدع ، قالوا : ينهى عن مجالستهم فإن انتهى وإلا ألحق بهم ، يعنون في الحكم)

وقال الشوكانى رحمه الله تعالى :

( وفي هذه الآية باعتبار عموم لفظها الذي هو المعتبر دون خصوص السبب : دليل على اجتناب كل موقف يخوض فيه أهله بما يفيد التنقص والاستهزاء للأدلة الشرعية كما يقع كثيراً من أسراء التقليد ).

** وقد ذكر الشيخ رحمه الله أيتين أخريين وفيما ذكرت كفاية في بيان المقصود .

يتبع إن شاء الله بالأدلة من السنة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2009 6:43 am



الأدلة من السنة :

ثانياً - ومن السنة النبوية :

وهي كثيرة يترجم لها المحدثون في عدة أبواب :

أ - ففي صحيح البخاري رحمه الله تعالى : باب الهجرة وقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث . وباب ما يجوز من الهجران لمن عصى . وباب من لم يسلم على من اقترف ذنباً ، ومن لم يرد سلامه حتى تتبين توبته وإلى متى تتبين توبة العاصي ؟ وقال عبدالله بن عمرو : لاتسلموا على شربة الخمر .

ب - وفي سنن أبي داود رحمه الله تعالى : باب مجانبة أهل الأهواء أو

بغضهم ، وباب ترك السلام على أهل الأهواء.

ج -وفي رياض الصالحين للنووي رحمه الله تعالى : باب تحريم الهجر بين

المسلمين إلا لبدعة في المهجور أو تظاهر بالفسق.

د- وفي شرح السنة للبغوي رحمه الله تعالى : باب مجانبة أهل الأهواء .

هـ- وفي الترغيب والترهيب للمنذري رحمة الله تعالى : الترهيب من سب الأشرار وأهل البدع لأن المرء مع من أحب.

1 - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : " سيكون في آخر أمتي ناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم " رواه مسلم في مقدمة صحيحه.

قال البغوي رحمه التعالى بعده : (قد أخبر النبي لهم عن افتراق هذه الأمة ، وظهور الأهواء والبدع فيهم ، وحكم بالنجاة لمن اتبع سنته ، وسنة أصحابه رضي الله عنهم ، فعلى المرء المسلم إذا رأى رجلاً يتعاطى شيئاً من الأهواء والبدع معتقداً ، أو يتهاون بشيء من السنن أن يهجره ، ويتبرأ منه ، ويتركه حياً وميتا ، فلا يسلم عليه إذا لقيه ، ولا يجيبه إذا ابتدأ إلى أن يترك بدعته ، ويراجع الحق) .

والنهي عن الهجران فوق ثلاث فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة والعشرة دون ما كان كذلك في حق الدين ، فإن هجرة أهل الأهواء والبدع دائمة إلى أن يتوبوا) اهـ .

- عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم قال : " لكل أمة مجوس ، ومجوس أمتي الذين يقولون لا قدر ، إن مرضوا فلا تعودوهم ، وإن ماتوا فلا تشهدوهم " . رواه أحمد ، والطبراني والحاكم .

والأحاديث بمعناه كثيرة عن حذيفة ، وأبي الدرداء ، وعبد الله بن عمرو ، وعمر ، وابن عباس ، وغيرهم رواها جميعاً الإمام أحمد في مسنده ، وشاركه في رواية بعضها : أبو داود ، والترمذي ، والحاكم ، والطبراني ، وغيرهم . والله أعلم ..

3-عن عائشة رضي الله عنها قالت : تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية : " هُوَ الَذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الفِتْنَةِ وابْتِغَاءَ تَأَوِيلِهِ ومَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إلاَّ اللَّهُ والرَّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ومَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ " قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

( فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه ، فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم ) متفق عليه .

وابتغاء المتشابه من مآخذ أهل البدع في الاستدلال ، وقد حذر النبي –صلى الله عليه وسلم- منهم بقوله : " فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " .

4 - حديث الصحيفة المشهور عن علي رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه : " المدينة حرم ما بين عير إلى ثور ، فمن أحدث فيها حدثاً أو آوى محدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ... " الحديث متفق عليه .

5 - حديث : " سيكون بعدي أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه ، وليس بوارد علي الحوض " رواه الترمذي .

6-وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : " ما من نبي بعثه الله تعالى في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب ، يأخذون بسنته ، ويقتدون بأمره ، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف : يقولون ما لا يفعلون ، ويفعلون مالا ؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن ، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل " رواه مسلم .

7 - الأحاديث المتكاثرة في : هجر النبي لأهل المعاصي حتى يتوبوا ، ثبت ذلك في وقائع متعددة ، رواها عن النبي -صلى الله عليه وسلم- جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، منهم : كعب بن مالك ، وابن عمرو روى حديثين ، وعائشة وأنس ، وعمار ، وعلي ، وأبو سعيد الخدري ، وغيرهم رضي الله عنهم .

فهجر النبي -صلى الله عليه وسلم- كعب بن مالك وصاحبيه رضي الله عنهم لما تخلفوا عن غزاة تبوك ، واستمر هجرهم خمسين ليلة ، حتى آذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- بتوبة الله عليهم (رواه الشيخان وغيرهما) . وهجر -صلى الله عليه وسلم- زينب بنت جحش رضي الله عنها قريباً من شهرين لما قالت أنا أعطبى تلك اليهودية - تعنى صفية رضي الله عنها . رواه أبوداود من حديث عائشة رضي الله عنها .

وهجر -صلى الله عليه وسلم- صاحب القبة المشرفة بالإعراض عنه حتى هدمها . رواه أبو داود من حديث أنس رضي الله عنه .

وهجر -صلى الله عليه وسلم- عمار بن ياسر رضي الله عنه بتركه –صلى الله عليه وسلم- رد السلام عليه لملابسته الخلوق حتى غسله . رواه أبو داود في سننه والطيالسي كلاهما من حديث عمار رضي الله عنه .

وهجر -صلى الله عليه وسلم- رجلاً بالإعراض عنه ؛ لأنه كان متخلقاً بخلوق .. رواه البخاري في : الأدب المفرد من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وهجر النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاً رأى في يده خاتماً من ذهب حتى طرحه ، وكان هجره له بالإعراض عنه . رواه أحمد والبخاري في : الأدب المفرد من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه . ونحوه من حديث أبي سعيد الخدري رضي إلى عنه (رواه النسائي والبخاري في : الأدب المفرد) .

وهجر النبي -صلى الله عليه وسلم- رجلاً بترك رد السلام عليه وذلك لأن عليه ثوبين أحمرين (رواه أبو داود والترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي) .

فهذه الأحاديث وما في معناها نص في مشروعية هجر العاصي المجاهر بمعصيته حتى يتوب ويفيء ، وعليه : فإن الاستدلال بها على هجر المبتدع هو من باب الأولى في الدلالة على : مشروعية هجره ديانة لاسيما وهو المخصوص بأوصاف :

البدعة في الدين ، والإحداث والضلال ، دون العاصي ، وإلى هذا أشارت تراجم جماعة من المحدثين على هذه الأحاديث وما في معناها كما تقدم في صدر هذه الأدلة من السنة ، والله أعلم .

8 - توظيف الصحابة رضي الله عنهم فَمَن بعدهم لهذه السنة النبوية .

والصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم تقفوا أثر النبي -صلى الله عليه وسلم- في هجر المتلبس بالمعصية المجاهر بها حتى يفيء . ورد ذلك عن جمع غفير منهم :

عمر ، وعلي بن أبي طالب ، وعبدالله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن المغفل المزني ، وعبادة بن الصامت ، وأبو الدرداء ، وسمرة بن جندب ، وشيخ من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- وغيرهم رضي الله عنهم .

وعن سعيد بن جبير ، وابن سيرين ، وعمر بن عبد العزيز ، والحسن

البصري ، وأحمد بن حنبل ، وزياد بن حدير ، ويزيد بن أبي حبيب ، وغيرهم رحمهم الله تعالى ..

فإلى ذكر بعضها مختصراً : فهجر عمر رضي الله عنه : زياد بن حدير لما

رأى عليه طيلساناً وشاربه عافيةً ، إذ سلم زياد فلم يرد عليه عمر السلام حتى خلع الطيلسان وقص شاربه . رواه أبو نعيم في الحلية .

تنبيه :

"" كيف بنا اليوم ، ونحن نتهلل بالحفاوة لمن يحلق لحيته ويعفي شاربه ، ويتشبه بلباسه . ""

وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه . كان يعتقل أصحاب النرد غدوة ونحوها ، وينهى عن السلام عليهم . رواه البخاري في الأدب المفرد ، وترجم له بقوله : باب من لم يسلم على أصحاب النرد .

وهجر عبد الله عمر رضي الله عنهما . رجلاً رآه يخذف بعدما أعلمه أن النبي -صلى الله عليه وسلم-كان ينهي عن الخذف . وقال : والله لا أكلمك أبداً . رواه الحاكم .

وهجر عبدالله بن المفضل رضي الله عنه : رجلاً يخذف في نحو قصته .

وهجر شيخ من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : فتى كان يخذف . رواه الدارمي .

وعبادة بن الصامت رضي الله عنه هجر معاوية رضي الله عنه في مخالفته

له في مسألة ربوية وقال عبادة : أحدثك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتحدثني عن رأيك لئن أخرجنى الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة ، ولما خرج شكاه إلى عمر رضي الله عنه فكتب إليه عمر : لا إمرة لك عليه واحمل الناس على ما قاله فإنه هو الأمر . رواه ابن ماجه . ونحو هذه الرواية وقعت لأبي الدرداء مع معاوية رضي الله عنهما . رواها : مالك ، والشافعي .

وهجر عبد الله بن مسعود رضي الله عنه رجلاً رآه يضحك في جنازة ، فقال . والله لا أكلمك أبداً . رواه أحمد في : الزهد .

هكذا كانوا وهكذا فلنكن إن شاء الله

*** يتبع إن شاء الله ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
اميرة
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


انثى
عدد الرسائل : 1569
العمر : 34
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue60 / 10060 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/11/2008
نقاط : 454

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2009 12:25 pm

استاذ ابو معاذ
جزاك الله الخير الوفير واسكنك الجنة وابعدك عن النار..........

اسأل الله العظيم بوجهه الكريم ان يجعل هذه المشاركة طريقا يوصلك الجنة بعد رحمته تعالى..

واسأله تعالى باسمائه الحسنى ان يجعل ماقدمته حجة لك لا حجة عليك..

كثر الله من امثالك

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Parkallah

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! 20

ووفقك الله بانتظار القادم لك

برجاء تقبل خالص احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالإثنين يونيو 15, 2009 12:38 pm

أختي أميرة

مشكورة على مرورك الطيب واسأل الله أن يغفر لي ما لاتعلمي وأن يجعلني خيرا مما تظني وألا يؤاخذني بما تقولي
" ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا "

:.13:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 10:03 am



ثالثا : الإجماع :

في هذه المرة أنقل لكم اجماع الأمة على هجر المبتدعة مشفعا ذلك في الرد التالي بكلام لكثير من ائمة السلف ..

** الإجماع :

إن هجر المبتدع " حكاه جماعة منهم : القاضي أبو يعلى ، والبغوي ، والغزالي ....

قال القاضي أبو يعلى - رحمه الله تعالى - : ( أجمع الصحابة والتابعون على مقاطعة المبتدعين ) .

وقال البغوي - رحمه الله تعالى - بعد حديث كعب بن مالك - رضي الله عنه - : ( وفيه دليل على أن هجران أهل البدع على التأبيد ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- خاف على كعب وأصحابه النفاق حين تخلفوا من الخروج معه ، فأمر بهجرانهم إلى أن أنزل الله توبتهم ، وعرف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- براءتهم ، وقد مضت الصحابة والتابعون ، وأتباعهم ، وعلماء السنة على هذا مجمعين متفقين على معاداة أهل البدعة ، ومهاجرتهم ) .

وقال الغزالي رحمه الله تعالى : ( طرق السلف اختلفت في إظهار البغض مع أهل المعاصي ، وكلهم اتفقوا على إظهار البغض للظَّلَمة والمبتدعة ، وكل من عصى معصية متعدية إلى غيره ) .

وقال ابن عبد البر - رحمه الله تعالى - : ( أجمعوا على أنه لا يجوز

الهجران فوق ثلاث إلا لمن خاف من مكالمته ما يفسد عليه دينه أو يدخل منه على نفسه أو دنياه مضرة ، فإن كان كذلك جاز ، ورُب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية ) .

وقال أيضاً - في الاستدلال من حديث كعب بن مالك وهجر النبي -صلى الله عليه وسلم- له هو والمسلمون - : ( وهذا أصل عند العلماء في مجانبة مَن ابتدع وهجرته وقطع الكلام عنه ، وقد رأى ابن مسعود - رضي الله عنه – رجلاً يضحك في جنازة فقال : والله لا أكلمك أبداً ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Left_bar_bleue50 / 10050 / 100أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!   أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!! Icon_minitimeالأربعاء يونيو 17, 2009 10:06 am



أقوال الصحابة وأئمة السلف :

يقول السيخ العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد :

" لما ذَرَّ قرن الفتنة بكسر قفلها ، وقتل أمير المؤمنين عثمان - رضي الله عنه - وبدأ المندسون يبدون ما كانوا يضمرون من كيد للإسلام والمسلمين ، أخذوا ينفخون في كير الفتنة ، وينشرون الهوى وينفثون البدعة ، بدع : القدر ، والخوارج والرفض ، والإرجاء ، وهكذا تتوالى ، كلما بعد الناس من عهد النبوة وأنوارها ، حتى داخلت البدع والمحدثات شعائر التعبد وصارت مفرداتها كحَب منثور في كف

كل لاقط . لما كان الأمر كذلك واجه العلماء - رضي الله عنهم - فمن بعدهم هذه المحدثات العقدية والعملية ، بإيمان مستكمل ، وعلم جم ، وبصيرة نافذة فأظهروا منأنوار الشريعة الماحية لظلمة الضلال - ما اكتسح هذه الأهواء ، وقضى على نابتها ، وأعملوا فيهم العقوبات الشرعية ، حتى قلموهم ، وأجهزوا على محدثاتهم في الدين ،وكان الزجر بالهجر مما وظفوه - رضي الله عنهم - في حياتهم العملية ضد

البدعة ومبتدعيها تأسيساً على قاعدة (الولاء والبراء) والحب لله والبغض لله . ومازال هذا النهج السوي شارعاً في حياة الأمة يعتمدونه في مواجهة المبتدعة ،مدوناً بأسانيده في كتب السنة .

وهذه جملة من المرويات في هذه الوظيفة الشرعية بخصوصها عن جماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - فمن بعدهم :

فهذا عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - لما أخبره يحيى بن يعمر عن

القدرية قال : ( إذا رجعت إليهم فقل لهم : ابن عمر يقول لكم : إنه منكم بريء، وأنتم منه براء ) رواه مسلم وغيره.

وعن مجاهد قال : قيل لابن عمر : إن نجدة يقول كذا وكذا ؛ فجعل لا يسمع منه كراهية أن يقع في قلبه منه شيء.

عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - يقول : ( إياكم وما يحدث الناس من البدع ؛ فإن الدين لا يذهب من القلوب بمرة ، ولكن الشيطان يحدث له بدعاً حتى يخرج الإيمان من قلبه ، ويوشك أن يدع الناس ما ألزمهم الله من فريضة في الصلاة ، والصيام ، والحلال والحرام ، ويتكلمون في ربهم - عز وجل – فمَن أدرك ذلك الزمان فليهرب .

قيل يا أبا عبد الرحمن : فإلى أين ؟ ! ، قال : إلى لا أين ، قال : يهرب بقلبه ودينه ، لا يجالس أحداً من أهل البدع ) .

وعن أبي أمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال : ( ما كان شرك قط إلا كان بُدُوّه تكذيب بالقدر ولا أشركت أمة قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم - أيتها الأمة ! - فإن لقيتموهم فلا تمكّنوهم ؛ فيدخلوا عليكم الشبهات ) .

وعن الفضيل بن عياض قال : ( من جلس مع صاحب بدعة فاحذره ، ومن جلس مع صاحب البدعة لم يُعطَ الحكمة ، وأحب أن يكون بيني وبين صاحب بدعة حصن من حديد ، آكل مع اليهودي والنصراني أحب إليَّ من أن آكل مع صاحب البدعة ).

وعن الفضيل بن عياض : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق .

وعنه أيضاً : في النهي عن مجالستهم.

وعنه أيضاً : في النهي عن مجالسته ومشاورته.

وعنه أيضاً : في النهي عن مجالسته وأنها من علامات النفاق.

وعنه أيضاً قال : أدركت خيار الناس ، كلهم أصحاب سنة ينهون عن

أصحاب البدع. وعنه آثار أُخر كما في ترجمته من (الحلية لأبي نعيم).

وعن ابن المبارك : وإياك أن تجالس صاحب بدعة.

وعن سفيان الثوري - رحمه الله تعالى - أنه قال : ( من أصغى بإذنه إلى صاحب بدعة خرج من عصمة الله ووكل إليها - يعني إلى البدع - ) . ذكره البربهاري في شرح السنة.

وروى اللالكائي بسنده عن ابن زرعة عن أبيه قال :

( لقد رأيت صبيغ بن عسل بالبصرة كأنه بعير أجرب يجيء

إلى الحِلَق ، فكلما جلس إلى حلقة قاموا وتركوه ، فإن جلس إلى قوم لا يعرفونه ناداهم أهل الحلقة الأخرى : عزمة أمير المؤمنين ) .

وعن ابن أي الجوزاء قال : لأن يجاورني قردة وخنازير ، أحب إليَّ من أن يجاورني أحد منهم - يعني أصحاب الأهواء .

وعن طاوس : جعل إصبعيه في أذنيه لما سمع معتزلياً يتكلم .

وعبد الرزاق : امتنع من سماع إبراهيم بن أبي يحيى المعتزلي ، وقال : لأن الغلب ضعيف وإن الدين ليس لمن غلب .

وعن محمد بن النضر الحارثي : النهي عن الإصغاء إلى كلام المبتدعة.

وعن يونس بن عبيد : لا نجالس سلطاناً ولا صاحب بدعة .

وعن يحيى بن أبى كثير : إذا كنت صاحب بدعة في طريق فخذ في

غيره .

وعن إبراهيم بن ميسرة : ومن وقّر صاحب بدعة فقد أعان على هدم

الإسلام .

وعبد الله بن عمر السرخسي : هجر ابن المبارك مدة لما أكل عند صاحب بدعة .

وقال سلاَّم : وقال رجل من أصحاب الأهواء لأيوب : أسألك عن كلمة ، فولى أيوب وهو يقول : ولا نصف كلمة ، مرتين يشير بإصبعيه . ومثله عن أبي عمران النخعي .

وعن الحسن البصري قوله : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ولا

تسمعوا منهم .

وعن محمد بن سيرين : في عدم سماع قراءتهم .

وعن أبي قلابة : تجالسوهم ولا تخالطوهم فإنه لا آمن أن يغمسوكم في

ضلالتهم ويلبّسوا عليكم كثيراً مما تعرفون.

وعنه أيضاً : ولا تمكّن أهل الأهواء من سمعك .

وأما الإمام أحمد - رحمه الله تعالى - فالروايات عنه في ذلك - من فعله ، وقوله ، وفتواه - بلغت مبلغاً عظيماً .

وقال مالك : لا يسلم على أهل الأهواء ، قال ابن دقيق العيد : يكون ذلك على سبيل التأديب لهم والتبري منهم .

وقال النووى : وأما المبتدع ومن اقترف ذنباً عظيماً ولم يتب منه فلا يسلمعليهم ولا يرد عليهم السلام ، كما قال جماعة من أهل العلم .

وقال أيضاً : السنة إذا مر بمجلس فيه مسلم وكافر أن يسلم بلفظ التعميم ويقصد به المسلم ، قال ابن العربي : ومثله إذا مر بمجلس يجمع أهل السنة والبدعة ،وبمجلس فيه عدول وظَلمة ، وبمجلس فيه محب ومبغض .

وقال الخطابي - رحمه الله تعالى - : ( إن هجرة أهل الأهواء والبدعة دائمة على مر الأوقات والأزمان ما لم تظهر منهم التوبة والرجوع إلى الحق ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
 
أهجروا أهل البدع ياعباد الله !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول البدع !!
» الاجتماع مع أهل البدع تحت مسمى ( التوحد ) ؟؟؟!!
» قوانين قسم الرد ع اهل البدع(مهم جدااااا)
» الله الله الله ( وقنعه الله بما آتاه )
» سبحان الله وما شاء الله تبارك الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الرد علي اهل البدع والتنصير :: الرد علي اهل البدع ( تبيان الحقيقه)-
انتقل الى: