السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

اذهب الى الأسفل 
+6
منة
jelan
الملاك الهادى
اميرة
ضياء الإسلام
ابو عبدالرحمن
10 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 9:11 am

:بسم الله: :السلام:
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي

لقد اتفق
علماء السلف الصالح على أن الاحتفال بالمولد النبوي وغيره من المواسم غير
الشرعية، أمر محدث مبتدع في الدين، ولم يؤثر ذلك عن النبي -صلى الله عليه
وسلم-، ولا عن أصحابة، ولا عن التابعين وتابعيهم، ولا علماء الأمة
المشهورين؛ كالأئمة الأربعة ونحوهم .

وسنذكر فيما يلي بعض أقوال علماء السلف الصالح في هذا الشأن، ملحقين بها أقوال بعض المتأخرين من علماء الأمة :

أولا: قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

(وأما
اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول ، التي يقال
إنها المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن عشر ذي الحجة ، أو أول جمعة من
رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الأبرار ، فإنها من البدع التي
لم يستحبها السلف، ولم يفعلوها ، والله سبحانه وتعالى أعلم ).


[ مجموعة الفتاوى:25/298 ].

ثانيا: قال الشاطبي في كتابه: ((الاعتصام)):


بعد أن عرف البدعة بأنها:
طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في
التعبد لله سبحانه : (وقوله في الحد : [ تضاهي الشرعية ] ، يعني: أنها:
أنها تشابه الطريقة الشرعية ، من غير أن تكون في الحقيقة كذلك ، بل هي
مضادة لها من أوجه متعددة ، منها: وضع الحدود كالناذر للصيام قائماً لا
يقعد ، ضاحياً لا يستظلّ والاختصاص في الانقطاع للعبادة ، والاقتصاد من
المأكل والملبس على صنف من غير علَّة . ومنها : التزام الكيفيات والهيئات
المعينة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي
صلى الله عليه وسلم عيداً ، وما أشبه ذلك ... إلخ )

[الاعتصام :1/39].

ثالثا: وقال الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ

في جواب على سؤال عن حكم الاحتفال بمولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهل فعله أحد من أصحابه أو التابعين وغيرهم من السلف الصالح :
(لا
شك أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم من البدع المحدثة في
الدين، بعد أن انتشر الجهل في العالم الإسلامي ، وصار للتضليل والإضلال ،
والوهم والإيهام مجال عميت فيه البصائر ، وقوي فيه سلطان التقليد الأعمى ،
وأصبح الناس في الغالب لا يرجعون إلى ما قام الدليل على مشروعيته ، وإنما
يرجعون إلى ما قاله فلان وارتضاه علان ، فلم يكن لهذه البدعة المنكرة أثر
يذكر لدى أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا لدى التابعين،
وتابعيهم.

وقد قال -صلى الله عليه وسلم-: "عليكم
بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، تمسكوا بها ، وعضُّو عليها
بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة
".


وقال – عليه السلام – أيضاً-: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد "، وفي رواية : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد".

وإذا كان
مقصدهم من الاحتفال بالمولد النبوي تعظيم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-،
وإحياء ذكره، فلا شك أن تعزيره، وتوقيره يحصل بغير هذه الموالد المنكرة،
وما يصاحبها من مفاسد وفواحش ومنكرات، قال الله تعالى:{وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ }. فذكره مرفوع في الأذان والإقامة ، والخطب والصلوات ، وفي التشهد والصلاة عليه في الدعاء وعند ذكره .


فلقد صح عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : " البخيل من ذُكرت عنده فلم يصل علي" .
وتعظيمه
يحصل بطاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ،
وألاَّ يُعبد الله إلا بما شرع ؛ فهو أجل من أن تكون ذكراه سنوية فقط ،
ولو كان هذه الاحتفالات خيراً نحضاً ، أو راجحاً لكان السلف الصالح – رضي
الله عنهم – أحق بها منا ، فإنهم كانوا أشدّ منا محبة وتعظيماً لرسول الله
-صلى الله عليه وسلم-، وهم على الخير أحرص .


ولكن قد لا يتجاوز أمر أصحاب هذه الموالد ما ذكره بعض أهل العلم :
من أن
الناس إذا اعترتهم عوامل الضعف والتخاذل والوهن ، راحوا يعظمون أئمتهم
بالاحتفالات الدورية،دون ترسم مسالكهم المستقيمة؛لأن تعظيمهم هذا لا مشقة
على فيه النفس الضعيفة، ولا شك أن التعظيم الحقيقي هو طاعة المعظم ،
والنصح له ، والقيام بالأعمال التي يقوم بها أمره ، ويعتز بها دينه، إن
كان رسولاً، وملكه إن كان ملكاً .


وقد كان
السلف الصالح أشد ممن بعدهم تعظيماً للنبي صلى الله عليه وسلم ، ثم
للخلفاء الراشدين من بعده ، وناهيك ببذل أموالهم وأنفسهم في هذا السبيل
،إلا أن تعظيمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه الراشدين ، لم يكن
كتعظيم أهل هذه القرون المتأخرة ، ممن ضاعت منهم طريقة السلف الصالح في
الاهتداء والاقتداء ،وسلكوا طريق الغواية والضلال في مظاهر التعظيم الأجوف
.


ولا ريب أن
الرسول -صلى الله عليه وسلم- أحقّ الخلق بكل تعظيم يناسبهم ، إلاَّ أنه
ليس من تعظيمه أن نبتدع في دينه بزيادة أو نقص ،أو تبديل أو تغيير لأجل
تعظيمه به ، كما أنه ليس من تعظيمه- عليه الصلاة والسلام - أن نصرف له
شيئاً مما لا يصلح لغير الله من أنواع التعظيم والعبادة...


والخلاصة:

[size=25]( أن الاحتفال بالمولد من البدع المنكرة ... ).

رابعا: وقال معالي الشيخ الدكتور صالح الفوزان:


(أيها المسلمون: إن الاحتفال بمولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- باطل ومحرم من عدة وجوه:

أولاً: أنه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة، ولن يستطيع الذين يرون إقامته أن يقيموا عليه دليلاً من الشرع.

ثانياً: أنه مشابهة للنصارى في احتفالهم بمولد المسيح -عليه السلام-، وقد نهينا عن التشبه بهم.

ثالثاً: أنه
كثيراً ما يقع فيه منكرات ومحرمات أعظمها الشرك بالله من نداء الرسول -صلى
الله عليه وسلم- والاستغاثة به، وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة
البردة وأمثالها.


رابعاً: أنه
ليس في الإسلام إلا عيدان. عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك. فمن أحدث عيداً
ثالثاً؛ فقد أحدث في الإسلام ما ليس منه، وقد روى أنس بن مالك -رضي الله
عنه- قال قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة ولهم يومان يلعبون
فيهما. فقال: ما هذان اليومان – قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما. الأضحى ويوم الفطر" رواه أبو داود وأحمد والنسائي، وإسناده على شرط مسلم.


فاتقوا الله عباد الله، واحذروا البدع والمخالفات والزموا السنن واتبعوا ولا تبتدعوا قال تعالى : (وَأَنَّ
هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ
فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ
تَتَّقُونَ
)،[الأنعام: 153]... ).



والخلاصة :

أن الاحتفال
بالمولد من البدع المنكرة ، والبدعة مهما عمل الناس بها ، ومهما مرَّت
عليها الأزمنة والعصور ، ومهما عمل بها أو رضي بها من يدَّعي العلم ، لا
يمكن أن تكون في يوم من الأيام سنَّة يؤجر على فعلها .


والذين
يحتفلون بهذه الموالد قد آثروا أقوال علماء الغواية والجهالة على كتاب
الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإن استشهدوا بهما فهم يؤولون
معانيهما على ما يوافق شهواتهم وهوى أنفسهم ، ويدلُّ على ذلك تعصبهم
لأقوال مشايخهم الذي ضلُّوا وأضلُّوا ،ولو كانوا يبحثون عن الحق ،لسألوا
أهل العلم واستفسروا منهم ، وفحصوا الأدلة والبراهين ، وإذا اتضح لهم
الطريق المستقيم اتبعوه ، ولكن المكابرة سلاح الجاهل يطعن به نفسه .


وصدق الله العظيم القائل في محكم كتابه :
(وَيَقُولُونَ
آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ
مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ* وَإِذَا
دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ
مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ * وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ
مُذْعِنِينَ* أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ
أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ
الظَّالِمُونَ * إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى
اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا
وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ
).

[ سورة النور والآيات :47- 52 ].

والقائل سبحانه وتعالى :
(أَلَمْ
تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ
إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا
إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ
الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً *وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ
تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ
الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً * فَكَيْفَ إِذَا
أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً
*أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ
عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً *
وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ
أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ
وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً*
فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ
بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ
وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً
) .

[ سورة النساء الآيات :60- 65 ].

والقائل – أيضاً -في محكم كتابه :
وَمَنْ
يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى
وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى
وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً
) .

[ سورة النساء:115].

وهل
قام الذين يحتفلون بالموالد بكل تعاليم الإسلام كبيرها وصغيرها من الأركان
والفروض والواجبات والسنن، حتى يبحثوا عن بدعة حسنة -كما يزعمون- رغبة في
زيادة الأجر والثواب من الله؟! الله أكبر!!!.


نسأل الله
للجميع الهداية والتوفيق إلى صراطه المستقيم، وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا
اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه إنه ولي ذلك والقادر عليه.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
ضياء الإسلام
عضو متميز
عضو متميز
ضياء الإسلام


ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 45
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue30 / 10030 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 07/02/2009
نقاط : 111

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوي بدعة شيعية صوفية   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 11:15 am

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله،جزاكم الله خيرا" اخى /اشرف ولمزيد من المعلومات عن الاحتفال أقدم لك ولكل الاخوه فى المنتدى هذا الاستكمال
أما بعد؛
فإن الثابت من الأدلة الشرعية أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولد يوم الاثنين، كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما في صحيح مسلم، وقد اختلف فيما عدا ذلك في تاريخ مولده -صلى الله عليه وسلم- على وجه التحديد.

يقول: "وقد اختلف المؤرخون في تاريخ مولده وشهره، فذهب ابن إسحاق إلى أنه ولد لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول، وذهب الواقدي إلى أنه ولد لعشر ليال خلت من شهر ربيع الأول، وذهب أبو معشر السندي إلى أنه ولد لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول، وابن إسحاق أوثق الثلاثة". (السيرة النبوية الصحيحة للعمري: ا/98 ط. العبيكان).
ويقول المباركفوري في (الرحيق المختوم):
"ولد سيد المرسلين -صلى الله عليه وسلم- بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول".
وقال: "ويوافق ذلك العشرين أو اثنين وعشرين من شهر إبريل سنة 571م حسبما حققه العالم الكبير محمد سليمان المنصورفوري، والمحقق الفلكي محمود باشا".
قال الألباني -رحمه الله- في صحيح السيرة النبوية (ص13):
"وأما تاريخ يوم الولادة فقد ذكر فيه وفي شهره أقوال ذكرها ابن كثير في الأصل، وكلها معلقة بدون أسانيد يمكن النظر فيها ووزنها بميزان علم مصطلح الحديث، إلا قول من قال إنه في الثامن من ربيع الأول، فإنه رواه مالك وغيره بالسند الصحيح عن محمد بن جبير بن مطعم، وهو تابعي جليل، ولعله لذلك صحح هذا القول أصحاب التاريخ واعتمدوه، وقطع به الحافظ الكبير محمد بن موسى الخوارزمي ورجحه أبو الخطاب بن دحية، والجمهور على أنه في الثاني عشر منه. والله أعلم".
وهذا الاختلاف في تحديد يوم ميلاده -صلى الله عليه وسلم- يرجع إلى أنه لم يثبت في ذلك حديث صحيح، وما أورده المؤرخون في كتب السيرة فبدون أسانيد متصلة كعادة كـُتـَّاب السيرة، خاصة وأنه لا يرتبط بتحديد هذا اليوم عمل شرعي، ولا تتعلق به أحكام شرعية، وعلى هذا جرى الحال طوال القرون الخيرية، في عهد الصحابة والتابعين وتابعي التابعين، كما هو معلوم، لا ينكر ذلك أحد.
يقول الشيخ على محفوظ في كتابه (الإبداع في مضار الابتداع) في بدع الموالد وأول من أحدثها:
"قيل: أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع -أي الهجري-، فابتدعوا ستة موالد: المولد النبوي، ومولد الإمام علي -رضي الله عنه-، ومولد السيدة فاطمة الزهراء -رضي الله عنها-، ومولد الحسن والحسين -رضي الله عنهما-، ومولد الخليفة الحاضر -أي الخليفة الفاطمي الذي يحكم الدولة-، وبقيت هذه الموالد على رسومها إلى أن أبطلها الأفضل ابن أمير الجيوش، ثم أعيدت في خلافة الآمر بأحكام الله في سنة أربع وعشرين وخمسمائة بعدما كاد الناس ينسونها".اهـ.
فعلى هذا أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين.
وقد قرَّر هذا جماعة من المتأخرين منهم:
ـ العلامة الشيخ على محفوظ في كتابه: (الإبداع في مضار الإبتداع)، والعلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي في كتابه: (أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام)، والشيخ إسماعيل الأنصاري في كتابه: (القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل)، والشيخ ابن منيع في (رده على المالكي)، وانظر بقية من قال به من أهل العلم لما نقله الشيخ مشهور حسن سلمان -حفظه الله- في تعليقه أثناء تحقيقه لكتاب: (الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة) ص (96).
الأيام التي كان يحتفل بها الفاطميون:
يقول المقريزي في كتابه الخطط (1/490 وما بعدها):
ذكر الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعيادًا ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم.
قال: "وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم؛ وهي مواسم رأس السنة، ومواسم أول العام، ويوم عاشوراء، ومولد النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومولد علي بن أبي طالب، ومولد الحسن والحسين، ومولد فاطمة الزهراء، ومولد الخليفة الحاضر، وليلة أول رجب، وليلة نصفه، وموسم ليلة رمضان، وغرة رمضان، وسماط رمضان، وليلة الختم، وموسم عيد الفطر، وموسم عيد النحر، وعيد الغدير، وكسوة الشتاء، وكسوة الصيف، وموسم فتح الخليج، ويوم النوروز، ويوم الغطاس، ويوم الميلاد، وخميس العدس، وأيام الركوبات".اهـ.
وقال المقريزي في إتعاظ الحنفاء (2/48)، سنة (394):
"وفي ربيع الأول ألزم الناس بوقود القناديل بالليل في سائر الشوارع والأزقة بمصر".
وقال في موضع آخر (3/99)، سنة (517):
"وجرى الرسم في عمل المولد الكريم النبوي في ربيع الأول على العادة". وانظر (3/105).
ووصف المقريزي هيئة هذه الاحتفالات التي تقام للمولد النبوي خاصة وما يحدث فيها من الولائم ونحوها. انظر الخطط (1/432-433)، صبح الأعشى للقلقشندي (3/498-499).
فالمولد النبوي سـُنة فاطمية ابتدعها الفاطميون من غلاة الشيعة ليستميلوا بها عوام المصريين في فترة حكمهم لمصر. وقد ادعى الفاطميون أنهم من آل البيت، وغالوا في آل البيت ليخدعوا العوام، فلينظر من يحتفل بالمولد النبوي بمن يقتدي؟
ماذا قال أهل العلم عن الدولة الفاطمية العبيدية التي أحدثت هذا الأمر (المولد النبوي)؟
قال الإمام أبو شامة المؤرخ المحدث صاحب كتاب الروضتين في أخبار الدولتين ص (200-202) عن الفاطميين العبيديين:
"أظهروا للناس أنهم شرفاء فاطميون فملكوا البلاد، وقهروا العباد، وقد ذكر جماعة من أكابر العلماء أنهم لم يكونوا لذلك أهلا ولا نسبهم صحيحًا، بل المعروف أنهم (بنو عبيد)، وكان والد عبيد هذا من نسل القداح الملحد المجوسي، وقيل: كان والد عبيد هذا يهوديًّا من أهل سلمية من بلاد الشام وكان حدادًا.
وعبيد هذا كان اسمه (سعيدًا) فلما دخل المغرب تسمى بـ (عبيد الله)، وزعم أنه علوي فاطمي، وادعى نسبًا ليس بصحيح، لم يذكره أحد من مصنفي الأنساب العلوية، بل ذكر جماعة من العلماء بالنسب خلافه، ثم ترقت به الحال إلى أن ملك وتسمى بـ(المهدي)، وبنى المهدية بالمغرب ونسبت إليه، وكان زنديقًا خبيثًا عدوًّا للإسلام متظاهرًا بالتشيع متسترًا به حريصًا على إزالة الملة الإسلامية، قتل من الفقهاء والمحدثين جماعة كثيرة، وكان قصده إعدامهم من الوجود لتبقى العالم كالبهائم؛ فيتمكن من إفساد عقائدهم وضلالتهم، والله متم نوره ولو كره الكافرون.
ونشأت ذريته على ذلك منطوين يجهرون به إذا أمكنتهم الفرصة وإلا أسروه، والدعاة لهم منبثون في البلاد يضلون من أمكنهم إضلاله من العباد، وبقي هذا البلاء على الإسلام من أول دولتهم إلى آخرها وذلك من ذي الحجة سنة تسع وتسعين ومائتين (299) إلى سنة سبع وستين وخمسمائة (567).
وفي أيامهم كثرت الرافضة واستحكم أمرهم ووضعت المكوس على الناس، واقتدى بهم غيرهم، وأفسدت عقائد طوائف من أهل الجبال الساكنين بثغور الشام؛ كالنصيرية، والدرزية، والحشيشية نوع منهم, وتمكن رعاتهم منهم لضعف عقولهم وجهلهم ما لم يتمكنوا من غيرهم, وأخذت الفرنج أكثر البلاد بالشام والجزيرة إلى أن منَّ الله على المسلمين بظهور البيت الأتابكي وتقدمه مثل: (صلاح الدين), فاستردوا البلاد، وأزالوا هذه الدولة عن أرقاب العباد.
وكانوا أربعة عشر مستخلفًا، يدَّعون الشرف ونسبتهم إلى مجوسي أو يهودي، حتى اشتهر لهم ذلك بين العوام فصاروا يقولون: (الدولة الفاطمية) و(الدولة العلوية)، وإنما هي (الدولة المجوسية أو اليهودية الباطنية الملحدة).
ومن قباحتهم أنهم كانوا يأمرون الخطباء بذلك (أي أنهم علويون فاطميون) على المنابر، ويكتبونه على جدران المساجد وغيرها، وخطب عبدهم جوهر الذي أخذ لهم الديار المصرية وبنى لهم القاهرة (المعزية) بنفسه خطبة قال فيها: (اللهم صلِّ على عبدك ووليك ثمرة النبوة وسليل العترة الهادية المهدية معد أبي تميم الإمام المعز لدين الله أمير المؤمنين كما صليت على آبائه الطاهرين وسلفه المنتخبين الأئمة الراشدين)، كذب عدوّ الله اللعين، فلا خير فيه ولا في سلفه أجمعين ولا في ذريته الباقين، والعترة النبوية الطاهرة منهم بمعزل -رحمة الله عليهم وعلى أمثالهم من الصدر الأول-.
والملقب بالمهدي -لعنه الله- كان يتخذ الجهال ويسلطهم على أهل الفضل، وكان يرسل إلى الفقهاء والعلماء فيذبحون في فرشهم، وأرسل إلى الروم وسلطهم على المسلمين، وأكثر من الجور واستصفاء الأموال، وقتل الرجال، وكان له دعاة يضلون الناس على قدر طبقاتهم فيقولون لبعضهم: (هو المهدي ابن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحجة الله على خلقه)، ويقولون لآخرين: (هو رسول الله وحجة الله)، ويقولون لآخرين: (هو الله الخالق الرازق)، لا اله إلا الله وحده لا شريك له، تبارك سبحانه وتعالى عما يقول الظالمون علوًّا كبيرًا.
ولما هلك قام ابنه المسمى بالقائم مقامه، وزاد شره على شر أبيه أضعافًا مضاعفة، وجاهر بشتم الأنبياء، فكان ينادى في أسواق المهدية وغيرها: (العنوا عائشة وبعلها العنوا الغار وما حوى) اللهم صلِّ على نبيك وأصحابه وأزواجه الطاهرين، والعن هؤلاء الكفرة الفجرة الملحدين، وارحم من أزالهم وكان سبب قلعهم، ومن جرى على يديه تفريق جمعهم، وأصلهم سعيرًا، ولقهم ثبورًا، وأسكنهم النار جمعًا، واجعلهم ممن قلت فيهم: (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً)(الكهف:104).
ولو وفق ملوك الإسلام لصرفوا أعنة الخيل إلى مصر لغزو الباطنية الملاعين؛ فإنهم من شر أعداء دين الإسلام، وقد خرجت من حدّ المنافقين إلى حد المجاهرين لما ظهر في ممالك الإسلام من كفرها وفسادها، وتعيَّن على الكافة فرض جهادها، وضرر هؤلاء أشدّ على الإسلام وأهله من ضرر الكفار إذا لم يقم بجهادها أحد إلى هذه الغاية مع العلم بعظيم ضررها وفسادها في الأرض". انتهى كلام أبي شامة -رحمه الله-.
ويزيد الأمر نكارة وسوءًا ما دأب عليه المحتفلون بالمولد النبوي مما ورثوه عن الشيعة والصوفية من أمور ربطوها ببدعتهم.
فمن ذلك:
إنفاق الأموال على هذا الاحتفال المبتدع، فتقام السرادقات الكبيرة، وتوقد الأنوار الكثيرة، وتقدم أنواع من الحلوى والمأكولات والمشروبات على جموع الناس، ويتنافس الأغنياء في ذلك، مما لا يخلو من رياء وسمعة.
ويجتمع المحتفلون ومعهم آلات الغناء، وتقام حلقات الذكر الجماعي المحرف، فيعم الضجيج والصياح والغناء، لساعات وساعات، فينشغلون بها عن واجبات للدين ومسنوناته! والعجب كل العجب من تهافتهم على هذه الأعمال المخالفة للشرع، وتكاسلهم عن واجبات الدين وسننه!!
ومن بدعهم:
الطواف بالشوارع في مراكب مـُزيـَّنة، مغنين ومنشدين وراقصين، في جموع لا تخلو من اختلاط، تنتهي بالجميع إلى قبور الصالحين، أو مساجد بنيت على أضرحة، أو أماكن أعدت لهذه الاحتفالية، فتلقى الكلمات، وتنشد الأشعار، وتتلى المدائح النبوية التي لا تخلو من غلو في النبي -صلى الله عليه وسلم- يصل إلى الشرك -والعياذ بالله تعالى-، خاصة بردة البوصيري، ومن أبياتها:
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
وفيها يقول:
يا أكرم الرسل ما لي من ألوذ به سواك في الحادث العمم
ويقول آخر:
مولاي مولاي فرِّج كل معضلة عني فقد أثـقلت ظهري الخـطيات
واعـطف عـليَّ وخـذ يا سيدي بيدي إذا دهتني الملمات المهمات
ومن بدعهم المنكرة في احتفالهم بالمولد النبوي:
زعمهم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- يحضر معهم احتفالياتهم بالروح، أو بالروح والجسد، فتجدهم يقومون في مجالسهم محيين، ومرحبين به -صلى الله عليه وسلم-!!
يقول الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل؛ فإن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يخرج من قبره إلى يوم القيامة، ولا يتصل بأحد من الناس، ولا يحضر اجتماعاتهم، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة".
نابليون المستعمر الفرنسي يحيي المولد ويدعمه:
واسمع إلى ما يحدثنا به المؤرخ المصري الجبرتي في كتابيه عجائب الآثار (2/201-249) ومظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس ص (47) حيث ذكر أن المستعمرين الفرنسيين عندما احتلوا مصر بقيادة نابليون بونابرت انكمش الصوفية وأصحاب الموالد فقام نابليون وأمرهم بإحيائها ودعمها.
قال في مظهر التقديس:
"وفيها -(أي سنة 1213هـ في ربيع الأول)- سأل صاري العسكر عن المولد النبوي، ولماذا لم يعملوه كعادتهم؟! فاعتذر الشيخ البكري بتوقف الأحوال وتعطل الأمور وعدم المصروف، فلم يقبل وقال: (لابد من ذلك)، وأعطى الشيخ البكري ثلاثمائة ريال فرانسة يستعين بها، فعلقوا حبالا وقناديل، واجتمع الفرنسيس يوم المولد ولعبوا ودقوا طبولهم، وأحرقوا حراقة في الليل وسواريخ تصعد في الهواء ونفوطًا".
ولعل سائلا يسأل: ما هدفهم من تأييد ودعم مثل هذه البدع وهذه الموالد؟!
ندع الجواب للمؤرخ الجبرتي المعاصر لهم حيث يقول في تاريخ عجائب الآثار (2/306):
"ورخص الفرنساوية ذلك للناس لما رأوا فيه من الخروج عن الشرائع واجتماع النساء واتباع الشهوات، والتلاهي وفعل المحرمات".
ونقول في إجمال:
إنّ اتخاذ المولد النبوي عيدًا شرعيًا، أو التقرب إلى الله -تعالى- بالاحتفال به لا يجوز شرعًا، وهو ابتداع في الدين لم يـُعرف في عهده -صلى الله عليه وسلم- وعهد السلف الصالح، فما لم يكن في زمنه -صلى الله عليه وسلم- من الدين فلا يكون اليوم من الدين -كما قال مالك رحمه الله-، والإنكار على من ينكر الاحتفال به دليل الجهل العظيم بهديه -صلى الله عليه وسلم-، والخروج عن هدي خلفائه الراشدين -رضي الله عنهم-.
يقول الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى-:
"والرسول -صلى الله عليه وسلم- قد بلـَّغ البلاغ المبين ولم يترك طريقًا يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة، كما ثبت في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ نَبِىٌّ قَبْلِي إِلاَّ كَانَ حَقًّا عَلَيْهِ أَنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ عَلَى خَيْرِ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ وَيُنْذِرَهُمْ شَرَّ مَا يَعْلَمُهُ لَهُمْ) رواه مسلم.
ويقول: "فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله -سبحانه- لبينه الرسول -صلى الله عليه وسلم- للأمة، أو فعله في حياته، أو فعله أصحابه -رضي الله عنهم-. فلمّا لم يقع شيء من ذلك عـُلم أنه ليس من الإسلام في شيء، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول -صلى الله عليه وسلم- منها أمته".اهـ.
وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ) متفق عليه، أي: مردود على صاحبه. وقال -صلى الله عليه وسلم-: (فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ) رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني.
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

كتبه علاء بكر

المصدر موقع صوت السلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


انثى
عدد الرسائل : 1569
العمر : 34
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue60 / 10060 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/11/2008
نقاط : 454

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 11:46 am

اخي الكريم اشرف


بارك الله فيك , وجزاك الله خير

جعله الله في موازين حسناتك يوم القيامة

الله لا يحرمنا من حرف قلمك


بانتظار المزيد منك ...

احترامي وتقديري



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الملاك الهادى
عضو مبدع
عضو مبدع
الملاك الهادى


انثى
عدد الرسائل : 1799
العمر : 44
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue64 / 10064 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 514

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:02 pm

:بسم الله:
:السلام:
جزاكم الله خيرا

أشرف....ضياء الآسلام
اللهم اجعله فى ميزان حسناتكم

[URL=http://up111.arabsh.com/]موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي 2ld7ik46fh[/URL
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jelan
عضو مبدع
عضو مبدع
jelan


انثى
عدد الرسائل : 292
العمر : 29
العمل/الترفيه : Student__Painting and writing poetry
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue40 / 10040 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 26/02/2009
نقاط : 388

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 3:14 pm

جزاك الله خيرااااااااااا اشرف :لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 7:10 pm

جزانا الله واياكم
شكرا اخي في الله ضياء الاسلام
علي هذه الاضافه الاكثر من رائعه
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
منة
عضو مبدع
عضو مبدع
منة


انثى
عدد الرسائل : 504
العمر : 33
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 01/02/2009
نقاط : 543

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 7:15 pm

جزاك الله خيرا اخي اشرف واخي ضياء الاسلام

اللهم اجعله في ميزان حسناتكم

اللهم اهدنا الي ما تحبه وترضاه

شكرا اخي اشرف علي هذه التذكرة والموضوع القيم جدا

سلمت يداك

تقبل مروري :جزاك الله الجن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدرة المكنونة
مشرفه
مشرفه
avatar


الدولة : الجزائر
انثى
عدد الرسائل : 3240
العمر : 34
المزاج : التفاؤل دوما شعاري ^_^
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue40 / 10040 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 4476

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 7:28 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

مشكورين //اشرف + ضياء// بارك الله فيكما
جزيتم الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهجة الحياة
مشرفه
مشرفه
بهجة الحياة


الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1004
العمر : 38
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 21/12/2008
نقاط : 1118
لا شيء

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 7:35 pm

السلام عليكم
جزاكم الله كل خير وجعله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayat.helal
افضل ام
افضل ام
avatar


انثى
عدد الرسائل : 198
العمر : 64
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 25/09/2008
نقاط : 2

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 4:37 pm

جزاكم الله خيرا اشرف وضياء الموضوع رائع والاضافة اكثر روعة وبها من المعلومات التى نثق انها صحيحة وانكم تحريتم الدقة فى نقلها لنا والحقيقة اننا لم نكن نعلمها من قبل مشكورين ووفقكم الله وجعلنا واياكم على مايحب ويرضى حتى يتوفانا على ذلك هو ولى ذلك والقادر عليه :سلمت يداك: :سبحانك اللهم و :سيف:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue100 / 100100 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 10:01 pm

شكرا ليكم جميعا لمروركم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
نقطة ندى
عضو مبدع
عضو مبدع
نقطة ندى


انثى
عدد الرسائل : 286
العمر : 37
مدي التفاعل :
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Left_bar_bleue50 / 10050 / 100موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 13/01/2009
نقاط : 77

موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي   موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي Icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 10:15 pm

جزاك اله خيرا اخ اشرف على الموضوع المميز
وشكرا اخ ضياء الاسلام على اضاقاتك الرائعة
تسلم ايديكم والله لا يحرمنا من مواضيعكم الممتازة
جعله الله في ميزان حسناتكم
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موقف أهل السنة من بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي
» أهل السنة والاحتفال بالمولد النبوي
» الاحتفال بالمولد النبوى فى الميزان - الشيخ محمد الزغبى 9/3/2009
» حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج
» مساجد لها تاريخ ( المسجد النبوي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: