السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Empty
مُساهمةموضوع: سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....   سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 11:37 am

البخاري ضعف أحد الرواة ، وهو حمران بن أبان ، ثم أخرج له روايات فى صحيح البخاري .. فكيف يضعف راو ثم يخرج له ؟؟ كيف تكون هذه الأحاديث صحيحة وفيها راو ضعفه البخاري نفسه ...؟؟
للعلم جاوبت عليه في بعض المنتديات وإجاباته من خلال الشبكات العنكبوتية أعرفها فالرجاء الإجتهاد ؟؟
وأعدكم أن الذي يجيب عنه ستصله الجائزة أينما كان
وهي " فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد . ط الريان "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....   سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 11:48 am

ابو معاذ الانصاري كتب:
البخاري ضعف أحد الرواة ، وهو حمران بن أبان ، ثم أخرج له روايات فى صحيح البخاري .. فكيف يضعف راو ثم يخرج له ؟؟ كيف تكون هذه الأحاديث صحيحة وفيها راو ضعفه البخاري نفسه ...؟؟
للعلم جاوبت عليه في بعض المنتديات وإجاباته من خلال الشبكات العنكبوتية أعرفها فالرجاء الإجتهاد ؟؟
وأعدكم أن الذي يجيب عنه ستصله الجائزة أينما كان
وهي " فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد . ط الريان "
جزاك الله خيرا ابومعاذ


الجواب:



الحمد لله




أولا :



هذه
المسألة من دقيق مسائل علوم الحديث ، يخطئ في فهمها كثير من الناس ، ويتورطون بما
ينصبه لهم أعداء الإسلام من شبه ، في حين أن جوابها سهل ميسور لا يختلف فيه أهل
العلم المتخصصون .




وخلاصة هذه المسألة أنه ليس من منهج الإمام البخاري في صحيحه ألا يخرج عن رواة
متكلم فيهم أو موصوفين بالضعف ، ولكن من منهجه ألا يخرج إلا الصحيح من حديثهم ،
وفرق بين الأمرين :




فالراوي الضعيف أو المتكلم فيه لا يلزم أن ترد جميع مروياته
– ما دام غير متهم بالكذب -، إذ قد يكون مضعفا في حال دون حال ، أو في شيخ دون شيخ
، أو في بلد دون بلد ، أو في حديث معين دون أحاديث أخر ، ونحو ذلك من أنواع التضعيف
، فلا يجوز أن نرد جميع مروياته حينئذ ، بل نقبل حديثه الذي تبين لنا أنه ضبطه
وحفظه وأداه كما حفظه ، ونرد حديثه الذي تبين لنا أنه أخطأ فيه ، ونتوقف فيما لم
يتبين لنا شأنه ، وهكذا هو حكم التعامل مع جميع مرويات الرواة الضعفاء ، وليس كما
يظن غير المتخصصين أن الراوي الضعيف ترد جميع مروياته .



هذا
هو منهج الأئمة السابقين ، ومنهج الإمامين البخاري ومسلم صاحبي الصحيحين ، ويسمى
منهج " الانتقاء من أحاديث الضعفاء " ، يعني تصحيح أحاديث بعض الرواة المتكلم فيهم
بالضعف إذا تبين أنهم قد حفظوا هذا الحديث بخصوصه ، تماما كما أننا قد نرد حديث
الراوي الثقة إذا تبين أنه لم يحفظ هذا الحديث المعين ، أو خالف فيه من هو أوثق منه
وأحفظ . والبحث في المتابعات والشواهد ومن وافق هذا الراوي المتكلم فيه من الرواة
الثقات مِن أنفع وسائل التثبت من حفظ الراوي المتكلم فيه لتصحيح حديثه أو تضعيفه .




وخلاصة الكلام أن إخراج البخاري عن بعض الرواة الضعفاء أو المتكلم فيهم لا يخلو من
الأحوال الآتية
:



1-

إما
أن الصواب في هذا الراوي هو التوثيق ، وأن تضعيف مَن ضعَّفه مردود عليه مثل : عكرمة
مولى ابن عباس .


2-

أو
أن الراوي مُضعَّف في الأحاديث التي يتفرد بها فقط ، أما ما وافق فيه الرواة
الآخرين فيقبل حديثه ، فيخرج البخاري له ما وافق فيه الثقات ، لا ما تفرد به ، مثل:
أفلح بن حميد الأنصاري ، ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، وفضيل بن سليمان النميري .



3-

أو
أن الراوي مُضعَّفٌ إذا روى عن شيخ معين ، أما إذا روى عن غيره فيقبل العلماء حديثه
، فتجد البخاري يجتنب روايته عن الشيخ المضعف فيه ، مثل: معمر بن راشد عن ثابت
البناني .


4-

أو
أن الراوي مُضعَّف بالاختلاط والتغير ، فيروي له البخاري عمَّن أخذ عنه قبل اختلاطه
وتغيره ، مثل: حصين بن عبد الرحمن السلمي .


5-

أو
أن الراوي ضعيف ، لكن البخاري لم يَسُق له حديثا من الأحاديث الأصول ، وإنما أورده
في إسناد يريد به متابعة إسناد آخر أو الاستشهاد له به ، أو في حديث معلق .





وننقل هنا من كلام العلماء ما يدل على التقرير السابق
:




يقول الحافظ ابن الصلاح رحمه الله – ضمن كلامه عن سبب وجود رواة ضعفاء في صحيح مسلم
، ومثله يقاس الكلام على البخاري - :



"
عاب عائبون مسلما بروايته في صحيحه عن جماعة من الضعفاء أو المتوسطين الواقعين في
الطبقة الثانية ، الذين ليسوا من شرط الصحيح أيضا .




والجواب أن ذلك لأحد أسباب لا معاب عليه معها :




أحدها : أن يكون ذلك فيمن هو ضعيف عند غيره ثقة عنده .




الثاني : أن يكون ذلك واقعا في الشواهد والمتابعات لا في الأصول ، وذلك بأن يذكر
الحديث أولا بإسناد نظيف رجاله ثقات ويجعله أصلا ، ثم يتبع ذلك بإسناد آخر أو
أسانيد فيها بعض الضعفاء على وجه التأكيد بالمتابعة أو لزيادة فيه .




الثالث : أن يكون ضعف الضعيف الذي احتج به طرأ بعد أخذه عنه باختلاط حدث عليه غير
قادح فيما رواه من قبل في زمان سداده واستقامته " انتهى باختصار.



"
صيانة صحيح مسلم " (ص/96-98)




ويقول الحافظ الحازمي (ت 524هـ) – وقد قسم الرواة إلى خمس طبقات وجعل الطبقة الأولى
مقصد البخاري ، ويخرج أحياناً من أعيان الطبقة الثانية - :



"
فإن قيل : إذا كان الأمر على ما مهدت ، وأن الشيخين لم يودعا كتابيهما إلا ما صح ،
فما بالهما خرجا حديث جماعة تكلم فيهم ، نحو فليح بن سليمان ، وعبد الرحمن بن عبد
الله بن دينار ، وإسماعيل بن أبي أويس عند البخاري ، ومحمد بن إسحاق وذويه عند مسلم
.



قلت
: أما إيداع البخاري ومسلم " كتابيهما " حديث نفر نسبوا إلى نوع من الضعف فظاهر ،
غير أنه لم يبلغ ضعفهم حداً يُرَدُّ به حديثهم " انتهى.



"
شروط الأئمة الخمسة " (ص69 – 70)




ويقول الحافظ الذهبي رحمه الله :



"
فما في الكتابين – يعني صحيحي البخاري ومسلم – بحمد الله رجل احتج به البخاري أو
مسلم في الأصول ورواياته ضعيفة ، بل حسنة أو صحيحة ... ومن خرج له البخاري أو
مسلم في الشواهد والمتابعات ففيهم مَن في حفظه شيء ، وفي توثيقه تردد " انتهى
باختصار.



"
الموقظة " (ص/79-81).




وقال الإمام ابن القيم – وهو يرد على من عاب على مسلم إخراج أحاديث الضعفاء سيئي
الحفظ كمطر الوراق وغيره ، ومثله يقاس الكلام على البخاري - :



"
ولا عيب على مسلم في إخراج حديثه ؛ لأنه ينتقي من أحاديث هذا الضرب ما يعلم أنه
حفظه ، كما يطرح من أحاديث الثقة ما يعلم أنه غلط فيه ، فغلط في هذا المقام من
استدرك عليه إخراج جميع أحاديث الثقة ، ومن ضعف جميع أحاديث سيئي الحفظ " انتهى.



"
زاد المعاد " (1/364)




ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :



"


وأما الغلط فتارة يكثر في الراوي وتارة يقل ، فحيث يوصف بكونه كثير الغلط ، ينظر
فيما أخرج له ، إن وجد مروياً عنده أو عند غيره من رواية غير هذا الموصوف بالغلط ،
علم أن المعتمد أصل الحديث لا خصوص هذه الطريق ، وإن لم يوجد إلا من طريقه فهذا
قادح يوجب التوقف فيما هذا سبيله ، وليس في الصحيح – بحمد الله – من ذلك شيء ، وحيث
يوصف بقلة الغلط ، كما يقال : سيء الحفظ ، أو له أوهام ، أو له مناكير ، وغير ذلك
من العبارات ، فالحكم فيه كالحكم في الذي قبله ، إلا أن الرواية عن هؤلاء في
المتابعات أكثر منها عند المصنف من الرواية عن أولئك " انتهى.




" هدي الساري " (ص/381)





ولهذا
يرى الحافظ ابن حجر أن يكون تعريف الحديث الصحيح على هذا النحو :



"
هو الحديث الذي يتصل إسناده بنقل العدل التام الضبط ، أو القاصر عنه إذا اعتضد ، عن
مثله ، إلى منتهاه ، ولا يكون شاذاً ولا معللاً . وإنما قلت ذلك لأنني اعتبرت
كثيراً من أحاديث الصحيحين فوجدتها لا يتم عليها الحكم بالصحة إلا بذلك – يعني
بتعدد الطرق – " انتهى.



"
النكت على ابن الصلاح " (1/86)




ويقول العلامة المعلمي رحمه الله :





" إن الشيخين يخرجان لمن فيهم كلام في مواضع معروفة :




أحدهما : أن يؤدي اجتهادهما إلى أن ذلك الكلام لا يضره في روايته البتة ، كما أخرج
البخاري لعكرمة .




الثاني : أن يؤدي اجتهادهما إلى أن ذلك الكلام إنما يقتضي أنه لا يصلح للاحتجاج به
وحده ، ويريان أنه يصلح لأن يحتج به مقروناً ، أو حيث تابعه غيره ، ونحو ذلك .




ثالثها : أن يريا أن الضعف الذي في الرجل خاص بروايته عن فلان من شيوخه ، أو برواية
فلان عنه ، أو بما سمع منه من غير كتابه ، أو بما سمع منه بعد اختلاطه ، أو بما جاء
عنه عنعنه وهو مدلس ، ولم يأت عنه من وجه آخر ما يدفع ريبة التدليس .




فيخرجان للرجل حيث يصلح ، ولا يخرجان له حيث لا يصلح " انتهى.




" التنكيل " (ص/692)




ولذلك كله ينبه العلماء إلى عدم صحة الاستدلال على ثقة الراوي بإخراج البخاري له ،
وإنما ينبغي النظر في كيفية إخراج البخاري له ، فإن أخرج له حديثا في الأصول صحيحا
لذاته فهذا الذي في أعلى درجات التوثيق ، أما من أخرج له في المتابعات أو صحيحا
لغيره فهذا يشمله اسم الصدق العام ، ولكن قد لا يكون في أعلى درجات التوثيق .




يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :




" تخريج صاحب الصحيح لأي راو كان مقتض لعدالته عنده ، وصحة ضبطه ، وعدم غفلته ، ولا
سيما ما انضاف إلى ذلك من إطباق جمهور الأئمة على تسمية الكتابين بالصحيحين ، وهذا
معنى لم يحصل لغير من خرج عنه في الصحيح ، فهو بمثابة إطباق الجمهور على تعديل من
ذكر فيهما ، هذا إذا خرج له في الأصول ، فأما إن خرج له في المتابعات
والشواهد والتعاليق فهذا يتفاوت درجات من أخرج له منهم في الضبط وغيره ، مع حصول
اسم الصدق لهم " انتهى.




" هدي الساري " (ص/381)




وهذا القيد الأخير مهم جدا في كلام الحافظ ابن حجر ، يبين أن قوله في بداية الفقرة
أن تخريج صاحب الصحيح لأي راو مقتض لعدالته عنده وصحة ضبطه مقيد بمن أخرج لهم في
الأصول ، يعني الأحاديث التي يصححها بنفسها ولم يوردها كمتابعة أو شاهد أو لغرض
حديثي آخر ، وهذا لا يميزه إلا أهل العلم المختصون بالحديث .




وللتوسع في هذا الموضوع يمكن الرجوع إلى فصل بعنوان : " موقف البخاري من الرواة
الضعفاء "، من كتاب " منهج الإمام البخاري في تصحيح الأحاديث وتعليلها " لأبي بكر
كافي (ص/135-159) .






ثانيا :





وعلى هذا فمن الخطأ الظاهر عند علماء الحديث الاعتراض بوجود بعض الرواة المتكلم
فيهم في صحيح البخاري ، فهذا أمر لا يخفى على المحدِّثين ، ولا يخفى على الإمام
البخاري نفسه،
فالبخاري ينتقي من حديث المتكلم فيهم ما يجزم أنه صحيح مقبول ، سواء كان هذا الراوي
مضعفا مِن قِبَل البخاري نفسه ، أو مِن قِبَل غيره مِن المحدثين .





فكل راو يُنقَل عن البخاري تضعيفه ، لا بد في دراسته من التثبت من عدة أمور
:




1-

التأكد من تضعيف البخاري له حقا
، ولتحقيق ذلك يجب التنبه إلى أن ذكر البخاري المجرد للراوي في كتابه " الضعفاء "
لا يلزم منه أنه يميل إلى تضعيفه تضعيفا مطلقا، فقد يكون يرى ضعفه في بعض الأحاديث
دون أخرى ، أو في بعض الشيوخ دون آخرين ، أو في حال دون حال ، وهكذا ، وهذه مسألة
دقيقة أيضا تحتاج شرحا وبسطا ولكن ليس هذا محله ، مع العلم أن للبخاري كتابين في
الضعفاء ، وهما " الضعفاء الكبير " وهذا الكتاب ما زال مخطوطا ، وكتاب " الضعفاء
الصغير " وهذا هو المطبوع اليوم .



2-

النظر في كيفية إخراج البخاري عنه في صحيحه
تبعا للأمور التي سبق ذكرها في الجواب أعلاه ، هل أخرج له في الأصول ، وما هي
الأحاديث التي أخرجها ، هل لها شواهد ومتابعات ، وإن كان الراوي مختلطا ينظر كيف
أخرج البخاري عنه ، قبل الاختلاط أم بعده ، إلى غير ذلك من التفاصيل التي يتقنها
أهل الحديث .





ثالثا :





ومن ذلك ما ورد في السؤال من الكلام حول الراوي حمران بن أبان
، وهو مولى عثمان بن عفان ، قال ابن عبد البر رحمه الله : أهل السير والعلم بالخبر
قالوا : وكان حمران أحد العلماء الجلة ، أهل الوداعة والرأي والشرف بولائه ونسبه "
انتهى. " التمهيد " (22/211)، وعامة أهل العلم على توثيقه ، مع كونه قليل الحديث ،
ولم ينقل تضعيفه إلا عن ابن سعد في " الطبقات الكبرى " (5/283) حيث قال : " كان
كثير الحديث ، ولم أرهم يحتجون بحديثه " انتهى. وهذا جرح مبهم يقابل التعديل ،
والعلماء يقدمون التعديل والتوثيق على الجرح المبهم، ولذلك يقول الذهبي رحمه الله :




" حجة ، قال ابن سعد : لم أرهم يحتجون به . قال الحاكم : تكلم فيه بما لا يؤثر فيه
. قلت : هو ثبت " انتهى.




" الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم " (ص/9) .





وأما تضعيف البخاري له فلم نقف عليه إلا في نقل الإمام الذهبي
أيضا حيث قال :




" أورده البخاري في الضعفاء ، لكنَّ ما قال ما بليته قط " انتهى.




" ميزان الاعتدال " (1/604)




وهذا كما ترى غير كاف لتضعيفه أيضا ، إذ لم نقف على نص كلام البخاري نفسه في
الضعفاء ، ويبدو أنه في " الضعفاء الكبير " الذي لم يطبع بعد ، ويبدو أنه البخاري
أورده إيرادا مجردا من غير حكم عليه بالضعف ، وهو ما يدل عليه قول الذهبي: ( ما قال
ما بليته ) ، يعني : أن البخاري لم يذكر سبب ضعفه . وقد ترجم البخاري رحمه الله
نفسه لحمران بن أبان في " التاريخ الكبير " (3/80) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا .







وعلى كل حال ، فما أخرج البخاري في صحيحه لحمران هما حديثان اثنان فقط :





الحديث الأول قال فيه
:




حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأُوَيْسِىُّ قَالَ حَدَّثَنِى
إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ عَطَاءَ بْنَ يَزِيدَ
أَخْبَرَهُ أَنَّ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ رَأَى
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَعَا بِإِنَاءٍ ، فَأَفْرَغَ عَلَى كَفَّيْهِ ثَلاَثَ
مِرَارٍ فَغَسَلَهُمَا ، ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِى الإِنَاءِ فَمَضْمَضَ ،
وَاسْتَنْشَقَ ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلاَثًا ، وَيَدَيْهِ إِلَى
الْمِرْفَقَيْنِ ثَلاَثَ مِرَارٍ ، ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ، ثُمَّ غَسَلَ
رِجْلَيْهِ ثَلاَثَ مِرَارٍ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :



(
مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِى هَذَا ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، لاَ يُحَدِّثُ
فِيهِمَا نَفْسَهُ ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )




رواه البخاري تحت الأرقام التالية : (159، 164، 1934)




وهذا الحديث من رواية حمران عن سيده عثمان بن عفان ، وهي من أوثق الروايات وأصحها،
فقد كان حمران ملازما لعثمان ، يخدمه ويصحبه ، بل كان حاجبا له ، وكاتبا بين يديه ،
حتى كتب لعثمان وصية له بالخلافة لعبد الرحمن بن عوف حين مرض مرة ، وقال

قتادة : إن حمران بن أبان كان يصلى مع عثمان بن عفان فإذا أخطأ فتح عليه . وكان
قرابة عثمان يجلون حمران كثيرا ، ويقدرونه لأجل صحبته له ، تجد كل ذلك في " تهذيب
التهذيب " (3/25)




فمن هذا حاله ألا يقبل حديث يحدث به عن مولاه عثمان ، ليس فيه ما يستنكر ، بل جاءت
له شواهد لا تعد كثرة في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم وفي فضل الوضوء ؟!




فعلى فرض أن الإمام البخاري يضعف حمران على وجه العموم ، فذلك لا يلزم منه أن يرد
جميع أحاديثه ، بل سبق وأن بينا أنه قد يخرج حديثه الذي يطمئن إلى صحته لقرائن
وأدلة أخرى .





الحديث الثاني قال فيه
:




حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ قَالَ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا
شُعْبَةُ عَنْ أَبِى التَّيَّاحِ قَالَ سَمِعْتُ حُمْرَانَ بْنَ أَبَانَ يُحَدِّثُ
عَنْ مُعَاوِيَةَ قَالَ :




( إِنَّكُمْ لَتُصَلُّونَ صَلاَةً ، لَقَدْ صَحِبْنَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم فَمَا رَأَيْنَاهُ يُصَلِّيهَا ، وَلَقَدْ نَهَى عَنْهُمَا ، يَعْنِى
الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ )




رواه البخاري (رقم/587)




وهذه الرواية كما ترى من رواية حمران عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في موضوع
ساق له البخاري مجموعة من الأحاديث عن ابن عمر وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة في باب
" لا يتحرى الصلاة قبل غروب الشمس "، وهذه المسألة وردت فيها الكثير من الأحاديث
الصحيحة التي تنهى عن الصلاة بعد العصر ، فليس في رواية حمران شيء مستنكر ولا
مستغرب ، حتى يرد حديثه هنا ، فتأمل كيف انتقى البخاري من حديثه ما هو صحيح مقبول .




من موقع الشيخ محمد صالح المنجد

منتظر الكتاب يجيلي البيت
:lol!: :lol!: :lol!:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
محمود غانم
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar


ذكر
عدد الرسائل : 1222
العمر : 39
المزاج : تمام لأني بحب مصر
العمل/الترفيه : http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
مدي التفاعل :
سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 19/09/2008
نقاط : 1308

سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....   سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 11:57 am

يا عم الفقيق أنا قلت فوق مش عايز إجابات من المواقع " الشبكات العنكبيوتية " وهذ الإجابات عليها ملاحظات راجعها في موقع طريق الإسلام
مشكور
وعلى العموم لك عندي كتاب أيضا
الرجاء الإجابة ناقصة ياريت نجتهد أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsaneldawaa.eb2a.com/vb/index.php
ابو عبدالرحمن
مدير المنتدي
مدير المنتدي
ابو عبدالرحمن


الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 3060
العمر : 38
المزاج : الحمد لله
العمل/الترفيه : مدرس رياضيات
مدي التفاعل :
سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Left_bar_bleue100 / 100100 / 100سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 27/08/2008
نقاط : 2244
لا شيء

سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....   سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان .... Icon_minitimeالإثنين مارس 02, 2009 12:11 pm

حاضر يا معلم انت تأمر
من عونيا هدور وهجبلك اجابه
بس بردو من الشبكه العنكبوتيه
مش من بري
وعايزين شويه اسئله كده منك
تنشط بيها عقولنا
مشكووووووووووووووووور يا معلم
:لك الشكر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrahma.ahlamountada.com
 
سؤال والجايزة فتح الباري بشرح صحيح البخاري 13 مجلد ط . الريان ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح صحيح البخاري
» شرح صحيح البخاري
» شرح كتاب التوحيد (صحيح البخاري) لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» باب الريان
» حلقات شرح فتح الباري الشيخ مازن السرساوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاســـــــــره :: شبابنا-
انتقل الى: