السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

شاطر | 
 

 (عقوق الآباء للأبناء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 964
العمر : 28
المزاج : هذا من فضل ربى
العمل/الترفيه : أخصائية معلومات
مدي التفاعل :
40 / 10040 / 100

تاريخ التسجيل : 15/12/2008
نقاط : 1066

مُساهمةموضوع: (عقوق الآباء للأبناء)   الأربعاء مايو 11, 2011 12:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن الموضوع ده يكون غريب على المنتدى بعض الشىء وانا اعتذر عن طرحه (متأخرا) فربما يلاقى داخلكم بعض القبول لوجهة نظر
امس فرأت موضوع جميل عن بر الوالدين لاختى (للحنين انين) وبصراحه دفعنى هذا الامر ان اشير لقضيه فى نفس الصدد فالموضوع فعل ورد فعل فى الواقع
ولقد تعمدت وضع الموضوع فى قسم الاسلامى العام وليس فى اى قسم اخر لان وجهة نظرى انه لا يقل اهميه ولا عقوبه من الله من موضوع عقوق الابناء
بدون شك ان عقوق الابناء شىء بشع ولكن انا على يقين ان كل واحد مننا قابل حالة او اكثر على الاقل تعانى وتصرخ من عقوق الاباء ونحن نعلم كم امرنا الله ورسوله وبتحذير واضح من عقوق الابناء لابائهم وعقوبة ذلك فى الدنيا والاخره كما قرأنا كثيييييرا وربما لم يأخذ التنبيه للاباء والتحذير من عقوق ابنائهم نفس القدر فى القران والسنه لانها فطرة وضعها الله فى قلب كل ام واب ان يحبو اطفالهم ويكونو اغلى عليهم من انفسهم
ربما كان هناك اكثر من دافع لاجمع هذا الموضوع ربما اهمهم اهماله فى مجتمعنا رغم حساسيته
ولان ربما من بينكم من هو اب او ام فينتفع ويشعر بهذا الموضوع والاغلب انتم يا شباب اليوم واباء وامهات المستقبل فأرجوكم اقرأو تلك السطور بدون تعصب وحاولو ان تشعرو بها وبأصحابها


عقوق الآباء للأبناء..
ظاهرة منتشرة فى عصرنا
على الرغم من عدم انتباه الكثيرين لها، فإن عقوق الآباء للأبناء ظاهرة قديمة، غير أنها تأخذ صورا وأشكالا شتى. ففيما يطالب كل الآباء أبناءهم بأن يبروهم ويعاملوهم بالحسنى، وتنطلق دعاوى العلماء والشيوخ والدعاة محذرة الأبناء من عقوق آبائهم، لا يلتفت أحد من هؤلاء جميعا إلى قضية حقوق الأبناء على آبائهم. بينما يصرخ العديد من الأبناء شاكين منددين بعقوق آبائهم لهم.

وقد آن الأوان أن نسمع للأبناء بعيدا عن سلطة بعض الآباء الذين نسوا دورهم في الحياة، وبالقطع لا ينسحب هذا الحكم على جميع الآباء، فمنهم البار ولكنهم قليل، وكثير منهم من يعق ولده، وهو ما جعلها ظاهرة موجودة في مجتمعاتنا...
فتحكى احدى الفتيات وتقول :
"ولدت في أسرة لا تحب إنجاب البنات؛ قاموا معي بأشد أنواع القسوة من الضرب والإهانة، كان لي أخ يصغرني بثمانية سنوات، فكان يتحكم في، كان يضربني ويحاسبني ولا أحد يكلمه. وعندما أتكلم وأحتج على ما يحدث معي يتم ضربي وإهانتي؛ مما يجعلني أتكلم معه بقسوة محاولة مقاومة هذا الظلم.

الحنان المفقود
وتقول فتاة اخرى ، وكان من المفروض أن تكون في الفرقة الرابعة، غير أن معاملة البيت لها كانت السبب في تأخرها في الدراسة حسبما ترى هي.
وتعبر فتاة عن عقوق أمها لها فتقول:
ما شعرت يوما بحنان الأب والأم؛ فالأم لاهية في شئون البيت والعمل، وكذلك الأب لا يسأل عني، كنت أتمنى أن يكون لي أب وأم، فهما موجودان معي، لكنهما غائبان دائما".
وتقول فتاة اخرى ، وتتعجب من رفض والدها من تدينها، وتحكي عن نفسها قائلة: "الحمد لله... أنا ملتزمة، ولدت في أسرة لا تعرف أي نوع من أنواع الالتزام. كان أحب إلي والدي أن أقول له: أنا سأذهب إلى النادي ولا أقول له: إني ذاهبة إلى مسجد.

وعندما أحتج على هذا يتم ضربي وسبي، فكنت أكذب لكي أنزل إلى المسجد أو أحضر درس علم، وأقول إنا ذاهبة إلى النادي، أو إني سأذهب إلى إحدى صديقاتي نتنزه وسأرجع متأخرة. ليس هذا فقط، بل عندما يتقدم لي شاب ملتزم يتم رفضه وطرده، لأنه ملتزم".
وتجد فتاة تقول أن الحنان لدى أمها دون والدها، لكنها فقدت أمها بعدما ماتت، ولم يبق إلا الوالد الذي لم ينجح أن ينشئ حوارا بينه وبينها، فهو دائم الصراخ فيها، شديد العصبية معها، بل تكاد الفتاة" تبكي حين تذكر لشبكة "إسلام أون لاين.نت" أن أباها لم يقبلها مرة في العمر.
والأمر ليس حصرا على البنات، فهذا شاب" طالب بكلية الطب يبث همومه إلينا فيقول:
"أنا شاب نشأت في أسرة لا أرى فيها أبي كثيرا، فهو كثير السفر، كل همه أن يأتي بالمال، اشترى لنا شقة في مكان مميز، واشترى لي سيارة. كل شيء أريده معي، غير أبي، تعرفت على أصحابي، ألهو وأعبث معهم، أسهر الليالي، أنجح في دراستي "بالعافية"، غير أني سئمت الحياة، كرهت الغنى، ليتني كنت فقيرا ومعي أبي".
وهذه نماذج نعتبر أنها غيض من فيض، وقليل من كثير، ولو كشف الغطاء عن عقوق الآباء لأبنائهم لرأينا عجبا..

لغة الحوار
يعتبر الداعية الكبير الدكتور عبد الصبور شاهين هذه الظاهرة انتكاسة للفطرة ، فعندما يجد الأبناء الآباء لا وظيفة لهم في الحياة، فقد يصل هذا إلى حد الكره والرفض لهم. وإن كان الله تعالى قد طالب الأبناء بالدعاء لآبائهم كما قال تعالى:

{وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا} (الإسراء:24).

فأين هذه التربية لكي يرحمهما الله؟

هؤلاء آباء عقوا أبناءهم، والعقوق هنا مختلف، فالمعروف عقوق الأبناء للآباء، ولكن ما يحدث العكس. لذلك يصدق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليعن ولده على بره". فالمطلوب من الأب إعانة ولده على بره؛ وإلا فإنه سيحاسب على عقوقه لولده، كما يحاسب ولده على عقوقه.

وترفض الدكتورة منى الفرنواني- أستاذة علم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس بمصر أن ما يحدث من الآباء للأبناء عقوق، بل هو نوع من سوء المعاملة. وتضيف: من أهم أسباب سوء المعاملة أن كثيرا من الناس غير راغبين في الإنجاب مما يؤثر على سلوكهم مع أبنائهم، وأن بعضهم يرى أن الأبناء يتربون بدون أحد، فالدنيا تربيهم، ولا حاجة لهم في أن يتعبوا أنفسهم، وأن بعضهم مشغولون بمشاغل الحياة من الطعام والشراب، ولا وقت عنده للاهتمام بعملية التربية، وأسباب اجتماعية أخرى.

وتشير الدكتورة الفرنواني إلى أن التربية الآن كثيرا ما يغلب عليها انعدام لغة الحوار بين الآباء والأبناء، وسادت لغة الأمر الواجب تنفيذه بدون مراجعة، وصار الوالد في البيت هو "سي السيد" كما صوره نجيب محفوظ في بعض رواياته. ولكن من المهم أن يسمع كل منهما للآخر، فالزمن غير الزمن، والجيل غير الجيل، واللغة غير اللغة، وعند هذا الاختلاف يكون الحوار والتفاهم والسماع والإقناع من أهم وسائل التربية الحديثة.
اما الداعية الاسلامية الدكتورة عبلة الكحلاوى فقد قالت ان ظلم الأم والأب للأبناء في هذا الزمن الرديء شلالات نار وآلام لها صدى تؤثر على نمو أولادهم وتفكيرهم وتعد تقصيرا في إعدادهم، وهذا ما يعرف بعقوق الآباء، إلا أن هذه الظاهرة لا يلتفت إليها أحدا. ,واستشهدت بالكثييييييير من الامثلة

دوافع العقوق
وحتى يمكن الوصول إلى حلول مناسبة لهذه القضية، فسنحاول خلال هذه السطور رصد دوافع سوء معاملة الآباء للأبناء والتي جاءت على النحو التالي=

الانفتاح على العالم في كافة الجوانب الثقافية والاقتصادية والقيمية: وهذا له أثر على ظهور أنماط وأساليب لا تتفق مع قيم آبائنا الأخلاقية. ومن هنا يأتي ما يسمى بالصراع بين الأجيال، كما تشير الدكتورة سهير العطار في كتابها "علم اجتماع عائلي".

الخوف الشعوري واللاشعوري:
أما الدكتور وائل أبو هندي- الأستاذ المساعد للطب النفسي بجامعة الزقازيق، فيرى أن هذه الظاهرة تعود غالبا إلى نوعين من الدوافع، دوافع شعورية، ودوافع لا شعورية. ففي النوع الأول: يسيطر خوف الآباء من التغيرات الحاصلة في المجتمع علي طريقة التعامل مع الأبناء. أما في النوع الثاني فيظهر خوف فقدان السيطرة؛ فالشاب الذي يكبر يمكن أن يكشف عن بعض نقاط الضعف في والده الذي لم يحب أن يعرفها ابنه عنه.
التغيرات المتلاحقة في كافة أوجه النشاط الإنساني في المجتمع وما يصاحبه من تغيرات في القيم والاتجاهات والعادات: فلا شك أن لهذا أثره على أداء الأسرة لدورها التربوي والأخلاقي؛ إذ إنها تواجه العديد من التيارات الفكرية التي تتناقض مع القيم التي يعمل الآباء على دمجها في شخصية أبنائهم. وهذا ما حدث في حالة الفتاة الملتزمة خوف أبيها من الاندماج في أي تيار إسلامي ولهذا نجد التشدد في المعاملة عليها.
زيادة المتطلبات الأسرية نتيجة الانفتاح علي العالم: وتدني المستوى الاقتصادي للأسرة يلجأ الآباء إلى السفر لتوفير متطلبات أبنائهم المادية؛ وينسوا أهم متطلب وهو الحاجة المعنوية للأبناء كما يرى. عبد الباسط عبد المعطي في كتابه "نظرية في علم الاجتماع". وهذا ما حدث مع الشاب الذي فقد أباه نتيجة لسفره بالخارج.
خروج المرأة لمجال العمل أدى إلى تغير في توزيع الدوار بين أفراد الأسرة: فبعد أن كان الأب مسئولا على الإنفاق في الدور الأول والأم مسئولة عن التربية، أصبح دور التربية يقوم به مؤسسات وحضانات؛ فبالتالي فقد الابن لغة الحوار مع أهله، حسب رؤية الدكتور حسن الخولي في كتابه "علم اجتماع المرأة".
ورغم تلك الدوافع التي جعلت الأسرة تفقد جزءا كبيرا من وظيفتها، وهي التربية، مما نتج عنه عقوق الآباء للأبناء، فتبقى المشكلة كما هي، فهل يعي الآباء الخطر الذي يحيط بهم، أم يستسلموا لدوامة الحياة، وعواصف العولمة التي تجتاح مجتمعاتنا؟!، عليهم أن يختاروا.. إما المقاومة وإما الاستسلام
.................................................................................................
جاء رجل الى عمر ابن الخطاب امير المؤمنين رضي الله عنه يشكوا اليه عقوق ولده فعمر طبيعي راح نادى ولدو فقال له لمذا تعصي اباك ؟ فقال له يا أمير المؤمنين اليس للأبناء حقوق على الاباء فقال بلى . على الاباء ان يحسن اختيار الام على الا باء انو يحسن اختيار الاسم . ان يعلم القران . والذكر وسرد عليه عدد من الحقوق . فقال الابن يامير المؤمنين ان ابي لم يفعل شيئأ من ذلك . فإن امي كذا وكذا . وقد سماني جعلا . يعني اسم من اسماء الحشرات . ولم يعلمني من القران اية . فنظر عمر ابن الخطاب غاضبا. الى الاب جئتني تشكو ا عقوق ولدك وقد عققتته قبل ان يعقك وقد اسأت اليه قبل ان يسئ اليك اعزائي الكلام كثير عن بر الوالدين والكلام كثير عن حقوق الاباء
كلامنا اليوم عن عقوق الاباء لأولادهم الموجود في مجتمعاتنا مع الاسف


الرسول عليه الصلاة والسلام يقول
( من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليعن ولده على بره . يعني قبل ان نطالب الاولا د . ان يكونوا بارين بالاباء. هناك مسؤلية على الاباء والامهات . ان يعينوا اولادهم . يعني معليش انا انا احمد الله سبحانه وتعالى انو عندي اب . اعانني على بره . انا احيانا افكر لوكان ابويا .. والاعياذبالله سكير ولا عربيد ولا كان يضربني . ماذا كان سيكون حالي . لذلك انا احزن حزن شديد جدا . عندما ارى اباء يضربوا اولادهم لحد الإيذاء . واحزن حزن شديد جدا عندما ارى اباء وامهات يحرموا اولادهم من النفقة . ويعذبوهم في اليبيت ويحبسوهم . كيف تريدوا الابناء ان يبروكم وقد عققتمومهم قبل ان يعقوكم كما قال عمر رضي الله عنه وارضاه


سبحانه وتعالى يقول ((وإذا الموءودة سئلت )) جاء الاسلام وحرم وأد البنات وإذا كان في قريش من 1400 سنة هناك وأد بنات جسدي للبنات فاليوم في القرن الواحد والعشرين هناك وأد نفسي للبنات . هناك اباء يأدوووو بناتهم احياء . يمنعها انها تكمل جامعة . يحبسها في البيت . يزوجها من رجل هي لا تريده وأد وأد


وهذا سيسئلوا عنه يوم القيامة امام الله سبحانه وتعالى وانا مما اراه اليوم ومما يأتيني من شكاوي عبر الايميلات يعني انا استطيع ان اتخيل ان يوم القيامة سيكون هناك اباء وامهات واقفين طوابير الله سبحانه وتعالى يقتص منهم. مما فعلوه في ابنائهم وبناتهم والاعياذ بالله

جريدة عكاظ
عم غصون يتهم والدها وزوجته بقتلها
عكاظ زارت امس المنزل الذي شهد تعذيب الطفلة البريئة الذي افضى الى وفاتها . حيث التقت عمها وحارس العمارة وهو هندي الجنسية عم الطفلة قال ان هناك جريمة
غصون بنت التسع سنوات ماتت من من تعذيب اهلها لها

شوفوا الرسول عليه الصلاة والسلام كان جالس مرة وكان قاعد يقبل الحسن والحسين فدخل عليه اعرابي قالوا اتقبلوا اولادكم. انا عندي من هؤلاء تسعة لم اقبل احدا منهم قط . وبيقولها وكأنوا مفتخر لهذه الغلظة فماذا قال له نبي الرحمة . لاحظوا قال صلى الله عليه و سلم وما افعل بك ؟ اذا نزعت منك الرحمة . من لايرحم لا يُرحم

وما افعل بك ؟ اذا نزعت منك الرحمة . من لايرحم لا يُرحم .

الرسول عليه الصلاة والسلام احيانا اذا قرأنا سيرته بشكل تطبيق عملي . احنا الان نرى الاباء جالسين رجل على رجل . ومتوقعين ان الابناء هم الى يدخلوا ويقبلوا راسهم . هذي مافيها مشكلة . لكن كيف كان الرسول عليه الصلاة والسلام
الرسول لمن كانت فاطمة تدخل عليه . كان يقف صلى الله عليه وسلم . فكان يقول مرحبا بابنتي ويقبلها على جبينها . هو الذي كان يقوم صلى الله عليه وسلم . شوف بر الاب للبن
الرسول عليه الصلاة والسلام من ضمن حرصه الشديد على تثبيت وتأكيد وتأصيل حقوق الابناء على الاباء ماذا يقول ؟ يقول صلى الله عليه وسلم
ايما رجل جحد ولده وهو ينظر اليه. احتجب الله عنه يوم القيامة وفضحه على رؤس الاولين والأخرين .)) ظلم الاباء يوم القيامة لن ينسى في في جمعية حقوق الانسان الى اليوم حالات مثبتة عن اباء اولادهم عمرهم 15-16 سنة الى اليوم لم يستخرج لهم بطاقة احوال .لم يسجلوهم في الأحوال المدنية .ماخرجولهم جواز سفر . الامهات يذهبوا بالاولاد عشان يعالجوهم والمستشفى تردهم لانو ليس هناك مافي اثبات . حالات موجودة . لن تعالج بأن نحط راسنا في التراب ونقول المجتمع بخير. والامور طيبة والحمدلله الاباء . يحسنوا التعامل . هذا ليس علاج خمسين في المية من علاج المشكلة ان نعترف بوجودها والحالات موجودة في جمعية حقوق الانسان . وموجودة في الجرائد نقرأها كل يوم

هناك مسؤلية كبيرة جدا على القضاة وعلى نظام القضاء ان يعالج هذه الامور بحسم وبحزم . وبسرعة . لن تعالج هذه الامور اذا ما كان هناك نظام . يأخذ حقوق الاولاد . من ابائهم ومن امهاتهم . في امور طلبوا مني ان اذكرها ولكن امكن تحتاج حلقات اخرى . عن زنا المحارم وبعض الامور الي منتشرة في المجتمعات ولا احد يتكلم عنها . الحالات الى تجلس سنين ولن تعالج الموضوع. الحالات الى احيانا يكون هناك ظلم واضح جدا . على الابناء وتحكم المحكمة برد الابناء للأباء ولايعالجوا بهذا شيئا



هناك مسؤلية في هذا الامر على المدرسين . اعزائي انتو مو شغلتكم تيجو بس تحفظوا مناهج وتمشو. المدرس لازم تكون عينو على الطلاب يقدر يستوحي . يقدر يعرف اذا في ولد او في بنت قاعدة تؤذى في بيتها – عليك ان تتصرف . هناك . مسؤلية على الاقارب . خلي عينك على ولد اخوك او على ولد بنت اختك. تعرف لو في مشكلة تعالجها . هناك مسؤلية على الاعلام . انو يتحدث عن هذه الامور ويعالجها بصراحة وبوضوح. هناك باختصار مسؤليو على كل افراد المجتمع . حتى نعالج هذا الامر وهذا الامر مهم جدا علاجه لأنووووو اذا لم يعالج . احنا قاعدين نحضر الى مجتمع مليئ بالمجرمين وباصحاب المخدارات والكحول


ادعوا الله سبحانه وتعالى انوا نستشعر مسؤلية التربية وان نستشعر مسؤلية الاولاد وان نستشعر ان كل مانقوم به من اعمال تجاه اولادنا . سيظهر في جيل المستقبل وفي المجتمع فأن كان خيرا فخير وان كان شرا فشر والاعياذ بالله تعالى
ليس من بر الوالدين السكوت عن الظلم

كلام ناس عادية شعرت بالظلم من اقرب الناس ليها

اليس للأبناء حقوق على الاباء-
كان يكسر أي شئ -
من يوم مافتحت عيوني على الدنيا اشوف مشاكل انا-


طردني انا واكرم في الشارع -
ابويا يضرب امي -
كان يكسر أي شئ وبعدين-
يسكر

الاكل حتى كنا ماناكل -
يقعد يضربني يضربني اقول له لا .-
خلوني اكل بقايا الطعام--
افكر انه يموت الصراحة)))))))---

.
فأنا ما أقدر اتحمل هذا العنف -
ضرب اهانة -
خلوني اكل بقايا الطعام -
يخلوني انام في الحمامات-
ما حكم الشرع فى من كرهت اهلها من سوء المعامله-
ياجماعه اقسم بالله ما قادره بجد بكرهه ده عمره مكان ولا عمره هيكون اب
فعلا بكرهه ومش قادره ابره اعمل ايه ؟؟-
شايفين وصلنا لأيه؟
والله لما حاولت اجمع واقرأ القصص اللى ذكرت تصرخ من قهر الاباء والتعليقات( من ناس عاديه متعلمين وفهمين الفرق بين العقوق والقهر اللى يرفضه الاسلام وبين اللى بيقولو فى عقوق عشان شايفين ان اصحابهم متدلعين اكتر منهم) وجدت هذه القصص لا تحتاج الى موضوع منفرد بل تحتاج الى قسم منفرد
الناس اللى قالت الكلام ده وهم عينه صغيره كيف تتوقعون منهم وسط احساسهم هذا ان يقدمو البر؟
احنا بشر يا جماااااااااااعه
والحمد لله ان اللى خلقنا هو اعلم بينا وبقدراتنا
بالله عليكم يا كل اب وام
لو بتخافو ربنا ولو عايزين ابنائكم يبروكم
اتقو الله فى ابنائكم ولو وجدتم عقوقهم بعد كدا ابقو ادعو عليهم ولن ترد دعوتكم
كلمة اخيرة للاباء
اسالكما ايها الوالدين الاعزاء الم يكن ابناؤكم على الفطرة ام انهم خلقوا في عقوق
سوف اتكلم هنا عن الابوين اقصد فيها الاب والام
هل الابن امانة ام لكسر العصي المستعصية على راسه
هل الابن ذو شخصية ام انه انت الذي لا يحيد عنك ولا تحيد عنه
الم يخلق بعقل ام انه خلق بعقلك
هل انت تواكبه ليكون لك الخادم ام الابن الصديق ام العبد
كل هذه الاسئلة وسواها الكثير الهدف منها ان نفتح عقول بعض الاباء الجامدة واقولها بكل احترام
...... الابن كتلة بشرية اختصك الله بها ان خلقها من صلبك وفي رحم من اخترتها ام الابناء .. لتراعيها
وتعمل على الاحسان اليها وتقديمها نفس طامحة للفائدة مجبولة عليها محبة لربها عزوجل فماذا فعلت بها
انت ضربته ان استحق ولكن بقدر لا يستحقه حيث كادت عظامه ان تتكسر ولكن لحسن حظه سلمت انما
قلبه انكسر وكان المطلوب توبيخ حتى يشعر بذنبه فقط ويستمر الابوين مع الابناء الى ان يكبر الابن ويتعود
على الضرب والالم ومن ثم يصبح معدوم التاثير عليه فاضرب ما شئت ولكنك لم تربي انما انشأت ابن لا يحبك
ولا يبرك ولو استطاع ان يتخلى عنك لفعل انما قد يفعلها لاحقا ان كبر فخرج ولم يعد او البنت ذهبت رغما
عنك مع من لا تريده انت من الازواج وجعلتك امام الامر الواقع واين الحب هنا ان كان الاب فزاعة لا
يستطيع الابن ان يفضي امامه الى مشكلاته ويجد ابا له خارج المنزل ويا لحظه السيء ان كان اب اخر
سيء او رفيق سوء او بنت سوء
ويقول الاب العزيز دعوني انا اربي ابنائي.... وننصحك باسلوب للتربية اسمه تربية اذا عودت الولد ان يتاثر
من الكلمة فلن يحتاج الى الضرب انما الضرب يجعله يخاف بدون تاثر ثم يفعل كل الامور من وراء ظهرك اجلا
ام عاجلا .... وان اخطأ فارحمه وعوده على ان لا يخطيء فانت له المعلم الاول وكن له الصديق الذي اذا
افضى اليك عملت على نصحه لا على لطم وجهه وعلمه من الاخطاء التي يرتكبها واتركه يرى لها الاثر ان لم
يكن في الامر ضرر له .. واعلم انه لن يعيش في جلبابك مدى الحياة انما اثر في بنائه ليكن كما تريده انت ولا تحيجه الى من يرممه ثم ياخذك منه والذنب ذنبك فلا تبكي عليه وكن له القدوة ليكن لك الثمرة التي
تبرك ان احتجت اليه فيخدمك حبا لك وتقديرا بدلا من ان يقول واجبي خدمته لانه ابي واجعل اللحظة التي يلقاك بها من اسعد لحظات حياته ولا تحرمه من مالك فيقول يوما بعد ان يرثك ما عرفت طعم المال الا من
بعد ابي انما دعه يقول رحم الله ابي لم يقصر علي بامر وعلمه ان ذلك ضمن استطاعتك ولكن حذاري ان
تقول له ذلك وتكون الحقيقة انه يعلم ببخلك عليه ولا تطلب منه اكثر مما يستطيع وانتقي له الاصحاب
الذين يوزنوه وجنبه رفيق السوء تقيه مصارع السؤ والا انت بنيت وهدمت..واترك له سبيل الراحة كما يشاء
ضمن التوجيه منك واستمع له ما يقول لان زمانه يفوق زمانك ولعله يقول ما فاتك يوما فتعمله واحرص
على ان يكون افضل منك مهما كنت فاضلا واجعل له فترات للراحة والانفصال عنك ولا تحاربه بحاجياته
التي يطلبها منك فتستغله لاجلها انما هو يعمل ما تريد ان اقنعته وليس في ذلك عيب انما القهر هو العيب
وعرفه على السوء وعلى المحرمات دونما ان توقعه بها حتى تكون له وقاية من الحرام بدلا من ان يعرفه
عليها ابناء السؤ يوما ويجر بها على وجهه وزوجه ان كنت ميسور الحال وراعه حتى يكبر مع ابنائه واعدل
بين الاخوة واجعل الود بينهم قائما فانهم انت بعد الممات ولا يقسوا قلبك فقبل الولد وضمه اليك فانه فلذة كبدك لحمك ودمك
..... واننا اذا ما نظرنا للاب هذا نجد ان الابناء ذوي راحة نفسية جعلتهم ذوي قدرة على الانتاج في شتى الميادين والنجاح تلو النجاح . ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك .... فتدارك هذا المعنى حتى مع
ابنائك واذا ما احببت امهم امامهم على الاقل احبوك اكثر وحاولوا مساعدتك معها وهناك امور كثيرة انما
معظم ما قلته لك تستطيع ان تضربهم لاجله وان زمان لك اللحم ولنا العظم قد انتهى الى غير رجعة ولعل
الزمان يتجه يوما الى ما يود الابناء من ابائهم وان اضطررت يوما الى الضرب فاعلم ان الاسلام حدد لك ذلك
حيث انك تجتنب العورة والبطن واظهر والوجه وان كنت تضع كتابا تحت ابطك فلا يقع
تعلم انها ان الضرب للتانيب وليس للكسر والتعذيب فاتق الله بابنك ويقول الاباءلماذا يعقنا الابناء علينا ان نبرهم حتى يبروننا لانهم هم من تعرفوا علينا بعد ان رزقنا اياهم الله عزوجل
اعتذر جدا عن الاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
للحنين انين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 52
العمر : 20
المزاج : ذكـــ الله ـــر
العمل/الترفيه : طالبهـ
مدي التفاعل :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 14/04/2011
نقاط : 66

مُساهمةموضوع: رد: (عقوق الآباء للأبناء)   الخميس مايو 12, 2011 12:31 pm

والله العظىم انه موضوع رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع

جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااولك جزىل الشكر والتقدىر

واسال الله ان ىجزىك كل الخىر وان ىجعله فى مىزان حسناتك على كل حرف كتبتىه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 964
العمر : 28
المزاج : هذا من فضل ربى
العمل/الترفيه : أخصائية معلومات
مدي التفاعل :
40 / 10040 / 100

تاريخ التسجيل : 15/12/2008
نقاط : 1066

مُساهمةموضوع: رد: (عقوق الآباء للأبناء)   الخميس مايو 12, 2011 2:14 pm

يارب انا وانتى روميثه
والشكر ليكِ انتِ اكتر لانك كنتى سبب انى افكر ابحث فى الموضوع ده
ويارب نتعلم من كل جمله بتتكتب هنا مش كلام بيتكتب وخلاص
اسعدتينى جدا بمرورك وانا سعيده جدا ان حد ابدى رأيه او نظر للموضوع بشكل جاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاسلام
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 148
العمر : 21
المزاج : طــــ الله ــــاعة
العمل/الترفيه : طالبه
مدي التفاعل :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 16/04/2011
نقاط : 182

مُساهمةموضوع: رد: (عقوق الآباء للأبناء)   الخميس مايو 12, 2011 2:37 pm

نور الامثلة التى ذكرتيها

هذال ليس عقوق اباااء بابناء بل هذا لا اعرف ماذا اطلق عليه
اقل شيء استطيع ان اقوله هذا ظلم وليس اى ظلم
لا اعرف كيف بوجد اباء يفعلون بابنائهم كل هذا

والمفروض ان لا نطلق عليهم اباء
فهم اباء اسما وليس فعلا وهذه حقيقه نور

وكما قلت هذا غيض من فيض وقليل من كثير

اسال الله ان يجعل اباء المسلمين نعم الاباء

وان يجعل ابناء المسلمين نعم الابناء

فيا حسرة على كل اب وام يظلموووووووووووووون ابناءهم

االحمد لله الذى رزقنى والدين اشعر انهم افضل اباء فى العالم

مع كل التقدير والاحترام
لكل الاباء
الذين نستطيع ان نطلق عليهم اباء

اسال اللهان يجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 964
العمر : 28
المزاج : هذا من فضل ربى
العمل/الترفيه : أخصائية معلومات
مدي التفاعل :
40 / 10040 / 100

تاريخ التسجيل : 15/12/2008
نقاط : 1066

مُساهمةموضوع: رد: (عقوق الآباء للأبناء)   الجمعة مايو 13, 2011 1:11 am

صدقتِ فعلا يا ساره
واحنا مش بنحس بقيمة النعمة غير لما بنفقدها
او نشوف اللى محرومين منها
وكم من نعم لا نشعر بها
الحمد لله على كل شىء
اللهم ارضنا بما قسمته لنا
شكرا جدا على الرد الرائع من العقل المستنير
بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاسلام
عضو متميز
عضو متميز
avatar

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 148
العمر : 21
المزاج : طــــ الله ــــاعة
العمل/الترفيه : طالبه
مدي التفاعل :
5 / 1005 / 100

تاريخ التسجيل : 16/04/2011
نقاط : 182

مُساهمةموضوع: رد: (عقوق الآباء للأبناء)   الثلاثاء مايو 17, 2011 8:39 am

وفيك بورك اختى الكريمة نور الله يحفظك بحفظه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(عقوق الآباء للأبناء)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: الاسلامي العام-
انتقل الى: