السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

شاطر
 

 هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب للدعوة
عضو نشيط
عضو نشيط
محب للدعوة

الدولة : مصر
ذكر
عدد الرسائل : 82
العمر : 42
مدي التفاعل :
هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل Left_bar_bleue5 / 1005 / 100هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 22/11/2010
نقاط : 244

هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل Empty
مُساهمةموضوع: هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل   هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:16 am

سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي:

( أنا شاب قد تجاوزت ثلاثين سنة وقد كنت كثير الطيشان والذنوب فتبت إلى الله بواسطة أحد الدعاة والحمد لله أصلي المفروضات وأتنفل وآتي بأعمال صالحة كثيرة وأنا نادمٌ جدًا على كل ما حصل مني من المعاصي ولكن كثيرًا ما تقول لي نفسي : العبرة ليست بصلاتك وأعمالك الصالحة ولكن بحسن الخاتمة وأخاف من خاتمة السوء فما هو الحل لذلك وبارك الله فيكم وكثر الله من أمثالك).

فأجاب فضيلته:

وأنت كثر الله من أمثالك وسدد خطاك لما يحبه الله ويرضاه فالحمد لله أولًا وأخيرًا على نعمة الهداية والتوبة وكفى بها نعمة وأما ما يخطر في بالك بين الحين والآخر في أن العبرة بحسن الخاتمة لا بالأعمال الصالحة فأرجو ألا يكون ذلك محبطًا لك عن مواصلة السير في هذه الأعمال الصالحات وهذا القول قد يكون وسوسة شيطانية لصدك عن هذا الخير الذي ذكرت مع أنه حق كما قال النبي عليه الصلاة والسلام لأبي هريرة عن الشيطان الذي نصحه بتلاوة آية الكرسي قال : "صدقك وهو كذوب"([1]).
ومن عقيدة أهل السنة والجماعة كما ذكر الطحاوي في عقيدته وغيره من أهل العلم أن العبرة بالخواتم لقول النبي عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين : "إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة"([2]).
وهذا القول النبوي بسبب أن العبد لا يملك قلبه لكثرة تقلبه وقد كان من دعاء النبي عليه الصلاة والسلام : " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك "([3]), ولكن من صدق الله في توبته وعبادته فإن الله لا يضيعه بل يُحَسِّنُ خاتمته بفضله وكرمه سبحانه وتعالى ومن رأى في توبته وعبادته رياء ختم الله له بخاتمة سيئة إلا أن يعفو عنه أيضًا بفضله وكرمه سبحانه وتعالى .
أما الحل لدفع خاتمة السوء فإن ذلك لا يكون إلا بمشيئة الله إلا أن هناك أسبابًا لدفعها ومن أهمها:
الأول: البعد عن المعاصي بعد أن مَنَّ الله عليك بالتوبة فإنه يخشى أن تموت على معصية منها فتكون نهايتك سيئة وفي الحديث الصحيح: "من مات على شيء بعثه الله عليه"([4]).
الثاني : الحذر من سوء النية وهذا أمر خطير فبعضهم يتوب إلى الله فيرى معصية فينوي فعلها بحجة أنه سيتوب منها فيفعلها فيختم الله له بسوء الخاتمة إلا أن يشاء الله فهذا ما تاب التوبة الصادقة .
لأن التوبة الصادقة هي النصوح التي قال الله عنها : {تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا}([5]).
الثالث: مجالسة العلماء والصالحين لأن من جالس هذا الصنف وأخذ عنهم تطبع بطبعهم ونال من خيرهم وربط نفسه بأهل الخير فيحيى على ذلك ويموت عليه.
الرابع: طول الأمل حيث يظن البعض أن الله سيمد له في عمره وأنه سيتوب عندما يكبر وهذا خطأ فإن المؤمن لا يدري متى أجله.
قال تعالى : " وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ "([6]), وفي صحيح البخاري يقول النبي عليه الصلاة والسلام لابن عمر : " كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل([7]) ", وكان ابن عمر يقول : "إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك "([8]) .
وعليه فيجب عليك أن تشكر الله على هذه التوبة وأن تحافظ عليهما مما سبق ذكره مع المحافظة على الأذكار فإنها حصن المسلم وأن تتقرب إلى الله بالنوافل والطاعات فإن ذلك يقربك من الله؛ وبالله التوفيق .

المصدر ( السؤال السادس من المنتقى من الفتاوى للشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني)




([1]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الوكالة, باب إذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فأجازه الموكل فهو جائز وإن أقرضه إلى أجل مسمى جاز(2/812 رقم 2187)] من حديث أبي هريرة.
([2]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب المغازي, باب غزوة خيبر(4/1539 رقم 3966)], ومسلم في صحيحه [كتاب الإيمان, باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه وإن من قتل نفسه بشيء عذب به في النار وأنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة(1/106 رقم 112)] كلاهما من حديث سهل بن سعد الساعدي.
([3]) أخرجه البخاري في الأدب المفرد [كتاب الأذكار, باب دعوات النبي صلى الله عليه وسلم( 1/237 رقم 683)] من حديث انس.
([4]) أخرجه أحمد في مسنده [مسند المكثرين من الصحابة, مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه(3/314 رقم 14413)] من حديث جابر.
([5]) سورة التحريم, الآية (8).
([6]) سورة القمان, الآية (34).
([7]) مار على طريق للسفر.
([8]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الرقاق, باب قول النبي صلى الله عليه وسلم( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل )(5/2358 رقم 6053)] من حديث بن عمر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل العبرة بحسن الخاتمة، سبب لترك العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: العلم الشرعي :: الفقه والعبادات-
انتقل الى: