السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

شاطر
 

 لاتفطر على هذا في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غصن الشجن
مشرفه
مشرفه
غصن الشجن

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 495
العمر : 30
مدي التفاعل :
لاتفطر على هذا في رمضان Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لاتفطر على هذا في رمضان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 658

لاتفطر على هذا في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: لاتفطر على هذا في رمضان   لاتفطر على هذا في رمضان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 9:46 pm



لاتفطر على هذا في رمضان 809559

إخوتي وأخواتي في الله لاتفطر على هذا في رمضان Welcomeani

أنقل لكم اليوم معلومة

أول مرة أسمع عنها كانت من والدتي بارك الله فيها

فقد أخبرتها إحدى الأخوات من المسجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم

نهى عن الإفطار على البلح أو التمر المنقوع مع الزبيب

وكذلك نهى عن نقع أنواع معينه من البلح مع الزبيب لاتفطر على هذا في رمضان No%20No

وقمت بالبحث عن هذه المعلومة على النت ووجدتها بالفعل على أحد المواقع


أسأل الله أن يبلغنا رمضان، وأن يجعلنا ممن يصوم نهاره، ويقوم ليله إيماناً واحتسابا، وأن يتقبل منا ومنكم.


هل تعلم أنك ربما أفطرت فى رمضان على ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم؟

كثير من المسلمين ينقعون التمر والزبيب معا ثم يفطرون عليه، أو يخلطونهما ثم يشربونهما.

وهناك أحاديث صحيحة تنهى عن نبذ التمر مع الزبيب.

إليك ما ورد بالسنة الصحيحة:

1- عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا (رواه الجماعة إلا الترمذي، فإن له منه فصل الرطب والبسر)


2- عن أبى سعيد أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن التمر والبسر أن يخلط بينهما، يعنى فى الانتباذ (رواه مسلم :جزء3 -أشربة 20) والترمذي (ج4-1877 ) وأحمد (ج 3 ص 71 )

وفى لفظ: نهانا أن نخلط بسرا بتمر أو زبيبا بتمر أو زبيبا ببسر، وقال: (من شربه منكم فليشربه زبيبا فردا وتمرا فردا و بسرا فردا) رواه مسلم والنسائى.


3- عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تنبذوا التمر والزبيب جميعا، ولا تنبذوا التمر والبسر جميعا، وانبذوا كل واحد منهن وحده). رواه مسلم (ج3-أشربه /26) وأحمد فى المسند (ج2 -ص526 )

4- عن ابن عباس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط التمر والزبيب جميعا، وأن يخلط البسر والتمر جميعا.


وعنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البلح بالزهو. رواهما مسلم (ج3-أشربة/ 41 ) والنسائى (ج8 -ص 289 )

5- عن أبى قتادة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنبذوا الزهو والرطب جميعا، ولا تنبذوا الزبيب والرطب جميعا، ولكن انبذوا كل واحد منهما على حدته). (متفق عليه)

(وذكر البخارى التمر بدل الرطب.)

وفى لفظ: أن النبى صلى الله عليه وسلم نهى عن خليط التمر والبسر وعن خليط الزبيب والتمر، وعن خليط الزهو والرطب وقال: انتبذوا كل واحد على حدته ) رواه البخارى (ج10 – 5602) ومسلم (ج3 - أشربة/ 24 ) وأحمد (ج5- ص 309 )

6- عن المختار بن فلفل عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن
نجمع بين شيئين فينبذا يبغى أحدهما على صاحبه. قال: وسألته عن الفضيخ فنهانى عنه ، قال :كان يكره المذنِّب من البسر مخافة أن يكون شيئين فكنا نقطعه. (رواه النسائى: ج8 ص 292 )

- وقال ابن حزم فى كتاب الأشربة فى المسألة رقم1100 (إن نبذ تمر أو رطب أو زهو أو بسر أو زبيب مع
نوع منها أو نوع من غيرها أو خلط نبيذ أحد الأصناف بنبيذ صنف منها أو
بنبيذ صنف من غيرها أو بمائع غيرها حاشا الماء حرم شربه، أسكر أو لم يسكر،
ونبيذ كل صنف منها على انفراده حلال). وتفصيل المسأله فى كتاب المحلى لإبن
حزم وكتاب نيل الأوطار للشوكانى)

معانى بعض الكلمات

البسر بضم الموحدة: نوع من تمر النخل معروف
الزهو بفتح الزاى وضمها لغتان مشهورتان، قال
الجوهرى: أهل الحجاز يضمون: يعنى وغيرهم يفتح، والزهو: هو البسر الملون
الذى بدا فيه حمرة أو صفرة وطاب.
على حدته: بكسر الحاء المهمله وفتح الدال، والمراد أن كل واحد منهما ينبذ منفردا عن الاخر.
البلح: بفتح الموحدة وسكون اللام ثم حاء مهملة، وفي القاموس وشمس العلوم بفتحهما: هو أول ما يرطب من البسر واحده بلحة.
نقطعه: أي نفصل بين البسر وما بدا فيه.
المذنب: بذال معجمة ونون مشددة مكسورة ما بدا فيه الطيب من ذنبه أى طرفه.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[center]لاتفطر على هذا في رمضان 690a5a10
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصن الشجن
مشرفه
مشرفه
غصن الشجن

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 495
العمر : 30
مدي التفاعل :
لاتفطر على هذا في رمضان Left_bar_bleue50 / 10050 / 100لاتفطر على هذا في رمضان Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 18/02/2009
نقاط : 658

لاتفطر على هذا في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتفطر على هذا في رمضان   لاتفطر على هذا في رمضان Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 9:48 pm




واختلف في سبب النهي عن الخليطين


فقال النووي: ذهب أصحابنا
وغيرهم من العلماء [ص 214] إلى أن سبب النهي عن الخليط أن الإسكار يسرع
إليه بسبب الخلط قبل أن يشتد، فيظن الشارب أنه لم يبلغ حد الإسكار وقد
بلغه.

قال: ومذهب الجمهور أن النهي في ذلك للتنزيه وإنما يحرم إذا صار مسكرا ولا تخفى علامته . وقال بعض المالكية : هو للتحريم .

واختلف في خلط نبيذ البسر الذي لم يشتد مع نبيذ التمر الذي لم يشتد عند
الشرب هل يمتنع أو يختص النهي عن الخلط بالانتباذ، فقال الجمهور: لا فرق .


واختلف في الخليطين من الأشربة غير النبيذ، فحكى ابن التين عن بعض الفقهاء أنه كره أن يخلط للمريض الأشربة .

قال ابن العربي : لنا أربع صور: أن يكون الخليطان منصوصين فهو حرام، أو
منصوص ومسكوت عنه، فإن كان كل منهما لو انفرد أسكر فهو حرام قياسا على
المنصوص أو مسكوت عنهما، وكل منهما لو انفرد لم يسكر جاز إلى آخر كلامه .

وقال الخطابي : ذهب إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكرا
جماعة عملا بظاهر الحديث وهو قول مالك وأحمد وإسحاق وظاهر مذهب الشافعي.
وقالوا : من شرب الخليطين أثم من جهة واحدة، فإن كان بعد الشدة أثم من
جهتين وخص النهي بما إذا انتبذا معا .

وخص ابن حزم النهي بخمسة أشياء : التمر، والرطب، والزهو، والبسر، والزبيب.
قال: سواء خلط أحدهما في الآخر منها أو في غيرها، فأما لو خلط واحد من
غيرها في واحد من غيرها فلا منع كالتين والعسل مثلا. وحديث أنس المذكور في
الباب يرد عليه .

وقال القرطبي: النهي عن الخليطين ظاهر في التحريم وهو قول جمهور فقهاء
الأمصار، وعن مالك يكره فقط، وشذ من قال: لا بأس به لأن كلا منهما يحل
منفردا فلا يكره مجتمعا. قال: وهذه مخالفة للنص بقياس مع وجود الفارق فهو
فاسد ثم هو منتقض بجواز كل واحدة من الأختين منفردة وتحريمهما مجتمعين .










ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


[center]لاتفطر على هذا في رمضان 690a5a10
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لاتفطر على هذا في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مواسم الطاعات :: يا باغي الخير اقبل-
انتقل الى: