السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

شاطر
 

 سوره البلد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره البلد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره البلد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره البلد Empty
مُساهمةموضوع: سوره البلد   سوره البلد Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 2:52 pm


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ (١) وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ (٢) وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ (٣) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ (٤) أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ (٥) يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا (٦) أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ (٧) أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ (٨) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (٩) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (١٠) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (١١) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (١٢) فَكُّ رَقَبَةٍ (١٣) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (١٤) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (١٥) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (١٦) ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (١٧) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (١٨) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (١٩) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (٢٠)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره البلد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره البلد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره البلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره البلد   سوره البلد Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 3:14 pm



سوره البلد Upتفسير سورة البلد للجلالين
سوره البلد Upالآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏



‏{‏لا أقسم بهذا البلد ‏}‏

‏{‏ لا ‏}‏ زائدة ‏{‏ أقسم بهذا البلد ‏}‏ مكة‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏

‏{‏وأنت حل بهذا البلد ‏}‏

‏{‏ وأنت ‏}‏ يا محمد ‏{‏ حِلٌ ‏}‏ حلال ‏{‏ بهذا البلد ‏}‏ بأن يحل لك فتقاتل فيه، وقد أنجز الله له هذا الوعد يوم الفتح، فالجملة اعتراض بين المقسم به وما عطف عليه‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏

‏{‏ووالد وما ولد ‏}‏

‏{‏ ووالد ‏}‏ أي آدم ‏{‏ وما ولد ‏}‏ أي ذريته وما بمعنى من‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏

‏{‏لقد خلقنا الإنسان في كبد ‏}‏

‏{‏ لقد خلقنا الإنسان ‏}‏ أي الجنس ‏{‏ في كبد ‏}‏ نصب وشدة يكابد مصائب الدنيا وشدائد الآخرة‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏

‏{‏أيحسب أن لن يقدر عليه أحد ‏}‏

‏{‏ أيحسب ‏}‏ أيظن الإنسان قوي قريش وهو أبو الأشد بن كلدة بقوته ‏{‏ أن ‏}‏ مخففة من الثقيلة واسمها محذوف، أي أنه ‏{‏ لن يقدر عليه أحد ‏}‏ والله قادر عليه‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏

‏{‏يقول أهلكت مالا لبدا ‏}‏

‏{‏ يقول أهلكت ‏}‏ على عداوة محمد ‏{‏ مالاً لبداً ‏}‏ كثيراً بعضه على بعض‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏

‏{‏أيحسب أن لم يره أحد ‏}‏

‏{‏ أيحسب أن ‏}‏ أي أنه ‏{‏ لم يره أحد ‏}‏ فيما أنفقه فيعلم قدره، والله عالم بقدره وأنه ليس مما يتكثر به ومجازيه على فعله السيء‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏

‏{‏ألم نجعل له عينين ‏}‏

‏{‏ ألم نجعل ‏}‏ إستفهام تقرير أي جعلنا ‏{‏ له عينين ‏}‏ ‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏

‏{‏ولسانا وشفتين ‏}‏

‏{‏ ولساناً وشفتين ‏}‏ ‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏

‏{‏وهديناه النجدين ‏}‏

‏{‏ وهديناه النجدين ‏}‏ بينا له طريق الخير والشر‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏

‏{‏فلا اقتحم العقبة ‏}‏

‏{‏ فلا ‏}‏ فهلا ‏{‏ اقتحم العقبة ‏}‏ جاوزها‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏

‏{‏وما أدراك ما العقبة ‏}‏

‏{‏ وما أدراك ‏}‏ أعلمك ‏{‏ ما العقبة ‏}‏ التي يقتحمها تعظيماً لشأنها، والجملة اعتراض وبين سبب جوازها بقوله‏:‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏

‏{‏فك رقبة ‏}‏

‏{‏ فكَّ رقبة ‏}‏ من الرق بأن أعتقها‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏

‏{‏أو إطعام في يوم ذي مسغبة ‏}‏

‏{‏ أو أَطْعَمَ في يوم ذي مسغبة ‏}‏ مجاعة‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏

‏{‏يتيما ذا مقربة ‏}‏

‏{‏ يتيماً ذا مقربة ‏}‏ قرابة‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏

‏{‏أو مسكينا ذا متربة ‏}‏

‏{‏ أو مسكيناً ذا متربة ‏}‏ لصوق بالتراب لفقره، وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأول لرقبة وينون الثاني فيقدر قبل العقبة إقتحام، والقراءة المذكورة بيانه‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏

‏{‏ثم كان من الذين آمنوا وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة ‏}‏

‏{‏ ثم كان ‏}‏ عطف على اقتحم وثم للترتيب الذكري، والمعنى كان وقت الاقتحام ‏{‏ من الذين آمنوا وتواصوا ‏}‏ أوصى بعضهم بعضاً ‏{‏ بالصبر ‏}‏ على الطاعة وعن المعصية ‏{‏ وتواصوْا بالمرحمة ‏}‏ الرحمة على الخلق‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏

‏{‏أولئك أصحاب الميمنة ‏}‏

‏{‏ أولئك ‏}‏ الموصوفون بهذه الصفات ‏{‏ أصحاب الميمنة ‏}‏ اليمين‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏

‏{‏والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة ‏}‏

‏{‏ والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة ‏}‏ الشمال‏.‏
سوره البلد Up



الآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏

‏{‏عليهم نار مؤصدة ‏}‏

‏{‏ عليهمْ نار مؤصدة ‏}‏ بالهمزة والواو بدله، مطبقة‏.‏


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره البلد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره البلد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره البلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره البلد   سوره البلد Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 3:36 pm


تفسير سورة البلد عدد آياتها 20 (
آية 1-20 )
وهي مكية




{ 1 - 20 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ * لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا * أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ * وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }

يقسم تعالى { بِهَذَا الْبَلَدِ } الأمين، الذي هو مكة المكرمة، أفضل البلدان على الإطلاق، خصوصًا وقت حلول الرسول صلى الله عليه وسلم فيها، { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ } أي: آدم وذريته.

والمقسم عليه قوله: { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ } يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد في الدنيا، وفي البرزخ، ويوم يقوم الأشهاد، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم.

وإن لم يفعل، فإنه لا يزال يكابد العذاب الشديد أبد الآباد.

ويحتمل أن المعنى: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، وأقوم خلقة، مقدر على التصرف والأعمال الشديدة، ومع ذلك، [فإنه] لم يشكر الله على هذه النعمة [العظيمة]، بل بطر بالعافية وتجبر على خالقه، فحسب بجهله وظلمه أن هذه الحال ستدوم له، وأن سلطان تصرفه لا ينعزل، ولهذا قال تعالى: { أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ } ويطغى ويفتخر بما أنفق من الأموال على شهوات نفسه. فـ { يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا } أي: كثيًرا، بعضه فوق بعض.

وسمى الله تعالى الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكًا، لأنه لا ينتفع المنفق بما أنفق، ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الندم والخسار والتعب والقلة، لا كمن أنفق في مرضاة الله في سبيل الخير، فإن هذا قد تاجر مع الله، وربح أضعاف أضعاف ما أنفق.

قال الله متوعدًا هذا الذي يفتخر بما أنفق في الشهوات: { أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ } أي: أيحسب في فعله هذا، أن الله لا يراه ويحاسبه على الصغير والكبير؟

بل قد رآه الله، وحفظ عليه أعماله، ووكل به الكرام الكاتبين، لكل ما عمله من خير وشر.

ثم قرره بنعمه، فقال: { أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ } للجمال والبصر والنطق، وغير ذلك من المنافع الضرورية فيها، فهذه نعم الدنيا، ثم قال في نعم الدين: { وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن } أي: طريقي الخير والشر، بينا له الهدى من الضلال، والرشد من الغي.

فهذه المنن الجزيلة، تقتضي من العبد أن يقوم بحقوق الله، ويشكر الله على نعمه، وأن لا يستعين بها على معاصيه ، ولكن هذا الإنسان لم يفعل ذلك.

{ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ } أي: لم يقتحمها ويعبر عليها، لأنه متبع لشهواته .

وهذه العقبة شديدة عليه، ثم فسر [هذه] العقبة { فَكُّ رَقَبَةٍ } أي: فكها من الرق، بعتقها أو مساعدتها على أداء كتابتها، ومن باب أولى فكاك الأسير المسلم عند الكفار.

{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ } أي: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.

{ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } أي: جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة.

{ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ } أي: قد لزق بالتراب من الحاجة والضرورة.

{ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا } أي: آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به، وعملوا الصالحات بجوارحهم. من كل قول وفعل واجب أو مستحب. { وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ } على طاعة الله وعن معصيته، وعلى أقدار المؤلمة بأن يحث بعضهم بعضًا على الانقياد لذلك، والإتيان به كاملًا منشرحًا به الصدر، مطمئنة به النفس.

{ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ } للخلق، من إعطاء محتاجهم، وتعليم جاهلهم، والقيام بما يحتاجون إليه من جميع الوجوه، ومساعدتهم على المصالح الدينية والدنيوية، وأن يحب لهم ما يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه، أولئك الذين قاموا بهذه الأوصاف، الذين وفقهم الله لاقتحام هذه العقبة { أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده، وتركوا ما نهوا عنه، وهذا عنوان السعادة وعلامتها.
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا } بأن نبذوا هذه الأمور وراء ظهورهم، فلم يصدقوا بالله، [ولا آمنوا به]، ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله، { والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } أي: مغلقة، في عمد ممددة، قد مدت من ورائها، لئلا تنفتح أبوابها، حتى يكونوا في ضيق وهم وشدة [والحمد لله].

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره البلد Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره البلد Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره البلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره البلد   سوره البلد Icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2009 3:48 pm


والآن وبعد أن أستعرضت معكم تفسير سوره البلد

إليكم سماااااااع تلاوه السوره يمختلف صوت القراء والقراءات

من خلال هذا الرابط

http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=chapters&chapter_id=90

وأحب أن أقدم لكم فلاش لتسهيل عمليه حفظ السوره لعله يفيدكم وييسر عليكم

حقيقه فلاش رائع وهذا هو الرابطسورة البلد

وجزاااااااااكم الله كل خييييييييير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوره البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: حمله المحافظه على القرءان الكريم-
انتقل الى: