السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

شاطر
 

 سوره الغاشيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره الغاشيه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره الغاشيه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره الغاشيه Empty
مُساهمةموضوع: سوره الغاشيه   سوره الغاشيه Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 3:58 pm

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (١) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (٢) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (٣) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (٤) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آَنِيَةٍ (٥) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (٦) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (٧) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (٨) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (٩) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (١٠) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (١١) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (١٢) فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (١٣) وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (١٤) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (١٥) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (١٦) أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (١٧) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ (١٨) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (١٩) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (٢٠) فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (٢١) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ (٢٢) إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ (٢٣) فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ (٢٤) إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (٢٥) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (٢٦)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره الغاشيه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره الغاشيه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره الغاشيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره الغاشيه   سوره الغاشيه Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 4:24 pm

تفسير سورة الغاشية

مكية و آياتها ست و عشرون آية

(
هل أتاك حديث الغاشية
) هذا خطاب من الله تعالى لرسوله محمد صلى الله عليه و سلم يقول فيه هل أتاك نبأ الغاشية – و هي من أسماء يوم القيامة – و خبرها العظيم وحديثها المهيل المخيف , إن لم يكن أتاك , فقد أتاك الأن , إنه حديث القيامة التي تغشى الناس بأهوالها و صعوبة مواقفها و اشتداد أحوالها , و إليك عرضا سريعا لبعض ما يجري فيها :

(
وجوه يومئذ خاشعة
) من الذل و الفضيحة و الخزي , و هي وجوه أهل الكفر بالحق و الجحود له .
و ذكر الوجوه هنا كناية عن أصحابها إذ يطلق الوجه و يراد به الذات .

(
عاملة ناصبة
) تاعبة في العذاب من جر السلاسل و الأغلال , و تكليف أشق الأعمال .

(
تصلى نارا حامية
) أي تدخل نارا متناهية في الحرارة , تحيط بهم من كل مكان .

(
تسقى من عين آنية ) أي بلغت غايتها في شدة الحر , قال تعالى " و إن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه
" فهذا شرابهم .

(
ليس لهم طعام إلا من ضريع ) و هو من جنس الشوك , قبيح اللون خبيث الطعم منتن الريح , ترعاه الإبل مادام رطبا , فإذا يبس تحامته , و هو سم قاتل . قال ابن جرير
: الضريع عند العرب نبت يقال له الشِبْرِق , و تسميه أهل الحجاز الضريع , إذا يبس .
و لا منافاة بين هذه الآية و آية "
و لا طعام إلاّ من غسلين
" لأن العذاب ألوان , و المعذبون طبقات , فمنهم أكلة الزقوم , و منهم أكلة الغسلين , و منهم أكلة الضريع .

(
لا يسمن و لا يغني من جوع
) لا يحصل به مقصود , و لا يندفع به محذور , فلا يخصب بدن , و لا يسكن داعية النفس و لا نهمها من أجله .

هذه حال من كفر و فجر , كفر بالله و بآياته و لقائه و رسوله , أو فجر عن طاعة الله و رسوله فترك الفرائض و غشي المحارم .

(
وجوه يومئذ ناعمة
) أي : قد جرت عليهم نضرة النعيم , فنضرت أبدانهم , و استنارت وجوههم , و سروا غاية السرور .

(
لسعيها راضية
) أي : راضية بما قدمته في الدنيا من الأعمال الصالحة , و الإحسان إلى عباد الله , إذ وجدت ثوابه مدخرا مضاعفا , فحمدت عقباه , و حصل لها كل ما تتمناه .

(
في جنة عالية
) عالية في محالها و منازلها , فمحلها في أعلى عليين , و منازلها مساكن عالية , لها غرف و من فوق الغرف غرف مبنية يشرفون منها على ما أعد الله لهم من الكرامة .

(
لا تسمع فيها لاغية
) أي : لا تسمع في الجنة التي هم فيها كلمة لغو و باطل , فضلا عن الكلام المحرم , بل كلامهم كلام حسن نافع مشتمل على ذكر الله تعالى , و ذكر نعمه المتواترة عليهم , و على الآداب المستحسنة بين المتعاشرين الذي يسر القلوب , و يشرح الصدور .

(
فيها عين جارية
) أي : لا انقطاع لها .
و ليس المراد بها عينا واحدة , و إنما هذا إسم جنس , يعني : فيها عيون جاريات يفجرونها و يصرفونها كيف شاؤوا , و أنَّى أرادوا .

(
فيها سرر مرفوعة
) و السرر جمع سرير . و هي المجالس المرتفعة في ذاتها , و بما عليها من الفرش اللينة الوطيئة , إذا جلسوا عليها رأوا جميع ما خولوه من النعيم و الملك .

(
و أكواب موضوعة
) أي : أوانٍ ممتلئة من أنواع الأشربة اللذيذة , قد وضعت بين أيديهم , و أعدت لهم , و صارت تحت طلبهم و اختيارهم , يطوف بها عليهم الولدان المخلدون . و الكوب هو إناء لا أُذن له .

(
و نمارق مصفوفة
) وسائد من الحرير و الإستبرق و غيرهما مما لا يعلمه إلا الله , قد صُفت للجلوس و الإتكاء عليها , و قد أريحوا عن أن يضعوها , و يَصُفُّوها بأنفسهم .

(
و زرابي مبثوثة
) أي : البسط الحسان , مملوءة بها مجالسهم , مفروشة هنا و هناك لمن أراد الجلوس عليها .

يقول الله تعالى حثًّا للذين لا يصدقون الرسول صلى الله عليه و سلم , و لغيرهم من الناس , أن يتفكروا في مخلوقات الله الدالة على توحيده :

(
أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت
) فإنها خَلق عجيب , و تركيبها غريب , فإنها في غاية القوة و الشدة , و هي مع ذلك تلين للحمل الثقيل , و تنقاد للقائد الضعيف , و تصبر على الجوع و العطش , و تكتفي بما يتيسر لها من شوك و شجر و غير ذلك , مما لا يكاد يرعاه سائر البهائم , و تؤِكل , و ينتفع بوبرها , و يشرب لبنها . و قد نبهوا بذلك لأن العرب غالب دوابهم كانت الإبل .

(
و إلى السماء كيف رفعت
) أي : كيف رفعها الله عز و جل , عن الأرض هذا الرفع العظيم , بغير عمد يدعمها و لا سند يسندها . و كيف رفعت كواكبها رفعا سحيق المدى , و أمسك كل منها في مداره إمساكا لا يختل سيره و لا يفسد نظامه .

(
و إلى الجبال كيف نصبت
) أي : جعلت منصوبة قائمة ثابتة راسية , بهيئة باهرة , حصل بها استقرار الأرض و ثباتها عن الإضطراب بأهلها , و جعل فيها ما جعل من المنافع و المعادن .

(
و إلى الأرض كيف سطحت
) أي بسطت و مهدت , حسبما يقتضيه صلاح أمور ما عليها من الخلائق , فمدت مدًا واسعًا , و سهلت غاية التسهيل . ليستقروا على ظهرها , و يتمكنوا من حرثها و غرسها , و البنيان فيها , و سلوك الطرق الموصلة إلى أنواع المقاصد فيها .
و اعلم أن تسطيحها لا ينافي أنها كرة مستديرة , قد أحاطت الأفلاك فيها من جميع جوانبها , كما دل على ذلك النقل و العقل و الحس و المشاهد , كما هو مذكور معروف عند أكثر الناس , خصوصا في هذه الأزمنة , التي وقف الناس على أكثر أرجائها بما أعطاهم الله من الأسباب المقربة للبعيد , فإن التسطيح إنما ينافي كروية الجسم الصغير جدا , الذي لو سطح لم يبق له استدارة تذكر . و أما جسم الأرض الذي هو في غاية الكبر و السعة , فيكون كرويا مسطحا , و لا يتنافى الأمران , كما يعرف ذلك أرباب الخبرة .

ففي هذه الآيات -" أفلا ينظرون .... سطحت "- نبّه الله تعالى البدوي على الإستدلال بما يشاهده من بعيره الذي هو راكب عليه , و السماء التي فوق رأسه , و الجبل الذي تجاهه , و الأرض التي تحته , على قدرة خالق ذلك و صانعه , و أنه الرب العظيم الخالق المتصرف المالك , و أنه الإله الذي لا يستحق العبادة سواه .
قال الزمخشري
: و المعنى أفلا ينظرون إلى هذه المخلوقات الشاهدة على قدرة الخالق , حتى لا ينكروا اقتداره على البعث , فيسمعوا إنذار الرسول صلى الله عليه و سلم و يؤمنوا و يستعدوا للقائه .

(
فذكّر إنما أنت مذكّر , لست عليهم بمسيطر ) أي فذكّر – يا محمد – الناس بما أرسلت به إليهم , فإنما عليك البلاغ و علينا الحساب , و لهذا قال " لست عليهم بمسيطر " أي لم تبعث مسيطرا عليهم , مسلطا موكّلا بأعمالهم , فإذا قمت بما عليك , فلا عليك بعد ذلك لوم , قال تعالى " و ما أنت عليهم بجبار فذكر بالقرآن من يخاف وعيد
" .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "
أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله , فإذا قالوها عصموا مني دماءهم و أموالهم إلا بحقها , و حسباهم على الله عز و جل " , ثم قرأ " فذكّر إنما أنت مذكّر , لست عليهم بمسيطر " رواه مسلم .

( إلا من تولى و كفر ) أي : تولى عن العمل بأركانه , و كفر بالحق بجنانه و لسانه , و هذه كقوله تعالى " فلا صدق و لا صلى , و لكن كذّب و تولّى
"

(
فيعذّبه الله العذاب الأكبر
) أي : الشديد الدائم , و هو عذاب الآخرة

(
إنّ إلينا إيابهم
) أي رجوعهم إلينا لا إلى غيرنا , بالموت و البعث .

(
ثم إنّ علينا حسابهم ) أي : نحن نحاسبهم على أعمالهم و نجازيهم بها , إن خيرا فخير , و إن شرا فشر . لذا فلا يضرك يا رسولنا إعراضهم و لا توليهم , و حسبك تذكيرهم فمن اهتدى نجا و نجاته لنفسه , و من ضلّ فإنما يضل عليها إذ عاقبة ضلاله و هي الخسران التام عائدة عليه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره الغاشيه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره الغاشيه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره الغاشيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره الغاشيه   سوره الغاشيه Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 4:34 pm



سوره الغاشيه Upتفسيرسورة الغاشية للجلالين
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 1 ‏)‏


‏{‏هل أتاك حديث الغاشية ‏}‏

‏{‏ هل ‏}‏ قد ‏{‏ أتاك حديث الغاشية ‏}‏ القيامة لأنها تغشى الخلائق بأهوالها‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 2 ‏)‏


‏{‏وجوه يومئذ خاشعة ‏}‏

‏{‏ وجوه يومئذٍ ‏}‏ عبر بها عن الذوات في الموضوعين ‏{‏ خاشعة ‏}‏ ذليلة‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 3 ‏)‏


‏{‏عاملة ناصبة ‏}‏

‏{‏ عاملة ناصبة ‏}‏ ذات نصب وتعب بالسلاسل والأغلال‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 4 ‏)‏


‏{‏تصلى نارا حامية ‏}‏

‏{‏ تصلى ‏}‏ بفتح التاء وضمها ‏{‏ ناراً حامية ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 5 ‏)‏


‏{‏تسقى من عين آنية ‏}‏

‏{‏ تسقى من عين آنية ‏}‏ شديدة الحرارة‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 6 ‏)‏


‏{‏ليس لهم طعام إلا من ضريع ‏}‏

‏{‏ ليس لهم طعام إلا من ضريع ‏}‏ هو نوع من الشوك لا ترعاه دابة لخبثه‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 7 ‏)‏


‏{‏لا يسمن ولا يغني من جوع ‏}‏

‏{‏ لا يسمن ولا يغني من جوع ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 8 ‏)‏


‏{‏وجوه يومئذ ناعمة ‏}‏

‏{‏ وجوه يومئذ ناعمة ‏}‏ حسنة‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 9 ‏)‏


‏{‏لسعيها راضية ‏}‏

‏{‏ لسعيا ‏}‏ في الدنيا بالطاعة ‏{‏ راضية ‏}‏ في الآخرة لما رأت ثوابه‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 10 ‏)‏


‏{‏في جنة عالية ‏}‏

‏{‏ في جنة عالية ‏}‏ حساً ومعنى‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 11 ‏)‏


‏{‏لا تسمع فيها لاغية ‏}‏

‏{‏ لا يسمع ‏}‏ بالياء والتاء ‏{‏ فيها لاغية ‏}‏ أي نفس ذات لغوٍ‏:‏ هذيان من الكلام‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 12 ‏)‏


‏{‏فيها عين جارية ‏}‏

‏{‏ فيها عين جارية ‏}‏ بالماء بمعنى عيون‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 13 ‏)‏


‏{‏فيها سرر مرفوعة ‏}‏

‏{‏ فيها سرر مرفوعة ‏}‏ ذاتاً وقدراً ومحلاً‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 14 ‏)‏


‏{‏وأكواب موضوعة ‏}‏

‏{‏ وأكواب ‏}‏ أقداح لا عرا لها ‏{‏ موضوعة ‏}‏ على حافات العيون معدة لشربهم‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 15 ‏)‏


‏{‏ونمارق مصفوفة ‏}‏

‏{‏ ونمارق ‏}‏ وسائد ‏{‏ مصفوفة ‏}‏ بعضها بجنب بعض يستند إليها‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 16 ‏)‏


‏{‏وزرابي مبثوثة ‏}‏

‏{‏ وزرابيُّ ‏}‏ بسط طنافس لها خمل ‏{‏ مبثوثة ‏}‏ مبسوطة‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 17 ‏)‏


‏{‏أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت ‏}‏

‏{‏ أفلا ينظرون ‏}‏ أي كفار مكة نظر اعتبار ‏{‏ إلى الإبل كيف خُلقت ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 18 ‏)‏


‏{‏وإلى السماء كيف رفعت ‏}‏

‏{‏ وإلى السماء كيف رُفعت ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 19 ‏)‏


‏{‏وإلى الجبال كيف نصبت ‏}‏

‏{‏ وإلى الجبال كيف نُصبت ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 20 ‏)‏


‏{‏وإلى الأرض كيف سطحت ‏}‏

‏{‏ وإلى الأرض كيف سُطحت ‏}‏ أي بسطت، فيستدلون بها على قدرة الله تعالى ووحدانيته، وصدرت بالإبل لأنهم أشد ملابسة لها من غيرها، وقوله‏:‏ سُطحت ظاهر في الأرض سطح، وعليه علماء الشرع، لا كرة كما قاله أهل الهيئة وإن لم ينقض ركناً من أركان الشرع‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 21 ‏)‏


‏{‏فذكر إنما أنت مذكر ‏}‏

‏{‏ فذكر ‏}‏ هم نعم الله ودلائل توحيده ‏{‏ إنما أنت مذكر ‏}‏ ‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 22 ‏)‏


‏{‏لست عليهم بمصيطر ‏}‏

‏{‏ لست عليهم بمصيطر ‏}‏ وفي قراءة بالسين بدل الصاد، أي بمسلط وهذا قبل الأمر بالجهاد‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 23 ‏)‏


‏{‏إلا من تولى وكفر ‏}‏

‏{‏ إلا ‏}‏ لكن ‏{‏ من تولى ‏}‏ أعرض عن الإيمان ‏{‏ وكفر ‏}‏ بالقرآن‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 24 ‏)‏


‏{‏فيعذبه الله العذاب الأكبر ‏}‏

‏{‏ فيعَذِّبه الله العذاب الأكبر ‏}‏ عذاب الآخرة والأصغر عذاب الدنيا بالقتل والأسر‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 25 ‏)‏


‏{‏إن إلينا إيابهم ‏}‏

‏{‏ إن إلينا إيابهم ‏}‏ رجوعهم بعد الموت‏.‏
سوره الغاشيه Upالآية رقم ‏(‏ 26 ‏)‏


‏{‏ثم إن علينا حسابهم ‏}‏
‏{‏ ثم إن علينا حسابهم ‏}‏ جزاءهم لا نتركه أبداً‏.‏

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حياتى كلها لله
مشرفه
مشرفه
حياتى كلها لله

الدولة : مصر
انثى
عدد الرسائل : 1499
مدي التفاعل :
سوره الغاشيه Left_bar_bleue50 / 10050 / 100سوره الغاشيه Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 28/10/2008
نقاط : 1906

سوره الغاشيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سوره الغاشيه   سوره الغاشيه Icon_minitimeالجمعة يوليو 17, 2009 4:41 pm

والان مع سمااااااااااااااااع تلاوه السوره

بصوت مختلف القراااااااااااء والقرااءاات من خلال هذا الرابط

http://www.islamway.com/?iw_s=Quran&iw_a=chapters&chapter_id=88

سااااامحونى ياااااجمااااااااعه أنى مش بنزل لينك كل قارئ على حدى

لان الموضوع بيحتاااااج وقت شويه وأنا عاوزه أشغلكم شويه علشان تأخذوا الاجر معايا

والرابط سهل وسهل فى سماااااعه وتحميله فقط عليكم تدخلوا وتختاروا صوت أى قارئ

أتمنى أنى أكون قدمت لكم كل ماااايتعلق بالسوره

وجزاااااااااكم الله كل خيييييييييير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سوره الغاشيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بداية الهداية :: حمله المحافظه على القرءان الكريم-
انتقل الى: