السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي في الله اخيتي في الله انت غير مسجل معنا
نرجو منك التسجيل كي تفيدنا ونفيدك
وتذكر دائما قول الله تعالي *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*
جزاكم الله خيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اذكار الصباح :الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولايحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)  .......        اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا وبك نحيا و بك نموت وإليك النشور  (  مرة واحدة)........اصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. لهالملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير..........رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير مابعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر  (مرة واحدة ‎) .......  اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفرلي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت (      مرة واحدة-من قاله في الصباح ومات قبل المساء دخل الجنة ‎........        بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات     لم يضره شئ في ذلك   -      لم يضره شئ في ذلك اليوم - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎.................... اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي,اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مرة واحدة)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎........ اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع مرات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار........     -كفيه من كل شئ ‎ قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس( ثلاث مرات)    .....      لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان ‎
 اذكار المساء: الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم - صدق الله العظيم- البقرة:255 (مرة واحدة)-لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك الشيطان.............قل هو الله أحد - قل أعوذ برب الفلق - قل أعوذ برب الناس (ثلاث مرات)- تكفيه من كل شئ........... اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا وبك نحيا و بك نموت وإليك المصير(مره واحده)................ أمسينا و أمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لاشريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر(مرة واحدة ‎).............. اللهم أنت ربي, لا إله إلا أنت , خلقتني وأنا عبدك, وأنا على عهدك ووعدك ماستطعت, أعوذ بك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك علي و أبوء بذنبي فاغفر لي, فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت(مره واحده)-من قاله في المساء ومات قبل الصباح دخل الجنة ‎...............بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم(ثلاث مرات)-لم يضره شئ في تلك الليلة - وفي رواية لم تصبه فجأة بلاء ‎................ اللهم إني اسألك العافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي, اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي, اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي(مره واحده)-من قالها يحفظه الله من جميع الجهات ‎.............اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك و ملائكتك وجميع خلقك أنك انت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك و أن محمداً عبدك ورسولك(أربع ورات)-من قالها في الصباح أو المساء أعتقه الله من النار ‎...........أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق(ثلاث مرات)- لم يضره شئ في تلك الليلة.........لا اله الا الله وحده لا شريك له,له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحان الله وبحمده والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر.........اللهم انى اسلمت نفسى اليك وألجات ظهرى اليك رهبه منك ورغبه البيك لا ملجأ منك الا اليك .اللهم انت الحى الذى لا يموت والجن والانس يموتون .اللهم ان امت نفسى فارحمها وان ارسلتها فأفحظها بما تحفظ به عبادك الصالحين

 

 الزو اج العرفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجنه
عضو مبدع
عضو مبدع
عاشق الجنه


ذكر
عدد الرسائل : 307
العمر : 39
المزاج : الحمد لله على كل حال
العمل/الترفيه : مهندس كمبيوتر
مدي التفاعل :
الزو اج العرفى Left_bar_bleue50 / 10050 / 100الزو اج العرفى Right_bar_bleue

تاريخ التسجيل : 31/08/2008
نقاط : 166

الزو اج العرفى Empty
مُساهمةموضوع: الزو اج العرفى   الزو اج العرفى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 03, 2008 9:30 pm



الزواج العرفى قضية تحتاج لحل .............؟؟



[/url]
بسم الله الرحمن الرحيم
- من أين أبدأ ؟بصراحة تحيرت كثيرا وأنا أرتب أفكار هذا المقال 0هل أبدأ بالقانون وتعامله مع قضية الزواج العرفي ؟ أم بقضايا الناس ومشاكلهم ثم بما قرره القانون : وأنا هنا أقصد قانوننا المصري ثم اهتديت:حيث يسوقنى قلمى الى أن أقول :
-حجم المشكلة :
يكفى أن نتصور أن الاحصائيات تشير الى وجود 20ألف دعوى ( اثبات نسب ) نتيجة أكثر من 6ملايين حالة زواج (عرفى)فى السنوات الأخيرة بمصر .
كذلك هزتنى احصائية رسمية صدرت عن وزارة التضامن الاجتماعى أن أكثر من 255 ألف طالب وطالبة فى مصر متزوجون (عرفيا )بنسبة تصل الى 17 بالمائة من اجمالى طلبة الجامعات البالغ عددهم 5,1 مليون طالب ، كما أضافت الاحصائية أن بمصر حوالى 14 ألف طفل من ( مجهولى النسب )هم نتاج هذا ( الزواج العرفي )
-إذا المشكلة خطيرة هذا اذا تحدثنا فقط عن مصر 0 فما بالك إذا أحصينا الأمر فى سوريا والأردن وكل الدول العربية الأخرى 0
ولكنى لا أدرى من الذى سماه (الزواج العرفي ) لأسأله :
هل (زواج عرفى ) نسبة الى ( العرف ) أو ما تعارف عليه الناس واستقامت عليه أمورهم من قول أو فعل ، ومثل هذا (العرف) له حجية فى الشريعة والقانون ولكن بشروط : ألا يخالف نصا أو قاعدة شرعية وأن يكون مطردا وتعارف عليه التاس كافة ( مثل اطلاق لفظ الولد على الذكر والأنثى ) 0
وفى رأيي أن هذه العلاقة لا ينطبق عليها شروط العرف لا العام ولا الخاص ( الذى يتعارف عليه طائفة معينة من الناس كالزراع والتجار فيما بينهم ) لأن الناس لم يتعارفوا عليه بحيث يصير عادتهم لا يخالفهم أحد وإنما المتعارف عليه حاليا هو ( الزواج لدى المأذون بوثيقة أو قسيمة )إلا أن بعض عادات لعائلات فى صعيد مصر لا زالوا يتزوجون بالكلام الشفوى دون كتابة مع توافر كل اجراءات الزواج العادى من اعلان ومكبرات صوت وزفة وخلافه 0 يعنى بنفس أسلوب الناس قديما مع اختلاف تطورات العصر التقنية وليس محاطا بسياج من السرية كما هو الحال فى ( الزواج العرفى أو بورقة عرفية ان صح التعبير ) ومن ثم فلا نجد أمامنا الا أن نوجه السؤال الثانى :
هل هو إذا ( زواج عرفى ) ؟
لأنه يتم عن طريق ورقة بيضاء كتبت فيها بعض البيانات دون أن تصب فى قالب قانونى مزيل بخاتم شعار الجمهورية ولم تحرر بيد موظف رسمي وهى بذلك ضد (توثيق عقد الزواج أو القسيمة ) باعتبار أن القانون يعرف نوعين من المحررات إما رسمى أوغير رسمي (عرفى) لاأدرى ؟ فإن كانت الاجابة بنعم هذا هو المقصود إذا فلماذا لا يعترف القانون بمثل هذه الورقة مثل أي ورقة كتبت بها مديونيات أو عقد بيع ابتدائي لعقار أو منقول وغيره0
- إن طابع العقود في الفقه الإسلامي هو الرضائية ويتميز عقد الزواج بشرطين شكليين وهما الأشهاد والإشهاروالأشهاد هو أن يحضر العقد شهود والإشهار هو علم الكافة مع اختلاف بين الفقهاء في شرط الإشهار فالبعض منهم اعتبر الأشهاد نفسه بمثابة إشهار ولكن لم يذهب أبدا أي فقيه إلى أن التوثيق شرط من شروط الزواج سواء كان التوثيق في ورقة رسمية أو ورقة عرفية0

- أعتقد إذا أن المشكلة ليست مشكلة مجتمع بقدر ما هى مشكلة تشريع أو قانون حيث كان الزواج فى الماضي يقوم على الرضا المتبادل بين الزوجين والاشهاد والاشهار ولم يكن هناك أي توثيق للزواج بل إن أغلب الزيجات التى تمت فى صدر الاسلام تمت بعقود شفهية لم تكتب أصلا ومع تطور المجتمع وتدخل الدولة تشريعيا بدأت فى سن تشريعات تحكم الزواج وتقيده فصدر سنة 1931 قانون جاء بنص يمنع سماع دعوى الزوجية عند انكار احد الأطراف إذا لم يكن العقد موثقا ينص بالمادة 99من المرسوم بقانون 78لسنة1931فى فقرتها الأخيرة (( ولا تسمع عند الانكار دعوى الزوجية أو الاقرار بها إذا كانت نهايتها تاريخ الوفاه ولا تسمع دعوى الطلاق من أحد الزوجين ذلك في الحياة الزوجين إن كانا بعد وفاتهماأو وفاة أحدهما0
وقد كان الهدف من سن القانون كما نصت المذكرة الإيضاحية للقانون وقتها هو حماية الناس من ادعاء الزوجية كذبا في عصر بدأت فيه النفوس تضعف وشهادة الزور تنتشر مما يتيح لأي شخص من ضعاف النفوس ادعاء بأنه زوج لفلانة كذبا . فرغبة من المشرع في تلافي ذلك أنشأ نظام توثيق الزواج وجعل الجزاء لعدم التوثيق هو عدم سماع الدعوى القضائية عند إنكار أحد أطراف العقد ولكن مع تطور الحياة وتدخل المشرع تشريعيا أكثر من مرة في الزواج وزيادة المزايا الممنوحة للمرأة على حساب الرجل مثل منح الزوجة الأولى حق الطلاق إذا تزوج عليها زوجها مرة أخرى وكذلك إلزام المأذون بإبلاغ الزوجة الأولى بزواج زوجها وكذلك منح المطلقة الحاضنة شقة الزوجية وجد من يريد أن يتزوج مرة أخرى الملجأ والمهرب من الوقوع تحت طائلة القوانين اللجوء إلى ( الزواج العرفي )0

وأصبحت التفرقة التي نصها المشرع بين الزواج الموثق والزواج الغير موثق باب خلفي يدخل منه كلا من يريد أن لا يقع تحت طائلة قانون الأحوال الشخصية بل قوانين أخرى كثيرة الأرملة التي تقبض معاش زوجها أصبح يمكنها أن تتزوج مرة أخرى عرفيا وتستمر في قبض المعاش لأنها في نظر الدولة غير متزوجة والحاضنة التي تختص بشقة طليقها يمكنها أن تتزوج عرفيا ولا تسقط حضانتها بل تظل محتفظة بشقة الحضانة مع أنها متزوجة عرفيا وكذلك الزوج المتزوج من زوجة ثانية لا تستطيع زوجته الأولى أن تطلب الطلاق للضرر وفقا للقانون لأنها لا تستطيع إن تحتج (بالزواج العرفي ).
- المشكلة الأكبر كانت في أن منع سماع الدعاوي يعني أن الدولة قد رفعت يدها تماما من حل أي مشكلة تترتب على الزواج الغير موثق مما تسبب في مأسي كثيرة 0

وقد جاء القانون الأخير ببادرة أمل عندما سمح برفع دعوى تطليق ( و لاأدرى لماذا يعترف بالتطليق ولا يعترف بالزواج ؟؟ ) مستندة لأي زواج مبني على عقد مكتوب فقد نص في المادة 17 من القانون رقم ( 1 ) لسنة 2000 ((لا تقبل الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج اذا كان سن الزوجة يقل عن ست عشرة سنة ميلادية أو كان سن الزوج يقل عن ثماني عشرة سنة ميلادية وقت رفع الدعوي ولا تقبل عند الانكار الدعاوي الناشئة عن عقد الزواج في الوقائع اللاحقة علي اول اغسطس سنة 1931 ما لم يكن الزواج ثابتا بوثيقة رسمية ومع ذلك تقبل دعوي التطليق أو الفسخ بحسب الاحوال دون غيرهما اذا كان الزواج ثابتا بأية كتابة ولا تقبل دعوي الطلاق بين الزوجين متحدي الطائفة والملة الا اذا كانت شريعتهما تجيزه ))0

إلا ان البعض يري أن مسلك المشرع المصري من منع اثبات الزوجية القائمة على عقد عرفي قد جانبه الصواب ومشوب بعدم دستورية صريحة لأن عقد الزواج التي نظمت احكامه الشريعة الأسلامية وهي المصدر الرئيس للتشريع وفقا للدستور (بعد صدور دستور سنة 1971 والتعديل الذي ادخل علية سنة 1980 والذي ينص على أن الشريعة الأسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في الدولة ) ولم يكن شرط الرسمية ركنا من اركانه وبالتالي فأن اهداره امام القضاء لحجة عدم الرسمية يضيع كثيرا من الحقوق المقرره في الشريعة واهمها حق الميراث كما انه يخلق تمايز بين اشخاص مواقفهم القانونية متشابهة فزوجة متزوجة بعقد رسمي يحق لها الميراث من زوجها وزوجة اخرى متزوجة بعقد عرفي لا يحق لها الميراث من زوجها

- كما أن القانون المصري ذاته تخبط في نظرته للزوجية العرفيه فهو يهدرها في حالة الأنكار امام القضاء المدني بينما يعترف بها تماما في حالة الأنكار ايضا امام القانون الجنائي فلو تزوجت زوجة متزوجة عرفيا من شخص اخر فانها تحاكم بتهمة تعدد الأزواج لتنتظر القضاء عليها بالحبس 0

هل الحل - كما هو رأي زملاء كثيرون - هو الأعتراف بالزواج العرفي كاملا وفتح الباب لسماع أي دعوى تكون مستندة على الزوجية العرفية طالما الزوجية ثابتة بالكتابة وشهادة الشهود فكما هو الحال في دعوى النسب التي مازال حكمها باقيا على ما كان عليه ولا يشترط وجود وثيقة رسمية للزواج . ؟؟

-بالطبع هذا الحل محل نقد ولكن يبقى الباب مفتوحا للاجتهاد من قبل المخلصين لدينهم ووطنهم لايجاد حل للمشكلة التى أتمنى لكل قارئ - مجرد وجهة نظر- أن يدلى بدلوه فى إبداء أى نظرةأو حل كنوع من الايجابية والمشاركة 0
ومعذرة فهى مجرد وجهة نظر والى اللقاء مع نظرةأخرى


[center][b]وياريت ياشباب ويابنات كمان تقولوا رايكوالزو اج العرفى Ccbear131











[b]الزو اج العرفى Fledermaus_15الزو اج العرفى Fledermaus_15mobarak2010



الزو اج العرفى 040103ice_heart_md_clr_prv

[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزو اج العرفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام العامه :: تعالو نتناقش-
انتقل الى: